لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 19-04-2012, 03:30 AM  
#1
سالم الصقيه
مدينة الرس
رحمه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 29,376

متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال:
لسنا قلقين من نزول الأسهم ودخول المستثمر الأجنبي سيكون تدريجيا وبحذر
ماجد الميموني (الرياض)

أكد لـ«عكاظ» رئيس هيئة سوق المال الدكتور عبد الرحمن التويجري أن دخول المستثمرين الأجانب لسوق المال السعودية سيكون بشكل تدريجي حذر.
وتوقع الدكتور التويجري، خلال افتتاحه لمتلقى «الطريق للتحول إلى شركة مساهمة» في مدينة الرياض يوم أمس، أن يكون هناك طرح لشركات للاكتتاب العام أكثر من العام الماضي، مشيرا إلى أن الهيئة ليست قلقة من النزول الذي حصل خلال الأسبوع الماضي في سوق الأسهم.
ولفت رئيس هيئة سوق المال إلى أن الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية والتقنية تعد ركائز أساسية في اقتصادية الدول، مشيرا إلى أن المملكة شهدت نموا مطردا في عدد من المنشآت الاقتصادية والتي تم تأسيسها على اختلاف أشكالها القانونية.
وشدد التويجري على أهمية موضوع فصل الملكية عن الإدارة لضمان قدرة هذه الكيانات الاقتصادية على تجاوز كافة التحديات التي قد تواجهها والتأكيد على استمراريتها ونموها.
وقال التويجري إن السوق المالية ليست مجرد قناة يظفر من خلالها القطاع الخاص بالتمويل المطلوب، وذلك بالحصول على رأس المال أو زيادته بل هي مكون أساس لا غنى عنه لتحفيز الاقتصاد وبالتالي المساهمة في تطور البلاد.
وقال إن عدد الشركات المساهمة المدرجة لا يعكس حجم ومكانة الاقتصاد السعودي في ظل وجود كيانات اقتصادية كبيرة ومؤثرة خارج السوق المالية، مشيرا إلى أنه تم إدراج أكثر من 6 شركات جديدة في طرح عام وغطي اكتتاب هذه الشركات بأكثر من الضعف لكل شركة خلال عام 2011 .
وأشار التويجري إلى أن الدراسات الميدانية التي أجرتها الهيئة كشفت أن الشركات المساهمة التي تلتزم بتطبيق أعلى درجات الإفصاح وتطبق حكومة الشركات بشكل فعال تحصل على ثقة المستثمرين و تتعزز قدرتها على الحصول على مصادر التمويل المتنوعة.
وأوضح المتحدثون في جلسة «الطريق إلى نجاح الطرح العام للشركة» التي أدارها نائب رئيس تحرير «عكاظ» الدكتور خالد الفرم، أهمية الإعداد الكامل والتوقيت المناسب لطرح الشركة للاكتتاب.
وقال الرئيس التنفيذي السعودي الفرنسي كا ياسر الرميان إن من الأخطاء الدارجة في عملية الطرح العام هو الرغبة في إتمام عملية الطرح بأقل تكلفة، وعدم واقعية الجدول الزمني للطرح، بالإضافة إلى عدم مشاركة أعضاء مجلس إدارة في عملية الطرح، وعدم تخصيص مصادر مناسبة .
وأبان مدير مشارك المصرفية الإسلامية فارس الغنام أن نجاح عوامل الطرح للاكتتاب العام تتركز في الإعداد الكامل لعملية الطرح ، والتوقيت المناسب، بالإضافة إلى السعر المناسب.
وتحدث طارق السديري مدير استثمارات البنوك في جدوى للاستثمار أن أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح طرق الطرح هو الإعداد الكامل ، والتقييم الناجح ، وإدارة أمور الشركة بعد الطرح .
وكرّم رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري شركة السعودي الهولندي المالية لرعايتها الذهبية للملتقى. وثمّن خالد المعمّر الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الهولندي المالية بالإنابة تكريم رئيس هيئة السوق المالية، معتبراً أن رعاية الشركة للملتقى الذي يعدّ الأول من نوعه في المملكة، تأتي في إطار الانسجام مع أهمية الملتقى وغاياته الهادفة إلى تعميق السوق المالية التي تعد إحدى ركائز الاقتصاد الوطني، من خلال توعية الشركات السعودية إلى متطلبات وتحديات ومزايا الإدراج في السوق المالية.

سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 19-04-2012, 03:57 AM   #2
ماهرالسيد
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 788

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

اذا شفته سلم عليه وقول له ليه وقفو اكتتاب شركة الطيار العام والان سوف يتم الاكتتاب بعد شهر واتحداه يجاوب
ماهرالسيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:00 AM   #3
ماهرالسيد
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 788

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

بصراحة عجبني كلامه عندما قال لسنا قلقين من نزول الاسهم لان الاجانب مادخلو السوق وتكفا سلم عليه وقول له لاينسانا من حلاوة الاصدار الخاصة بشركة الطيار
ماهرالسيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:02 AM   #4
سالم الصقيه
مدينة الرس
رحمه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 29,376

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

موعد طرح أسهم “تداول” للاكتتاب تحدده الـ“عمومية”
الخميس 19/04/2012
استبعد المدير التنفيذي لشركة السوق المالية «تداول» عبدالله السويلمي في تصريح صحفي أمس طرح جزء من أسهم شركة السوق المالية «تداول» لاكتتاب عام في الوقت الراهن مشيرًا إلى أنها شركة مساهمة مقفلة يبلغ رأسمالها 1.2مليار ريال مقسم إلى 120 مليون سهم مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.
وأشار إلى أن الشركة دأبت على إعداد قوائمها المالية ونتائج عملياتها السنوية كل عام، موضحا أنه «في حال وجود توقيت للطرح فسيتم نشر القوائم المالية حسب الأنظمة المتبعة حيث ينص النظام الأساسي للشركة بأن يتم طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام في الوقت الذي تحدده الجمعية العامة غير العادية للشركة.
وأوضح السويلمي أن تداول ألزمت مؤخرًا شركات الوساطة بسياسات لضمان استمرارية خدماتها ويتم بشكل دوري إجراء اختبارات للتأكد من التزام شركات الوساطة بهذه السياسات، مشيرًا إلى أن توفر ما يزيد عن 30 شركة وساطة في السوق المالية أوجد نوعًا من التنافسية لتقديم خدمات أفضل لاستقطاب المتداولين، مبينًا أن جهات التقاضي في منازعات الأوراق المالية تتم وفق ما نصت عليه المادة 25 من نظام السوق المالية وهي مناطة بالكامل للجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:02 AM   #5
ماكو فكة
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,266

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

شعار الطيار ( الفيل اذ شد حيله طار )
ماكو فكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:05 AM   #6
ماهرالسيد
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 788

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكو فكة مشاهدة المشاركة
شعار الطيار ( الفيل اذ شد حيله طار )
اي شد حيله والله نصب في نصب وراح تشوف

ماهرالسيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:12 AM   #7
سالم الصقيه
مدينة الرس
رحمه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 29,376

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

التويجري: السوق بحاجة لشركات ذات قيمة مضافة



الرياض: واس 2012-04-19 12:03 am
أكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري أن سوق الأسهم المحلية لا تزال بحاجة لعدد كبير من الشركات ذات القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، مرحبا باستقطاب المزيد من الشركات السعودية في السوق.
وقال التويجري في كلمته الافتتاحية لملتقى شركة السوق المالية "تداول" الأول بالرياض أمس: إن الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية والتقنية تعد ركائزاً أساسية في بناء اقتصاديات الدول، وشهد الاقتصاد المحلي خلال العقود الماضية تطورات مهمة في إدارة هذه الأنشطة، فيما شهدت المملكة نمواً مضطرداً في عدد المنشآت الاقتصادية التي تم تأسيسها على اختلاف أشكالها القانونية، مشيرا إلى توسع أنشطة المؤسسات الفردية والشركات العائلية التي أضحت تسهم بشكل رئيس في إجمالي الناتج المحلي، ولذلك برزت الحاجة إلى تطـوير هياكل إدارة هذه المنشآت وملكيتها، واشتدت أهمية موضوع فصل الملكية عن الإدارة لضمان قدرة هذه الكيانات الاقتصادية على تجاوز كافة التحديات التي قد تواجهها والتأكد من استمراريتها ونموها.
ورأى أن السوق المالية ليست مجرد قناة يظفر من خلالها القطاع الخاص بالتمويل المطلوب وذلك بالحصول على رأس المال أو زيادته بل هي مكون أساس لا غنى عنه لتحفيز الاقتصاد وبالتالي المساهمة في تطوير البلاد ورخائها.

سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:19 AM   #8
سالم الصقيه
مدينة الرس
رحمه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 29,376

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

«تداول»: إقناع الشركات العائلية بالتحول إلى «مساهمة»


عبد الله البصيلي من الرياض
كشف لـ ''الاقتصادية'' عبد الله السويلمي، الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية ''تداول''، أنه تم إعداد فريق مختص من قِبَل الشركة للتواصل مع الشركات العائلية، وإقناعها بالفرص والمزايا التي ستكتسبها بعد تحولها إلى ''مساهمة عامة''، بالنظر إلى ما تمثله تلك الشركات من أهمية للاقتصاد الوطني في حال استمرارها.

وأضاف السويلمي، على هامش افتتاح ملتقى ''تداول'' أمس: ''هذا القطاع مهم للاقتصاد السعودي، ومن الأهمية أن يواصل عطاءه ويحصل على التمويل بشكل أسهل، وهو ما توفره السوق المالية، لذا عملنا على التواصل مع مُلاَّك تلك الشركات وعرضنا عليهم ما يتطلبه الإدراج في السوق، والفرص التي سيحصلون عليها من وراء ذلك''. معتبراً أن المنتدى الأول للشركات المساهمة يأتي ضمن برنامج التواصل مع هذه الشركات العائلية والشركات الخاصة، لإيضاح مزايا وتحديات الإدراج في السوق المالية.

وعن توقعاته بحجم الإدراجات المقبلة في السوق المالية، أوضح السويلمي أن سوق الأسهم السعودية لا تزال جاذبة، وكما شهدنا، أعلنت هيئة السوق المالية عن إدراجات هذا العام، ونتوقع أن يستمر ذلك. وفي شأن خطط ''تداول'' المقبلة، أشار الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية إلى أن أنظمة الشركة يتم تحديثها بشكل مستمر، مضيفاً: ''لقد شهدنا خلال الفترة الماضية زيادة كبيرة في أحجام التداول، ونحن مستعدون لأكبر من ذلك''.

في مايلي مزيدا من التفاصيل:

أكد لـ "الاقتصادية" عبد الله السويلمي الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول" أن الشركة أعدت فريقاً للتواصل مع الشركات العائلية وإقناعها بالفرص والمزايا التي ستكتسبها بعد تحولها إلى "مساهمة عامة"، مشيراً إلى أن ذلك جاء بناء على ما تمثله تلك الشركات من أهمية للاقتصاد الوطني. وأضاف على هامش افتتاح ملتقى "تداول" أمس :"هذا القطاع مهم للاقتصاد السعودي، ومن الأهمية بمكان أن يستمر ويحصل على التمويل بشكل أسهل، وهو ما توفره السوق المالية، لذا عملنا على التواصل مع ملاك تلك الشركات وعرضنا عليهم ما يتطلبه الإدراج في السوق، والفرص التي سيحصلون عليها من وراء ذلك".

واعتبر السويلمي أن المنتدى الأول للشركات المساهمة يأتي ضمن برنامج التواصل مع هذه الشركات العائلية والشركات الخاصة، لإيضاح مزايا وتحديات الإدراج في السوق المالية. وفي سؤال يتعلق بتوقعه بحجم الإدراجات المقبلة في السوق المالية السعودية، أوضح السويلمي أن سوق الأسهم السعودية لا تزال جاذبة، كما أعلنت هيئة السوق المالية عن إدراجات هذا العام، ونتوقع أن يستمر ذلك.

وفي شأن خطط "تداول" المقبلة، أشار الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية إلى أن أنظمة الشركة يتم تحديثها بشكل مستمر، مضيفاً:"لقد شهدنا خلال الفترة الماضية زيادة كبيرة في أحجام التداول خلال الفترة الملاضية، ونحن مستعدون لأكبر من ذلك". وحول شهادات الأسهم، أبان السويلمي أن حجم شهادات الأسهم غير المودعة في محافظ ملاكها تراجع خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، بجهود من شركات الوساطة مع المستثمرين، لكنه لم يفصح عن قيمة تلك الشهادات في الوقت الحالي.

سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:21 AM   #9
سالم الصقيه
مدينة الرس
رحمه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 29,376

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

تداول تدعو أصحاب 448 ألف شهادة أسهم قيمتها السوقية 7.5 مليار ريال


الرياض – واس
بلغ عدد حاملي شهادات الأسهم القديمة الذين لا يتوفر عنهم معلومات حتى بعد تطبيق نظام المحافظ الاستثمارية الإلكترونية لدى شركات الوساطة المالية نحو 448 ألف شهادة مملوكة لنحو 381.700 مساهما يملكون نحو 188.635000 سهم تبلغ قيمتها السوقية 7.5 مليار ريال.

ودعت شركة السوق المالية السعودية تداول أصحاب تلك الشهادات التي لم تدرج في المحافظ الاستثمارية إلى مراجعتها بهدف تحديث محافظهم في تداول وتسهيل حصولهم على الأرباح المحققة لهم في سنوات سابقة لاتزال الشركات المساهمة تحتفظ بها لحين التعرف على أصحابها.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة السوق المالية"تداول" عبدالله السويلمي في حديث لوكالة الأنباء السعودية"واس" أهمية إيداع شهادات الأسهم في المحافظ الاستثمارية ،مشيرا إلى أن الشركات المساهمة تحرص على حث مساهميها لإيداع شهاداتهم فيما تولي الشركات المدرجة أهمية بالغة لتحديث سجلاتها ومعلومات مساهميها لضمان التواصل معهم.

وأوضح أنه تم تطوير نظام" تداولاتي" وإضافة خاصية التواصل المباشر مع المساهم بهدف حصول المساهم على جميع الأخبار والمستجدات والتوزيعات العينية والنقدية وتمكين المستثمر من التصويت عن بعد في اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات المساهمة إضافة إلى حصوله على الأرباح النقدية في يوم توزيعها بإيداعها مباشرة في حسابه النقدي فضلاً عن تمكينه من البيع في السوق من خلال جميع شركات الواسطة.

وقدر السويلمي عدد حاملي الشهادات في جميع الشركات المدرجة في السوق بنحو 381,700 مساهم يملكون 188,635,000 سهم موزعة على 447,900 شهادة في الشركات المدرجة تبلغ قيمتها السوقية حوالي 7.5 مليار ريال، مشيرا إلى أن الأرباح المبقاة لأصحاب هذه الشهادات لا يتوافر لها إحصائية إجمالية دقيقة لدى شركة تداول فيما تعمل الشركة حاليا على التنسيق مع جميع الشركات لحصرها وتحديد أصحابها في مرحلة قادمة.

وحول طرق الإيداع للشهادات أفاد الرئيس التنفيذي لشركة تداول أن الشركة قامت بالتيسير على حاملي الشهادات ومراعاة توزيعهم الجغرافي والمناطق التي يتواجدون فيها ومكنتهم من البحث والتأكد من امتلاكهم لشهادات أسهم من خلال الموقع الالكتروني لتداولاتي http://tadawulaty.tadawul.com.sa إضافة إلى توفير طرق أخرى متاحة للمساهمين لإيداع شهاداتهم وهي أما التواصل مع الشركة نفسها وتقديم الشهادة لهم وإبراز ما يثبت ملكية الأسهم أو من خلال مكتب الاستقبال في تداول والذي يعمل من السبت إلى الأربعاء من الساعة 8 صباحاً حتى 4 عصراً طيلة أيام العمل الرسمية وإمكانية استلام طلبات الإيداع على الفاكس رقم 2189393 أو على البريد الإلكتروني (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى).

وتقوم تداول مباشرة بإيداع الأسهم الخاصة بهم في المحفظة الاستثمارية التي حددوها وطلبوا الإيداع فيها فيما وفرت هاتفا يمكن للمستثمرين التواصل من خلاله في حال كان لديهم أي استفسار على الرقم 2189090.

وبشأن مصير الأرباح و الشهادات الغير مسجلة في المحافظ الاستثمارية أبان عبدالله السويلمي أنه بالرغم من بعض المصاعب التي تواجهها الشركة في الوصول والاتصال بالمساهمين فإنها تعمل مع الشركات على إيجاد آليات وطرق أخرى مناسبة تساعد في الوصول إلى هؤلاء والتحقق من شخصياتهم وحثهم على استلام ما يخصهم من إرباح، لافتا النظر إلى أن الشركة قامت مؤخراً بالتنسيق مع جميع الشركات وتم إضافة معلومات الأرباح ل 17 شركة متاحة الآن للمستثمرين من خلال موقع تداولاتي .

