لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 03-05-2005, 09:45 AM  
#1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

( الـــــــــرياض)
«الجماعي» تقترب من الفوز بمشروع مع وزارة البترول وتشكل لجنة للتصرف في أرض النخيل

الرياض - عبدالعزيز الربعي:
أعلن مجلس إدارة النقل الجماعي أمس أثناء انعقاد جمعيته العمومية أنه بصدد تشكيل لجنة للبت في بيع الأرض التابعة للشركة والمقام عليها إدارات الشركة حالياً بحي النخيل بالرياض.
وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبدالله المقبل أمس أن اللجنة سوف ترفع توصيتها للمجلس بعد الانتهاء من دراسة الطرق المناسبةلاستغلال هذه الأرض، إما بالبيع أو إدخال شريك عقاري لتطويرها وبيعها كوحدات سكنية. ونوّه المقبل أن الموقع المميز للشركة سوف يساعدها على تحقيق عوائد كبيرة للمساهمين إذا تم استغلالها بالشكل المناسب.

وفي ذات السياق شهدت الجمعية العمومية للشركة أمس الإعلان عن دخول الشركة في مشروع مع وزارة البترول والثروة المعدنية بالسعوديةلنقل خام الرمل الأبيض إلى مملكة البحرين لأحد المشاريع، حيث بيَّن المقبل أن الشركة ترغب في الفوز بالمشروع وسوف تعلن عن زيادة لرأسمالها من خلال جمعية عامة غير عادية في حالة فوزها بالمشروع، وذلك لتوفير المعدات اللازمة لنقل احتياجات الوزارة إلى مملكة البحرين.

وأبان المقبل أن المفاوضات مع الوزارة في مراحلها المتقدمة حيث إن الامتياز سوف يمنح للشركة على مدى طويل وبكميات كبيرة جداً.

من جهة ثانية تسعى شركة النقل الجماعي إلى طرح مبادرة للدولة لتسوية إعاناتها التي سبق أن تمت جدولتها على سنوات طويلة حيث أعلن المقبل أمس أن الشركة تقدمت بطلب لوزارة المالية لتسوية ديونها على الدولة واستلامها كاملة بعد حصة الزكاة، مشيراً إلى أن الشركة تتقدم في هذا الموضوع ولم يكشف عن طرق التسوية التي تقدمت بها الشركة إلى وزارة المالية.


تحالف سعودي - فرنسي لتأسيس أول شركة مساهمة للسكك الحديدية


عبدالله النفيسة

الرياض - بادي البدراني:
اتفق مستثمرون سعوديون وشركات عالمية على الدخول في تحالف هو الأول من نوعه في البلاد لتأسيس شركة مساهمة للسكك الحديدية السعودية، بهدف المنافسة على المشروعات التي ستطرحها وزارة النقل ضمن مشروع الجسر البري المزمع إنشاؤه لربط الساحل الشرقي للمملكة بغربها بخط حديدي جديد، والتي تصل قيمتها إلى نحو 15 مليار ريال .
وقال ل «الرياض» عبدالله النفيسة رئيس مجموعة النفيسة،أنه سيتم اختيار المستشار المالي للشركة الجديدة خلال الأسابيع المقبلة ، والذي سيكون عبارة عن مجموعة من البنوك العالمية ، إضافة إلى تسمية المستشار القانوني ، مشيراً أن الفرصة لاتزال متاحة أمام مزيد من المستثمرين السعوديين الراغبين في تأسيس هذه الشركة.

وبين أن الشركة تعتزم مخاطبة وزارة النقل بعد اكتمال أسماء مؤسسيها من الشركات العالمية،وذلك لاعتماد تأسيسها ودخولها في المنافسة على المشروع الجديد ضمن الشركات الأخرى ، مؤكداً أنه سيكون للشركة نصيب وافر من تلك المشروعات بحسب الخطط المرسومة لها.

وذكر أن من بين الشركات العالمية المشاركة في التأسيس شركة «استرا » الفرنسية التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال تمديد السكك الحديدية ، حيث نفذت مشاريع في أكثر من 100 دولة حول العالم و250 مدينة ، وأن من مشاريعها العملاقة نفق بحر المانش بين بريطانيا وفرنسا ومشاريع في الولايات المتحدة وأوروبا .

على صعيد متصل ، أكد ل «الرياض» المهندس مهند الماضي المنسق العام لمشروع السكك الحديدية في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية،أن المؤسسة تفكر في الوقت الراهن في تأسيس شركة مساهمة عامة تكون مسؤوليتها الإشراف على سير أعمال المشروع الذي سيربط مدينة جدة بالرياض وصولا لمدينة الدمام، موضحاً أن من البدائل المتعلقة في المهام الإشرافية استمرار المؤسسة العامة بهذه المهام ، دون أن يحدد أي الخيارين الذي سيحظى بالتأييد ، مبيناً أن هذا الموضوع لا يزال قيد الدراسة والبحث .

وأوضح الماضي أن آخر موعد لاستقبال طلبات الراغبين في الاستثمار في مشروع الجسر البري من الشركات المتخصصة والمستثمرين سيكون منتصف شهر أغسطس المقبل ،وانه سيتم بعد هذا التاريخ بشهر أو شهرين طرح وثيقة العروض وتوجيه الدعوات للائتلافيات المؤهلة للمشاركة في المنافسة ، في حين ستمنح المؤسسة تلك الشركات مهلة لهذه المرحلة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر ،والتي سيليها منح الامتياز لتنفيذ المشروع ، مشيراً أن هناك رغبة جادة من شركات أمريكية وألمانية وفرنسية للدخول في المنافسة على تنفيذ المشروع الجديد .

ويتضمن مشروع الجسر البري إنشاء خط حديدي بطول 950 كليومترا بين الرياض وجدة ويتصل بالشبكة القائمة في الرياض وكذلك خط حديدي بطول 115 كيلومترا بين مدينتي الدمام والجبيل، كما يتضمن رفع مستوى الشبكة الحالية التي تصل مدينة الرياض بمدينة الدمام.

ويعتبر الجسر البري العنصر الرئيسي ضمن برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية الذي اقره المجلس الاقتصادي الأعلى وسيشكل نقل الحاويات للسوق المحلي وللأسواق الخليجية المجاورة اساس نشاطه، وسيحقق المشروع تكاملا بين موانئ السعودية الرئيسية الثلاثة، وهي ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبد العزيز بالدمام والميناء الجاف بالرياض. ومن المتوقع أن ينقل الجسر البري كميات كبيرة من البضائع عبر مدن المملكة بأسعار مناسبة، مما سيؤدي إلى تخفيض تكلفة السلع الصادرة والواردة من دول أوروبا وأمريكا الشمالية ودول مجلس التعاون المجاورة، كما ان هذا الخط سيوفر في نفس الوقت وسيلة مواصلات آمنة وسريعة للركاب.

ويتعين على الائتلافيات المؤهلة لتنفيذ المشروع بأسلوب البناء والتشغيل والإعادة بنظام bot وهو النظام الذي يمنح المستثمر الحق في تمويل إدارة وتشغيل المشروع وتحصيل إيراداته، إعداد تصميم وتمويل وإنشاء شبكة الخطوط الحديدية وفقاً لمتطلبات وشروط المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ثم القيام بصيانة الشبكة بعد تنفيذها على المستوى المطلوب خلال مدة الامتياز، كما سيتم تمويل المشروع من قبل المستثمرين من القطاع الخاص بالإضافة إلى الحصول على قروض تمويلية من بعض المصارف المحلية والعالمية.


رؤوس الأموال المتدفقة على السوق السعودي تتجاوز المصدرة خارجياً


أكد عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، أن حجم الأموال المتدفقة على الاستثمار في سوق المملكة سواء كانت سعودية أو أجنبية يتجاوز حجم رؤوس الأموال السعودية المصدرة إلى خارج البلاد، دون أن يفصح عن أية أرقام في هذا الخصوص، مبيناً أن الهيئة معنية بالاستثمار السعودي و الأجنبي، وأنها تركز على تحسين البيئة الاستثمارية وجعلها جاذبة لرؤوس الأموال أياً كانت مصادرها..
وبين الدباغ في تصريحات صحافية عقب إقامته ظهر أمس حفل استقبال لمعالي نائب رئيس الوزراء ووزير القانون بجمهورية سنغافورة البروفيسور جايا كومار، أن المملكة من المصدرين الرئيسين لرأس المال إلى الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن تنامي حجم الأموال المستثمرة في الداخل وزيادة تدفقها مقارنة بالموجودة في الخارج، يعتبر أمراً طبيعياً كون أن الاقتصاد السعودي من الاقتصاديات الكبيرة المؤثرة على وضع الاقتصاد العالمي، مطالباً بضرورة قياس الأمور في هذا الخصوص بمقدار حجم الاستثمارات المتدفقة وعدم النظر فقط إلى رؤوس الأموال المصدرة للخارج ».

وأوضح أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ومحادثاته مع المسؤولين الأمريكيين، حققت مكتسبات اقتصادية هائلة للملكة في مقدمتها تسريع الانضمام الى منظمة التجارة قبل نهاية العام الجاري، الأمر الذي من شأنه أن سينعكس بشكل كبير على صحية البيئة الاستثمارية في المملكة وجذب المزيد من الاستثمارات .

وشهد حفل الاستقبال الذي أقامته الهيئة العامة للاستثمار مباحثات بين محافظ الهيئة ونائب رئيس وزراء سنغافورة، ركزت على أوجه التعاون بين البلدين في مجالات الاستثمار المختلفة، ومناقشة وسائل تنشيط الاستثمار بينهما .

وجاءت هذه المحادثات في وقت كانت فيه المملكة وسنغافورة قد بدأتا مفاوضات بشأن اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين، والتي تهدف إلى تشجيع وحماية استثمار مواطني كلتا الدولتين المتعاقدتين وشركاتهم في أراضي الدولة الأخرى من خلال توفير الأسس والأطر التي من شأنها المساعدة على تحفيز وزيادة النشاط الإستثماري والتجاري والصناعي.

وتتميز الاتفاقية في ضمانها لحرية تحويل الاستثمارات وعائداتها دون أية قيود وحظر نزع ملكيتها مالم يتم لغرض عام ومقابل تعويض عادل وفوري، مماّ يساهم في توثيق العلاقات بين الجانبين في المجال الاستثماري وتوجيه المزيد من الاستثمارات السنغافورية للمملكة، بجانب حماية الاستثمارات السعودية في سنغافورة .

