لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 05-05-2005, 03:32 AM   #1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

( عـــــــــــــــكاظ)

مع تزايد الاقبال في اليومين الأخيرين
4 مرات التغطـية المتوقعة لاكتتاب سدافكو

جمعان العدواني (جدة)


اقفل الاكتتاب في اسهم شركة سدافكو وتوقع مسؤول بمدير الاكتتاب تغطية الاكتتاب اكثر من 4 مرات. وقال: ان نسبة التخصيص ستكون ما بين سهمين الى ثلاثة اسهم لكل مكتتب.
واوضح انه سيتم رد فائض الاكتتاب الاسبوع القادم بعد الاعلان عن نسبة التخصيص. وقال: ان الاقبال على الاكتتاب زاد بنسبة 30% خلال اليومين الأخيرين وسيتم الاعلان عن النتائج النهائية للاكتتاب قريباً بعد اكتمال المعلومات من البنوك الاربعة.
من جهته اوضح صالح باخيضر مصرفي قريب من الاكتتاب ان المكتتبين ارتفع عددهم في الفترة الاخيرة بسبب عدم رغبتهم في احتجاز السيولة لفترة اطول.
وقال: ان الاكتتاب زاد في الايام الاخيرة واشار الى ان الاكتتاب في سدافكو لم يشهد نفس الاقبال الذي شهده بنك البلاد او اتحاد اتصالات بسبب ارتفاع الاسعار وكذلك انخفاض الارباح المتوقع جنيها والتي لن تزيد عن 50 الى 100% فقط قياساً بالاكتتابات الاخرى التي تجاوزت 19 ضعفاً في بنك البلاد مثلاً فهذا شيء طبيعي ولكن لا زال عدد المكتتبين بسدافكو مرتفعاً نسبياً عند مقارنتهم بعدد الاسهم المطروحة اساساً للاكتتاب.
وقال خالد شفروق متعامل بسوق الاسهم ان طرح اي اسهم للاكتتاب سيشهد اقبالاً من المكتتبين وخاصة ان اتجاه معظم المستثمرين والمواطنين الى سوق الاسهم وخاصة بعد الارتفاعات المتوالية التي تشهدها اسعار الشركات المتداولة اسهمها. فأتوقع ان يتجاوز سعر اسهم شركة سدافكو بعد طرحها للتداول 400 ريال مما يجعل من الاكتتاب بها فرصة لتحقيق ارباح جيدة وما سيرفع سعرها بشكل اساسي هو ان المكتتبين من كبار المستثمرين بسوق الاسهم والمتوسطين مما يشير الى انهم لن يتركوا سهم سدافكو يتداول بأقل من هذا السعر.
وعن سهم بنك البلاد اوضح ان ما حدث كان سيناريو قامت به المحافظ الاستثمارية بالبنوك والهوامير في محاولة لاغراء المواطنين المكتتبين بأسهم البلاد للتدافع للبيع وهذا ما حدث وهو سيؤدي الى انخفاض سعره وقد شهدناه يتراجع من 950 ريالاً للسهم الى حدود 600 ريال خلال يومين فقط من التداول وهذا جعل السهم فرصة شراء وما حدث تجميع واضح للسهم والآن تشاهد ارتفاعاً للسهم ربما يتجاوز 950 ريالاً وبعدها سيتم التصريف.
من جهة اخرى اوضح تركي فدعق المحلل الاقتصادي ان سعر السهم الحقيقي للبلاد لا يتجاوز 550 ريالاً وخاصة انه الى الآن ليست هناك ارباح للبنك .


السيدات يحجمن عن الاكتتاب لارتفاع سعر السهم

ابتهاج منياوي (جدة)


مع انتهاء اكتتاب اسهم سدافكو امس كشفت مصادر بنكية ضعف إقبال النساء على الاكتتاب مقارنة باسهم بنك البلاد التي كان إقبالهن عليها وعلى اسهم اتحاد للاتصالات كبيرا.
وكانت السيدات واللواتي اكتتبن في بنك البلاد واسهم اتحاد الاتصالات قد ارجعن مخاوفهن وقلة إقبالهن إلى ارتفاع سعر السهم الذي كان يقدر بنحو 260 ريالا وكحد أدنى لابد من شراء عشرة اسهم أي ما يعادل 2600 ريال.
وذكرت السيدات أن السعر هو الذي يتحكم في إقبالهن على شراء الأسهم وان سعر سهم اتحاد اتصالات والبلاد كان مغريا لانه كان بقيمة 50ريالا وربح بعد الاكتتاب يفوق الـ100% وبذلك فالإقبال كان لهذه النوعية كبيرا أما اسهم سدافكوا فكانت مرتفعة في السعر وبالرغم من ان توقعات المصرفيين بزيادة أرباحها لكننا نفضل عائداً مرتفعاً باكتتاب بسعر بسيط. وتؤكد مصرفيات لـ(عكاظ) أن سعر الاكتتاب المرتفع لسهم سدافكو اصبح لا يجتذب السيدات في الوقت الراهن بسبب طرح سوق الأسهم لاكتتاب الاسهم بسعر لم يكن متوقعاً وعوائده كانت مرتفعة فأصبحت السيدات ينشدن الأسهم ذات السعر المنخفض بدلا من الأسهم الأخرى.
وبينت أن اسهم التأمين أيضا والتي سبقت بنك البلاد لم تحظ بقبول من السيدات وبينت أن الإقبال للاكتتاب لاسهم سدافكو غيبت الطالبات وربات البيوت واللواتي اقبلن على الأسهم بشكل سجل كأول مرة تشهد اسهم اقبالا من كافة الشرائح.




بسبب ارتفاع الوقود
5% زيادة متوقعة في اسـعار تذاكر الطيران قبل بداية الصيف
صالح الزهراني (جدة)


توقع عدد من المختصين في مجال السفر والسياحة ان تعلن شركات النقل الجوي العاملة في المملكة تباعاً وقبل بدء اجازة الصيف القادم عن ارتفاع اسعار تذاكر السفر بنسبة تتجاوز 5 في المائة بعد اعلان (الاياتا) اتحاد النقل الجوي عن ارتفاع اسعار الوقود وتأثيره السلبي على اقتصاديات الشركات.
قال ارو فنيل علوي مدير العمليات والمبيعات باحدى وكالات السفر والسياحة ان ارتفاع الاسعار سيتضح بشكل اكثر في منتصف شهر يونيو القادم وذلك بعد انتهاء فترة الدراسة وبداية العطلة الصيفية مشيراً الى ان قطاع السياحة سيتأثر بنسبة قد تصل الى 5% فقط.
واشار الى ان ارتفاع اسعار الوقود من اهم التحديات التي تواجه صناعة النقل الجوي.
واشار الى ان وجهة السياح السعوديين ستتركز على الدول التالية: مصر والمغرب وماليزيا واستراليا عكس الاعوام الماضية التي كانت لبنان وسوريا لها النصيب الاكبر.
واشار حبيب الرحمن سيد مدير مكتب سفر وسياحة بأن ارتفاع اسعار الوقود يؤثر بشكل مباشر على اسعار التذاكر.
وقال: ان صناعة الطيران بدأت تتعافى خلال الثلاث سنوات الماضية وهذا الارتفاع اذا استمر طويلاً سيدخل الكثير من شركات الطيران العالمية في دوامة الافلاس وخاصة التي تفتقر الدعم الحكومي.
واشار محمد الاحمدي خبير سياحي قائلاً: لا شك بأن اسعار التذاكر ستتأثر بالارتفاع عند ارتفاع اسعار الوقود لأنه من اهم العوامل في حركة النقل الجوي.
واشار الى ان هناك زيادة مقدارها 76 ريالاً على تذاكر الخطوط السعودية وماليزيا و306 ريالاً على تذاكر الخطوط الاماراتية وذلك منذ الاربعة الاشهر الماضية.
وقال: ان 60% من السياح السعوديين يقضون اجازاتهم هذا العام في الدول بعيدة عن الاخطار مشيراً الى انه لا زال التوجه الى الدول الاوروبية قليلا جداً وذلك بسبب عوائق منح التأشيرات.
وقال: ان هناك احصائية تقول بأن السعوديين ينفقون نحو 27 بليون ريال اي ما يقارب 4% من اجمالي الناتج المحلي.
وقال: ان هناك اعلاناً من (الاياتا) يؤكد بأن حركة السفر قد ارتفعت بنسبة 8,2% خلال الاشهر الاولى من هذا العام مقارنة بعام 2000 قبل احداث 11 سبتمبر بينما ارتفعت حركة الشحن الجوي بنسبة 15,3%.
واضاف بأن اي شركة طيران لا تستطيع ان تغفل اسعار الوقود لأنها تبلغ حوالى 10% من اجمالي التكاليف السنوية.
وقال مصدر مطلع بالخطوط الجوية العربية السعودية بأنه لم يصدر حتى الآن اي توصية نحو رفع اسعار التذاكر.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 05-05-2005, 03:37 AM   #2
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

محمد الساعد (تبوك)


