لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 17-12-2012, 10:37 AM  
#1
عنتر باشا
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 3,166

ُفوائد الفول القلابة؟

السلام عليكم،

وش فووائد الفول المدمس خاصة القلابة؟

عنتر باشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 17-12-2012, 10:41 AM   #2
BELAL
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 637

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنتر باشا مشاهدة المشاركة
السلام عليكم،

وش فووائد الفول المدمس خاصة القلابة؟
شف وانا أخوك أهم فوائدها انك كتبت هالموضوع !!!

BELAL غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 10:42 AM   #3
alloush_212
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 7,051

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

الغـــازات ... والقولون ...
alloush_212 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 10:43 AM   #4
ناشر & خير
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 14,406

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

فوائد الفول الغذائية والطبية لجسم الإنسان ..
مضاد للضغط المرتفع .. مخفض الكوليسترول بالدم ..
تنظيم مستوى السكر بالدم .. مضاد للسرطان .. لحم الفقراء



يقول الله العزيز الحكيم جل جلاله : { وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60) وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61) }( القرآن المجيد - البقرة ) .




عرف الفول مند القدم ، ونسجت حوله أساطير كثيرة عجيبة ، حتى كان العلامة ( فيتاغورس ) لا يأكله لزعمه أنه مأوى أرواح الموتى .
ومن الناحية الغذائية، فلا يخفى ماله من قيمة غذائية كبيرة كغيره من البقول.
وفي الطب الحديث : وجد أن في زهور الفول فوائد لإدرار البول ، وتنشيط الهضم ، والتخلص من الرمال ، وتهدئة آلام الكليتين ، ووقف القيء .
كما أن لب الفول الأخضر ادا غلى وشرب يفيد المصابين بالرمل والحصى ، والتهاب الصفراء والكليتين ، والمتانة .
ونصح الأطباء دوى المعد الضعيفة والمصابين بعسر الهضم بالامتناع عن تناول الفول .
أنواع الفول :
منه البني الكامل ومنه الاصفر المقشر .