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 03-05-2005, 09:49 AM   #2
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

( الـــــــــــــوطن)

نصف مليار ريال ينفقها السعوديون سنويا لشراء المياه المعبأة

الرياض: سعاد ظافر
كشف تقرير سري لوزارة المياه والكهرباء أن 40% من الأسر السعودية يشاهدون ماءً بنيا يجري في صنابير المياه.
وقال 2% ممن شملهم المسح الميداني إنهم يرون ماء بنيا كل الوقت فيما يراه البقية يجري بين حين وآخر.
وأظهر التقرير أن الأسر السعودية تنفق مبالغ شهرية إضافية لشراء المياه المعبأة بمتوسط 74 ريالا شهريا لكل أسرة سعودية بمعدل إنفاق إجمالي يصل إلى نصف مليار ريال سنويا.
ويقدم التقرير أهم المعلومات التي تحتاجها وزارة المياه والكهرباء لتقييم خدماتها، حيث كشف التقرير أن 97% من السعوديين يعتمدون على مياه البلدية كمصدر رئيس للماء و3% يعتمدون على الصهاريج.
وأوضح التقرير أن 90% منهم يستخدمون المياه المحلاة في التنظيف والوضوء فيما قال 35% إنهم يستخدمونها في الطبخ و18% فقط يستعملونها للشرب.
وأظهر التقرير أن معظم المواطنين لا يعرفون سعر الماء بالمتر المكعب ومع ذلك فهم يرونه عاديا مقارنة بأسعار الخدمات الأخرى. كما يعرف معظم المواطنين أن مياه البلدية تأتي من محطات تحلية المياه المالحة عدا حائل فالمعظم يعتقد أنها مياه جوفية.
كما طالب 67% ممن استطلعت آراؤهم بإعطاء تحسين "جودة الماء" الأولوية.
يشار إلى أن مشكلة تلوث المياه ظهرت في الآونة الأخيرة لعدة أسباب منها تسرب مياه المجاري إلى الأنابيب وسوء تخزين الماء في الخزانات الرئيسية والمنزلية.


بنسبة 11.7% والتجار والمصانع يتبادلون الاتهامات
أسعار الأسمنت تعاود الارتفاع مجددا في جدة..

جدة: معيض الحسيني
عاودت أسعار الأسمنت الارتفاع في جدة بعد هبوطها مطلع الأسبوع الحالي، وراوح سعر كيس الأسمنت بين 19 ريالا و19.50 ريالاً، مقابل 17 ريالا السبت الماضي أي بنسبة زيادة 11.7%. وكانت الأسعار قد بلغت ذروتها نهاية الأسبوع الماضي عندما بلغ سعر الكيس 17 ريالا واعترف تجار أسمنت في السوق بأنهم وراء الارتفاع الكبير الذي طرأ على الأسعار مبررين ذلك بارتفاع حجم الطلب ورغبتهم في تعويض خسائرهم بسبب ارتفاع تكلفة النقل جراء انتظارهم أمام المصانع لأيام تمتد أحيانا إلى أسبوع في انتظار الإنتاج، حيث يضطرون لدفع إيجارات الشاحنات طوال فترة الانتظار مما يرفع تكلفة النقل بواقع 1.50 ريال عن كل كيس.
وقال مدير مؤسسة الغامدي للنقليات عبدالله أحمد إن أسعار الأسمنت يحكمها العرض والطلب وارتفاع المصروفات التي تتسبب بها مصانع الأسمنت بسبب التوقف الطويل. وأشار إلى انخفاض عدد الحملات التي يتلقاها التجار في الشهر إلى نحو 7 حملات مقابل 20 حملة في السابق.
وتحدث عبدالله عن دور بعض المصانع في رفع الأسعار مشيرا إلى رفعها سعر تسليم الكيس للتاجر إلى 12 ريالا، فضلا عن خفض كمية الحصص وتأخير تسليمها. وقال إن بعض المصانع رفعت أسعارها إلى 12 ريالا للكيس مما جعل التجار يعوضون خسائرهم من المستهلك النهائي.
لكن عبدالله لم يعترف بدور التجار في أزمة الأسعار بنفيه أن يكون هذا الارتفاع عائداً إلى تحكم فئة من التجار بأسعار السوق، من خلال حجز كميات وعدم بيعها لاختلاق أزمة، مؤكدا أن المنافسة القوية بين التجار تمنع تحكم مجموعة منهم في السوق، ودلل على صواب رأيه بأن معظم المستودعات خالية بعد أن بيعت كميات الأسمنت فور خروجها من المصانع.
وأكد عبدالله عدم علمه بأي توجيهات صادرة من فرع وزارة التجارة بمحافظة جدة حول الارتفاع المفاجئ في الأسعار.
وفي المقابل أكد مصدر في مصنع أسمنت ينبع استقرار أسعار المصانع وثباتها عند 10.50 للكيس، غير أنه اعترف بأن توقف الشاحنات أمام المصانع الذي يمتد أحيانا إلى 5 أيام كان له دور كبير في رفع الأسعار.
لكن المصدر اتهم التجار بمحاولة استغلال الطلب الكبير على الأسمنت بتعويض خسائرهم من التوقف بإضافة ريال واحد على سعر الكيس عن كل يوم توقف بالإضافة إلى رسوم النقل التي تصل إلى 1.50 ريال للكيس، وهم بذلك يرفعون السعر بمعدل 5 إلى 6 ريالات للكيس.
وأكد المصدر أن دور المصانع ينتهي بتسليم الكميات إلى أصحابها أما مراقبة الأسعار فهي من تخصص وزارة التجارة.
ورجح المصدر أن تنتهي الأزمة مع بداية الإجازة الصيفية التي عادة ما ينخفض فيها الطلب بنسبة كبيرة يمكن معها عودة الأسعار إلى وضعها الطبيعي.
من جهته رفض مصدر مسؤول في فرع وزارة التجارة بجدة التعليق على الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار الأسمنت في فترة لا تتجاوز الأسبوع معللا ذلك بعدم وجود صلاحيات تخوله بالحديث عن الموضوع لوسائل الإعلام.



"البلاد" يؤسس لنطاق سعري جديد بإغلاقه على 653 ريالا
الأسهم تفقد 157 نقطة مع تصفية محافظ وارتباك متابعي السوق

أبها : محمود مشارقة
واصلت سوق الأسهم تذبذبها فاقدة 157 نقطة نتيجة ضغوط على أسهم شركات "العوائد" وتصفية بعض المتعاملين لمحافظ استثمارية.
وأغلق المؤشر على 11131 نقطة بتداولات متوسطة بلغت 17.9 مليون سهم قيمتها 6.2 مليارات ريال نفذت من خلال 109 آلاف صفقة.
وتذمر متعاملون من العطل الجزئي لنظام خدمة مباشر لعرض الأسعار في الفترة الصباحية، رغم استمرار البنوك بتنفيذ أوامر البيع والشراء.
وقالوا إن العطل في المتابعة المباشرة للأسعار أحدث ربكة في أوساط المتداولين الذين كانوا يتابعون بشغف تقلبات سهم بنك البلاد الذي أنهى تداولاته اليومية على انخفاض نسبته 5.1 % مستقرا عند 653 ريالا مقارنة بسعر 635 ريالا عند الافتتاح وإغلاقه أول من أمس على 688.50 ريالا.
وسجل سهم " البلاد" حاجز مقاومة خلال التداولات مما يعكس بداية مرحلة تأسيس سعري جديدة للسهم تتراوح بين 600 إلى 700 ريال.
ورفض مستثمرون وصف ما تمر به السوق بـ"التصحيح" مؤكدين وجود اتجاه لتبديل مراكز والتحول في المضاربات من سهم لآخر وليس لجني الأرباح.
وشمل الهبوط قطاعات السوق كافة، حيث تراجعت أسهم 58 شركة مقابل ارتفاع أسهم 14 شركة فقط فيما بدا اتجاه المضاربين واضحا نحو أسهم الشركات الصغيرة.
وكان أكثر القطاعات هبوطا الصناعة بقيادة سهم "سابك" المتراجع 2,7 % و"أميانتيت" 2,8 % و"الغاز والتصنيع" 2.17 %. فيما هبط قطاع الخدمات 2% والاتصالات 1,4 % والتأمين 1.06% والزراعة 0.69%والبنوك 0.53 % والكهرباء 0.46 %، وشهد قطاع الأسمنت استقرارا نسبيا بإغلاقه على تراجع 0.02%.

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 09:52 AM   #3
$ مـلـيـــا ر $
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,342

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

تشكر علي المجهود الطيب
$ مـلـيـــا ر $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 09:55 AM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

(اليــــــــــــــــــوم)

