لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 11-06-2010, 06:48 AM  
#25
mr.RADAR
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 425

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

حقيقة العيْن وطرق الوقاية منها وعلاجها
ما هي العين ؟ قرأت هذا المصطلح كثيراً في هذا الموقع ، أرجو التوضيح .


الحمد لله
هذه بعض المسائل والفتاوى المتعلقة بالعين ، ونسأل الله تعالى أن ينفع بها .
سئل علماء اللجنة الدائمة :
ما حقيقة العين - النضل - قال تعالى : { ومن شر حاسد إذا حسد } ؟ وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح والذي ما معناه قوله : " ثلث ما في القبور من العين " ؟ ، وإذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله وقوله ؟ وهل في أخذ غُسالة العائن للمعين ما يشفي ، وهل يشربه أو يغتسل به ؟
فأجابوا :
العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه ، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ، ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين ، وقد أمر الله نبيَّه محمَّداً صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد ، فقال تعالى : { ومن شر حاسد إذا حسد } ، فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا ، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن ، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه ، وإن صادفته حذراً شاكي السلاح ( أي : تام السلاح ) لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها .
(من " زاد المعاد " بتصرف) .
وقد ثبتت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في الإصابة بالعين ، فمن ذلك ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين " ، وأخرج مسلم وأحمد والترمذي وصححه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا " صححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 1251 ) .
وأخرج الإمام أحمد والترمذي ( 2059 ) وصححه ، عن أسماء بنت عميس أنها قالت : يا رسول الله ، إن بني جعفر تصيبهم العين ، أفنسترقي لهم ؟ ، قال : نعم ، فلو كان شيء سابق القدر لسبقته العين . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وروى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين . وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وأخرج الإمام أحمد ( 15550 ) ومالك ( 1811 ) والنسائي وابن حبان وصححه الألباني في المشكاة ( 4562 ) عن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وسار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار ( اسم موضع ) من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعة أحد بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال : ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ، فلبط سهل ، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقيل : يا رسول الله ، هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه ، قال : هل تتهمون فيه من أحد ؟ ، قالوا : نظر إليه عامر بن ربيعة ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه ، وقال : علام يقتل أحدكم أخاه ، هلا إذا رأيت ما يعجبك برَّكت ، ثم قال له : اغتسل له ، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ثم يكفأ القدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .
( جلد مخبأة ) أي جلد عذارء
( لبط ) أي صُرع وسقط .
( داخلة إزاره ) أي الجزء الملامس للبدن من الإزار
فالجمهور من العلماء على إثبات الإصابة بالعين ؛ للأحاديث المذكورة وغيرها ، ولما هو مشاهد وواقع .
وأما الحديث الذي ذكرته " ثلث ما في القبور من العين " : فلا نعلم صحته ، ولكن ذكر صاحب " نيل الأوطار " أن البزار أخرج بسند حسن عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس – يعني : بالعين – " .
ويجب على المسلم أن يحصن نفسه من الشياطين من مردة الجن والإنس بقوة الإيمان بالله واعتماده وتوكله عليه ولجئه وضراعته إليه ، والتعوذات النبوية وكثرة قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ، ومن التعوذات : " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " و " أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون " ، وقوله تعالى { حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم } ونحو ذلك من الأدعية الشرعية ، وهذا هو معنى كلام ابن القيم المذكور في أول الجواب .
وإذا علم أن إنسانا أصابه بعينه أو شك في إصابته بعين أحد فإنه يؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة فيبرأ بإذن الله .
" فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 1 / 186 ) .
وسئل الشيخ محمد الصالح العثيمين :
هل العين تصيب الإنسان ؟ وكيف تعالج ؟ وهل التحرز منها ينافي التوكل ؟ .
فأجاب بقوله :
رأينا في العين أنها حق ثابت شرعاً وحسّاً ، قال الله – تعالى - : { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم } القلم / 51 ، قال ابن عباس وغيره في تفسيرها : أي يعينوك بأبصارهم ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : " العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر سبقت العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا " رواه مسلم ، ومن ذلك ما رواه النسائي وابن ماجه أن عامر بن ربيعة مر بسهل بن حنيف وهو يغتسل ... – وساق الحديث - .
والواقع شاهد بذلك ولا يمكن إنكاره .
وفي حالة وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية وهي :
1- القراءة : فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا رقية إلا من عين أو حمة " الترمذي 2057 و أبو داود 3884 ، وقد كان جبريل يرقي النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : " باسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك " .
2- الاستغسال : كما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم عامر بن ربيعة في الحديث السابق ثم يصب على المصاب .
أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه فليس له أصل ، وكذلك الأخذ من أثره ، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه ، والله أعلم .
والتحرز من العين مقدماً لا بأس به ، ولا ينافي التوكل بل هو التوكل ؛ لأن التوكل الاعتماد على الله –سبحانه – مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوِّذ الحسن والحسين ويقول: " أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة " الترمذي ( 2060 ) وأبو داود ( 4737 ) ويقول : " هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام " ، رواه البخاري ( 3371 ) .