الفول
هو نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 80 سم. الساق ذات زوايا مضلعة شبه مربعة. الأزهار بيضاء مبقعة بالأسود. الثمرة قرن يحمل بداخله عدة بذور.
عرف منذ أيام الفراعنة ويعتبر مصدراً بديلاً للبروتين. يستعمل كثيرًا في المطبخ العربي، ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى في مصر، حيث يؤكل يومياً وخاصة كوجبة إفطار وأيضًا على وجبة السحور في شهر رمضان المبارك لدى المسلمين .
عتبر زراعة الفول هامة لأنها تستعمل كغذاء في الوطن العربي وخصوصاً في مصر والسودان، ويتواجد الفول بأصناف محلية في الوطن العربي أهمها:
* الفول المصري: منتشر في المغرب العربي ومصر والسودان.
* الفول المالطي: يتواجد في المشرق العربي ومصر وتونس وتعرف منه أصناف كثيرة. ففي تونس هناك الصنفان عمدون وعمدون 2، وفي سوريا هناك الشامي والحلبي وفول تلكلخ، وفي الجزائر هناك مخطط وسطيف ومخطط وادسمار.
* الفول القبرصي : وهو منتشر في سوريا تحت أصناف البعلي والزوري وفي مصر يسمى بالصنف البلدي.
المكونات الغذائية
يحتوي كل 100غ من الفول ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:
* السعرات الحرارية: 341
* الدهون: 1.53
* الكاربوهيدرات: 58.29
* الألياف: 25
* السكر: 5.70
* البروتينات: 26.12
فوائد الفول
ثبت علميا أن للفول عدة فوائد غذائية وطبية من أهمها :
1ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور
2ـ يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم
3ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم
4ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم
5ـ يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس
6ـ يحافظ على مستوى السكّر في الدّم
7ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة
8ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم
9ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول
10ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة .
والفول غني جدا بالبروتينات والفيتامينات والأملاح مثل الحديد والفوسفور .
أكل وجبة فول تعتبر وجبة كاملة وصحية وتقاوم إجهاد وتعب الجسم .
الفول يزيد مستوى الكولسترول الجيد بالجسم لذلك فهو مفيد للقلب.
تناول وجبة فول مفيدة جدا لمن يعانون من مرض السكري وذلك لأن الفول مليء بالألياف التي لا يمتصها ولا يهضمها الجسم ، لذلك تقوم بامتصاص السكر من الجسم، مما يؤدي لتخفيض نسبة السكر المخزنة.
الفول يستغرق مدة طويلة في المعدة عند هضمه لذلك عند أكله يشعر الإنسان بالشبع مده طويلة.
لمن يعانون من التهابات بالكلى ووجود حصوات يجب أن يغلو الفول الأخضر في الماء وبعد ذلك شرب ذلك الماء على معده فارغة.
لمن يعانون من عسر هضم ومعده ضعيفة يجب أن يمتنعوا عن أكل الفول .
يحتوي الفول على مواد تقوي المناعة لدى الإنسان.
الفول يعمل على خفض مستوى ضغط الدم العالي .
الفول من الأطعمة الاقتصادية المليئة بالفوائد الصحية نظراً لغناه بالبروتين الأمر الذي يجعله يأتي فى المرتبة الثانية بعد اللحوم من الناحية الغذائية ، كما يمد طبق الفول المدمس صباحاً نصف كمية الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً.
وتاريخياً لعب الفول دوراً مهما في تغذية سكان حوض البحر الأبيض المتوسط، حتى أطلق عليه اسم "لحم الفقير" هذه التسمية التي يؤيدها العلم بعض الشيء، بسبب غنى الفول بنسبة عالية من بالبروتين.
يتكون الفول من 67.4 من وزنه ماء، 10% بروتين، و 4% مواد دهنية، 14.6% ماءات الفحم، ( كربوهيدرات ) و 4% ألياف، مع بعض الأملاح المعدنية كالكالسيوم، والفسفور، والحديد والكبريت، كما يحتوي على مقادير لا بأس بها من الفيتامين ( ب) وعلى قليل من خضاب الدم المسمى ( هيموغلوبين ) وعلى الجلاتين والليستين.
يقوي المناعة
وأثبتت بعض الدراسات أن تناول الفول يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم مما يزيد من شعبيته، ويرجع الخبراء السر فى ذلك إلى أن الفول غني بالألياف وتنخفض به نسبة الدهون ويحتوي علي مادة الليسيتين مما يجعله خافضاً للكوليسترول بالدم ، حيث أن طبقاً صغيراً من الفول يومياً يساعد علي خفض الكوليسترول بنسبة 20%، كذلك يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس، يحافظ على مستوى السكّر في الدّم.
كذلك يعد الفول من أفضل الأطعمة المقاومة للتوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم ، واحتواءه على مركبات كيماوية معقدة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم ، بالإضافة إلى المواد تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة، كما تكافح قشور الفول الإمساك الذي يصيب الجسم، كذلك لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول.
وبالرغم من غنى الفول بالبروتين إلا أنه فقير في الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية للتغذية وهذه الأحماض لا توجد إلا في بروتين اللحوم، ولذا فلا يجوز الاعتماد على الفول كغذاء رئيسي دائم، وإذا كان لا بد من ذلك فيجب إضافة قطعة جبن إلى وجبة الفول، لإمداده بالأحماض التي يفتقر الفول إليها، كما أن تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة.
محاذير واحتياطات
أيضاً هناك بعض المحاذير يجب الانتباه لها عند إعداد طبق الفول لمساعدة الجسم علي التغلب علي هذه التداخلات الضارة من الفول المتمثلة في إعاقة امتصاص الحديد ، ينصح المتخصصون بتناول الأغذية الغنية بفيتامين سي مع الفول ‏,‏ وذلك في صورة إضافة عصير الليمون أو الجرجير أو تناول كوب عصير برتقال معه‏,‏ وفيتامين سي الموجود في هذه الأغذية سوف يتداخل ايجابيا مع الفول المدمس ويشجع الجسم علي امتصاص الحديد منه‏ ، وبالنسبة للتانينيات التي توجد أساسا في قشرة الفول تتداخل مع بروتين الوجبة الغذائية ومع الكربوهيدرات والحديد مكونة مركبات لا يستفيد منها الجسم مما يقلل من القيمة الغذائية للفول بالتخلص من قشرة الفول بعد تدميسه‏,‏ ونظرا لأن هذه التانينيات قابلة للذوبان في الماء فيفضل أيضا نقع الفول والبقول بصفة عامة في الماء لمدة‏12‏ ساعة قبل التدميس والتخلص من ماء النقع‏..‏ وفي طبق الفول.
أيضا تنخفض نسبة الكالسيوم بالمقارنة بالفوسفور لذلك لا تكتمل استفادة الجسم من فوسفور الفول إلا في حالة تناول غذاء غنيا بالكالسيوم ومنخفض نسبيا في الفوسفور معه‏,‏ مثل اللبن أو الجبن بأنواعه المختلفة أو بعض الخضراوات مثل الجرجير أو البصل الأخضر أو الكرات.