لسوق الخليجية الالكترونية تنطلق بعد شهرين

الدمام - علي شهاب

محمد الملا

تم بمقر الامانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع السوق الخليجية الالكترونية المشتركة بين الاتحاد وشركة نسما الوطنية للتقنيات المتقدمة باستثمارات تصل الى اكثر من 40 مليون ريال.. لتكون الانطلاقة الحقيقية للسوق الالكترونية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي سترى النور بعد شهرين.
واوضح امين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي محمد عبدالله الملا ان فكرة مشروع السوق الخليجية الالكترونية المشتركة تتلخص في ايجاد آلية الكترونية اقليمية موحدة تعمل تحت مظلة الاتحاد وتكون غرف التجارة والصناعة في المنطقة هي النواة الاساسية لها، وذلك من خلال ربط المنطقة بباقي دول العالم على اعتبار انها تمثل سوقا الكترونية واحدة وتوفير الخدمات الرقمية لمجتمعات الاعمال في المنطقة، وتكون مخزونا معلوماتيا استراتيجيا للمنطقة وتطوير منتجات معلوماتية تتلاءم ومتطلبات الحقبة الرقمية اضافة الى تقديم الدعم والمساعدة لبلورة المبادرات المحلية واعطائها بعدا اقليميا.
وتحدث الملا عن اهداف المشروع فأشار الى انه مشروع حيوي يهدف الى ربط الحركة التجارية بدول المنطقة الكترونيا، من خلال بنية تقنية اساسية توفر آليات العمل في بيئة موحدة لتقديم خدمات التجارة الالكترونية، وذلك لغرض انجاز جميع مراحل الحركة الكترونيا اضافة الى ابراز المنطقة كلاعب اساسي في الحقبة الرقمية والتأهيل لدخول نادي الكبار للاقتصاد الرقمي، والارتقاء بالجهد المحلي من خلال التكامل مع المشروع الاقليمي وابراز دور الغرف في الحقبة الرقمية ومساعدة المنطقة في التحول الى الاقتصاد الرقمي.
واوضح الملا: ان المشروع يوفر الادوات الضرورية للشركات العاملة في المنطقة لكي تتمكن من مواجهة مجموعة من التحديات العالمية والمحلية المقبلة، واهم التحديات هي اتفاقية منظمة التجارة العالمية والاسواق المفتوحة والمنافسة التي سوف تشكل نقلة نوعية كبيرة في طريقة تعاطي المنطقة مع المتغيرات الكبيرة مشيرا الى ان هناك تحديا آخر يتمثل في التأهيل التكنولوجي ومحاكاة الشركاء الاقتصادية الذي سيكون المعيار لمدى قدرة الاقتصادات الصغيرة على التأقلم مع المتغيرات العالمية.
واشار امين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الى ان السوق الخليجية الالكترونية المشتركة ستعمل على اكثر من محور لتحقيق اهدافها وتعد الخدمات الالكترونية للسوق من اهم المحاور وتقدم تحت العلاقة التجارية الجديدة (شبكة التجارة الخليجية Gulf Tradanet).
وبالنسبة للفرص التجارية الالكترونية اوضح الملا ان احد اهم التحديات لاتفاقية منظمة التجارة العالمية هي قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على البقاء والمنافسة وفتح اسواق جديدة، وان امكانيات هذه الشركات الحالية لاتتيح لها ذلك ولما كانت هذه الشركات تمثل 70 بالمائة من اقتصادات المنطقة فان المخاطر ستكون كبيرة على اقتصادات دول المنطقة اذا لم نسع لايجاد الحلول المبكرة، وستكون خدمات الفرص التجارية هي باكورة الخدمات الالكترونية في هذا السوق التي ستقدم لاعضاء الغرفة خدمات مهمة كسوق التبادل التجاري الالكتروني وعروض البيع والشراء الحية وتوفير آلية للمفاوضات وتوفير خدمات الشراء والبيع الكترونيا واتمام الصفقات بين الشركات، وتقديم آليات خاصة بنشر الفائض والاستعلام عنه، والدخول الى سوق افتراضي يضم عشرات الدول عن الفرص التجارية، وتقديم خدمات الكتالوج الالكترونية وواجهات العرض وخدمات المناقصات للشركات الاعضاء بالمشروع على مستوى المنطقة، بالاضافة الى خدمات المزادات، وادارة سلسلة الشراء المتكاملة (E-Procurement).
من جانب آخر اشار الى ان شركته قسمت مراحل المشروع الى ثلاث مراحل تتم على مدى ثلاثين يوما حيث ستكون المرحلة الاولى لتركيب البنية التحتية للمشروع بالمملكة وفي الغرف الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي ثم في المرحلة الثانية يتم تركيب شبكة النظام والمرحلة الثالثة مرحلة التجريب والتشغيل لشبكة السوق الالكترونية الخليجية.

العربي الوطني يوقع عقد تسنيد مع مجموعة عبد اللطيف جميل

اليوم - الرياض

نعمه صباغ

أبرم البنك العربي الوطني اتفاقية تسنيد مع الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط، إحدى شركات مجموعة عبد اللطيف جميل، بقيمة 500 مليون ريال سعودي، وسيخصص هذا المبلغ لتمويل نشاط تأجير السيارات مع الوعد بالتمليك وعمليات البيع بالتقسيط.
وقال نعمه صباغ، عضو مجلس الإدارة المنتدب للبنك، إن هذه الاتفاقية تتفق مع توجهات البنك الرامية إلى توفير حلول مناسبة لتلبية احتياجات العملاء، وتعكس علاقة البنك المتميزة مع مجموعة عبد اللطيف جميل والثقة التي تحظى بها هذه المجموعة لدى البنوك المحلية.
وأضاف صباغ قائلاً إن هذه الاتفاقية تنسجم مع حرص البنك العربي الوطني على تلمس الاحتياجات المصرفية الحالية والمستقبلية للعملاء، والعمل على تلبيتها لمقابلة احتياجات السوق السعودي، والمساهمة في دعم القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني.



محمد المعيبد

لنعيد للشيك مصداقيته

محمد عبدالرحمن المعيبد


باتت الشيكات المرتجعة هما اقتصاديا يؤثر على النمو ويعطل مسيرة التنمية لفقدان الثقة بين المتعاملين بالشيكات لعدم ثبات المصداقية في تحصيله. وذلك ناتج اما عن جهل بالانظمة او تساهل في التطبيق وكلتا الحالتين تعطي مردودا يلغي فاعليته وهذا ما تحاربه الانظمة عند تشريعها وتحاول الاجهزة المعنية تجاوز هذه المعضلة التي استشرت وصارت هاجسا يقلق الجميع حتى درجت عبارات (شيك مصدق/ شيك مؤجل/شيك بدون رصيد) واصبحت عبارات مألوفة وكأنها جزء من النظام.
وتعددت الاطروحات وكثرت الاقتراحات لايجاد الحلول المناسبة وكلها تتضمن اتباع القسوة في المعالجة منها الحبس والتشهير والقوائم السوداء وما شاكلها وجميعها تنتهي الى حلول عاطفية لاننا جبلنا على التسامح بمنظور ان الحبس لا يؤمن الاستحقاق ولكنه رادع جزائي فقط. وصاحب الحق لايستفيد من هذا الردع اذا لم تسترجع له حقوقه وتضيع مستحقاته. فتجده يضطر للدخول في حوارات عن اسلوب السداد عن طريق التسوية بواسطة الحقوق المدنية والمحاكم بدلا من السجن بحجة انه خارج السجن اقدر على الوفاء والسداد من لو كان متحتجزا من هنا ضعف هدف الردع المقصود.
ولو نظرنا الى قضايا الشيكات المرتجعة في لجنة الاوراق التجارية او في الحقوق المدنية او في المحاكم لعرفنا ان حجم المبالغ لايستهان بها من زاوية ارتداداتها الاقتصادية والسلبية التي خلفتها القضايا على الجادين في التعامل.
فمن هذا المنطلق اقترح ان نبتعد عن اسلوب التشنج في وضع الحلول وندرك طبيعة المجتمع ونساير المفاهيم السائدة باسلوب حضاري يرتفع بمستوى التعامل, عليه ارى ان يكون الحل في ان تقوم البنوك بالتنسيق مع مؤسسة النقد باصدار نموذج شيكات فئوية من فئة 5000 ريال ومضاعفاتها 10000/15000/20000/25000 ريال وان تمنح البنوك لعملائها المستجدين هذه الشيكات الفئوية فقط وحسب طلب العميل وان يستمر العمل بالشيكات الفئوية للعميل المستجد لمدة عام كامل لامكانية تقييم تعاملاته واسلوبه ليقرر البنك بعدها تمديد فترة التقييم او منحه دفتر شيكات عادية بعد نيل الثقة كما ان ثقة البنك بالعميل تعني المسئولية بصرف الشيك بلا مبررات رفض او اعتراض على صرف الشيك المسحوب عليه مهما كان مبلغ الشيك وعليه معالجة الموقف مع الساحب ان وجد نقص الرصيد او اي اشكال في الارتباط.
وهذا يضمن لنا جدية البنوك في منح دفتر الشيكات وضمان حقوق المستفيدين وتعويد العملاء على مصداقية الشيك وان يفتح للعميل الجديد حساب جار واخر للشيكات الفئوية على ان يسحب من حسابه الجاري الى حسابه الفئوي المقدار الممنوح من الشيكات الفئوية كحساب وسيط للارتباط فقط وان يتحرك الحساب الفئوي على ضوء ما يقدم من شيكات فئوية للتحصيل او عن طريق اعادتها من صاحبها لاسترجاع قيدها في حسابه الجاري ويمنح بشكل تلقائي بطاقة صراف الي تربط على حسابه الجاري وكذلك يسمح بصرف الشيكات الفئوية نقدا او بقيدها في حساب المستفيد او تجبيره لشخص اخر وان يكون النموذج المعتمد للشيك الفئوي نفس الشروط والمواصفات للشيك العادي فيما عدا انه محدد القيمة بشكل ثابت ومطبوع ولا يحتاج الى تاريخ استحقاق لانه مستحق فور تقديمه وما على الساحب الا ذكر اسم المستفيد واعتماده بالتوقيع وذلك حماية للشيك من الصرف في حالة الفقدان او السرقة ويمكن الغاؤه بالتبليغ عن الرقم والفئة. وهذا الاسلوب لغرض اعادة الثقة المفقودة بالشيك فترة لا تقل عن خمس سنوات ترسيخ الفكرة بالتطبيق وغرس قواعد التعامل بالشيك وتثبيت مفهوم انه قابل فور ابرازه ولا يجيز النظام تأجيله وهذه الطريقة تجنبنا الاجحاف في حق الاخرين ولا تتيح المجال لهدر اموالنا ويكسبنا حسن التعامل ولطف الجانب ويقوم اعوجاج المخالفين وتدور عجلة الاقتصاد بشكل سلس ومرن طبقا للانظمة المرعية في هذا الصدد.

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 09:56 AM   #5
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

( الجـــــــــــــــــــــزيرة)