تزاحم مئات المواطنين في صالة تداول احد البنوك الواقعة على طريق المدينة بتبوك من اجل تداول سهم بنك البلاد.
ونظراً لقلة عدد الموظفين لم يستطع المواطنون تداول سهم البلاد لليوم الرابع على التوالي بالرغم من حضورهم يومياً للصالة.
(عكاظ) تواجدت داخل الصالة حيث افترش العشرات من المراجعين الارض واصطف الباقون في طوابير بانتظار السماح لهم بإنهاء اجراءاتهم.
المواطنون اكدوا على غياب النظام داخل صالة التداول مرجعين ذلك لقلة الموظفين وعدم وجود آلية لتنظيم المراجعين فالبعض من المواطنين يراجع البنك منذ يوم السبت الماضي ولكن لم تتح له فرصة تداول اسهم بنك البلاد.. وفي هذا الاطار اشار المواطن سلمان عودة الحويطي.. بأن البنك الذي يراجعه منذ اربعة ايام حرمه من تداول سهم بنك البلاد حيث يأتي منذ الصباح حتى نهاية الدوام دون ان يستطيع انهاء اجراءات التداول ثم يعود في الفترة المسائية ولكن دون جدوى وذلك بسبب غياب النظام وسوء التعامل مع المراجعين فالموظفان لم يرحما كبر سنه وعدم مقدرته على تحمل الانتظار لفترات طويلة مما اجبره على افتراش الارض نتيجة للتعب الكبير الذي يشعر به كما انه لا توجد كراسي للمراجعين مما اجبر العديد منهم على افتراض الارض بشكل يدعو للتساؤل اين الخدمات التي تعلن عنها البنوك لعملائها.
من جانب آخر انتقد المواطن عبدالسلام سعيد العطوي اهمال البنك وتأخره في انهاء اجراءات المواطنين الراغبين في تداول سهم بنك البلاد حيث حرم البنك الكثير من المواطنين من حقهم في التداول منذ اربعة ايام حيث نأتي لصالة التداول وننتظر لساعات طويلة داخل الصالة التي تفتقر لأبسط مقومات التنظيم حيث لا توجد ارقام لتنظيم المراجعين ولا توجد كراسي لاستيعاب العدد الكبير من المواطنين مما يجبرنا على الوقوف او افتراش الارض الى حين وصول الدور لنا ونحن نوجه الشكوى لمؤسسة النقد للنظر في الاوضاع داخل صالة التداول التي نتعامل معها والتي حرمتنا من حقنا في التداول كغيرنا من المواطنين.
كذلك اعرب المواطن منصور محمد ابو دميك عن استيائه من سوء معاملة صالة التداول حيث حرمهم الموظفون من تداول سهم بنك البلاد نتيجة الاهمال وعدم الشعور بالمسؤولية اضافة لسوء التنظيم داخل صالة التداول حيث يفترض المراجعون الارض بانتظار دورهم في انهاء اجراءاتهم ومن تكون له واسطة يتم انهاء اجراءاته اولاً.
كما اشار المواطن عوض الحربي للعشوائية وسوء التنظيم داخل صالة التداول وقلة الموظفين.
* مسؤول الامن في الصالة اكد على ان الاعداد الكبيرة للمراجعين التي قد تصل الى 500 مراجع وخصوصاً في الفترة المسائية يجعل مهمتهم في التنظيم صعبة للغاية مما يضطرهم للاستعانة بالدوريات الامنية لتنظيم حركة السير امام صالة التداول.
* (عكاظ) سألت مدير صالة التداول عن ما حدث ولكنه اعتذر عن الاجابة.


سوق الاسهم البحرينية تستقطب مستثمرين سعوديين

محمد العبدالله (الدمام)


اتجه بعض صغار المستثمرين في سوق الاسهم السعودي نحو سوق البحرين باعتبارها احد الاسواق الواعدة وان كانت عمليات المضاربة بها ما تزال غير مشجعة للغاية, اذ تعتبر هذه السوق حتى الآن الاقل اجتذاباً للمستثمرين السعوديين, وتأتي في ذيل القائمة بعد سوق المملكة ودبي وقطر وعمان والكويت.
وقال متعاملون في سوق البحرين ان المحفزات ما تزال غير مشجعة على الاطلاق فنسبة المضاربة ضعيفة للغاية, الامر الذي ينعكس على قيمة السهم, حيث يبقى يراوح مكانه لمدة لا تقل عن شهر تقريباً, كما ان عدد المضاربين في السوق المالية قليل للغاية, بحيث لا يصل الى عدد المستثمرين في الاسهم في فرع من الفروع الصغيرة للبنوك المحلية بالمملكة.
وأكدوا ان العامل الآخر الذي يجعل بوليصة الاستثمارات السعودية تتجه نحو سوق دبي المالي او السوق القطري او الاسواق الاخرى, يتمثل في اجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق من جانب ومن جانب آخر فإن الشركات المسموح للمستثمرين السعوديين الاستثمار فيها قليل جداً, فهي لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة. وقال حسن يوسف (مستثمر): ان التعامل في سوق البحرين المالي يتم بالدولار والدينار البحريني, مشيراً الى عملية الدخول في السوق لا تتطلب الكثير من الاشتراطات والتعقيدات, فهي لا تتعدى ابراز الهوية (الجواز) والاكتتاب عن طريق احد البنوك بينما تتم عملية البيع عن طريق مكاتب الوسطاء العاملين في سوق البحرين المالية, حيث يتقاضى هؤلاء نسبة ضئيلة جداً لقاء اتمام عملية البيع.
وأكد ان الاقبال ضعيف على عملية الاكتتاب برز خلال الاعلان عن طرح اسهم شركة الخليج للتأمين, حيث منحت الشركة لجميع المكتتبين الاسهم التي اكتتب فيها, نظراً لانخفاض عدد المكتتبين الذي لم يتجاوز 500 شخص, وبالتالي عدم وجود فائض مالي اثناء عملية الاكتتاب.
ورأى ان زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق البحريني ودخول المستثمرين بقوة من خلال المضاربة الفعلية, يمثل عنصراً هاماً في زيادة الاستثمارات السعودية في السوق, خصوصاً ان هامش الارباح القليلة يمثل عامل احباط لدى الكثير من المستثمرين في الوقت الراهن.


صافولا تمنح سهما مجانيا لكل خمسة وتوصي بطرح 6 ملايين
المؤشر يتراجع بمقدار 49 نقطة والتصريف يسيطر على تعاملات السوق

تحليل: علي الدويحي


انتهى أداء سوق الأسهم المحلية من المرور بفترة (حواء واحد) ليدخل في فترة (حواء) رقم اثنين وهي عادة ما تكون أخف بكثير من الفترة السابقة, ومن المعروف ان السوق يتعرض بعد مروره بهذه الحالة لتذبذب عال جدا يصاحبه جني أرباح خفيف وهذا ما يمر به حاليا السوق وتحديدا في الفترة المسائية ليوم أمس (الاربعاء) فلذلك نتوقع ن يرتد السوق في أي لحظة, وهي ردة فعل للهبوط السابق وليست بداية ارتفاع حقيقية,
وما يميز هذه الفترة هو التذبذب العالي وخصوصا وقت فترة التداول مما يكون فرصة لا تعوض للمضاربين بشرط ان يملكوا وسائل التنفيذ السريعة, بعكس المستثمرين الذين يتوجب عليهم التريث قليلا فربما تراجع الأسعار في الفترة القادمة اضافة الى ان السوق حاليا يمر بمرحلة تقارب المتوسطات فمن المحتمل ان يواصل تذبذبه العالي حتى منتصف الاسبوع القادم.
تنقلت السيولة بين القطاعات وفي تعاملات امس الاربعاء اتجهت وبشكل واضح الى الاسهم الصغيرة وفي مختلف القطاعات فمن الاجدر ان يركز المضارب في مثل هذه الحالات على الاسهم المقدمة على طلب زيادة رأس المال, وان كان قطاع الاسمنت هو افضل القطاعات حيث يتوقع ان يشهد ارتفاعاً بمعدل 50% من اسعاره الحالية, فمن الصعب تراجعه مهما بلغت العروض الى جانب ارباحه العالية في الربع الاول.
من جهة اخرى عقد مجلس ادارة صافولا اجتماعاً ظهر امس الاربعاء برئاسة المهندس عادل فقيه, وقد اوصى المجلس بزيادة رأس مال المجموعة من 1,250 مليون ريال الى 1,500 مليون ريال وذلك عن طريق منح اسهم مجانية بمقدار سهم واحد لكل خمسة اسهم. كما وافق المجلس على صرف ارباح ربع سنوية لكافة الاسهم المملوكة والممنوحة بواقع 3 ريالات للسهم الواحد, وتنوي المجموعة زيادة رأس مالها مرة اخرى بطرح 6 ملايين سهم وبواقع سهم لكل 5 اسهم مملوكة وبقيمة 400 ريال على ان يقتصر الاكتتاب في هذه الاسهم على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة يوم انعقاد الجمعية والتي سيتم الاعلان عن موعدها فور حصول المجموعة على الموافقة اللازمة من الجهات المختصة. وقد ارتفعت السيولة في الفترة الثانية الى نحو 8 مليارات ريال مقارنة بالفترة السابقة وهذا يعني ان السوق تغلب عليه المضاربات المصحوبة بعملية التصريف وذلك لقرب انتهاء موجات التصحيح. سجل المؤشر العام للسوق تراجعا بمقدار 49,23 نقطة اي بما يوازي 0,44 في المائة ليقف عند مستوى 11198,81 الف نقطة. في حين بلغت القيمة الاجمالية للاسهم المنفذة نحو 12 مليار ريال وتجاوزت كمية الاسهم المتداولة نحو 37 مليون سهم جاءت موزعة على 144 صفقة ارتفعت اسعار اسهم 40 شركة وتراجعت اسعار اسهم 31 شركة من مجموع 74 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة. تصدرت شركة صافولا قائمة الشركات الاعلى ارتفاعا بنسبة 9,98 في المائة وكان آخر سعر للسهم بلغ 1088,25 ريالا بزيادة 98,75 ريالا مقارنة بسعر الافتتاح وجاء سهم انابيب في المركز الثاني بنسبة 9,62 في المائة وكان آخر سعر للسهم وصل الى 284,75 ريالا وقد ضمت القائمة كلا من مكة للانشاء والدوائية والبلاد وفتيحي.