mr.RADAR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 11-06-2010, 06:50 AM   #26
mr.RADAR
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 425

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

ذهبت زوجتي لزيارة إحدى جاراتها من باب المودة والصلة والرحمة, وبعد يومين فوجئنا بدعوة من هذه الجارة التي زارتها زوجتي, تقول لزوجتي: نريد منكِ أن تتوضئي ونأخذ منكِ ماء الوضوء؛ لأنني مصابة بورم في ساقي, وأظنه حسد، فقامت زوجتي في الحال وتوضأت -وهي لا تعلم عن هذا الأمر شيء- وجاءتني وهي تبكي من هذا الأمر, ولأول مرة يحصل لها هذا الأمر, فذهبت إلى جاري وقلت له: يا أخي! ما الأمر؟ قال لي: بأن زوجتي محسودة! وأخذنا ماء من كل من دخل عليها, وقال: بأن هذا الأمر وارد, وذكر لي عن حادثة سهل بن حنيف عندما صرعه عامر بن ربيعة التي حدثت في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-, والسؤال يا سماحة الشيخ: هل من علاج الحسد أن نأخذ ماء الوضوء من الحاسد, مع العلم بأن الحاسد غير معلوم؟ وهل الأسلوب التي تعاملت به هذه الجارة مع زوجتي صحيح -بدون علمي-؟


العين حق، كما قاله النبي -صلى الله عليه وسلم-، قد تقع العين من المرأة والرجل إذا رأت المرأة ما يعجبها من جارتها ومن غيرها قد تقع العين، وهكذا الرجل، قد تقع منه العين لأخيه ولجاره ولغيرهما، فإذا طلب الرجل أو المرأة من الشخص الآخر أن يتوضأ له فلا حرج في ذلك والحمد لله، قد تقع العين بغير اختيار الإنسان، فلا ينبغي له أن يتكدر من هذا، فإن العين حق، وليست باختيار الإنسان، قد تقع منه بغير اختياره، ينظر إلى شخص فيعجبه فتقع العين، يعجبه وجهه يعجبه مشيه، يعجبه غير ذلك فتقع العين، من مرض في الرجل أو في الرأس أو ينصرع الإنسان مريضا أو ما أشبه ذلك، قد يقع، فإذا قال الرجل لأخيه: توضأ لي، أو اغسل لي وجهك ويديك. أو قالت المرأة لأختها في الله: أصابني كذا وأخشى من شيء منك بغير اختيارك أسلوب حسن، توضأي لي أو اغسلي وجهك ويديك وأعطنيه لعل الله يشفيني بذلك، كما وقع لسهل بن حنيف وعامر بن ربيعة في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأمر عامر أن يغتسل لسهل، ليتوضأ لسهل فصب عليه الماء، فصب عليه وشفاه الله، فالمقصود أن العين حق، ولا حرج في أن يقول لأخيه أو تقول المرأة لأختها في الله: اغسلي يديك أو وجهك أو توضأي حتى يصب على من يظن أنه .......... أصابته العين فلا حرج في ذلك، ولا ينبغي أن يتكدر من قيل له ذلك، لأنه ليس باختياره فالعين تقع بغير الاختيار. نسأل الله للجميع التوفيق والهداية.

http://www.binbaz.org.sa/mat/20648

mr.RADAR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 06:53 AM   #27
mr.RADAR
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 425