الراشد في مؤتمر صحفي عقد أمس:
منتدى المشروعات العملاقة يؤكد قدرة غرفة الشرقية على تنظيم المؤتمرات الدولية
* الدمام - حسين بالحارث:
أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عبدالرحمن الراشد على أن المملكة لا تزال واعدة استثماريا، والعائدات التي تجنى من الاستثمارات كبيرة، وأن هجرة الأموال إلى الخارج، خصوصا إلى الدول المجاورة لا تعكس الحقيقة بالكامل.
وقال الراشد في مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الغرفة بمناسبة قرب انعقاد منتدى المشاريع العملاقة الذي تنظمه الغرفة مطلع الاسبوع القادم ان الغرفة تواكب الأحداث الاقتصادية يوما بيوم، فقد نظمت العام الماضي مؤتمر الغاز تزامنا مع طرح مشروعات الغاز، ودعت الشركات المستثمرة في هذا القطاع لعرض ما لديها، واليوم تعتزم تنظيم منتدى المشروعات العملاقة ودعت كافة الجهات المعنية في هذا المجال، مشيرا إلى أن هناك عدة جلسات ستتم في المنتدى تناقش واقع المشروعات العملاقة والفرص الاستثمارية المتاحة.
وأوضح الراشد أن من أهداف الغرفة توفير المنفعة لرجال الأعمال والسعي لمصالحهم، وجلب الفرص الاستثمارية التي يتطلعون اليها، وذلك دعما لشعار اطلقه سمو امير المنطقة الشرقية (المنطقة الشرقية عاصمة الصناعة الخليجية) فالدور الأساس الذي نقوم به حاليا هو تسويق المنطقة الشرقية كمنطقة واعدة للاستثمار، ونتطلع لأن يكون لنا كل عام برنامج معين له بعد دولي، ونرى أن المنطقة الشرقية تملك مقومات لاستضافة مؤتمرات عالمية، ونجد انها الأولى بعقد مثل هذه المؤتمرات التي تتناول أوضاع المشروعات العملاقة في المملكة، بحكم الميزات النسبية المتوفرة فيها. ورغم تأكيده على وجود معوقات تواجه الغرفة في كافة أنشطتها، لكنه ذكر بأنها لم تكن في يوم من الأيام مانعا لإقامة منتديات عالمية.. مشيرا إلى أن مثل هذا المنتدى ينسجم مع توجهات الدولة العامة في الانفتاح واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، لذلك نجد الدعم من مختلف الجهات، خصوصا من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الذي يرعى المنتدى.
وحول إقامة معارض مصاحبة للمنتدى أعرب الراشد عن تطلعه لاقامة معارض دولية حول القطاعات الاستراتيجية كالغاز والبتروكيماويات وغيرها.. مشيدا بالتعاون القائم بين الغرفة وشركة معارض الظهران في العديد من المعارض مثل معرض العقار ومعارض الصناعات الوطنية.
وقال الراشد ان اكثر من مائة شركة أجنبية سوف تشارك في المنتدى، ونتطلع لأن تكون مشاركتها في الوقت الحاضر وفي المستقبل فاعلة، حيث تمت مخاطبة كافة دول العالم وجميع الجمعيات المهنية المتخصصة والغرف العربية، وحصلنا على مشاركة أكثر تنوعا من المشاركة في مؤتمر الغاز العام الماضي، رغم أن العدد مقارب بين المناسبتين.
وأكد الراشد على أن المملكة لا تزال تملك عائدا استثماريا مغريا، وعلينا المساهمة في تهيئة المناخ لكسب المزيد من الاستثمارات واقامة العديد من المشاريع، فهناك فائض في السيولة التي تبحث عن الاستثمارات، والمطلوب المزيد من التخصيص والمشاريع التي تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.
وحول تفعيل التوصيات التي اثيرت في مؤتمر الغاز قال الراشد ان العائد الاستثماري في المملكة لا يزال عاليا جدا، رغم وجود المنافسة، ورغم عوامل الاغراء التي تقدم من قبل الدول المجاورة، وكثير من التوصيات تمت متابعة مجلس الغرف والجهات المعنية حولها، فمثلا الحديث عن الحماية عن شركة حديد التي اثيرت العام الماضي، تم رفع الحماية عنها، ويمكن أن يتم استيراد الحديد من أي مكان، وكذلك موضوع البلاستيك فقد تم بحثه على أعلى المستويات واما الحديث عن هجرة رؤوس الأموال إلى الدول المجاورة فهو لا يعكس الحقيقة. وكلها هجرة كبيرة جدا، وغير منطقية اذا عرفنا أن كل ريال سعودي استثمر في مكان ما يتم استثمار 30 ريالا امامه داخل المملكة.
من جانبه قال ابراهيم العليان ان الهدف الذي توجهت له الغرفة خصوصا في الدورة الرابعة عشرة لمجلس الإدارة هو التركيز على القطاعات الاستراتيجية التي تملك المملكة فيها ميزة نسبية كالنفط والغاز والتعدين والطاقة والتحلية والكهرباء فهي المحرك الرئيس للاقتصاد في المملكة، وتحديدا في المنطقة الشرقية وهذا نسعى له خلال منتدى المشروعات العملاقة الذي هو امتداد لمنتدى الغاز الذي عقد العام الماضي، وتقرر أن يعقد مرة كل سنتين وسوف يعقد العام القادم بإذن الله وهذا الملتقى هذا العام الذي يحمل اسم منتدى المشروعات العملاقة يهدف إلى التعرف على الفرص الاستثمارية في تلك القطاعات سابقة الذكر، والتي تملك المملكة فيها ميزة نسبية فهي أكبر منتج للنفط، والمياه المحلاة وهي من الدول الرائدة للصناعات البتروكيماوية. وأكد أن المطلوب في الوقت الحالي هو أن نكون روادا ليس في تصدير المادة الخام بل حتى في الخدمات المساندة لهذه القطاعات، وفي المقاولات والصناعات المرتبطة بهذه القطاعات، والتقنيات، مشيرا إلى أنه ومن خلال هذا المنتدى نسعى إلى القاء الضوء على هذه النشاطات، لا بغرض الاكتفاء الذاتي، بل بغرض التصدير ايضا فهناك المليارات من الدولارات ستصرف على هذه المشروعات العملاقة، وسوف تخلق فرصا كثيرة، لذا نرغب في توطين الاستثمارات ونستقطب استثمارات أخرى، ولذلك كانت الغرفة مبادرة في هذا الصعيد إذ انشأت لجنة القطاعات الاستراتيجية التي تضم كافة الشركات والمؤسسات المعنية بهذه القطاعات، كما أن الغرفة أسست مدينة للتدريب لتوفير الكفاءات التي تخدم هذه القطاعات.. معربا عن امله في الحصول على الدعم اللازم من الجهات المعنية.


(حديد) المملوكة لـ(سابك) توقّع عقداً لإنشاء خط لطلاء مسطحات الصلب بالألوان
وقّع الأستاذ محمد بن صالح الجبر نائب الرئيس للمعادن في (سابك) رئيس الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) يوم السبت الماضي عقداً مع اتحاد يضم شركة بوسكو للهندسة والإنشاء الكورية المحدودة، وشركة دايو الدولية الكورية، وشركة دويداغ العربية السعودية المحدودة لتصميم وتصنيع وتوريد وإنشاء خط لطلاء مسطحات الصلب بالألوان في مجمع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية بطاقة إنتاجية سنوية (120) ألف طن متري، ومن المتوقع أن يتم استكمال إنشاء هذا الخط وتجهيزه للتشغيل في نوفمبر 2006م بإذن الله.. ووقّع العقد عن شركة بوسكو السيد سو-يانغ هان رئيس الشركة والعضو المنتدب، وعن شركة دايو السيد تاي-يونغ لي رئيس الشركة والعضو المنتدب، وعن شركة دويداغ العربية السعودية المحدودة المدير العام الأستاذ أحمد صالح.. وقد حضر التوقيع السيد كيم دونغ-يونغ المستشار التجاري بسفارة جمهورية كوريا.وقد صرح الأستاذ محمد الجبر بأن هذا المشروع يأتي ضمن خطط (سابك) التوسعية لتنمية قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية، وتعزيز مكانة (حديد) الرائدة بين مصنعي الصلب في العالم، وتأكيد التزامها توفير منتجات عالية الجودة وذات قيمة مضافة لتنمية قطاع الصناعات الوطنية المعدنية، حيث تملك شركة (حديد) الامكانات والموارد التي تمكنها من إنتاج هذه المسطحات المطلية بالألوان ذات الجودة العالية لتسوقها في السوق المحلية وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وغيرها من أسواق التصدير العالمية.
كذلك أشاد رئيس شركة دايو الدولية بالعلاقات التجارية الوثيقة بين (دايو) و(حديد) وتناميها على مر السنوات، لتشهد تصدير ما قيمته حوالي (50) مليون دولار أمريكي سنوياً من منتجات (حديد) من لفات مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن والمدرفلة على البارد والمجلفنة عن طريق مكتبها في الرياض إلى دول العالم، مشيراً إلى أن خط الطلاء عندما يبدأ الإنتاج سوف يعزز ازدهار شركة (حديد) من الناحية الاقتصادية بوصفها أكثر منتج للصلب في المنطقة.
يذكر ان سرعة الإنتاج في خط طلاء المسطحات بالألوان ستبلغ (120) متراً في الدقيقة، وهذا الخط قادر على الطلاء بأنظمة البوليستر والفلوروكربون والبلاستيسول على الصلب المجلفن، والصلب المطلي بالألمنيوم، والصلب المطلي بالألمنيوم والزنك.

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 10:02 AM   #6
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

( المــــــــــــــدينة)

وضع هامور البورصة على قائمة الترقب في منافذ الدخول

سعيد الزهراني - الطائف

وضعت محافظة جدة هامور البورصة الهارب خارج المملكة على قائمة الطلب بعد شكاوى متعددة ضده من اشخاص ساهموا معه أو قام بالشراء منهم واعطاهم شيكات دون رصيد ولم يتم العثور عليه بعد اتضاح انه سافر خارج المملكة.

وعلمت (المدينة) ان قائمة الترقب والطلب يشمل آليا عبر الحاسب الآلي وبمجرد وصول الشخص المطلوب يتم القاء القبض عليه في أي منفذ من منافذ الدخول ثم تسليمه للجهات الطالبة.

من جهة أخرى حذرت مؤسسة النقد مجددا كافة المواطنين من التورط في المساهمات غير المشروعة مثل مساهمات سوا والبورصة والاستثمارات المختلفة وأكدت المؤسسة ان كل هذه المؤسسات غير نظامية وتستهدف الحصول على أموال الأبرياء كما حدث في عشرات المساهمات مؤخرا وأكد مدير مؤسسة النقد بالطائف فواز الشريف انه لا يوجد اي مؤسسات في الطائف مرخصة للاستثمار في مساهمات سوا والبورصة وغيرها داعيا الجميع الى اخذ الحيطة والحذر وعدم دفع اموالهم في مساهمات لا يعرفون نتائجها مؤكدا انه بالرغم من التحذيرات الا ان المواطنين مستمرون في التورط في هذه المساهمات العشوائية، يذكر ان مؤسسة النقد بذلت جهودا كبيرة لتحذير المواطنين دون جدوى حيث لا تزال المساهمات مستمرة بارباح 40% كما يقولون.


إنشاء شركتين للاستثمار السياحي وتطوير فرسان بـ 1,2 مليار ريال

علي العميري - مكة المكرمة

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان أخيرا اجتماع اللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة الحادي عشر بمقر محافظة فرسان والذي شاركت فيه الهيئة العليا للسياحة وعدد من الجهات الأخرى وبدأ الاجتماع بكلمة سعادة رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة الشيخ بندر بن فهد آل فهيد والذي شكر سموه الكريم على دعوته الكريمة لانعقاد اجتماع اللجنة الوطنية بجزيرة فرسان والذي أكد بأن اللجنة الوطنية تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات لمنطقة جازان بشكل عام وجزيرة فرسان والجزر المجاورة لها بشكل خاص.