خطة شاملة لجذب المستثمرين لمنطقة الأحساء قبل نهاية العام

حامد عمر العطاس (جدة)


اتفق محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء على إعداد خطة شاملة لجذب المستثمرين السعوديين والأجانب لمنطقة الإحساء0 تشمل الخطة الترويج لفرص الاستثمار في المنطقة محلياً وإقليمياً ودولياً بحيث يتم الانتهاء من إعداد الخطة قبل نهاية عام 2005م, وذلك في سياق دور الهيئة العامة للاستثمار في تشجيع الاستثمار في جميع مناطق المملكة . بحيث يكون هناك توازن في إقبال المستثمرين على المدن الرئيسية مع الإقبال على المناطق الأقل نمواً.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد في مقر الهيئة العامة للاستثمار بالرياض بين محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ ومسئولي الهيئة من جهة ورجال الأعمال في منطقة الإحساء بحضور سليمان الحماد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالإحساء, وأمينها العام عبد العزيز العليان وأعضاء مجلس إدارة الغرفة من جهة اخرى.
تم في الاجتماع مناقشة ما تتمتع به منطقة الإحساء من مقومات اقتصادية مشجعة على الاستثمار, ومنها وجود مساحات متاحة في المنطقة الصناعية على خلاف المدن الرئيسية الثلاث ( الرياض, جدة, الدمام ), وحجم السوق والموقع المتميز ,والموارد البشرية ذات الإنتاجية العالية ,والموارد الطبيعية, وما يحتاجه إبرازها من جهود ترويجية وإعلامية تتلاءم وتلك المقومات , بما يسهم في جذب المستثمرين السعوديين والأجانب للمنطقة ,مع أهمية تقديم حوافز محددة وملموسة لرجال الأعمال للتوجه إلى المنطقة.
و أوضح محافظ هيئة الاستثمار البرامج المستقبلية لصندوق المئوية الذي تربطه شراكة مع الهيئة العامة للاستثمار من أجل تشجيع إيجاد مستثمرين جدد وتوفير المشورة والإرشاد والتمويل لهم, وأشار إلى أن منطقة الإحساء من المناطق المؤهلة للاستفادة من برامج الصندوق في المرحلة المقبلة. وقد رحب مسئولو غرفة الإحساء بافتتاح مكتب للصندوق في الغرفة ودعم برامجه في المنطقة.
وقد تم الاتفاق على البدء في إعداد مسودة خطة تشجيع الاستثمار في منطقة الإحساء بحيث يتم عقد اجتماع لمحافظ الهيئة مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة الشهر القادم في منطقة الإحساء لمناقشة سير الخطة.
وفي ختام الاجتماع عبر سلي رئيس مجلس إدارة غرفة الإحساء عن ارتياحه للنتائج العملية التي أسفر عنها الاجتماع . مؤكداً أهمية الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للاستثمار من اجل توجيه الاستثمارات إلى بعض مناطق المملكة ومن بينها الإحساء, مشيراً إلى استعداد الغرفة لتقديم كل التسهيلات الممكنة للمستثمرين السعوديين والأجانب في منطقة الإحساء.


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 03:41 AM   #3
الحمزة
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,112

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

جزاك الله خيرا بما تقوم به لمنفعة اخوانك

الحمزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 03:43 AM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

( الــــشرق الأوســــط)

السعودية وأستراليا تنهيان خلافا بين البلدين حول تصدير الماشية استمر نحو سنتين
إبرام اتفاقية تلزم المستوردين بفسوحات من الطرفين ومحجر وحيد لاستقبال المواشي

الرياض: زيد بن كمي
أنهى أمس الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة السعودي ونظيره وارن تروس وزير الزراعة ومصائد الأسماك والغابات الأسترالي، سلسلة من الاختلافات في وجهات النظر حول آلية تصدير المواشي الحية للسعودية والذي توقف منذ أغسطس (آب) عام 2003، بإبرام اتفاقية زراعية بين الوزيرين يستأنف من خلالها تجارة المواشي بين البلدين.
وقال الوزير السعودي بالغنيم عقب توقيع الاتفاقية «ان الأشهر الماضية شهدت تعطيلاً لتصدير الأغنام من استراليا لأسباب تعود لاختلافات في وجهات النظر بين الجانبين، إلا أنه كانت هناك قناعة قوية بأهمية تجارة الأغنام الحية للبلدين، مما تطلب ضرورة التوصل إلى اتفاقية توضح العلاقة في هذه التجارة وتضع تحسباً لأي مشاكل قد تطرأ في المستقبل».

وبين بالغنيم في تصريحات صحافية أدلى بها أمس عقب توقيع الاتفاقية «ان مذكرة التفاهم الجديدة ما هي إلا بداية لمرحلة جديدة من العلاقة في تجارة الأغنام بين السعودية وأستراليا، والتي ينتظر أن تساهم في خدمة السوق المحلي من خلال توفير الأغنام بأسعار مناسبة، بجانب خدمتها لرجال الأعمال المهتمين في هذا النوع من التجارة».

وقال بالغنيم «إن المذكرة قصرت التعامل لاستيراد الأغنام الأسترالية على محجر «الخمرة» في جدة، والذي ينتظر أن تنهي الوزارة تجهيزه وتطويره بالتعاون مع القطاع الخاص ليكون جاهزاً للعمل خلال أسبوعين أو شهر من الآن».

وأشار بالغنيم الى أن الاتفاقية تنص على حصول التجار الراغبين في استيراد الأغنام من أستراليا، على فسح بالاستيراد من وزارة الزراعة، والرفع بطلبه إلى الجهات المختصة في استراليا للحصول على تصريح مماثل على التصدير وضمان أن الأغنام التي ستصدر لبلاده تقع ضمن المواصفات التي وضعتها السلطات المعنية في البلاد. وبين بالغنيم أن هناك مساعي تقودها وزارة الزراعة السعودية لفتح أسواق أخرى لاستيراد الماشية والتي منها الطلب الجيبوتي الذي يتضمن إنشاء محجر زراعي على مواصفات عالية، يتم من خلاله تصدير الماشية للسعودية من القرن الأفريقي بعد أن يتم حجر تلك الماشية من الدول المحيطة في هذا المحجر للتأكد من سلامتها وتصديرها إلى السوق السعودي، مشيراً إلى أن هناك وفدا فنيا سعوديا سيزور ذلك المحجر للإطلاع عليه والتأكد من تطبيقه المواصفات القياسية السعودية لرفع الحظر عن دول القرن الأفريقي.

وأكد بالغنيم أن وزارته عازمة على طرح المحاجر الزراعية أمام القطاع الخاص لتشغيلها، مشيراً إلى أن محجر وزارة الزراعة في الحديثة شمالي السعودية ما زال تحت التنفيذ على أن يتم الانتهاء منه خلال الفترة المقبلة، فيما تم رصد 32 مليون ريال (8.5 مليون دولار) لتطوير المحجر الواقع في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام، في الوقت الذي تعمل فيه الوزارة بإجراءات اختيار الموقع وعمل التصاميم لبدء تنفيذه وطرحه للقطاع الخاص ومن ثم تشغيله.

وسيكون استيراد المواشي الاسترالية للسعودية كمرحلة أولى عبر محجر الخمرة الزراعي جنوب جدة الذي بلغت تكاليف إنشائه نحو 60 مليون ريال (16 مليون دولار).


هيئة الاستثمار السعودية تكرم الأمير فيصل بن سلمان

كرمت «الهيئة العامة للاستثمار» أمس في مقرها بمدينة الرياض الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة «المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق»، وعددا من منسوبي الشركة، وذلك بحضور عمرو الدباغ، محافظ الهيئة العامة للاستثمار، وبمشاركة عدد من مسؤولي الهيئة.
وقد سلم محافظ الهيئة درعاً تذكارياً للأمير فيصل بن سلمان تقديراً لجهوده في المجال الإعلامي. وعبر محافظ الهيئة العامة للاستثمار عن شكره للأمير فيصل بن سلمان ولمطبوعات «المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق» على ما تقدمه من دعم للهيئة العامة للاستثمار في مجال ترويج الاستثمار.

وتضمن اللقاء تعريفا موجزا من محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالأنشطة التي تقوم بها الهيئة في المرحلة الحالية لتحقيق أهداف خطط العمل التفصيلية التي وضعتها لتنفيذ استراتيجيها، مع التركيز على الجهود الإعلامية التي بدأتها الهيئة محلياً ودولياً في سياق دورها في تسويق الاستثمار المحلي والأجنبي في السعودية.

كما تضمن اللقاء مناقشة كيفية تطوير أوجه التعاون بين «الشركة السعودية للأبحاث والنشر» و«الهيئة العامة للاستثمار» خلال المرحلة المقبلة.