وحول إمكانية استخدام السجل المدني والهوية الوطنية للمساعدة أكثر في التعرف على أصحاب الشهادات القديمة قال الرئيس التنفيذي لتداول أن الشركة قامت في بداية الأمر بالتنسيق مع شركة "العلم" سعياً في محاولة الحصول على بعض المعلومات الإرشادية التي يمكن أن يستفاد منها في التواصل مع الملاك فيما تم التنسيق في هذا الأمر مع الشركات المدرجة مما ساعد على تخفيض الأعداد لملاك الشهادات.

ورأى أن الإعلانات المتكررة من تداول والشركات المساهمة ساهم في ارتفع معدل الإيداع للشهادات بعد إطلاق الحملة والبدء في تنفيذها ،معربا عن أمله في أن تكلل الجهود وتثمر وتحقق أهدافها بالتعاون الكامل مع الشركات والمساهمين فيما ستقوم تداول خلال الفترة القادمة بالتواصل المباشر مع الملاك الذين تتوفر لهم معلومات اتصال وحثهم على إيداع شهاداتهم ليتمكنوا من الاستفادة من الفوائد والمميزات العديدة لعملية الإيداع.

وبشأن قيام بعض الشركات المساهمة في نشر بيانات الملاك القدامى في مواقعها الالكترونية شدد السويلمي على إنها خطوة جيدة من الشركات وتظهر تعاونا بناء ملموسا يظهر مدى حرص الشركات على مساهميها وعملها على حصولهم على كافة مستحقاتهم من الأرباح وزيادة الأسهم وممارسة كافة حقوقهم التي كفلها النظام لهم،مبينا أن تداول قامت بإضافة جميع المعلومات المتوفرة والخاصة بملاك الشهادات في الشركة المدرجة على موقع تداولاتي.

وعبر عن أمله في الاستفادة من التقنية العالية التي توفرها الأنظمة الحالية للتداول وتسخيرها لخدمة الجميع وإضافة العديد من الخدمات التي يحتاج إليها المستثمر والتي يمكن أن يستفيد منها وخصوصاً فيما يتعلق بعمليات الحفظ والتسجيل.

وخلال إعداد اللقاء التقت "واس" بعدد من حاملي الشهادات الذين قدموا إلى مركز الشركة في الرياض لتسجيل أسمائهم اتضح من الحديث معهم أنها شهادات قديمة تخص كبارا للسن أو تخص متوفين قام الورثة بمراجعة تداول بهدف تحويل هذه الأسهم إلى محافظ الوكلاء الشرعيين للاستفادة منها ماليا.

وكانت عدد من الشركات المساهمة قد نشرت عدة إعلانات متتالية دعت فيها المساهمين من أصحاب الشهادات التي لم تدرج في المحافظ الاستثمارية إلى مراجعتها أو مراجعة شركة تداول بهدف تحويل تلك الشهادات إلى أسهم قابلة للبيع والشراء من خلال المحافظ الاستثمارية لدى شركات الوساطة المرخصة في المملكة وبالتالي تمكينهم من الحصول على الأرباح المبقاة أن كانوا مستحقين لها والاستفادة من أسهم التجزئة أو أسهم المنح التي منحتها الشركات في فترات سابقة وبالتالي إتاحتها لملاكها الحقيقيين أو ورثتهم وإتاحة بيعها من خلال المحافظ الاستثمارية فيما تعمل تداول على توجيه أصحاب تلك الشهادات لمساعدتهم في الحصول على أرباحهم من الشركات المساهمة عن فترات سابقة.

وكانت الشركات السعودية المساهمة قد بدأت نشاطاتها في أواسط الثلاثينات الميلادية من القرن الماضي عندما تم تأسيس الشركة العربية للسيارات كأول شركة مساهمة في المملكة العربية السعودية وبحلول عام 1975 م كان هناك نحو 14 شركة مساهمة بالسوق المالية السعودية وأدى النمو الاقتصادي السريع جنبا إلى جنب مع عمليات سعودة جزء من رأس مال البنوك الأجنبية في السبعينات الميلادية إلى تأسيس عدد من الشركات والبنوك المساهمة.

وظلت السوق المالية السعودية غير رسمية حتى أوائل الثمانينات الميلادية عندما باشرت الحكومة النظر في إيجاد سوق منظم للتداول وإيجاد الأنظمة اللازمة لذلك وتم في عام 1984 تشكيل لجنة وزارية من وزارة المالية ووزارة التجارة ومؤسسة النقد العربي السعودي بهدف تنظيم وتطوير السوق.