وأكد سمو امير منطقة جازان على دور الشراكة الفاعلة ما بين القطاعين العام والخاص وقال ان المنطقة بحاجة الى المزيد من الاستثمارات في المجال السياحي مؤكدا سموه الكريم على تقديم كافة التسهيلات لراغبي الاستثمار بالمنطقة وشكر رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة على اهتمامهم بمنطقة جازان وتمنى لاجتماعهم كل التوفيق والنجاح، وفي نهاية الاجتماع أوضح سعادة الشيخ بندر بن فهد آل فهيد رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة بأن من أهم القرارات التي اتخذت في الاجتماع هو اعتماد انشاء شركة الاستثمار السياحي برأسمال مليار ريال سعودي بالتنسيق مع بنك المستثمرون بالبحرين والذي سيكون جزءا من رأسمال احدى الشركتين سعودي خليجي، أيضا اعتماد الخطط التي يجري تنفيذها حاليا بالاضافة للخطط المستقبلية والتي من اهمها (تم الاتفاق ما بين الهيئة العليا للسياحة واللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة على البدء بتفعيل برنامج العمرة الممتدة داخليا وخارجيا والذي سينطلق ضمن اسس ودراسات علمية بالتنسيق مع وزارة الحج لكي تستفيد شركات ومؤسسات العمرة من هذا البرنامج والذي سيكون عبارة عن حزم وبرامج متنوعة تتيح للمعتمر والزائر بعد انتهاء مناسكهم الاختيار لأي برنامج يرغبه داخل مناطق المملكة وتوقع آل فهيد بمشيئة الله اذا تضافرت كافة الجهود بين الجهات المعنية وبين شركات ومؤسسات العمرة أن تحقق عائدا مميزا يعود نفعه على المستثمرين بهذا القطاع وعند تنفيذ هذا البرنامج فمن المتوقع بانه سيتم استقطاب ما لا يقل عن 200 ألف معتمر من داخل المملكة وعدد 250 ألف معتمر من خارج المملكة ومن المتوقع ان يبلغ انفاقهم 450 مليون ريال سعودي وسيكون هذا البرنامج مميزا بكافة خدماته من سكن ونقل وخلافه، وأكد آل فهيد بان الهيئة العليا للسياحة واللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة بالتعاون مع وزارة الحج ستبدأ بتنفيذ هذا البرنامج واضعة في اعتبارها أولا وأخيرا الرقي بكافة الخدمات المقدمة للمعتمرين والزائرين والمقيمين داخل المملكة وهذا هو ما يهمنا جميعا وقد أوضح آل فهيد بان من اهم القرارات والتوصيات التي أقرتها اللجنة الوطنية باجتماعها الأخير بجزيرة فرسان تأسيس شركة لتطوير جزيرة فرسان والجزر المحيطة بها برأسمال 200 مليون ريال.


خبراء اقتصاديون يطالبون بكسر احتكار البنوك وتطوير النظام المصرفي

فهد الحسني - جدة

كشفت الأيام الأولى من تداول اسهم بنك البلاد عن وجود خلل واضح في الكثير من البنوك المحلية التي عجزت عن استيعاب الأعداد الهائلة من المواطنين الراغبين في شراء وبيع الأسهم من خلالها.

كما أفصحت عن وجود قصور في نظام التداول في مؤسسة النقد العربي السعودي لمواكبة التطور الكبير الذي يشهده سوق الأسهم والقطاع المصرفي عموما كما يؤكد العديد من الاقتصاديين.. ورغم ان المملكة على اعتاب الدخول الى منظمة التجارة العالمية الا ان الأنظمة والاستعدادات داخل المؤسسات والبنوك لم ترتق الى المستويات التي تساعد على دفع عجلة التطور الاقتصادي فبداية من البنوك ورغم الكثير من الخدمات التي تعلن عنها جميع هذه البنوك لتقديم خدماتها من خلال الانترنت والهاتف المصرفي والجوال واجهزة الصرف الآلي الا ان الواقع كشف الكثير من الخلل في كفاءة هذه الخدمات التي عجزت تماما عن استيعاب الطلبات المتكررة وتعطلت شبكات الاتصال واقفلت مواقع بعض هذه البنوك وعجز المواطن عن الحصول على رد على اتصاله من موظفي خدمة الاتصال المجاني الذي تقدمه جميع البنوك المحلية .. وقد عبر العديد من المواطنين عن استيائهم الشديد من هذا الخلل ومن الطريقة التي تعامل بها الكثير من موظفي هذه البنوك والتي على حد قول ابراهيم محيي شرف الدين لم تكن طرقا راقية في التعامل حيث اقفل باب البنك في وجهه بعد الزحام الكبير داخل البنك والذي فاقم منه تعطل الحاسب الآلي داخل البنوك ورغم انتظاره على مدى ساعات هو ومجموعات كبيرة من المواطنين للمحاولات دخول البنك الا ان باب البنك اقفل تماما في وجههم بحجة تعطل الحاسب الآلي ويقول ذهبت الى احد مقاهي الأنترنت لمحاولات بيع اسهمي في البنك بعد ان شهد ارتفاعا كبيرا في اليوم الأول الا اني لم اتمكن لعدم توفر الخدمة في البنك في اليوم المحدد.. ويقول رابح خويلد الذويبي ان مدير احد البنوك رفض طلبات البيع للعديد من المواطنين داخل صالات التداول ولم يبد اسبابا منطقية مما خلق جوا من الاستياء بين المتداولين الذين تجرأ بعضهم وشتم الموظفين واشتبك معهم وتمكن مدير البنك من الهرب بعد ان بحث عنه الكثير من المواطنين.

وقد امتنع احد البنوك المحلية عن استقبال عملاء تقل ارصدتهم عن 200 الف ريال كما أكد العديد من المواطنين الذين ابدوا استغرابهم من هذا التصرف والذي يمنع محدودي الدخل من الاستفادة من المتاجرة بالأسهم واتمام عمليات البيع والشراء اسوة بذوي الدخل المرتفع.

حث يشير شبكشي ان ساعات عمل البنوك كانت غير كافية وأن نظام التداول في مؤسسة النقد السعودية نظام عتيق لا يتواكب مع التطور المطرد والسريع في القطاع المصرفي مما يستدعي ان تعيد مؤسسة النقد حساباتها وان تطور من هذا النظام وان تسمح وتساعد الشركات المتخصصة وشركات السمسرة بمنافسة البنوك في هذا المجال كما في الدول المتقدمة مما يخفف من العبء على هذه البنوك ويسهم في تطوير الحركة الاقتصادية في البلاد ويتم تقديم الخدمة للعميل سواء كان مواطنا او خلافه بطرق حديثة وسهلة.

ويرى الدكتور خيري محمد فريجة خبير اقتصادي في احدى الشركات المصرفية ان تطوير النظام داخل المؤسسة وايجاد آلية حقيقية يتم خلالها تسهيل الاجراءات وفك احتكار البنوك من الامور خاصة وان نظام هيئة سوق المال لا يمنع قيام شركات سمسرة في هذا المجال ولكن نرى ضرورة التطوير وهذا من الأمور ذات الأولوية التي يجب الاهتمام بها خاصة وان المملكة العربية السعودية على اعتاب الدخول الى منظمة التجارة العالمية.

ويرى الدكتور هاني العمري استاذ الادارة والاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز ان البنوك السعودية تعتبر من البنوك الرائدة عالميا في المجال المصرفي ولكن الزيادة في التوسع الأقتصادي والأستثماري ودخول العديد من الشركات وبالتالي زيادة الاعتماد على البنوك يجعل من كفاءة البنوك على المحك خاصة وان فتح المجال امام شركات متخصصة وذات كفاءة مصرفية عالية سوف يسهم في فك الاحتكار وتطوير الاداء المصرفي سواء للعمليات الاستثمارية او للتطوير سوق الأسهم السعودي الذي بدأ ينتعش في الأونة الأخيرة ويدل على ذلك زيادة الثقة فيه من قبل المستثمرين.

المستشار المالي محمود نشار يرفض فكرة ان البنوك السعودية غير مواكبة للتطور ويؤكد متانة النظام المصرفي السعودي وقدرة نظام هيئة سوق المال على استيعاب التطور الكبير في السوق مضيفا أن النظام المصرفي لا يمنع قيام شركات سمسرة ولكن تأخير أنشائها وتكوينها لا تتدخل فيه المؤسسة والنظام والبنوك السعودية هي وسيط.

ويشير إلى أن السبب في الفوضى والكثافة التي حصلت خلال تداول اسهم بنك البلاد تعود الى رغبة المتعاملين في الربح في الدرجة الأولى بشكل سريع واتمام عمليات البيع والشراء بطرق غير ممكنة.

فنحن نقول ان هذا العميل الذي يملك اسهما في بنك البلاد لا يجب عليه البيع والخروج من السوق من اليوم الأول للتداول فالبنوك قطاعات مصرفية قيادية ينبغي التأني والتروي في عمليات البيع والشراء قبل القاء اللوم على البنوك التي تعمل بنظام تداول المقر من الهيئة والذي يعتبر من أكفأ الأنظمة في الشرق الأوسط.

ويرى ان من الطبيعي لأي قطاع كان صادف مثل هذه الكثافة العددية ان يواجه المتعاملون معه صعوبات ولكن لا تلقى جزافى على القطاع نفسه.

ويؤكد ان جميع البنوك عملت بطاقتها الاستيعابية خاصة وان الموظفين مطالبون بإنجاز عمليات البيع والشراء في وقت محدد وقياسي بالمقارنة مع الكثافة التي حدثت.


وزارة العمل توقف تجديد رخص عمل عمال المؤسسات المتهربة من السعودة

علي العميري - مكة المكرمة

بدأت وزارة العمل في إيقاف تجديد رخص عمل عمال الشركات والمؤسسات غير الملتزمة بنسب السعودة وغير المتعاونة في عمليات الاحلال والتوطين داعية جميع الشركات والمؤسسات إلى العمل على توظيف الشباب السعودي حتى لا يتم إيقاف تجديد رخص عمل عمالها.

وتشكل هذه الخطوة ضغطاً على الشركات والمؤسسات لتوظيف الشباب السعودي كون عدم تجديد رخص العمل التي دأبت الوزارة على اصدارها للعمالة سيؤدي لعدم تجديد اقاماتهم وبالتالي تعرضهم للغرامات التي وضعتها المديرية العامة للجوازات على عملية التأخر في تجديد الإقامة المرتبط تجديدها بتجديد رخص العمل.

وتوقع بعض المتابعين والمعنيين ان تسهم هذه الخطوة في دفع الكثير من المؤسسات والشركات للمسارعة في توظيف الشباب السعودي والاستفادة من الدعم الذي يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية. يشار إلى ان نسبة السعودة المطلوبة في الشركات والمؤسسات هي 30% من اجمالي العاملين. من ناحية اتجهت المراكز التجارية الكبيرة في العاصمة المقدسة لتوظيف الشباب السعودي والاستفادة من الدعم الذي يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية في إطار الخطوات التي تبذلها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة لإيجاد برامج تدريبية تنتهي بالتوظيف والحصول على دعم مالي من صندوق تنمية الموارد البشرية حيث سينخرط اكثر من 600 شاب سعودي في برامج تدريبية على البيع.