الأسهم السعودية تهبط 49 نقطة تزامنا مع رفع سعر الفائدة على الدولار
ابها: علي البشري
تراجعت سوق الأسهم السعودية أمس 49 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 11198 بعد يوم واحد من تصويت لجنة السوق المفتوحة التابعة للمجلس الاحتياطي الفدرالي «البنك المركزي الأميركي» بالإجماع بالموافقة على رفع سعر الفائدة الرئيسي على الأموال الاتحادية ربع نقطة مئوية إلى 3 في المائة مثلما كان متوقعا. وألقى هذا الأمر بظلاله خصوصا على بعض أسهم البنوك بخلاف سهم بنك البلاد المرتفع. في غضون ذلك يشير الخبير الاقتصادي والمستشار المالي الدكتور عبد الوهاب أبو داهش أن هبوط سوق الأسهم تزامن مع رفع الفائدة والذي يكرر نفسه للمرة الثامنة على التوالي خصوصا انه كان من المتوقع رفع الفائدة خمسا وعشرين نقطة أساس. ويشير ابو داهش في حديثه لـ«الشرق الاوسط» إلى أن سوق الأسهم ربما تنتظر إعلانا رسميا من مؤسسة النقد برفع سعر الفائدة على الريال حيث سبق للمؤسسة أن رفعت سعر الفائدة في وقت سابق خمسين نقطة دفعة واحدة وهو الأمر الذي لم يفعله البنك المركزي الأميركي حيث درجت عادته على الرفع المتدرج من فترة إلى أخرى. وعن اثر قرار «الاحتياطي الفدرالي» على سوق الأسهم في المدى المنظور يرى ابو داهش أن متعاملي السوق لم يدركوا بأن هناك تضخما سعريا في سوق الأسهم السعودية، وعزا الخبير ذلك الأمر إلى وجود سيولة عالية في السوق حيث يتم تداول مليارات الدولارات يوميا، مشددا في ذات السياق على أن أسعار النفط ستكون محط أنظار المتعاملين إضافة إلى سعر الفائدة والتي سيكون تأثيرها واضحا على سوق الأسهم مشكلة عامل ضغط على المؤشر خلال الأسبوع القادم تحديدا.
وخلال تعاملات أمس جرى تداول أكثر من 12 مليار ريال (2.3 مليار دولار) وزعت على 37.5 مليون سهم في الوقت الذي شهدت فيه تداولات أمس صعود سهم «صافولا» بالنسبة القصوى متفاعلا مع توصية مجلس ادارة الشركة بزيادة رأسمال المجموعة من 1,2 مليار ريال إلى 1,5 مليار ريال وذلك عن طريق منح أسهم مجانية بمقدار سهم واحد لكل خمسة أسهم مملوكة ليصبح اجمالي عدد الأسهم 30 مليون سهم. كما وافق المجلس على صرف أرباح ربع سنوية لكافة الأسهم المملوكة والممنوحة بواقع 3 ريالات للسهم الواحد. واغلق السهم عند 1088 ريالا (290 دولارا). وفي الوقت الذي استمر فيه مستثمرو السوق عزوفهم عن البيع واصل سهم «بنك» البلاد ارتفاعه وصولا الى 757 ريالا (202 دولار).

الى ذلك وافقت الجمعية العامة العادية لشركة المشروعات السياحية (شمس) على ما ورد بتقرير مجلس الإدارة عن عام 2004 اضافة الى تقرير مراجعي الحسابات وقائمة المركز المالي للشركة وباقي القوائم المالية عن السنة المنتهية 2004 وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة المنتهية في 31 /12 / 2004 والموافقة على اختيار مكتب البسام (محاسبون قانونيون ومستشارون) كمراقب الحسابات وذلك لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 2005 والبيانات المالية الربع سنوي.

ودعا مجلس ادارة «نماء» المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس عشر (للمرة الثانية) والذي سيعقد يوم 14 مايو (ايار) الجاري وذلك للموافقة على تقرير مجلس الادارة لعام 2004 والموافقة على تقرير مراجعي حسابات الشركة الميزانية وحساب الارباح والخسائر للعام المالي 2004. والموافقة على اختيار مراقب حسابات الشركة والمرشح من قبل لجنة المراجعة للسنة المالية 2005 والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم إلى نهاية عام 2004. واجلت الشركة السعودية للخدمات الصناعية «سيسيكو» الجمعية العمومية العادية الثالثة عشرة وغير العادية التاسعة للشركة نظراً لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجمعية في حين دعا المجلس لحضور الاجتماع الثاني يوم السبت القادم.


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 03:44 AM   #5
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

صافولا» السعودية توصي برفع رأسمالها إلى 400 مليون دولار
الرياض: «الشرق الأوسط»
أوصى مجلس إدارة مجموعة صافولا السعودية عقب اجتماعه ظهر أمس برئاسة المهندس عادل محمد فقيه، بزيادة رأسمال المجموعة من 1.250 مليون ريال، إلى 1.500 مليون ريال (400 مليون دولار) عبر منح أسهم مجانية بمقدار سهم لكل خمسة أسهم مملوكة، ليصبح إجمالي عدد الأسهم 30 مليون سهم.
ووافق المجلس على صرف أرباح ربع سنوية لكافة الأسهم، المملوكة والممنوحة بواقع 3 ريالات مقابل السهم، حيث إن تاريخ أحقية الأسهم الممنوحة الجديدة وأرباحها سيكون بنهاية يوم انعقاد الجمعية غير العادية، والتي ستتم الدعوة لانعقادها يوم السبت 11 يونيو (حزيران) المقبل، مشيرة إلى أنه نظراً لحاجة المجموعة إلى المضي قدما في مشاريعها التوسعية، فقد أكد المجلس على قراره السابق بالتقدم بتوصية للجمعية العامة لمساهمي المجموعة لزيادة رأسمالها مرة أخرى، على أن تكون عبر طرح 6 ملايين سهم، بواقع سهم واحد لكل خمسة أسهم مملوكة، وبقيمة 400 ريال، على أن يقتصر الاكتتاب في هذه الأسهم على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة، يوم انعقاد الجمعية والتي سيتم الإعلان عن موعدها فور حصول المجموعة على الموافقة اللازمة من الجهات المختصة.


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 03:47 AM   #6
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمزة
جزاك الله خيرا بما تقوم به لمنفعة اخوانك

شكرا اخوي الحمزه...وهذا واجبي ولكن اناشد الأخوان بتثبيت الأخبار الأقتصاديه


اخوك
القائد


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 12:51 PM   #7
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

( الــــــرياض)

50 سعوديا يعرضون في أمريكا فرصة استثمارية بـ 2,3 ترليون ريال
الدولة تتجه لطرح 800 مليار دولار من حصصها على القطاع الخاص



الرياض - عبد العزيز الربعي:
كشفت إحصائية جديدة أعلنتها اللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية بمجلس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن حجم الحصص الحكومية التي سوف تطرحها الدولة للقطاع الخاص خلال العشر سنوات القادمة من خلال برنامجها الخاص ببيع ملكيتها في الشركات المساهمة والقطاعات الاقتصادية المختلفة (الخصخصة) سوف تتجاوز حاجز ال 800 مليار دولار.
ومن المتوقع أن تباشر الدولة خلال الفترة القليلة المقبلة طرح هذه الفرص أمام شركات القطاع الخاص خاصة الشركات الاجنبية في محاولة منها لجذب استثمارات صخمة في كافة القطاعات الحيوية مثل قطاع الكهرباء والمياه والنقل والاتصالات والبتروكيماويات.

وفي هذا الاتجاه يبدأ يوم السبت القادم أكثر من 50 رجل أعمال سعوديا زيارتهم إلى الولايات المتحدة الامريكية وذلك في محاولة منهم لتجاوز تداعيات أحداث سبتمبر 2001م، بعد النجاح الكبير الذي تحقق من خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أمريكا والتي أعادت الثقة للجانبين وأعطت الضوء الأخضر لجني ثمار تلك الزيارة الناجحة.

ويقود الوفد التجاري الذي يعتبر الأكبر (ويضم 50 مشاركاً من الشخصيات النافذة) رئيس اللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية المهندس خالد بن مساعد السيف الذي يحمل في حقيبته فرصا استثمارية ضخمة للمستثمرين الأمريكيين تقدر بنحو 2,3 تريليون ريال تغطي جزءاً من احتياجات المملكة الاستثمارية حتى 2020م.

ووفقاً للمهندس عمر باحليوه الأمين العام للجنة تطوير التجارة الدولية وهي الجهة المنظمة للزيارة، فإن استثمارات بهذا الحجم، «بالمعايير الأمريكية» تخلق أكثر من 500 ألف وظيفة جديدة للاقتصاد السعودي سنوياً. لكنه يستدرك قائلاً «لو حققت لنا هذه الاستثمارات ربع هذا الرقم لكان شيئاً جيداً لنا».

وتتوزع الاستثمارات المدرجة في حقيبة الوفد السعودي، وهي ستطرح أيضاً لمستثمرين خارج الولايات المتحدة، على مختلف قطاعات الاقتصاد السعودي. يقول باحليوه: «أكثر من 140 بليون دولار من هذه الاستثمارات خصصت لمشروعات البنية الأساسية وحدها». ويقدر نصيب قطاع البتروكيماويات الواعد بنحو 92 بليون دولار فيما تبلغ حصة قطاعي الكهرباء والمياه 90,7 و88 بليوناً على التوالي. أما قطاع الاتصالات الناشئ (حسب باحليوه)، فيصل حجم الاستثمارات المخصصة فيه 60 بليون دولار والسياحة 53,3 بليوناً، والغاز الطبيعي 50 بليوناً، والزراعة 28,3 بليوناً، وتكنولوجيا المعلومات 10,7 بلايين وكذلك قطاع التعليم. وتزيد التطورات المواتية بأسواق النفط العالمية من التوقعات بارتفاع حجم الاستثمارات السعودية إلى أعلى من ذلك بحسب الاقتصاديين.

من جانبه، قال المهندس خالد السيف رئيس لجنة تطوير التجارة الدولية، ورئيس وفد القطاع الخاص المشارك بالوفد ان زيارة ولي العهد الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية واجتماعه مع الرئيس جورج بوش في مزرعته بكرافورد ساهمت بشكل كبير في دعم برنامج الرحلة، مشيراً إلى أن الوفد الذي يضم مجموعة من المحترفين سيقدم إجابات على كافة التساؤلات التي قد يطرحها نظراؤهم من الجانب الأمريكي. وخلال عشرة أيام وهي المدة المحددة للزيارة، سيقدم الوفد عروضه التجارية والاستثمارية (road Show) في خمس مدن أمريكية هي: نيويورك - أتلانتا - هيوستن - شيكاغو - وسان فرانسيسكو. وينوه المهندس السيف أن العلاقات السعودية الأمريكية المتجددة يدعمها تاريخ من الشراكة التجارية الإستراتيجية التي تمتد لأكثر من ستة عقود. ويضيف السيف: «الزيارة تهدف إلى خلق المزيد من الازدهار الاقتصادي للشعبين».