الأكياس خطر
كما حذرت دراسة مصرية لكلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية- من تداول الفول المدمس الساخن في الأكياس البلاستيك لما لها من أثر سئ على الكبد‏.‏
وكشفت الدراسة أن تعبئة الفول وهو ساخن علي درجة‏100‏ درجة مئوية في أكياس من البلاستيك خفيف الكثافة لمدة‏30‏ دقيقة قد أدي إلي انتقال العديد من المركبات الكيميائية العضوية المعروفة بتأثيراتها السامة من جدر الأكياس إلي داخل عينات الفول‏ ، كما يؤدي تخزين الفول المدمس المعبأ بالأكياس البلاستيكية في الفريزر علي درجة 20‏ مئوية أدي إلي زيادة انتقال العديد من المركبات الكيميائية السامة إلي داخل الفول من جدر الأكياس نتيجة للتصدعات والتشققات التي حدثت لها‏,‏ وتم تصويرها بالميكروسكوبات‏,‏ وتم فصل مستخلصات من المركبات الكيميائية العضوية التي تم انتقالها من جدر أكياس البلاستيك إلي داخل الفول المدمس‏.
وتوصلت الدراسة إلى أن هذه المركبات لها القدرة علي إحداث تأثيرات سامة تمثلت في فشل بعض مكونات الخلية بخلايا الكبد عن أداء وظائفها المنوطه بها ، وأن هذا السلوك المتبع علي نطاق واسع في نقل الفول المدمس قد يؤدي حتميا إلي وجود متبقيات من مادة البلاستيك‏'‏ أو نواتج تكسيره‏'‏ في دم الإنسان والتي قد تكون احدي الأسباب المهمة في إصابته بأخطر الأمراض‏.‏
وأشارت الدراسة إلى أن استخدام بعض الإضافات الغذائية مثل الشطة والطحينة والليمون والكاتشب ومهروس البصل والثوم وإضافتها للفول المدمس المعبأ في أكياس البلاستيك قد قلل من المخاطر ولكن بدرجة قليلة تتراوح بين‏4‏ إلي‏7.‏
وهناك طرق عديدة لطبخ الفول، فهو يضاف إلى اللحم والبندورة، أو يطبخ بالزيت مع البقدونس،أو يسلق سلقا كثيرا فيؤكل، أو يدمس ويؤكل في الصباح، أو يجفف ويطحن ويضاف إلى الحمص المطحون والبهارات ويقلى بالزيت ويؤكل تحت اسم أم الفلافل أو الطعمية.
ولعل السبب في تلازم الفول مع إضافة بعض الدهون كالزيت والسمن عند طهيه هو إدراك العامة لفقر الفول في المواد الدهنية ، ولذا فإن استعمال الأدهمان في طهيه تعويض مناسب لذلك النقص ، أما الوجبة الغذائية الكاملة فإنها تتألف من الفول والبندورة والبصل والثوم والزيت والحمص والخبز، فهي تمنح الجسم قوة تساعده على أداء أشق الأعمال.
====================
هذه الصورة تم اعادة تحجيمها . الحجم الافتراضي لها هو 580x462.
ما الشيء المشترك بين الفول واللحم؟ انها البروتينات عماد الحياة، فكلاهما غني بها ولهذا السبب يطلقون على الفول إسم «لحم الفقير».
ولحم الفقير هذا رويت عنه اساطير كثيرة، فرهبان مصر القديمة كانوا يمتنعون عن أكله نيئاً كان أم مطبوخاً لاسباب لم يعرفها أحد.
ويروى ان عالم الرياضيات فيثاغورس لم يقربه لظنه أنه مأوى لنفوس الموتى، وكذا الحال مع رهبان روما الذين عزفوا عن أكله لاعتقادهم بأنه يحمل معه آثاراً جهنمية تودي الى المنية. اما الكلدانيون فكان الفول عندهم بمثابة الموقع الذي تستقر فيه ارواح الموتى.
واذا كان بعضهم ينظر الى الفول نظرة سوداوية فان آخرين جعلوه في مكانة مرموقة، فالاغريق كانوا يأكلون الفول كاملاً بقشره، واستعانوا بحبوبه للاقتراع عوضاً عن الورق. اما العرب فتغنى شعراؤهم بالفول واستعان اطباؤهم به لعلاج العديد من الامراض.