.

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 10:03 AM   #7
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

(الحيـــــــــــــــاة)

«بخيت» يفترض سعر سهم بنك البلاد 420 ريالاً مستنداً الى «مكرر» سعر القطاع المصرفي
بيروت الحياة 2005/05/3

خصص "مركز بخيت للاستشارات المالية" في تقريره الشهري حيزاً لـ"بنك البلاد" وتوقعات سعر سهمه وعلاقته بالربحية المتوقعة، بعد الارتفاع الكبير الذي سجله في اليوم الاول من تداوله في سوق الاسهم السعودية.

وأفاد "بخيت" ان سهم "بنك البلاد" الذي أُدرج في سوق الاسهم السعودية في نهاية نيسان (ابريل) الماضي، سجل ارتفاعاً كبيراً بعد بدء تداوله بالغاً 950 ريالاً من 750 ريالاً، ثم تراجع ليقفل على 765 ريالاً. وأورد ان "معدل التداول في اليوم الاول بلغ 850 ريالاً، ما يعكس هامش التأرحج الذي سجله السهم وبلغ 200 ريال ما نسبته 24 في المئة".

واحتل "بنك البلاد" بحسب "بخيت" المرتبة السادسة بين المصارف العشرة المدرجة في السوق لجهة الحجم السوقي الذي بلغ في نهاية التداول في اليوم الاول 46 بليون ريال، مشكلاً نحو 2.9 في المئة من اجمالي سوق الاسهم السعودية".


تقويم الاسهم السعودية

تقوّم الاسهم السعودية كغيرها من الاسهم في معظم اسواق الاسهم العالمية، بناء على عدد من المؤشرات المالية لمعرفة السعر العادل "النظري". ولعل اهم هذه المؤشرات استخداماً ما يعرف بمكرر الربحية، الذي يحسب بقسمة السعر الحالي للسهم على ربح السهم المحقق للشركة. وتتفاوت قيمة مكرر الربحية بناء على توقعات الارباح للشركة والمتوسط العام للقطاع الذي تنتمي اليه، اضافة الى الوضع المستقبلي لسوق الاسهم.

وتم احتساب هذا المؤشر بعملية عكسية لعدم وجود ارباح حالية للمصرف، الذي لم يعلن ايضاً في نشرة الاكتتاب عن أي ارباح متوقعة للسنوات المقبلة. فافترض مكرر ربحية لـ"بنك البلاد" مساوية لمكرر ربحية المصارف المنافسة، ثم احتسب السعر السوقي له.

ويبين الجدول (1) مقارنة بين ربحية المصارف السعودية المتخصصة في الخدمات المصرفية (شركة الراجحي المصرفية للاستثمار وبنك الجزيرة الذي اتجه في الاعوام الاخيرة الى تطبيق الخدمات المصرفية الاسلامية بنسبة كبيرة على معظم معاملاته).


اربعة سيناريوات

وطرحت اربعة سيناريوات محتملة لارباح المصارف خلال العام الجاري، بسبب النمو المتسارع للارباح الفصلية للمصارف السعودية في العام الماضي. وتوقع السيناريو الاول ان تحقق المصارف الارباح التي حققتها في الاشهر الـ12 الاخيرة. فيما رجح الثاني ان تحقق المصارف الارباح نفسها التي حققتها في الربع الاول من العام الجاري، وتوقع الثالث ان تحقق الارباح المحققة في الربع الاول من العام الجاري والربع الرابع من العام الماضي. الا ان توقعات السيناريو الرابع اشارت الى نمو سنوي ستحققه المصارف العام الجاري يعادل النمو المحقق العام الماضي مقارنة بالعام 2003.

ويبين الجدول الثاني سعر "بنك البلاد" بناء على افتراضات عدة لمكرر الربحية (تفاوتت بين 20 و45) والارباح المتوقعة للمصرف في العام الجاري. ويتضح من هذا الجدول "أنه لو حققت المصارف ارباحاً في العام الجاري بقيمة ألف مليون ريال (أي نحو ثلث ارباح شركة الراجحي المصرفية)، واستخدمنا مكرر الربحية بقيمة 30، فإن سعر السهم المفترض هو 500 ريال. في حين لو استطاع المصرف تحقيق الارباح نفسها التي حققتها "شركة الراجحي"، فإن السعر العادل "النظري" للسهم هو 2.185 ريال".

يشار الى "ان مكرر الربحية لقطاع المصارف الآن يبلغ 32 بناء على ارباح الاشهر الـ12 الاخيرة، وهي القيمة نفسها لمعدل سوق الاسهم السعودية. وعليه وبناء على السعر الذي اقفل عليه السهم، يجب ان يحقق المصرف دخلاً صافياً 1434 مليون ريال ليكون مكرر ربحيته مساوياً للقطاع المصرفي. فهل هذا ممكن على المدى القريب؟".


صعوبة تحديد السعر

واعتبر "بخيت" ان هناك صعوبة في تحديد سعر سهم "بنك البلاد" بناء على الربحية المتوقعة لعدم وجود اسس قوية لها، اذ ربما يتعرض المصرف لخسائر تشغيلية في عاميه الاول والثاني، "وهو امر نتوقعه لأي شركة جديدة، او على الاقل فإنها تستطيع تحقيق ارباح يمكن مقارنتها بالمنافسين كون المصرف يمر في مرحلة التأسيس". وبالتالي "نستخدم طريقة اخرى لتقويم السعر العادل للسهم. ويمكن في هذه الحال استخدام مقياس آخر وهو مكرر السعر السوقي / القيمة الدفترية، وهو مؤشر مهم للقطاع المصرفي، اذ يقيس سعر سهم المصارف مقارنة بأصوله الصافية (أي اجمالي الموجودات ناقصاً اجمالي المطلوبات) او بمعنى آخر اجمالي حقوق المساهمين، وهو المؤشر الوحيد الذي يمكن استخدامه، اذ لا يمكن استخدام المؤشرات الاخرى مثل الربح الموزع والعائد على الاصول وعلى حقوق المساهمين، لأن المصرف جديد ولا يوجد له قوائم مالية معلنة". ويبلغ مكرر "السعر السوقي / القيمة الدفترية" الآن للقطاع المصرفي نحو 8.4 مكرر وباستخدام هذا المكرر لسهم المصرف نجد ان السعر في حدود 420 ريالاً".

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 10:07 AM   #8
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

(الـــــشرق الأوسط)

«الكابلات» و«بيشة الزراعية» و«الشرقية للتنمية» و«نماء» تؤجل جمعياتها لعدم اكتمال النصاب
الأسهم السعودية تتراجع 1.3% بهبوط القطاعات المؤثرة
الرياض: محمد الحميدي
أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس متراجعا 1.3 في المائة، تمثل 157.1 نقطة، ليقفل عند 11131.60 نقطة. وتم خلال جلسة التداول أمس 17.9 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 6.2 مليار ريال، بتنفيذ 109 آلاف صفقة. وصعدت أمس أسهم 14 شركة فقط مقابل تراجع أسهم 58 شركة من أصل 74 شركة مدرجة في السوق.
وأشار الدكتور إحسان بو حليقة الخبير الاقتصادي ورئيس مركز جواثا الاستشاري إلى أن اهتمام شريحة كبيرة من المتداولين ببعض الأسهم بعينها. فهم يتفاعلون معها ويتحركون بتحركها مما قد يسهم في تسجيل السوق لتراجعات سريعة. ودعا المساهمين لرفع مستوى وعيهم وخططهم الاستراتيجية في التداول والبحث عن الفرص التي لا بد أن توجد في بعض الأسهم الأخرى.

وأوضح بو حليقة أن الضغوطات الكبيرة التي تمارسها شرائح على عدد قليل من الشركات المدرجة قد تعود لمحدودية عدد الشركات في سوق الأسهم السعودية. لافتا إلى سوق الأوراق المالية بسلطنة عمان التي لديها أكثر من ضعف عدد الشركات المدرجة في السعودية التي تساوي نحو 50 في المائة من أسواق الأسهم العربية مجتمعة.

ودعا بو حليقة في حديث لـ«الشرق الأوسط» القطاعات الحكومية والأهلية المتعلقة بالاستثمار والاقتصاد كالغرف التجارية ووزارة التجارة وهيئة الاستثمار الأجنبي لتنشيط السوق الأولية والأخذ بالأفكار الاستثمارية والعمل على إضافة شركات مساهمة جديدة وذلك لتعزيز موقف السوق والرفع من خيارات المستثمر والمضارب وإعطاء السوق منطقية أكثر.

وأرجع الخبير الاقتصادي بو حليقة تذبذب السوق خلال الفترة الماضية. إلا أن السوق تشهد تطورات وصفها بـ«ذات معنى» كما هو الحال للحالة النفسية للمتداولين مع إدراج سهم «البلاد» وبداية التداول به. متوقعا أن تواصل السوق سيرها الصاعد مع بلوغها نسب التذبذب وتجاوز الـ 12 ألف نقطة المرتقبة بعد وقت.

وحول موضوع «النفط»، لمح بو حليقة إلى أن ارتباطها كبير جدا بمؤشر السوق والتأثير المباشر عليه بنحو 80 في المائة. إلا أنه أفاد بأن هناك تراجعا يحدث لهذا الارتباط نتيجة كثافة الانضمام لهذا السوق حيث لا تخلو أسرة في السعودية من امتلاكها لبعض الأسهم. مما دل عليه اكتتاب بنك البلاد الذي شارك فيه 8.8 مليون مكتتب.

وأضاف أن من بين الأسباب التي تسهم في تضاؤل حدة الارتباط بين المؤشر والنفط هي ارتفاع الوعي لدى المتعاملين الذي باتوا أكثر إدراكا بقوة اقتصادهم ومتانة موقفه وملاءته المالية، وحكمة التصرف في الأزمات. وسجل بنك البلاد أكبر هبوطا بتراجعه 5.1 في المائة، ليغلق عند 653 ريالا، بتداول 1.2 مليون سهم. وسيطر على التداولات، سهم «كهرباء السعودية» المتراجع 0.46 في المائة، إلى 107.25 ريال، بتداول 1.6 مليون سهم. وحل ثانيا سهم «المواشي المكيرش» الصاعد 1.1 في المائة، إلى 64 ريالا، بتداول 1.2 مليون سهم.