ويعتبر المسئولون بلجنة تطوير التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية أن تفعيل الشراكة التجارية بين البلدين التي تهدف إليها الزيارة تقوم على أسس تاريخية صلبة. فمنذ لقاء مؤسس المملكة الملك عبد العزيز رحمه الله، والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت في فبراير 1945م والعلاقات السياسية بين البلدين الصديقين في تصاعد مستمر. ولسنوات طويلة ظلت السعودية تلعب دور المنتج المرن لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي.

وينوه المهندس عمر باحليوه الأمين العام للجنة، أن العلاقة بين القطاع الخاص في المملكة وأمريكا تتجاوز في عراقتها حتى العلاقات السياسية، مشيرا إلى أنها تعود إلى عام 1938م عندما شاركت الشركات الأمريكية في حفر أول حقل نفطي (البئر رقم 7). منذ ذلك الوقت يضيف باحليوه: «ظلت الولايات المتحدة المصدر الأول للسلع والخدمات بالسوق السعودي، وأصبحنا أكبر مستهلك للمنتجات الأمريكية في الوطن العربي». ويشدد الأمين العام للجنة تطوير التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية على أهمية الشراكة التجارية بين الطرفين، ذلك أن أمريكا هي اكبر حليف تجاري للمملكة حيث انها مصدر ل 16٪ - 20٪ من وارداتها وأكثر من 20٪ من صادراتها. وخلال العقود الماضية يقول باحليوه فإن متوسط الصادرات الأمريكية للسعودية بلغت 15 مليار دولار سنوياً. ويضيف قائلاً: «وحسب معايير وزارة التجارة الأمريكية فإن كل بليون دولار من الصادرات يخلق 15000 فرصة وظيفية داخل الولايات المتحدة، ما يعني أن أكثر من 225000 مواطناً أمريكياً، يعيشون على الصادرات الأمريكية إلى السعودية».

يشار إلى أن بيانات أمريكية رسمية تقدر أن كل عامل أمريكي يعول في المتوسط أسرة مكونة من أربعة.. «ما يجعل وفقاً لهذه الأرقام نحو مليون مواطناً يحصلون على رفاههم الاقتصادي من العلاقات التجارية القوية بين المملكة وبلادهم».

السعودية من جانبها يقول باحليوه بحاجة ماسة إلى التقنية والصادرات الأمريكية، بما يحقق لها الاستقرار الاقتصادي وخلق وظائف لمواطنيها. ويضيف: » لتحقيق المزيد من معدلات النمو الاقتصادي مستقبلاً، تعتمد الإستراتيجية السعودية على الخصخصة وبناء شراكة فعالة بين القطاعين العام والخاص». ويتيح برنامج الخصخصة بالمملكة للمستثمرين بالقطاع الخاص فرصاً استثمارية لتملك ما قدر قيمته ب 800 مليار دولار من الحصص الحكومية خلال العشر سنوات القادمة وحدها. وتأتي المشروعات الاستثمارية التي تعكف لجنة تطوير التجارة الدولية وفقاً للمهندس باحليوه، تعزيزاً للمؤشرات المستقبلية الايجابية للاقتصاد السعودي. وينوه الأمين العام للجنة تطوير التجارة الدولية بأهمية الزيارة التي ستستغرق نحو 10أيام في المدن الأمريكية الخمسة خلال الفترة 8 - 18/5/2005م، بالقول «انه اكبر وفد تجاري يروج للسعودية في الخارج على الإطلاق»، و«الأكبر إلى أمريكا منذ أحداث 11 سبتمبر ايلول2001م». وتهدف الزيارة إلى عرض التطورات الاقتصادية والتجارية الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وإبراز الصورة الحقيقية للمملكة لاسيما الاقتصادية من خلال عرض فرص الأعمال المتاحة للشركات الأمريكية في المملكة وإظهار أهمية السوق السعودية كسوق تجاري واستراتيجي هام وواعد.

الجدير بالذكر أن الرعاة الرئيسيين لزيارة الوفد السعودي في المملكة هم: شركة أرامكو السعودية والغرفة التجارية الصناعية بالرياض، فيما تقوم كل من شركة شيفرون تكسكو وشركة اكسون موبيل بالرعاية الماسية لزيارة الوفد إلى أمريكا. أما الرعاية الرسمية المحلية فتتمثل في كل من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار. وفي أمريكا قال باحليوه ان جهات ثلاث تقدم الرعاية الرسمية وهي: وزارة التجارة الأمريكية، وزارة الطاقة الأمريكية، اتحاد المصنعين الأمريكيين، إلى جانب الراعي الأمريكي المساند في كل مدينة من المدن الخمس.


تشغيل فندق عالمي سياحي في جدة نهاية العام وفق أحدث المواصفات



دبي - موفد «الرياض»، أحمد غاوي:
أعلنت إحدى الشركات الكبرى المشغلة للفنادق العالمية والمنتجعات السياحية عن بدء تشغيل فندق كبير بجدة تحت اسم (الكورنيش) بحجم 19 دوراً في مدينة نهاية العام الحالي 2005م، وذلك بسعة أكثر من 100 غرفة و26 جناحاً ووفق أحدث المواصفات العالمية الجديد لتشغيل فنادق الخمسة نجوم.
وعلق الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله نائب الأمين العام للهيئة العليا للسياحة للتسويق والاستثمار في مؤتمر صحفي أمس في ملتقى دبي لسوق السفر العربي 2005م كشفت فيه مجموعة (روز وود) المشغلة حالياً لفندقي الفيصلية والخزامى بالرياض عن تشغيل هذا الفندق الجديد أنه حدث هام جداً في واجهة بحرية مهمة وعريقة كمدينة جدة، وتمنى ان يكون ذلك مشجعا كبيرا لمستثمرين آخرين من المملكة وخارجها لإقامة فنادق ومنتجعات سياحية مماثلة في الفترة القادمة.

وبين القائمون على الشركة المشغلة لفندق الكورنيش ان أهم ما يميزه مشاهدة البحر من جميع غرف الفندق، حيث هناك واجهة خلفية لمبنى الفندق تظهر البحر للغرف الخلفية التي عليه في الأصل، كما أنه يشمل نظاما أمنيا هو الأول من نوعه في المملكة من خلال نظام الحراسة الالكترونية التي توضح للنزيل من يقترب من غرفته بالكاميرا، وكما أنه يشمل ناديا رياضيا مفتوحا وثلاثة مطاعم وخدمة الخادم الشخصي لكل غرفة على 24 ساعة، إضافة إلى وسائل ترفيه واستجمام لعملاء الفندق تقدم للمرة الأولى في المنطقة.


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 12:59 PM   #8
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

(الـــــوطـــن)


"أسمنت العربية "تنفي رفع الأسعار

جدة : عمر المطيري
نفى مدير شركة أسمنت العربية المهندس منصور السحيمي أن يكون مصنع الشركة في رابغ رفع الأسعار كما يدعي بعض المتعاملين في السوق.
وقال السحيمي لـ "الوطن" إن المصنع رفع الحسومات التي تعطى لبعض العملاء وإن سعر كيس الأسمنت لا يتجاوز 11 ريالا.
ولم يستبعد السحيمي وجود تلاعب في الأسعار من قبل الموزعين مرجعا أسباب أزمة الأسمنت إلى الطلب المتزايد خاصة من أصحاب المشاريع في منطقة مكة المكرمة وقال إنه في حال وجود شح حقيقي في المعروض فسينظر في الاستيراد من الخارج في حالة موافقة الدولة.


"صافولا" تمنح سهما مجانيا لكل 5 أسهم

جدة: عبدالله الراجحي
أوصى مجلس إدارة شركة "صافولا" في اجتماعه أمس بزيادة رأسمال المجموعة من 1.25 مليار ريال إلى 1.5 مليار ريال وذلك عن طريق منح سهم مجاني لكل 5 أسهم مملوكة ليصبح إجمالي عدد الأسهم 30 مليون سهم.
ووافق المجلس على صرف أرباح ربع سنوية لكافة الأسهم المملوكة والممنوحة بواقع 3 ريالات للسهم الواحد، حيث إن أحقية الأرباح للأسهم الممنوحة الجديدة ستكون بنهاية يوم انعقاد الجمعية غير العادية يوم السبت المقبل.
وأكد المجلس على قراره السابق بالتقدم بتوصية للجمعية العامة لمساهمي المجموعة لزيادة رأسمالها مرة أخرى عن طريق طرح 6 ملايين سهم بواقع سهم واحد لكل 5 أسهم مملوكة بقيمة 400 ريال.



تطبيق المعايير الدولية في الرقابة المالية
مسؤولون خليجيون يبحثون تطوير الميزانيات ودور المجالس التشريعية

الكويت: أنور الياسين
يعقد في الكويت يوم 28 مايو الجاري ملتقى لجان الميزانية والمالية والاقتصادية بمجالس الأمة والشورى والوطني والنواب بدول مجلس التعاون الخليجي .
وأكد أمين سر مجلس الأمة الكويتي عادل الصرعاوي أن الملتقى سيعقد تحت شعار (الميزانية العامة ..التشريع والرقابة) ويهدف إلى تطوير التشريعات المنظمة للأمور المالية للميزانيات العامة وتطوير النظرة الحالية للرقابة المالية وإعداد التقارير المالية بصفتها أحد أهم العوامل المساعدة في اتخاذ القرارات على اختلاف أنواعها، بالإضافة إلى تعزيز دور لجان الميزانية واللجان المالية والاقتصادية في مجالس الأمة والشورى والنواب والوطني بدول مجلس التعاون .
كما يناقش الملتقى الذي يستمر يومين السبل المستخدمة في تقييم مدى دقة الرقابة النظامية والرقابة على الأداء ومدى تأثير كل منهما على دقة العرض المالي للميزانيات العامة بدول مجلس التعاون الخليجي بما يكفل دقة تلك التقارير التي يتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات المالية والاقتصادية والاستراتيجية طويلة الأجل .
وينتظر أن يستعرض الملتقى مقترحات حول سبل واستراتيجيات تكفل تطبيق المعايير الدولية المتعلقة بالرقابة المالية ومدى صحة المعلومات الواردة بالتقارير المالية وملاءمة تلك المعلومات لتطوير شكل ومحتوى البيانات والقوائم المالية المستخدمة في إعداد الميزانيات العامة.
ويشارك في الملتقى الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالإضافة إلى الاتحاد الفيدرالي الدولي للمحاسبة.



