لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 03-05-2005, 05:09 PM  
#1
ابن الوطن
ماجستير وظيفي رقابة مالية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 7

توقعات بانتعاش جديد للأسهم السعودية ولكن المكاسب محدودة

الرياض (رويترز) - قال اقتصاديون ومحللون ان الاسهم السعودية ربما تصعد لمستويات قياسية جديدة في الاسابيع المقبلة غير انه من غير المحتمل ان تحافظ على الزخم الذي غذاه النفط وساعد على ارتفاع قيمتها اربع مرات في عامين.

وفي الشهر الماضي انخفض مؤشر الاسهم السعودية في اكبر بورصة للاوراق المالية في العالم العربي زهاء ستة بالمئة من مستواه القياسي 12053 نقطة في الشهر الماضي الذي صعد اليه بفضل ارتفاع اسعار النفط الخام العالمية لتتدفق الاموال على اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وتراجعت البورصة مرة اخرى مع هبوط اسعار النفط.

وارتفع المؤشر 37 بالمئة منذ بداية هذا العام ولاتزال البورصة شديدة التأثر بأسعار النفط ومن المرجح ان تنخفض أكثر اذا نزل النفط دون 50 دولارا للبرميل. الا ان معظم المحللين يتوقعون المزيد من المكاسب المحدودة هذا العام الى جانب المزيد من التقلبات.

وقال سالم غلايني المستشار المالي مشيرا لصعود البورصة 84 بالمئة في العام الماضي "لا اتوقع اداء مماثلا للعام الماضي. من المؤكد ان يكون النمو أقل العام الحالي."

كما ان ارباح الشركات السعودية تسجل قفزات. وفي العام الماضي زادت ارباح سابك عملاق البتروكيماويات الى المثلين الى 3.8 مليار دولار. واستمرت النتائج الطيبة في الربع الاول وارتفعت الارباح اكثر من 50 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

غير ان الزيادات الحادة في اسعار الاسهم بفضل تدفق عائدات النفط على الاقتصاد ونقص فرص الاستثمار خارج البورصة تجاوزت زيادة الارباح.

وزاد المعروض النقدي في البلاد بنسبة 17 بالمئة في العام الماضي وهو اسرع معدل نمو منذ اخر انتعاش نفطي قبل ربع قرن. وارتفع المعروض النقدي بنسبة خمسة بالمئة منذ بداية العام الجاري . كما زادت القروض التي تقدمها البنوك للمستهلكين مما يزيد من السيولة لدى المستثمرين.

ويفضل بعض السعوديين الاحتفاظ باموالهم في المنطقة اثر التبعات السياسية لهجمات 11 من سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

وقال غلايني "لاتزال هناك اموال لم تستثمر بعد... لذا ستواصل دفع الاسعار للصعود."

وزاد من اقبال الجمهور على البورصة طرح أسهم شركات كبرى. وزاد الطلب على اسهم شركة اتحاد الاتصالات 50 مرة عن العدد المطروح في نوفمبر تشرين الثاني واكتتب اكثر من نصف السعوديين في اسهم بنك البلاد الاسلامي.

وحصل المكتتبون على اربعة فقط من اسهم بنك البلاد وفي أول ايام تداوله يوم السبت ارتفع السهم الذي اشتروه بخمسين ريالا الى 950 ريالا.

وفي الشهر الماضي قررت السعودية فتح باب الاستثمار في اسهم البنوك والتأمين الذي كان يقتصر على المواطنين السعوديين حتى ذلك الحين امام كل مواطني دول الخليج ليزيد من عدد المستثمرين المتعطشين لدخول السوق.

غير ان النمو السريع لبورصة الاسهم السعودية والاسواق الاصغر المجاورة عزز المخاوف من نمو مفرط في الاسواق الاقليمية.

وقال بنك الرياض في تقرير هذا الاسبوع ان سعر الاسهم في السعودية يوازي حاليا 27.1 مرة متوسط العائدات على مدى الاثنى عشر شهرا حتى الربع الاول مقارنة مع المستوى القياسي عند 16.8 مرة.

وقال رياض مراد محلل الاستثمار في بنك الرياض "تجاوز صعود السوق السعودية الحد المنطقي اذا نظرنا فقط الى نمو الارباح. هناك اعتقاد قوي بان السيولة الكبيرة ستواصل دفع الاسعار للصعود. ولكن اذ حدث اي هبوط في اسعار النفط فان المتعاملين سيستغلون الموقف (ويبيعون)."

غير ان محمد مالك الاقتصادي البارز في البنك السعودي الوطني التجاري يقول انه في ان حالة استمرار معدل نمو الارباح الذي بلغ 56 بالمئة في الربع الاول خلال الفترة الباقية من العام فانه يتوقع ان ينهي مؤشر الاسهم السعودية العام عند مستوى بين 12000 و13000 نقطة وهو مستوى معقول.

وتابع "اذا صعدت السوق الى 13500 نقطة فان نسبة السعر الى العائد ستكون حول 32 وهي تبدو باهظة."

واضاف "لكن في حالة تراوح المؤشر بين 12000 و 13000 نقطة فان القيمة ستكون اقل من 30 وهو ما يمكن ان يستوعبه السوق في ضوء مستويات السيولة والاقبال على شراء الاسهم وقلة عدد الاسهم التي تتداول بشكل حر."

وقال غلايني انه عقب فتح السوق السعودية امام مواطني الخليح اصبحت مهددة بدخول مستثمرين قد ينسحبون سريعا حين يرون فرصة افضل في المنطقة.

وقال "لذا فان التقلبات ستزيد". وتظل المعنويات معرضة لاي صدمة نتيجة انهيار شركة او تجدد هجمات المتشددين في المملكة."

وقال "حينئذ اتوقع حركة تصحيح ستكون بمثابة انهيار. فيما عدا ذلك اتوقع ان تواصل السوق النمو

ابن الوطن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للأسهم , محدودة , ولكن , المكاسب , السعودية , بانتعاش , توقعات , جديد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة الإسعافات الأولية البسيطة مكيه منتدى ساحات الهوامير المفتوحة 24 25-05-2011 01:40 AM




07:56 PM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.