وتراجع سهم «سابك» 2.7 في المائة، إلى 1184.75 ريال، بتداول 925.5 ألف سهم. وفي ذات الاتجاه، هبط سهم «الاتصالات» 1.6 في المائة، إلى 752 ريالا، بتداول 648.2 ألف سهم. في حين سجل أكبر صعود سهم «جازان الزراعية» بارتفاعه 2.2 في المائة، إلى 135 ريالا، بتداول 766.6 ألف سهم. من جهتها، أجلت شركة الكابلات السعودية اجتماع الجمعية العامة العادية للمساهمين لعدم اكتمال النصاب. وقررت الشركة موعد الاجتماع الثاني تمام الساعة الحادية عشرة صباح الأربعاء 11 من الشهر الجاري، وذلك في مقر الشركة بالمدينة الصناعية بجدة (المرحلة الثانية). وحثت الشركة المساهمين على الحضور لما فيه مصلحة الجميع.

من جانب آخر، قال بيان لشركة «الصادرات» إنه بناءً على قرار الجمعية العامة العادية (الخامسة عشرة) بالموافقة على توزيع أرباح على المساهمين بما يعادل 10 في المائة من رأسمال الشركة بواقع 5 ريالات للسهم عن نتائج أعمال الشركة للسنة المالية 2005. وأضافت الشركة أمس أنها سوف تبدأ في توزيع الأرباح اعتباراً من يوم السبت السابع من الشهر الجاري عن طريق البنك السعودي البريطاني بجميع فروعه، إذ ان المساهمين الذين يملكون محافظ استثمارية سواء كانت في البنك السعودي البريطاني أو أي من البنوك الأخرى العاملة في السعودية، سوف يتم إيداع الأرباح الخاصة بهم في حساباتهم الجارية المرتبطة بمحافظهم الاستثمارية المودع بها أسهم الشركة السعودية للصادرات الصناعية مباشرة. أما المساهمون الذين يملكون شهادات أسهم، فستقوم الشركة بإصدار شيكات بالأرباح وإرسالها لهم بالبريد المسجل على عناوينهم المقيدة في سجل المساهمين. وبخصوص المساهمين الآخرين الذين لا تتوافر أرقام حساباتهم لدى البنوك المحلية فيمكنهم مراجعة أقرب فرع للبنك السعودي البريطاني وتسلمها نقدا بعد إبراز الهوية (السجل المدني) التي تخصهم لتسلم أرباحهم.

ودعت الشركة المساهمين الذين لم يحدثوا بياناتهم بسرعة مراجعة الشركة السعودية لتسجيل الأسهم أو البنوك المحلية المعنية لتحديث بياناتهم البنكية والتأكد من صحتها لتتمكن الشركة من خلال البنك السعودي البريطاني من إيداع أرباح أسهمهم من الشركة السعودية للصادرات الصناعية في الحسابات الجارية الخاصة بهم، وتسهل خدمتهم بشكل أفضل وللاستفسار الرجاء الاتصال بشؤون المساهمين بشركة السعودية للصادرات الصناعية بالرياض.

إلى ذلك، تأجل اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة بيشة الزراعية لاجتماع ثان لعدم اكتمال النصاب، وسيتم تحديد موعد الاجتماع الثاني بعد التنسيق مع وزارة التجارة. من ناحية أخرى، انفض اجتماع الجمعية العامة للشركة الشرقية للتنمية الزراعية لعدم اكتمال النصاب القانوني مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد الاجتماع الثاني للجمعية العامة العادية الواحد والعشرين لاحقاً.

من جانب آخر، أجلت الشركة العربية للتنمية الصناعية «نماء» جمعيتها العامة العادية الخامسة عشرة والمقامة أمس الأول الأحد بقاعة النخيل بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية إلى موعد آخر وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.



الأمير سلمان يترأس منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الثانية
الرياض: «الشرق الأوسط»
حقق منتدى الرياض الاقتصادي الذي يحظى برعاية الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد إنجازاً مميزاً آخر بكسب موافقة الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض على رئاسته الأمر الذي يضفي الكثير من المعاني والمضامين على فعالياته وأنشطته. وجاءت الموافقة استجابة لطلب تقدمت به الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
وقال عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض «إن منتدى الرياض الاقتصادي يحظى باهتمام رسمي ووطني»، مشيراً إلى موافقة الأمير سلمان بن عبد العزيز على ترؤس المنتدى تؤكد كسب المزيد من الأبعاد ويحقق إضافات مثمرة لسجل مكتسباته وحضوره الفاعل على الساحة الاقتصادية المحلية.

وأوضح أن ترؤس الامير سلمان بن عبد العزيز لمنتدى الرياض الاقتصادي يمنحهم مزيداً من الدافعية ويلقي عليهم مسؤوليات مضاعفة من أجل بذل المزيد من الجهد ودعم روح الابتكار لتقديم أداء يرقى إلى مستوى هذا التشريف الذي يمنحه الأمير سلمان لمنتدى الرياض، ويعكس بجلاء مستوى وعي الامير سلمان وعمق معرفته بقضايانا الاقتصادية وهو أمر غير مستغرب من رمز وطني كبير ومؤثر ظل يعطي اهتمامه الفائق لكل نشاط اجتماعي أو اقتصادي يصب في مصلحة الوطن والمواطن.

وفيما يخص الدلالات التي تعبر عنها موافقة الأمير سلمان برئاسة فعاليات المنتدى قال الدكتور عبد العزيز الجزار رئيس اللجنة المنظمة «إن موافقة الأمير سلمان بن عبد العزيز على رئاسة منتدى الرياض الاقتصادي يعد اضافة حقيقية لجهودنا وتعزيزاً كبيراً لمنطلقاتنا البحثية والتنظيمية ودافعاً آخر لتكريس أقصى طاقاتنا لإطلاق المزيد من المبادرات بما يضمن توفير بيئة عمل قابلة للتطور وتملك القدرة الكافية على الاستجابة للتغيرات والتحولات وعلى منح قضايانا الاقتصادية الوطنية ومداولاتها وتوصياتها البلورة العلمية بما يحقق لنا الاستعداد المعزز بالخبرة والتجارب الذي يهيئنا لمجابهة كافة التحديات والمستجدات الاقتصادية الطارئة».



«العربي الوطني» يوقع عقد تسنيد مع مجموعة عبد اللطيف جميل
في إطار اتفاقية يصل حجمها إلى 500 مليون ريال سعودي
الرياض: «الشرق الأوسط»
أبرم البنك العربي الوطني اتفاقية تسنيد مع الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط، إحدى شركات مجموعة عبد اللطيف جميل، بقيمة 500 مليون ريال، وسيخصص هذا المبلغ لتمويل نشاط تأجير السيارات مع الوعد بالتمليك وعمليات البيع بالتقسيط.
وقال نعمة صباغ، عضو مجلس الإدارة المنتدب للبنك، إن هذه الاتفاقية تتفق مع توجهات البنك الرامية إلى توفير حلول مناسبة لتلبية احتياجات العملاء، وتعكس علاقة البنك المتميزة مع مجموعة عبد اللطيف جميل والثقة التي تحظى بها هذه المجموعة لدى البنوك المحلية.

وأضاف إن هذه الاتفاقية تنسجم مع حرص البنك العربي الوطني على تلمس الاحتياجات المصرفية الحالية والمستقبلية للعملاء، والعمل على تلبيتها لمقابلة احتياجات السوق السعودي، والمساهمة في دعم القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني.

وتزامن الإعلان مع احتفال البنك بمرور 25 عاماً على تأسيسه، وإعلانه عن نتائج أعماله المالية للربع الأول من عام 2005، محققا ارتفاعاً في صافي الدخل بنسبة 33% ليصل إلى 362 مليون ريال مقابل 272 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي. الجدير بالذكر أن هذه النتائج الطيبة تؤكد تواصل الأداء الجيد للبنك بعد أن تمكن من زيادة صافي الدخل للعام الماضي بنسبة 52%، مسجلا معدل نمو سنوي بلغ 30%، عاماً تلو الآخر للسنوات الأربع الماضية.

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 10:11 AM   #9
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

(عــــــــــــكاظ)
صالات البنوك عجزت عن استيعاب المتداولين
صدور اللوائح التنظيمية لشركات الوساطة المالية بعد شهرين

جمعان العدواني (جدة)


تواصل هيئة سوق المال السعودي جهودها في وضع الترتيبات اللازمة استعدادا لاصدار اللوائح التنظيمية لشركات الوساطة المالية بعد شهرين.
مصادر مطلعة بالهيئة أوضحت ان اصدار تراخيص شركات الوساطة المالية سيتم بعد اصدار اللوائح التنظيمية مشيرة الى انه لم يتم اصدار أي تراخيص لأية شركات وساطة مالية حتى الآن وقالت ان هناك شركات تقدمت للهيئة للحصول على رخص وساطة مالية ولن يتم الترخيص لأي منها الا بعد اعتماد اللوائح.
من جهته أكد تركي فدعق المحلل المالي ان شركات الوساطة المالية يمكن ان تساهم في حل العديد من المشكلات في سوق الاسهم السعودي مثل ما حدث من تزاحم على تداول أسهم بنك البلاد في البنوك التي لم تضع في اعتبارها حجم الاقبال الكبير الذي شهدته صالات التداول من قبل المواطنين والمكتتبين بعد طرح سهم بنك البلاد للتداول.
وقال بعض المكتتبين عندما سمعوا بالسعر الذي وصل اليه سهم البلاد في أول يوم تدافعوابشكل كبير على صالات تداول الاسهم ولا شك ان شركات الوساطة المالية سيكون لها اثرها الفعال في القضاء على مثل هذه المشكلات.
وأشار هيثم عبدالله مدير الاستثمار في أحد البنوك المحلية الى ان اصدار تراخيص شركات الوساطة المالية خلال شهرين سيجعل سوق الاسهم السعودي منظما وقال: ان البنوك المحلية تسعى لخدمة عملائها بشتى الطرق ووفرت العديد من الوسائل لتداول الأسهم سواء داخل الصالات أو عن طريق الانترنت والهاتف المصرفي فيما خصصت بعض البنوك صالات التداول فيها لفئة معينة ممن تتجاوز أرصدة محافظهم الاستثمارية مبالغ معينة.
وأضاف ان المكتتبين الجدد في بنك البلاد لم تتوفر لهم سوى فرصة التداول في الصالات مما أدى للتزاحم في البنوك التي لم تكن مهيأة لاستقبال عدد كبير من المتداولين ولم تحاول زيادة عدد صالات التداول فيها خاصة في المدن الرئيسية, كما ان هناك بعض المناطق والمدن ليس فيها سوى صالة تداول واحدة فأصبحت الحاجة ماسة لايجاد شركات وساطة مالية تقوم بدور الوسيط.
وقال ان بعض البنوك لديها استراتيجية لانشاء صالات تداول جديدة خلال سنة مقبلة لمواكبة التزايد في اعداد المكتتبين في سوق الاسهم.