انعكاسات مباشرة على قروض المصارف للأفراد و سوق الأسهم
السعودية ترفع سعر الفائدة "الريبو" إلى 3.5 %

أبها، الرياض، القاهرة، لندن، واشنطن: الوطن، محمد الضبعان، الوكالات
رفعت السعودية أمس سعر الفائدة الرسمي لاتفاقيات إعادة الشراء "الريبو "ربع نقطة مئوية إلى 3.5% في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أول من أمس رفع الفائدة إلى 3%. وزاد سعر الفائدة في السوق 47 نقطة أساسا إلى 3.5 % ليساير سعر الفائدة الرسمي فيما توقع مصرفيون أن تضمن مؤسسة النقد العربي السعودي بقاء سعر السوق مسايرا لسعر الفائدة الرسمي على الأقل.
وقلل خبراء ومحللون اقتصاديون من تأثيرات رفع الفائدة على الاقتصاد السعودي رغم ارتباط سعر صرف الريال بالدولار. وقالوا إن أسعار الفائدة في السعودية تتحرك في اتجاه متواز مع الفائدة الأمريكية حيث اتخذت منحنى تصاعديا بالفعل منذ فترة وسجلت ارتفاعاً ملحوظاً ساهم في تخفيف الضغوط على المؤشرات الاقتصادية جراء ارتفاع الفائدة الأمريكية.
وأكدوا أن تأثير رفع الفائدة سيكون مباشرا على قروض المصارف التجارية المقدمة للأفراد قبل غيرهم ولا وجود لانعكاس مباشر على الودائع الموجودة في البنوك السعودية, لأن أغلبية الودائع الموجودة في المصارف التجارية السعودية لا تحصل على فوائد، ومن جهة أخرى قال بعضهم إن رؤية سعودية للحد من المضاربة على الريال ساهمت في تعزيز رفع سعر الفائدة عقب القرار الأمريكي.
إلى ذلك، قال رئيس غرفة المعاملات الدولية في مصرف مصري عربي مشترك طارق متولي إنه يجب على واضعي السياسة الاقتصادية الانتباه لهذا الأمر مشيراً إلى أن أداة سعر الفائدة من أهم العوامل الفاعلة في الاقتصاد الوطني حيث يرتبط بها التحكم في معدلات التضخم ونشاط سوق الأوراق المالية بالإضافة لسعر صرف العملة الوطنية والعملات المرتبطة بها.
وأضاف أنه رغم أن التحليل النظري يشير إلى تداعيات سلبية على بعض المؤشرات المالية في السعودية نتيجة لزيادة أسعار الفائدة إلا أن الواقع العملي والنظرة المتفحصة تثبت عكس ذلك على الأقل في الوقت الحالي.
وقال إن مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بالفعل برفع أسعار الفائدة مع توقعات مستقبلية بزيادة إضافية مع اختلاف السوق السعودي نوعياً عن الأسواق الأخرى، حيث إن سعر الصرف يتم تحديده مركزياً كما أن التعامل داخل سوق الأسهم يقتصر على السعوديين مع فتح التعامل مؤخراً للخليجيين مما يساهم في الحد من التداعيات السلبية لرفع الفائدة الأمريكية.
ويرى المصرفي تامر يوسف أن المتضرر الأكبر من رفع أسعار الفائدة هي أسواق المال بشكل عام مشيراً إلى أن المستثمر يقارن بين الفائدة على العملة وبين الاستثمار في البورصة ويقرر بناء على ذلك التوجه لأيهما.
وأضاف أنه يجب دائماً على واضعي السياسة الاقتصادية الأخذ بعين الاعتبار مدى جاذبية البورصة واستقرار سعر صرف العملة المحلية ونصح بعدم اتخاذ أية قرارات حالياً سواء بالزيادة أو بالنقص في أسعار الفائدة والتمهل حتى تتضح تماماً نية المصرف المركزي الأمريكي خلال الفترة المقبلة وهل سيقرر المزيد من الزيادة في أسعار الفائدة أم لا.
و ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار أمس بعد أن بدا مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" أكثر ارتياحا بشأن توقعات التضخم على المدى الطويل غير أن التوترات قبل الانتخابات البريطانية أبقت المعنويات هشة.
وسجل الإسترليني 1.8980 دولار رغم هبوطه لأدنى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو عند 68.25 بنسا.
كما أن الأسواق قلقة بشأن توقعات أسعار الفائدة إذ أجلت لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك إنجلترا المركزي اجتماعها حتى يوم الجمعة بسبب الانتخابات ومن المقرر أن تصدر قرارها يوم الاثنين. ويتوقع معظم المحللين أن تبقي اللجنة أسعار الفائدة مستقرة عند 4.75 % إذ تدفع البيانات الاقتصادية المتباينة صناع القرار للانتظار بعض الوقت للتفكير.
وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في ختام اجتماع لجنته النقدية أول من أمس إن توقعات التضخم على المدى البعيد تبقى في حالة استيعاب جيدة.
وفي اتجاه متصل قرر البنك المركزي الأوروبي أمس إبقاء سعر الفائدة الأساسي دون تغيير على 2% مثلما كان متوقعا مع تباطؤ النمو الاقتصادي واستمرار التضخم على مستواه المتواضع.
وأبقى المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على مستواها الحالي منذ يونيو عام 2003 في الوقت الذي أخفقت فيه منطقة اليورو التي تضم 12 دولة في تحقيق انتعاش مستمر وظل التضخم في أسعار المستهلكين محدودا رغم أنه أعلى قليلا من هدف البنك بإبقائه دون 2%. ولم تتأثر الأسواق المالية بالقرار الذي توقعه جميع المحللين.


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 01:07 PM   #9
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

(المـــــــــدينة)

تخصيص 1,3 سهم لكل مكتتب في أسهم سدافكو

محمد الشهري - جدة

علمت (المدينة) أن عدد المكتتبين في أسهم الشركة السعودية للألبان والأغذية سدافكو فاق المليون مكتتب خلال أيام الاكتتاب العشرة التي انتهت يوم أمس الأربعاء وهو ما يعني حصول كل مكتتب على 1.3 سهم من الأسهم المخصصة للأفراد السعوديين والتي يبلغ عددها 1,755 مليون سهم . ولم تتضح نسبة تغطية الأسهم المطروحة للاكتتاب إلا أن فواز ابا الخيل مدير العلاقات العامة في مجموعة سامبا بجدة أكد أن الإقبال كان جيداً وشهدت الأيام الأخيرة دخول عدد كبير من المكتتبين عبر الهاتف المصرفي والإنترنت ويتوقع ان تكون تمت تغطية الأسهم بشكل كبير ، كما سيتم رد الفائض خلال الأسبوعين المقبلين . وفيما يتعلق بسعر التداول فمعلوم أن أسهم الشركة قليلة ولن تكون مغرية للمضاربين ولهذا قد يتراوح سعرها بين 300 و 420 ريالا عند تداولها في سوق الأسهم . يذكر أنه تم طرح 1,950,000 سهم في شركة سدافكو للاكتتاب العام والتي تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة المصدر بسعر 260 ريالاً للسهم، خصص ما نسبته 10 في المائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب لصالح صناديق الاستثمار المؤهلة وظهر اسم سدافكو في عام 1991م بعد اندماج الشركة السعودية الدنماركية للألبان مع كل من الشركة الخليجية الدنماركية للألبان وشركة المدينة للألبان الدنماركية، ومنذ ذلك التاريخ لم يقتصر انتاج الشركة على مشتقات الألبان فقط بل تعداه إلى منتجات الآيس كريم ومعجون الطماطم والأجبان عن طريق الشراكة مع شركة منتجات الألبان المتفرعة من الشركة النيوزلندية للألبان والمياه المعدنية والحمص والأغذية الخفيفة الشيبس عن طريق شراء مصنع سارة للأغذية الخفيفة في عام 1995 و أرتفعت مبيعات الشركة من 885 مليون ريال في السنة المالية 2003 إلى 920 مليونا ، في حين ارتفعت الأرباح من 80 مليون ريال إلى 108 ملايين ريال أي بزيادة مقدارها 34 في المائة .


توحيد رقم الحجز في السعودية

سعيد العدواني - جدة

تعتزم الخطوط الجوية العربية السعودية تغيير رقم الهاتف الخاص بالحجز على رحلاتها وتحديد رقم هاتف جديد مكون من تسعة أرقام هو 09200222222 . وقال معبد الحميد الجحدلي مساعد مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية بان تغيير الرقم جاء بناء على طلب من شركة الاتصالات السعودية والتي أتاحت خدمة جديدة بتوفير أرقام موحدة للمؤسسات والشركات وتوحيد رقمها في كل منطقة , وان ذلك جاء بالتنسيق بين الجهتين مشيرا إلى أن التغيير يهدف إلى توحيد الرقم بكافة مناطق المملكة بدلا من الرقم السابق الذي كان يعمل فقط في مناطق جدة والرياض والدمام مشيرا إلى أن الرقم سيكون ثابتا خلال الفترة المقبلة , موضحا بان العمل برقم الحجز الجديد سيعمل في الأيام القليلة القادمة وبنفس الخصائص والوضع الذي كان يعمل بها الرقم السابق , وأشار الجحدلي إلى أن الرقم سيوحد على جميع مناطق المملكة


مشروعات استثمارية تحقق 500 ألف وظيفة للسعوديين والأمريكيين

تهاني عبد الماجد- الرياض

تبدأ يوم السبت المقبل زيارة الوفد التجاري السعودي الذي يضم 50 مشاركاً من الشخصيات النافذة إلى الولايات المتحدة الامريكية بقيادة رئيس اللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية المهندس خالد بن مساعد السيف. و يحمل الوفد الذي سيشارك فيه رجال اعمال سعوديون فرصا استثمارية ضخمة للمستثمرين الأمريكيين تقدر بنحو 2.3 تريليون ريال تغطي جزءاً من احتياجات المملكة الاستثمارية حتى 2020م.مؤكدا بزيارته إلى تأكيد تجاوز تداعيات أحداث سبتمبر 2001م، بعد الاختراق الكبير الذي تحقق من خلال زيارة الأمير عبد الله بن عبد العزيز والتي أعادت الثقة للجانبين وأعطت الضوء الأخضر لجني ثمار تلك الزيارة الناجحة.