يعتبر الفول من الاغذية الرئيسة ان لم تكن الاساسية لدى سكان حوض البحر الابيض المتوسط نظراً الى ما يتمتع به (خصوصاً الفول اليابس) من قيمة غذائية فريدة من نوعها.
يحتوي الفول على نسبة جيدة من البروتينات، ومع ذلك لا يجب الاعتماد عليه فقط للتغذية في شكل دائم لأن بروتينات الفول غير كاملة كونها تفتقر الى بعض الاحماض الامينية الاساسية التي نجدها في بعض الاغذية كاللحم والبيض مثلاً، فهذه الاحماض لا يقدر الجسم على صنعها ولهذا لا بد له من توفيرها من مصادر خارجية لتأمين احتياجاته الضرورية منها. واذا كان بعضهم يعتمد على الفول كوجبة رئيسة في شكل دائم ومستمر فعليه ان يضيف اليها بعضاً من الجبن واللحم لسد النقص في الاحماض الامينية التي لا تتوافر في الفول.
ويتميز الفول بفقره بالمواد الدهنية، وهو لا يحتوي على مادة الكوليسترول ابداً، لا بل يعد من اهم الاغذية الخافضة له في الجسم، هذا ان لم يكن افضلها على الاطلاق، فالفول غني بالالياف التي تعمل على حجز مادة الصفراء الكبدية المشحونة بالكوليسترول فتحول بذلك دون امتصاصه من الانبوب الهضمي وبالتالي تمنع تراكمه على السطح الداخلي للاوعية الدموية. ان أكل حصة واحدة من الفول يومياً ولمدة 14 يوماً يكفي لإنزال مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 10 في المئة وهي نسبة جيدة خصوصاً اذا علمنا ان خفض الكوليسترول بمعدل واحد في المئة يساهم في ابعاد الاصابة بالامراض القلبية الوعائية بنسبة 2 في المئة.
والفول (اليابس خصوصاً) خير سلاح للمصابين بالداء السكري، اذ انه يمكنهم من الحفاظ على مستوى ثابت لسكر الدم والحيلولة دون تأرجحه صعوداً وهبوطاً. والفضل في ذلك يرجع الى احتواء الفول على السكاكر المعقدة التي يمـــــتصها الجسم ببطء، وهذا ما يسهم في وصول الفلوكوز الى الدم رويداً رويداً وليس دفعة واحدة، كما هي الحال مع السكاكر البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعة فتخلق نوعاً من الفوضى في ضبط مستوى السكر في الدم.
والفول يزود الجسم بكميات لا بأس بها من الفيتامينات مثل الفيتامين أ المقوي للنظر والمفيد للبشرة والفيتامين ب، الذي يلعب دوراً مهماً في نشاط الجسم وحيويته، والفيتامين ب المهم لنمو وتجديد الانسجة، والفيتامين ب 3 حامي الجلد والدماغ وجهاز الهضم، والفيتامين ب 9 الضروري لتجديد كريات الدم الحمراء، والفيتامين ب 12 المضاد لفقر الدم، والفيتامين ث المضاد للالتهابات والمقوي لمناعة الجسم. ايضاً يحتوي الفول على الفيتامينات والالياف. يعتبر الفول مصدراً جيداً للمعادن ومن بينها معدن البوتاسيوم المهم للعضلات والقلب وفي الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. واضافة الى البوتاسيوم يحتوي الفول على معادن اخرى مهمة على الصعيد الصحي مثل الحديد والفوسفور والمغنيزيوم والصوديوم والكبريت والكالسيوم.
وبالمختصر فان الفول غذاء ممتاز، وهو اذا ما اجتمع مع البــــصل والبــــندورة والثـــــوم وزيت الزيتون والخبر الكامل والطحينة والجبنة، فان هذا الخليط يعطي الجسم كل ما يحتاجه من عناصر القوة والحيوية.
==================
طريقة عمل الفول