وكانت مؤسسة النقد الجهة الحكومية المعنية بتنظيم ومراقبة السوق حتى تم تأسيس هيئة السوق المالية في 2 / 6 / 1424 هـ الموافق 31 / 7 / 2003 م بموجب " نظام السوق المالية " الصادر بمرسوم ملكي لتشرف على تنظيم ومراقبة السوق المالية من خلال إصدار اللوائح والقواعد الهادفة إلى حماية المستثمرين وضمان العدالة والكفاءة في السوق.

وجاء تأسيس شركة السوق المالية السعودية بعد موافقة مجلس الوزراء المؤقر في الجلسة المنعقدة في 29 صفر 1428هـ الموافق 19 مارس 2007 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم " شركة السوق المالية السعودية تداول" تنفيذاً للمادة العشرين من نظام السوق المالية التي تقضي بأن تكون الصفة النظامية للسوق المالية شركة مساهمة.

وسعت السوق المالية السعودية "تداول"منذ تأسيسها إلى تطبيق أحدث أنظمة التداول الإلكترونية وكان باكورة أنظمتها نظام ESIS للتداول الإلكتروني الذي تم تشغيله في عام 1990م تلى ذلك بعد عقد من الزمن في عام 2001م استبدال الأنظمة الإلكترونية القديمة بأخرى أحدث منها وأكبر في قدراتها الاستيعابية والتقنية بمواكبة أنواع جديدة من الأوامر وخصائصها و ميزة التسوية الفورية T+0 تم تطبيقها والعمل بها لأول مرة في الأسواق العربية.

ومع زيادة الإقبال ونمو العمليات وأحجامها تطلب ذلك قيام "تداول" بإجراء العديد من عمليات التطوير للبرامج والأنظمة لزيادة القدرات الاستيعابية للأنظمة ومقابلة النمو المتزايد في أعداد العمليات اليومية التي فاقت 800 ألف صفقة.

واستجابة لتطلعات السوق المالية السعودية والتوسع الكبير المتوقع في سوق المال السعودي على المدى الطويل قامت شركة السوق المالية في عام 2006م بتوقيع عقد تصميم وتنفيذ أنظمة الجيل الجديد على مراحل مع إحدى الشركات السويدية المتخصصة في صناعة الأنظمة الإلكترونية وتقنية الأسواق المالية وإدارة وتشغيل الأسواق المالية حول العالم.

وتتكون أنظمة تداول الجديدة من عدد من برامج التشغيل الإلكترونية الحديثة التي تتولى معالجة العمليات والإجراءات الخاصة بتنفيذ عمليات التداول، من صفقات، تسويات وتقاص إضافة إلى قدرتها على إكمال العمليات المتعلقة بإدخال ومعالجة الأوامر المضافة في السوق وتنفيذها بالكامل دون تدخل يدوي.

كما تقوم هذه الأنظمة بسلسلة من العمليات السريعة كتصنيف الأوامر حسب أنواعها وخصائصها ووقت إدخالها وأسعارها وتحديد أولوية التنفيذ تمهيداً لمطابقتها إضافة إلى عدد كبير من العمليات الدقيقة التي يتطلب إنجازها سرعة فائقة استكمالاً لعمليات البيع والشراء.

وترتبط الأنظمة الخاصة بشركات الوساطة بنظام السوق الذي يتيح لها إدخال وصيانة جميع أوامر البيع والشراء والحصول على معلومات السوق والأخبار اليومية بشكل آني ومباشر مما يساعد المستثمرين على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح على أن يتم نقل كافة الصفقات اليومية التي يتم تنفيذها مباشرة إلى الأنظمة الخاصة بالتسويات والتقاص لدى مركز الإيداع لاستكمال عمليات المناقلات بين المحافظ الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين وإكمال إجراءات التقاص المالي بين الوسطاء.

وتهدف شركة السوق المالية "تداول" إلى تحقيق عددا من الأهداف التي أنشأت لأجلها من بينها إدارة وتشغيل السوق المالية بكل كفاءة وتقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية وإدارة وتشغيل السوق المالية بكفاءة وفعالية،ضمان كفاءة وجودة وعدالة السوق،دعم الجهود الهادفة لرفع مستوى الثقافة الاستثمارية لدى المستثمرين ،تقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية للعملاء وهم "الوسطاء، المستثمرين، المصدرين، مزودي خدمات البيانات، وغيرهم" إضافة إلى تطوير إمكانات وقدرات السوق الفنية والتنظيمية.