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

هي الآيات التي تعالج الحسد، وهل له علاج غير القرآن والرقية أم لا؟

نعم القراءة والدعاء، الدعاء والقراءة، الإنسان يسأل ربه العافية من شر كل حاسد، كما قال -جل وعلا-: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ[الفلق:1-5]، هذه السورة كافية إذا قرأها في يديه ومسح بهما على رأسه وصدره ووجه ثلاث مرات عند النوم تكون علاج من كل داء، من الحسد وغيره، وهكذا في غير النهار في الضحى في الظهر وفي العصر في أي وقت، لكن المحافظة على هذا عند النوم يكون أفضل، تأسياً بالنبي -عليه الصلاة والسلام- والله -عز وجل- يقول: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً[الإسراء:82]، ويقول -سبحانه-: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ[فصلت: 44]، وفي الصحيحين أن جماعة من الصحابة -رضي الله عنهم- في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- مروا على جماعة من العرب، ورئيسهم أميرهم قد لدغ، لدغته حية، فاجتهدوا في علاجه فلم يتيسر له الشفاء، فجاءوا إلى الصحابة الذين مروا عليهم، فقالوا: هل فيكم من راق؟ قالوا نعم، ولكنكم لم تقرونا لما نزلنا بكم، ما ضيفتمونا، ما نقرأ إلا بجعل، فاتفقوا معهم على قطيع من الغنم، لمن يقرأ عليه فقرأ عليه أحد الصحابة الفاتحة: سورة الحمد، وجعل يتفل عليه ويكررها فعافاه الله، وقام كأنما نشط من عقاله، فأعطوهم جعلهم، فقالوا فيما بينهم: لا نفعل شيء حتى نأتي النبي -صلى الله عليه وسلم-، فلما قدموا المدينة أخبروا النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: أحسنتم، واضربوا لي معكم بسهم) يطيب نفوسهم بذلك، فدل ذلك على أن قراءة القرآن فيها شفاء من كل داء، وأنه لا بأس بأخذ الجعل على القراءة.
http://www.binbaz.org.sa/mat/19491

mr.RADAR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 12:10 PM   #28
نعناعة المدينه
قلم الملتقى الإسلامي المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2,034

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت محمد السبيع مشاهدة المشاركة
انا قريت سورة الانبياء وشفتها في الحلم وخذيت منها واغتسلت فية

وكثير قرو سورة الانبياء وشافو الي اصابهم بالعين
حذري اختي هذي بدعه والشيطان بعدها يوسوس لك

فيه ايه في القران تقول بما معناه ان الانسان اذا تمنى القى الشيطان في امنيته

وهذا الخطاب كان للنبي فمابالك بنا نحن


وصدقيني راح الشيطان يوسوس لك ويصور لك في الحلم صورة اشخاص

مالهم اي علاقه ........................زوالله المستعان

الحل هو الرقيه الشرعيه والالحاح على الله بالدعاء وان شاء الله بعدها تشوف رؤيا تخلصك منها

نعناعة المدينه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 12:17 PM   #29
نعناعة المدينه
قلم الملتقى الإسلامي المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2,034

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr.radar مشاهدة المشاركة
يا اخوان الرجاء الحذر في مثل هذي الامور ...

افضل طريقه اتباع السنه النبويه المطهره
وقراءه القران ...
اما قراءه سوره الانبياء كامله لا اعلم مدى صحه هذه المقوله ..
لا لا لا للبدع في دين الله وسنه حبيبنا عليه الصلاه والسلام
اما الاشخاص الذين يذكررون قراءه سوره الانبياء كامله قبل النوم عليه ان يحضر الدليل ...
والا لا يتكلم فيما يعلم فهذا من الحديث الكذب عن الله وعن رسوله اتقوا الله
ومو كل شي يقوووولونه الناس على تسمع وتطبق
والا بس اخذ من الانترنت نسخ ولصق..
ومن ابتدع في دين الله لم يحقق مقتضى شهاده ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
حبيبي اليك بعض ما ورد في الكتاب والسنه بشان العين
والاهم هو الاعتقاد بان الله هو النافع الضار لا غيره
وان يكون قلبك معلق بالله سرا وعلينه خوفا ورجاء

والله المستعان ..

احذوا يااخوان والله انها بدعه والشيطان ..........يصور لك في الحلم وهذا الكلام من ثقه من احد الرقات

نعناعة المدينه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 12:45 PM   #30
صميدع
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 6,559

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

أمس أطباق طائرة و اليوم تشوف العائن !
صميدع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 01:05 PM   #31
ماجدوووووونا
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 567

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

يرفع للفائدة
ماجدوووووونا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 01:09 PM   #32
$ابن ابيه$
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,582

رد: ماهي الأيات التي تقرأها قبل النوم لكي ترا العائن في منامك

الافضل ان يرقي الانسان نفسه وبعد قرأة ايات العين
يدعي ويقول اللهم عليك بحارس العين اللهم اهلكه اللهم شل اركانه
اللهم من سكن اجساد المؤمنين بغير حق فاقصم ظهره واحرقه بنارك نارا تلضى
هذا الدعاء سمعته من راقي معروف و مشهور ومن تجربة كثيرين ان له تأثيرقوي جدا وهو سبب للشفاء بشرط الاعتقاد والتوكل والايمان واليقين التام بأن الله سوف يشافيه من مرضه وان الله قادر على شفائه وقرأة اية(ان الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق)
اسئل الله ان يشافي كل مريض

$ابن ابيه$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لكي , منامك , ماهي , الأيات , النوم , التي , العائن , ترا , تقرأها , قبل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




03:47 AM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.