طريقة عمل الفول , اسهل طرق لعمل الفول , طرق متعدده لعمل الفول , انواع الفول , الفول المصري
الفول :
المقادير
ربع كبلو فول
قليل من الزيت الحار
قليل من الملح
قليل من الكمون
ليمونة واحدة
الطريقة
نأتي بالفول ثم نضعه على نار هادئة ثم نضع الزيت ثم نقلب ثم نضع الملح والكمون ثم نرفعه من على النار.
.1 نضع الليمون ونقلب ونتمتع بأحلى وجبة غذاتية مصرية شعبية.
الفول المبخر :
المقادير
1 بصلة مقطعة مكعبات صغيرة
1 ملعقة صغيرة ثوم مطحون
3 طماطم مقطعة مكعبات صغيرة
البهارات (ملح-فلفل أسود-كمون-ملح الليمون)
1 علبة فول مقشور
4 ملاعق سمن
قطعة فحم صغيرة
قطعة قصدير مربعة صغيرة
الطريقة
نضع ملعقتين سمن في القدر ونضيف عليه البصل وبعد أن يذبل نضع الثوم حتى يتحمر.
.1 نضيف الطماطم ثم نضيف البهارات وبعد أن ينضج الطماطم ويذوب نضيف الفول ثم نتركه لمدة 3 دقائق حتى ينضج.
.2 بعد ذلك نضع سمن على القصدير ونكون قبلها قد وضعنا الفحم على النار ثم نضعه على القصدير داخل القدر ونغطي القدر ونتركة يتبخر بالفحم وبالعافية.
فول بالثوم والفلفل الأخضر الحار :
المقادير
علبة فول
3 أسنان ثوم مدقوق
فلفل أخضر حار
طماطم مبشورة
ملح
كمون
زيت
الطريقة
نضع الزيت والثوم على النارحتى يصفر لون الثوم.
.1 نضيف الطماطم المبشورة وننتظر قليلا.
.2 نضيف الفول والملح والكمون ونتركه على النار لمدة 3 دقائق
وبالهناء والشفاء.
الفول المصري :
المقادير
علبة فول مدمس
تكفي لأربع أفراد
1 طماطم كبيرة
1 فلفل رومي كبيرة
2 ملعقة طعام طحينة
ربع ملعقة صغيرة شطة
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة خل
1 سن ثوم
زيت حسب الرغبة
قليل من الماء
الطريقة
يفرغ الفول في إناء الطهو ثم نقوم بتقطيع الطماطم والفلفل إلى قطع صغيرة عليه.
.1 نضيف القليل من الماء والزيت حسب الرغبة.
.2 نقطع سن الثوم إلى نصفين ونضفيهم ونضع الخل والملح والشطة وملعقة الطحينة ونقوم بتقليب جميع المحتويات على نار هادئة من 5 إلى 10 دقائق.
================
المقلوبة بالفول