ووفقاً للمهندس عمر باحليوة الأمين العام للجنة تطوير التجارة الدولية وهي الجهة المنظمة للزيارة، فان استثمارات بهذا الحجم، بالمعايير الأمريكية تخلق أكثر من 500 ألف وظيفة جديدة للاقتصاد السعودي سنوياً

وتتوزع الاستثمارات المدرجة في حقيبة الوفد السعودي، وهي ستطرح أيضاً لمستثمرين خارج الولايات المتحدة، على مختلف قطاعات الاقتصاد السعودي. وخصصت اكثر من 140 بليون دولار من هذه الاستثمارات لمشروعات البنية الأساسية وحدها''. ويقدر نصيب قطاع البتروكيماويات الواعد بنحو 92 بليون دولار فيما تبلغ حصة قطاعي الكهرباء والمياه 90.7 و88 بليوناً على التوالي. أما قطاع الاتصالات الناشئ (حسب باحليوة)، فيصل حجم الاستثمارات المخصصة فيه 60 بليون دولار والسياحة 53.3 بليوناً، والغاز الطبيعي 50 بليوناً، والزراعة 28.3 بليوناً، وتكنولوجيا المعلومات 10.7 بلايين وكذلك قطاع التعليم. وتزيد التطورات المواتية بأسواق النفط العالمية من التوقعات بارتفاع حجم الاستثمارات السعودية إلى أعلى من ذلك بحسب الاقتصاديين.

و من جانبه، يرى المهندس خالد السيف رئيس لجنة تطوير التجارة الدولية، ورئيس وفد القطاع الخاص المشارك بالوفد أن زيارة ولي العهد الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية واجتماعه مع الرئيس جورج بوش في مزرعته بكرافورد ساهمت بشكل كبير في دعم برنامج الرحلة، مشيراً إلى أن الوفد الذي يضم مجموعة من المحترفين سيقدم إجابات على كافة التساؤلات التي قد يطرحها نظراؤهم من الجانب الأمريكي. وخلال عشرة أيام وهي المدة المحددة للزيارة، سيقدم الوفد عروضه التجارية والاستثمارية (road Show) في خمس مدن أمريكية هي: نيويورك - أتلانتا - هيوستن - شيكاغو- وسان فرانسيسكو. مؤكدا ان الزيارة تهدف إلى خلق المزيد من الازدهار الاقتصادي للشعبين.

وينوه المهندس عمر باحليوه الأمين العام للجنة، أن العلاقة بين القطاع الخاص في المملكة وأمريكا تتجاوز في عراقتها حتى العلاقات السياسية، مشيرا إلى أنها تعود إلى عام 1938م عندما شاركت الشركات الأمريكية في حفر أول حقل نفطي (البئر رقم 7). منذ ذلك الوقت يضيف باحليوه: ''ظلت الولايات المتحدة المصدر الأول للسلع والخدمات بالسوق السعودي، وأصبحنا أكبر مستهلك للمنتجات الأمريكية في الوطن العربي''. ويشدد الأمين العام للجنة تطوير التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية على أهمية الشراكة التجارية بين الطرفين، ذلك أن أمريكا هي اكبر حليف تجاري للمملكة حيث انها مصدر لـ 16%-20% من وارداتها وأكثر من 20% من صادراتها.


تأخير المصانع في صرف الشحنات وراء ارتفاع الأسمنت

فهد المشهوري - جدة عبد الوهاب الفيصل - المدينة المنورة سالم آل سمحان - ابها


واصلت أسعار الأسمنت ارتفاعها حيث تجاوزت 20 ريالاً الامر الذي تسبب في اصابة المشاريع العمرانية بشلل التام، وأيضا لازالت الاتهامات تتبادل ما بين الموردين والشركات الأسمنت، فالبعض يرجع السبب الى الصيانة داخل مصانع الأسمنت، فيما يرى آخرون ان الموردين هم من زاد السعر مع ازدياد الطلب .

طالب الحربي أحد موردي الأسمنت الى مدينة جدة يقول ان الانتظار الطويل الذي قد يستمر إلى 15يوماً لشاحنة في صف الانتظار هو السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار ،فليس من المعقول ان اقف هذه المدة وأبيع بنفس السعر الأول والذي كنت اقف فيه اقل من يوم واحد ،ولا ندري لماذا لا يخرج لنا ما في المستودعات والتي تقدر بمئات الأطنان ،اما ان وقتها لم يأتي بعد فاذا لم تخرج الآن فمتى ستخرج عندما تكتمل أعمال الصيانة التي تقول عنها الشركة .

اما عناد المطيري سائق شاحنة للأسمنت وقد وصل من احد المصانع في الغربية فيقول اصبح الانتظار في الطابور امام المصنع أمراً يجب على القائمين على امورنا النظر فيه بكل جدية ومحاولة ايجاد حل جذري لهذه المشكلة التي بدأت تكبر ،وتسببت في خروج عدد من الشاحنات من نقل الأسمنت الى أي سلعة أخرى فلا يمكن ان تقف تنتظر دورك لمدة قد تتجاوز نصف الشهر ،فما هي الفائدة من العمل في مجال الأسمنت ونقله مادام بهذه الطريق.

وتساءل عدد من تجار الأسمنت عن دور التنسيق بين مصانع وشركات المنتجة للأسمنت في اعمال الصيانة ،بحيث يكمل كل مصنع للآخر ويسد العجز الذي قد يحصل بسبب الصيانة لخطوط الانتاج بزيادة انتاجة لفترة صيانة ،وبهذا يمكن السيطرة على الأسعار وبحيث لا يكون هناك أي ارتفاع لها في المستقبل وتستمر اعمال البناء والتقدم في ظل انظمة تساعد التاجر والمستهلك .

وبعد ان خرجت سوق سوداء في جدة نشط سماسرة الأسمنت في المدينة المنورة وارتفع سعر الكيس الى 21 ريالاً ''مع العلم بان المدينة يجاورها اكبر مصانع الغربية'' وبهذا السعر يكون قد تضاعف الى المثل عن سعر الأسمنت من وزارة التجارة ،كما صاحب الازمة عدم وجود أي عبوة في السوق مما أدى الى المزايدة في الاسعار وفتح سوق سوداء على كل شاحنة تأتي من المصنع واستغلال الازمة في رفع الاسعار بدون وجود سقف أعلى لها .


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 01:17 PM   #10
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

(الأقتصــــــادية)

بنك البلاد يسيطر على ثلث صفقات الأسهم السعودية
طارق الماضي من الرياض

استحوذ سهم بنك البلاد أمس على 33 في المائة من الصفقات في سوق الأسهم السعودية، في الوقت الذي انخفضت فيه جميع قطاعات السوق باستثناء التأمين والخدمات. ورغم ارتفاع أسعار 40 شركة، أغلق المؤشر العام على انخفاض بمقدار 4923 نقطة وبنسبة 044 في المائة وذلك إلى مستوى 1119881 نقطة.
وعلى مستوى شركات السوق، جاءت شركة صافولا بعد إعلان المنحة على رأس قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا، وأقفلت على سعر 108825 ريال بنسبة ارتفاع بلغت 998 في المائة وهي الحد الأعلى اليومي المسموح به للارتفاع في نظام تداول.
x!!!!أما على نطاق التذبذب العام للمؤشر فقد عكس اتجاه السوق الميل إلى الهدوء وذلك من خلال نسبة تذبذب منخفضة مقارنة بقيمة إغلاق المؤشر وبلغ التذبذب 80 نقطة ما بين أعلى مستوى وصل له المؤشر 1116751 نقطة وأدنى مستوى سجل للمؤشر وهو 1124804 نقطة،
اوعلى مستوى إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق فقد استمرت في تسجيل معادلات عالية في ضوء ارتفاع التداول على بعض أسهم شركات المضاربة صغيرة القيمة.