اسبوع واحد لرد فائض الاكتتاب
هيئة سوق المال تتولى تخصيص الأسهم بسدافكو

مشعل حسن الحربي (جدة)


غدا الأربعاء آخر موعد للاكتتاب في شركة (سدافكو) بقيمة اسمية تبلغ 50 ريالا للسهم اضافة الى 210 ريالات علاوة اصداره.
وكانت هيئة سوق المال قد حددت الاكتتاب بعشرة اسهم كحد أدنى وألف سهم كحد أعلى.
وأفادت (سدافكو) انه في حالة تجاوز عدد المكتتبين 175,5 ألف مكتتب سيتم توزيع الاسهم بالتساوي على المكتتبين ويتم التخصيص وفق ما تقرره هيئة سوق المال وتعاد الأصول الفائضة عن الاكتتاب الى حسابات المكتتبين دون أي اقتطاع لأي رسوم أو حسم أية مبالغ من قبل البنوك الاربعة التي تم الاكتتاب من خلالها على الا يتجاوز رد الفائض الأول من ربيع الآخرة المقبل أي بعد اسبوع واحد فقط من نهاية الاكتتاب.
من جهة أخرى يتوقع كثير من المكتتبين ان يشهد يوم غد الاربعاء اقبالا متزايدا على الاكتتاب لانه يتزامن مع صدور رواتب الموظفين.


تأجيل الجمعية العمومية لــ 3 شركات
السوق غير مستقر والمؤشر يتراجع بمقدار 178,85 نقطة

تحليل: علي الدويحي


تجمعت ثلاثة عوامل في جعل سوق الاسهم المحلية غير مستقر, أول هذه العوامل هو تراجع اسعار النفط بأكثر من واحد في المئة لتحوم حول أدنى مستوى لها منذ عشرة أسابيع فوق 49 دولارا مباشرة.
وثاني هذه العوامل هو الضغط (المفتعل) من صناع السوق على الأسهم القيادية لانزال المؤشر العام وتخويف صغار المستثمرين من لدغة الانهيار حتى ان بعض الشركات الكبيرة أصبحت للمضاربة البحتة وغلب عليها التدوير والتصريف الواضح.
أما العامل الثالث فهو تجاوب البنوك مع أسعار اغلاق بنك البلاد وخوف المتداولين من تراجع لأسعار سحيقة, فلو نظرنا الى اجمالي قيمة الاسهم المتداولة خلال الفترة الصباحية ليوم أمس (الاثنين) لم تتجاوز 2,2 مليار ريال بناقص ما يزيد عن 2 مليار ريال مقارنة بالفترة السابقة.
وحقيقة مُورس العامل الثاني لمرات عديدة منذ الانتهاء من منحة سابك حيث هبط المؤشر العام للسوق وخلال اسبوع ما يقارب 700 نقطة كان من المفروض ان يحدث ارتداد لا يقل عن 350 نقطة, ولكن هذا الارتداد لم يزيد عن 250 نقطة, الامر الذي اجل تجاوز المؤشر (موجتين) يتراوح طول الموجة الواحدة مابين 300-500نقطة.
وعلينا متابعة المؤشر خاصة بعد ان كسر امس (الاثنين) وخلال الفترة المسائية نقطة الدعم الاولى 11097 نقطة والتي توحي بان موعده عن 10740 نقطة قد يساعده في ذلك حالة الذعر الشديد والبيع الجماعي, وان كنا نتوقع ان يقف عند نقطة الحاجز النفسي 11 الف نقطة واذا لم تصمد هذه النقطة فإن ارتداده سيكون بطيئا, خاصة وانه سوف يكسرها بقوة اي بكميات تداول كبيرة.
من جهة اخرى اعلنت امس (الاثنين) ثلاث شركات وهي الكابلات وبيشة ونماء عن تأجيل جمعياتها العادية الى مواعيد اخرى نظراً لعدم اكتمال النصاب القانوني, فيما حددت (الصادرات) البدء في توزيع الارباح اعتباراً من يوم السبت القادم.
على صعيد التعاملات اليومية واصل حاملو سهم بنك البلاد تدافعهم على صالات التداول بهدف البيع ولكن كانت اوامر التنفيذ بطيئة جداً حيث وضح توفر عمليات شرائية عالية توقع خلالها البعض ان يشهد السهم ارتدادا الى سعر 750 ريالا, رغم ان البيع قل عن الايام السابقة بمعدل النصف مما يدل على عدم رغبة ملاك السهم ببيعه اقل من 700 ريال خصوصا بعد ان وصل الى 950 ريالا وهو حدث اصبح شبه منتهٍ وقل تأثيره على السوق.
كان حجم السيولة منخفضا مقارنة بالفترة السابقة وكان لاعلان تعطل الخدمة تفسير لهذا الانخفاض رغم انها ساهمت في تراجع السوق اضافة الى الضغط المستمر على اسهم معينة وفي مقدمتها سهم بنك البلاد الذي دخل المؤسسون في تسابق لاقتناصه, ونتوقع ان يرتد السوق اليوم خاصة وانه اغلق فوق 11100 نقطة.
بلغت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة نحو 6,126 مليار ريال فيما تجاوزت كمية الاسهم المتداولة مايزيد عن 17,4 مليون سهم جاءت موزعة على 106 آلاف صفقة ارتفعت اسعار 13 شركة وتراجعت اسعار 60 شركة من بين 74 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة.
تصدرت شركة جازان قائمة الشركات الاعلى ارتفاعا بنسبة 3,22 في المائة وكان آخر سعر للسهم بلغ 136,25 ريالا فيما جاءت شركة كهرباء السعودية الاعلى من حيث الكمية بتنفيذ ما يقارب 1,656 مليون سهم وكان آخر سعر للسهم بلغ 107,25 ريالات.
بين الشركات المتراجعة جاء سهم بنك البلاد بنسبة 5,30 في المائة وضمت القائمة كلا من الجزيرة وبيشة الزراعية واميانتيت وسابك وطيبة للاستثمار وقد اغلق المؤشر على مستوى 11109,9 ألف نقطة.


الزامل لدى ترؤسه اجتماع مجلس الاعمال المشترك:
الصناعيون السعوديون قادرون على نقل خبراتهم وتطوير الصناعة بكازاخستان

عكاظ (الرياض)


اكد الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس الجانب السعودي بمجلس الاعمال السعودي الكازاخستاني رغبة رجال الاعمال بالمملكة في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة وكازاخستان على الرغم من ضعف التبادل التجاري بينهما وتراجعه المستمر خلال السنوات الماضية.
واعرب الزامل خلال ترؤسه الاجتماع لمجلس الاعمال المشترك بمقر مجلس الغرف السعودية امس عن ثقته في قدرة الصناعيين السعوديين على تطوير قطاع الصناعة بكازاخستان, مشيراً الى ان المشاريع التي نجحت بالمملكة ستحقق نجاحاً مماثلاً في كازاخستان. وتطرق الزامل الى التجارب السعودية الناجحة خلال العقود الثلاثة الماضية التي شهدت بناء اكثر من اربعة آلاف مصنع في قطاع الصناعة التحويلية قدرت مبيعاتها بما يزيد عن 30 بليون دولار وصادراتها تجاوزت 17 بليون دولار الى نحو 120 من بلدان العالم المختلفة. وقال الزامل: لذلك الوصول الى كازاخستان لن يكون صعباً امام الصناعيين السعوديين.
من جانبه قال السيد خيرات كاريجانوف نائب رئيس الجانب الكازاخستاني ان بلاده التي نجحت خلال السنوات الماضية في بناء الظروف الملائمة لجذب رؤوس الاموال الاجنبية تتطلع الى مشاركة رجال الاعمال بالمملكة في الاستثمار ورفع مؤشرات التجارة البينية.
واشار الى ان المناخ الاستثماري الجديد نجح في جذب استثمارات اجنبية تقدر بنحو 34 مليار ريال. وقال ان بلاده تأمل في توجيه الاستثمارات السعودية لديها من القطاع العقاري الى قطاع الصناعة التحويلية. واضاف:هذا القطاع سيكون له مستقبل واعد, مشيراً الى ان ضعف التبادل التجاري بين المملكة وكازاخستان يعود الى سببين رئيسيين هما عدم توقيع اتفاقيتي تشجيع الاستثمار والازدواج الضريبي.
وخلال اللقاء قدمت ثلاث شركات سعودية هي: اميانتيت, صافولا, واليمامة للطوب الفخاري, عرضاً امام الحضور من الجانبين. قدم عرض شركة اميانتيت السعودية الاستاذ ابراهيم فودة, مستعرضاً التقنيات التي تملكها الشركة في مجال صناعة الانابيب, وكذلك المصنع الذي تنشئه الشركة بالمشاركة مع مستثمرين محليين, الى جانب امكانيات الشركة في مجال الاستشارات وادارة مشاريع المياه. وقدم الدكتور غازي السليماني عرضاً تناول قدرات شركة صافولا.


وزير الزراعة الاسترالي يبحث استئناف صادرات الأغنام

عكاظ (الرياض)


يجري عضو البرلمان ووزير الزراعة الاسترالي وادن تراس اليوم في الرياض محادثات مع عدد من المسؤولين خلال زيارته للمملكة التي تستغرق يومين.
ومن المتوقع ان يتم خلال لقائه بوزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم بمقر الوزارة توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة واستراليا بشأن استئناف تجارة المواشي الحية.
كما سيلتقي الوزير الضيف بوزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني بعد اجتماعه بالامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية.

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 01:14 PM   #10
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

أرجو من الأخوان تثبيت الموضوع للفائده

اخوكم
القائد

القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2005, 06:59 PM   #11
*FNMZ_Z*
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 3,804

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

يعطيك العافيه,,,,
*FNMZ_Z* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2005, 07:31 PM   #12
المرجع الإقتصادي
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,363

مشاركة: الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء برعاية ....هوامير

ينور عليك ربي وفرت الكثير علينا ربي يسعدك
المرجع الإقتصادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم , هوامير , الأخبار , الأقتصادية , الثلاثاء , برعاية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض النــــاس إذا رأيـــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــهم قـــلــــــــــت ... أحبك ربي منتدى الأسهم السعودية 4 19-01-2011 08:56 PM




07:50 AM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.