المقادير
1) كوبان من الارز
2) نصف كيلو حبوب الفول الاخضر
3) نصف كيلو من لحم الموزات
4) ملعقة طعام من الملح
5) نصف ملعقة صغيرة من البهار
6) نصف كوب سمن او زيت
7) بصلة صغيرة مفرومة
الطريقة
تحُمّر حبوب الفول في السمن حتى تذبل وتُرفع من الزيت وتوضع جانبا
يحُمّر اللحم والبصل في الزيت على نار متوسطة مدة 5 دقائق ثم يُغمر بالماء ويُوضع على النار
يُضاف البهار والملح الى اللحم وتُغطّى الطنجرة ويترك على النار مدة نصف ساعة او حتى ينضج اللحم
يوضع الفول واللحم في قعر الطنجرة
يغسل الارز ويصفّى ويسكب فوق اللحم والفول
يصفّى مرق اللحم الساخن فوق الارز بانتباه ويملّس وجه الارز ويجب ان يكون المرق سنتيمتر واحد فوق مستوى الارز
تغطى الطنجرة وتترك على نار متوسطة مدة 40 دقيقة حتى يتشرب الارز المرق ويجف
تحمر حبوب الصنوبر بملعقتي سمن
تقلب الطنجرة على صينية او طبق اكبر من حجم الطنجرة وترفع الطنجرة بانتباه حتى لا يتغير ترتيب المقلوبة
تزين بحبوب الصنوبر وتقدم مع اللبن الرايب
وصحة وعافية وهنا
_______________
* المحتويات:
- يحتوي الفول على الألياف، السكريات، البروتين، النشا، الأحماض العضوية، الأحماض الأمينية والخمائر.
- ومن العناصر المعدنية يحتوي الفول على الكلسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، المنغنيز، الزنك وغيرها.
* الفوائد والاستعمالات:
- الفول مناضل ضد مرض السرطان، نشيط في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، مساعد ضد الحرقة المعوية ومخفض لنسبة السكر في الدم. فهو يحتوي على مواد مفيدة جداً لحماية الجسم من خطر السرطان، منها ما يحد من قدرة العناصر التي تسبب هذا المرض، ومنها عناصر مضادة للأكسدة تساعد على إبطاء تطور الأورام الخبيثة، ومنها عناصر تساعد الخلايا السليمة (تحمي جزيئات الـ DNA).
- وقد دلت الدراسات الإحصائية أن من يتناول الفول بانتظام قلما يصاب بسرطان الغدد الثديية أو سرطان البنكرياس.
- وقد أثبتت الدراسات العلمية (الجامعية) أن تناول قدح واحد من الفول يومياً يؤدي إلى تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الجسم بنسبة عشرين في المائة.
- إن عملية هضم السكر الموجود في الفول تتم بسرعة مما يحول دون زيادة نسبة السكر في الدم وعلى العكس من ذلك فهو يخفض الكولسترول الضار، كما ذكرنا، ويرفع نسبة الكولسترول النافع. إن آكل الفول لا يعاني من السكري ولا يحتاج إلى أنسولين.
- والفول الغني بالألياف التي تذوب في الماء ينظم عملية امتصاص الطعام مما يساعد مرضى السكري في تنظيم وجباتهم اليومية. والفول غني بالحديد والفولات ويكاد يضاهي في غناه بالحديد السمك واللحم الأبيض، لذلك يعتبر غذاء مفيد للنساء الحوامل. وهو غني بالبوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم.
- نسبة قليلة من الأشخاص يعانون من "حساسية تجاه الفول" المعروف بـ (favism) يسبب عوارض دوار، غثيان، تقيؤ وفقر دم شديد، لذا يجب عليهم تفادي أكل الفول.
* طريقة الاستهلاك:
- الفول الجاف يحفظ في أوعية مغلقة.
- قبل تحضيره ينقع الفول بالماء طوال فترة الليل ثم يسلق.
- يدخل الفول في عدة أنواع من الطبخ والحساء وينصح بتحضير الفول في المنزل لأن المعلب منه يخسر الكثير من فيتاميناته ويصبح غنياً بملح الصوديوم.
===================