وتقوم الشركة بعمليات تطوير سوق مالية رائدة توفر قنوات استثمارية وتمويلية تنافسية عن طريق توفير الآليات المناسبة للشركات للحصول على التمويل اللازم،تطوير أسواق ومنتجات وخدمات وأدوات مالية متكاملة ومتنوعة وابتكارية،تشجيع كل من المستثمرين والمصدرين والوسطاء المحليين والعالميين للمشاركة في السوق،تكامل وفعالية العمليات الرئيسية للسوق،تحقيق عوائد مالية مجزئة للمنشأة ومساهميها.

سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:31 AM   #10
سالم الصقيه
مدينة الرس
رحمه الله
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 29,376

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

قال إن السوق ليست مجرد قناة يظفر من خلالها القطاع الخاص بالتمويل
رئيس هيئة سوق المال: نسعى لجذب شركات ذات قيمة مضافة في الاقتصاد الوطني



التويجري خلال الملتقى
الرياض – فهد الثنيان

أكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري ترحيب الهيئة باستقطاب المزيد من الشركات السعودية في السوق المالية، مؤكدا أن الهيئة ترى أن السوق لا تزال في حاجة لعدد كبير من الشركات التي تضيف للاقتصاد الوطني.

وأضاف ان الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية والتقنية تعد ركائزَ أساسية في بناء اقتصاديات الدول، حيث شهد الاقتصاد المحلي خلال العقود الماضية تطورات مهمة في إدارة هذه الأنشطة، فيما شهدت المملكة نمواً مضطرداً في عدد المنشآت الاقتصادية التي تم تأسيسها على اختلاف أشكالها القانونية.

وقال أمس في كلمته الافتتاحية للملتقى الأول لشركة السوق المالية "تداول": توسع أنشطة المؤسسات الفردية والشركات العائلية ساهم بشكل رئيسي في إجمالي الناتج المحلي، لذا برزت الحاجة إلى تطوير هياكل إدارة هذه المنشآت وملكيتها واشتدت أهمية فصل الملكية عن الإدارة لضمان قدرة هذه الكيانات الاقتصادية على تجاوز كافة التحديات التي قد تواجهها والتأكد من استمراريتها ونموها.

وأضاف أن السوق المالية ليست مجرد قناة يظفر من خلالها القطاع الخاص بالتمويل المطلوب والحصول على رأس المال أو زيادته، بل هي مكون أساس لا غنى عنه لتحفيز الاقتصاد والمساهمة في تطوير البلاد ورخائها.

وقال رئيس هيئة السوق المالية: رغم التطور الذي شهدته السوق المالية السعودية خلال السنوات الماضية من حيث التنظيم والشفافية والإفصاح والتوسع في إدارج الشركات وتوفر العديد من العوامل الأساسية لنجاحها، إلا أن عدد الشركات المدرجة لا يعكس حجم ومكانة الاقتصاد السعودي في ظل وجود كيانات اقتصادية كبيرة ومؤثرة خارج السوق.

وبين أن تحويل هذه الكيانات الاقتصادية إلى شركات مساهمة عامة تنفصل فيها الملكية عن الإدارة سيعزز إمكانية نموها واستمرارها وتوسع أنشطتها، وهناك أمثلة كثيرة لمنشآت اقتصادية تحولت إلى شركات مساهمة مدرجة في السوق وطبقت أفضل ممارسات الحوكمة وفق أنظمة وضوابط هيئة السوق المالية مما عزز قدرتها التنافسية فتوسعت أعمالها ودخلت أسواقا جديدة واستطاعت أن تحصل على مصادر تمويل.

وأشار إلى الدور المهم للسوق في التمويل والاستثمار، مما ادى الى توفير المرونة الكافية في التشريعات والإجراءات لاستيعاب طرح وإدراج الاوراق والمنتجات المالية المختلفة، مشيرا الى إدراج 6 شركات جديدة في العام الماضي في طرح عام وتمت تغطيتها بأكثر من الضعف، في الوقت الذي أعادت الهيئة إصدار قواعد الإدراج بعد تطويرها. وتابع: هذه الإجراءات والمتطلبات النظامية المفروضة ليست قيوداً على الشركات بقدر ما هي ضوابط تصب في مصلحة كافة المساهمين وأصحاب المصالح، متوقعا أن يكون طرح الشركات للاكتتاب هذا العام بشكل يفوق ما تم طرحة العام الماضي، مشيرا الى أن دخول المستثمر الأجنبي للسوق سيكون بشكل تدريجي خلال الفترة القادمة.