ناشر & خير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 10:45 AM   #5
ناشر & خير
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 14,406

رد: ُفوائد الفول القلابة؟


لاضاق صدرك والليالي تحدتك …. إصبر عليها والصبر زين لو طــــــــــال

لاتنحني للوقت وتروح هيبتك ….. وتموت بالحسرة ولو كنت رجـــــــــال

وإحذر تدور عند الأنذال حاجتك……لاتقضي الحاجة ولاتستر الحــــــــــال

وإحذر تبين لاقرب الناس سدتك … لو تزعله لحظة حكت فيك الأقـــوال

وإن صرت ضيف الناس لاتطول مدتك … غالي تجي وتروح يا طيب الفال

وإن كان همك بالزمن بس لقمتك … الفول بريالين والخبز بريــــــــــال...

ناشر & خير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 10:46 AM   #6
عاقول نت
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 39,423

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

الفول القلابة طعام الغلابة
ويستحسن الكمون وزيت الزيتون وخبز التميس الحار

عاقول نت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 11:12 AM   #7
كاكا12
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 46
المشاركات: 155

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

ولله الفول على الصباح يدلخ بالواحد
كاكا12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 11:33 AM   #8
ولد الحوطه
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,339

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

يضبط وزنية الجوع لين وجبة الغدا وخصوصا ايام البرد

ولد الحوطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 11:39 AM   #9
الخبير الدولي
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 8,316

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

يقفل الشهية قفلا من 6 صباحا حتى الرابعة عصرا
ويساعدك على التوفير ومن تبذير محتويات جيبك

الخبير الدولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 12:07 PM   #10
العماريه
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 392

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

وإن كان همك بالزمن بس لقمتك … الفول بريالين والخبز بريــــــــــال..
العماريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2012, 12:14 PM   #11
aboamad
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 12,958

رد: ُفوائد الفول القلابة؟

في البدايه تحسفت على دخولي للموضوع ولكن ردود الاخوان اثرته فشكرا لكم
aboamad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استراحة مع سعد بن جدلان (الفول بريالين والخبز بريال) ابونوفا منتدى ساحات الهوامير المفتوحة 6 05-10-2012 10:23 PM
انيميا الفول لاتاكلو الفول في رمضان دقات قلبي تحبك منتدى ساحات الهوامير المفتوحة 1 13-07-2012 02:26 PM
مين جرب فول الخطوط السعودية ؟؟ وهل يباع الفول في المطار ؟؟ المـ ح ــترف منتدى ساحات الهوامير المفتوحة 13 08-06-2012 11:43 AM
أستاذ اجتماع: نطاقات (يخبص) ولسنا بحاجة إلى مستثمري (الفول والتميس) سالم الصقيه منتدى ساحات الهوامير المفتوحة 0 10-04-2012 11:30 PM
¤®§(§أخبار ومـنوعات هواميرالاثنين 10/ 1/ 1433 هـ. الموافق 5/12/ 2011§)§®¤~ علي المزيني منتدى الأسهم السعودية 46 05-12-2011 12:30 PM




11:53 PM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.