وكشف رئيس هيئة السوق المالية عن دراسات ميدانية أظهرت أن الشركة المساهمة التي تلتزم بتطبيق أعلى درجات الإفصاح وتطبق لائحة حوكمة الشركات بشكل فعال تحصل على ثقة المستثمرين وتعزز قدرتها في الحصول على مصادر التمويل المتنوعة وتصل إلى أفضل النتائج من حيث الأداء، موضحا إجماع مسؤولي الشركات والمستثمرين الذين شملتهم الدراسة على الجوانب الايجابية التي تجنيها الشركات المساهمة التي تطبق قواعد الحوكمة.

وقال: الهيئة عملت على توفير كافة الإمكانيات والجهود لإرساء العدالة والشفافية في السوق المالية وسعت إلى تطوير اللوائح الرقابية ومن أهمها صدور لائحة إجراءات الفصل في منازعات الأوراق المالية وصدور قواعد التسجيل والإدراج التي تعد تحديثا وتطويرا للقواعد المعتمدة سابقا، إضافة الى استمرار الهيئة في سياستها التدرجية في إلزامية مواد لائحة حوكمة الشركات حيث ألزمت مؤخراً تطبيق المادة المتعلقة بضوابط الرقابة الداخلية.

وكان قد طرح مختصون من 80 شركة محلية وعربية ودولية على مدى 3 جلسات، تجربة الشركات العائلية والطريق إلى نجاح الطرح العام للشركات وعملية تحول الشركة إلى مساهمة عامة وتهيئة الشركات لعمليات التحول وتقييم السهم.

سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:38 AM   #11
ffahed
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 11,779

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

ياكثر بربرتنا وياقل بركتنااااااااااااا

ذبحونا باقتصادنا قوي

طيب اذا اقتصادنا قوي ليه مايستفيد منه المواطنين نصف الشعب بدون سكن ملك هل يعقل هذا

وهذا جالس يجمع من الشركات المنتهيت الصلاحيه ويتقاسمون الكعكه بحجة التعميق؟

وش صار على المتكامله هذي فضحة الفساد وكشفته وين هيئة الفساد هل هي مسما فقط

ffahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2012, 04:53 AM   #12
az_2005
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 922

رد: متوقعا طرح اكتتابات أولية أكثر لهذا العام.. رئيس هيئة المال

اسأل التويجري هل سيعود المعجل لل 70
المعجل اعلان قديم : وتم تحديد سعر السهم، وفق ما جاء في عملية بناء سجل الأوامر، بقيمة 70 ريالاً للسهم الواحد شاملاً 10 ريالات كقيمة اسمية و 60 ريالاً كعلاوة إصدار، وبقيمة إجمالية للأسهم المطروحة تبلغ 2100 مليون ريال سعودي. ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 30 مليون سهم تمثل 30% من رأس مال الشركة.
يشار إلى أن المجموعة حققت ربحا صافيا بلغ 548.6 مليون ريال خلال عام 2007 وهو مايعادل 5.5 ريال للسهم،
الان ب 14.8

az_2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسبة اليوم ( بس خارج السوق ) za9zz منتدى الأسهم السعودية 11 21-12-2011 11:47 PM
خبر زيادة الرواتب اشاعة وتم نفيه ذرياب منتدى ساحات الهوامير المفتوحة 47 17-12-2011 10:22 PM
~@k_(¯`•.(¯`•._( محللون: هيئة السوق المالية بحاجة إلى إصلاح....... ).•´¯)_.•´¯)_@k~ خــ الودياني ــالد منتدى الأسهم السعودية 1 03-12-2011 07:44 PM
§®¤~( متابعة هوامير البورصة اللحظية (قطاع الـتـأمـيـن) الثلاثاء 18/ 10|2011م ) الــــســـهــم ارشيف المتابعة اليومية للتأمين 1731 18-10-2011 09:41 PM
الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 12/08/1432 هـ 13 يوليو 2011 م احمد غازي منتدى الأسهم السعودية 31 13-07-2011 03:41 PM




05:31 PM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.