رفع الفائدة على الريال السعودي والدرهم الإماراتي
مطلق البقمي من الرياض

علمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أن مؤسسة النقد العربي السعودي ''ساما'' رفعت أمس سعر الفائدة على الريال بما يعادل 50 نقطة أساس، ليصبح سعر الفائدة على الريال 350 في المائة بدلا من 303 في المائة. كما أعلن المصرف المركزي الإماراتي أمس رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها للبنوك في الدولة، تماشيا مع المستوى الجديد لأسعار الفائدة المتداولة بين البنوك بالنسبة لودائع الدولار في الأسواق العالمية اعتبارا من أمس.
وأوضح المصرف في بيان أمس أن شهادات الإيداع التي يصدرها للبنوك في الدولة، تعد الآلية التي يتم بموجبها تغيير أسعار الفائدة على درهم الإمارات في النظام المصرفي، حيث تعتمدها البنوك لمؤشر قبول الودائع وللقروض التي تقدمها للعملاء.
وتأتي الزيادة الجديدة في أسعار الفائدة في السعودية والإمارات وأخرى متوقعة خلال اليومين المقبلين من بقية الدول الخليجية، تزامنا مع إعلان محافظ البنك المركزي الأمريكي آلن جرينسبان أمس الأول رفع الفائدة على الدولار بما يعادل ربع نقطة أساس ليصبح معدل الفائدة على الدولار 3 في المائة.
وربطت المصادر المطلعة الرفع الجديد لسعر الفائدة على الريال للحد من الضغوط على العملة المحلية ولخلق عملية توازن بين سوق الأسهم المحلية والسيولة المتوافرة كودائع في البنوك.
وكشفت المصادر أن ''ساما'' حددت الإيداع لديها بـ 3 في المائة بينما الاقتراض بـ 35 في المائة ولأول مرة يكون الفرق بين الإيداع والإقراض 50 نقطة أساس. إضافة إلى ارتفاع سعر الإقراض الرسمي على الريال مقابل الدولار بـ 50 نقطة أساس أخرى. حيث إن المعدل هو 25 نقطة أساس خلال السنوات الماضية.
ووصفت المصادر هذه الخطوة بأنها محاولة من ''ساما'' لامتصاص السيولة على المدى الطويل وتقليل معدلات التضخم من خلال مساواة سعر الوديعة للريال والدولار مما يؤدي إلى إعادة توزيع المحافظ للعملات، إضافة إلى تشجيع العمليات البينية بين البنوك دون أن تتدخل فيها المؤسسة.
وذكرت المصادر أن ازدهار سوقي الأسهم والعقارات في المملكة يشكلان أداتين بديلتين مغريتين لإبقاء العملة النقدية بالريال السعودي. وقللت المصادر من تأثير رفع الفائدة على سوق الأسهم السعودية بشكل كبير، مدللة على ذلك باعتماد السوق في الآونة الأخيرة على المضاربة أكثر من أي شيء آخر. لكنها استدركت وأشارت إلى احتمالية أن يعزز انخفاض أسعار النفط وارتفاع فائدة الإقراض على نمو الشركات وبالتالي على سوق الأسهم، متوقعة أن لا تشهد السوق ارتفاعات كبيرة خلال الفترة المقبلة.
وكانت السعودية رفعت نهاية آذار (مارس) الماضي سعر الفائدة على الريال تزامنا مع خطوة مشابهة في الولايات المتحدة على الدولار.
وتوقعت المصادر أن تتجه الدول الخليجية الأخرى ولا سيما الإمارات والكويت إلى اتخاذ الخطوة ذاتها برفع الفائدة على عملتيهما، حيث سترفع الإمارات سعر الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها البنك المركزي للبنوك في الدولة، تماشيا مع المستوى الجديد لأسعار الفائدة المتداولة بين البنوك بالنسبة لودائع الدولار في الأسواق العالمية. يذكر أن جميع دول الخليج ربطت عملاتها بالدولار مثبتا سعريا تحسبا لتوحيد عملاتهما قبل عام .2010
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي ''البنك المركزي'' الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الدولار سبع مرات على التوالي وتعدّ الخطوة الجديدة المتوقعة اليوم الثامنة، وتأتي هذه الإجراءات للحيلولة دون ارتفاع التضخم.
ويتوقع أن يؤدى القرار الأمريكي إلى موجة بيع واسعة النطاق في أسواق الأسهم في شتى أنحاء العالم. كما يتوقع أن ينتعش الدولار أمام العملات الرئيسية في العالم.
في المقابل وفقا لوكالات الأنباء العالمية، انخفض الدولار من أعلى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو، واستمر بالقرب من أدنى مستوى في ستة أسابيع مقابل الين أمس، إثر رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي أسعار الفائدة دون أن يدق أجراس الخطر بشأن التضخم.
وفي غياب أي حافز من مجلس الاحتياطي لشراء الدولار باع مستثمرون بعض ما جمعوه من العملة الأمريكية في الآونة الأخيرة. من جهة أخرى قرر البنك المركزي الأوروبي أمس إبقاء سعر الفائدة الأساسي دون تغيير على 2 في المائة مثلما كان متوقعا مع تباطوء النمو الاقتصادي واستمرار التضخم على مستواه المتواضع.
وأبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على مستواها الحالي منذ حزيران (يونيو)عام 2003 في الوقت الذي أخفقت فيه منطقة اليورو التي تضم 12 دولة في تحقيق انتعاش مستمر، وظل التضخم في أسعار المستهلكين محدودا رغم أنه أعلى قليلا من هدف البنك بإبقائه دون 2 في المائة. ولم تتأثر الأسواق المالية بالقرار الذي توقعه المحللون في استطلاع أجرته رويترز.
وأدى تدهور التوقعات السياسية بالمستثمرين إلى استبعاد رفع أسعار الفائدة هذا العام بل وتحدث البعض عن احتمال خفضها. إلا أن ارتفاع أسعار النفط وتقلبها يهدد النمو واستقرار الأسعار في الوقت نفسه مما يجعل من الصعب على البنك المركزي النظر في خفض الفائدة.
وبحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش أمس انخفض الدولار 05 في المائة عن مستويات إغلاق أمس الأول إلى 12932 دولار مقابل اليورو، مقارنة مع أعلى مستوى في أسبوعين في الجلسة السابقة عند 12825 دولار. وفقد ثلث نقطة مئوية ليبلغ 10470 ين مقتربا من أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 10457 ين. كما ارتفعت العملات الرئيسية مثل الإسترليني والدولار الأسترالي والفرنك السويسري أمام العملة الأمريكية.
وأشار مسح لقطاع الخدمات إلى مزيد من الضعف في اقتصاد منطقة اليورو وانخفض مؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات إلى 528 نقطة في نيسان (أبريل) من 53 نقطة في آذار (مارس) غير أنه تجاوز بقليل التوقعات التي قدرت انخفاضه إلى 526 نقطة.
وارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار الضعيف بصفة عامة أمس، بعد أن بدا البنك المركزي الأمريكي أكثر ارتياحا بشأن توقعات التضخم على المدى الطويل غير أن التوترات قبل الانتخابات البريطانية أبقت المعنويات هشة. وبحلول الساعة 0751 بتوقيت جرينتش ارتفع الإسترليني أمس 035 في المائة إلى 18980 دولار رغم هبوطه لأدنى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو عند 6825 بنس. كما أن الأسواق قلقة بشأن توقعات أسعار الفائدة إذ أجلت لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك إنجلترا المركزي اجتماعها حتى غدا بسبب الانتخابات. ومن المقرر أن تصدر قرارها الاثنين المقبل. ويتوقع معظم المحللين أن تبقي اللجنة أسعار الفائدة مستقرة عند 475 في المائة إذ تدفع البيانات الاقتصادية المتباينة صناع القرار للانتظار بعض الوقت للتفكير.


النفط يتجاهل المخزون الأمريكي ويصعد

ارتفعت أسعار النفط الخام عند الإغلاق أمس حتى بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية إلى أعلى مستوى لها في ست سنوات، إذ انتهز المشترون الفرصة لشراء نفط بأرخص سعر منذ شباط (فبراير) الماضي. في بورصة نايمكس قفز سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف عند التسوية في تعاملات الشهر المقبل 63 سنتا إلى 5013 دولار للبرميل. وفي بورصة النفط الدولية في لندن قفز سعر عقود مزيج نفط برنت لتسليم حزيران (يونيو) المقبل 45 سنتا إلى 5097 دولار للبرميل. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام التجارية للولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي 26 مليون برميل. ويزيد هذا على مثلي الارتفاع الذي تنبأ به محللون في استطلاع لآراء المحللين. وقالت الإدارة في تقريرها الأسبوعي الذي نشر أمس إن واردات النفط الخام بلغت في المتوسط نحو 103 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في التاسع والعشرين من نيسان (أبريل) الماضي.


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 01:19 PM   #11
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

«سابك»: طرح سندات المليار ريال عبر البنوك المحلية

كشف مسؤول رفيع في الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك''، أن الشركة ستطرح نهاية العام الجاري السندات التي سبق أن أعلن عن طرحها.
وأكد لـ ''الاقتصادية'' المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، أن السندات التي ستطرحها الشركة ستكون من خلال البنوك السعودية دون أن يعطي تفاصيل أخرى حيال ذلك.
وتنوي ''سابك'' طرح سندات بمليار ريال نهاية العام لتمويل مشاريع توسعية في البتروكيماويات. في المقابل وصف مراقبون هذه الخطوة بأنها محاولة للاستفادة من السيولة الكبيرة في السوق.
في المقابل توقع الماضي خلال حفل أقامته ''سابك'' البارحة الأولى، لتكريم ثلاث شخصيات فازوا بالشخصية التنفيذية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2005 أن تواصل شركة ''ابن رشد'' أرباحها هذا العام بعد أن ودعت الخسائر خلال الأعوام الماضية.
وكان الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة ''سابك''، احتفل البارحة الأولى بالشخصيات السعودية الثلاث وهم: الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عن القطاع التعليمي، عبد الله سالم باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري عن القطاع المصرفي، والمهندس محمد حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة ''سابك'' الرئيس التنفيذي عن القطاع الصناعي، وذلك في مركز ''سابك'' الرئيسي في الرياض.
ووصف الأمير سعود محور الجوائز الثلاث، في كلمة هنأ فيها الفائزين، بأنه أهم القطاعات الاستراتيجية التي تشكل أعمدة التنمية الشاملة، مشيرا إلى أن جائزة القطاع التعليمي تمثل تتويجا لجميع القطاع التعليمي في المملكة واستجابة لمتطلبات القطاعات الإنتاجية الأخرى، فيما تمثل جائزة القطاع المصرفي شهادة جديدة لمتانة الاقتصاد الوطني ومتانة القطاع المصرفي. وتمثل جائزة القطاع الصناعي حسب الأمير سعود بأنها شهادة لحكمة القيادة التي تبنت تأسيس ''سابك'' والهيئة الملكية للجبيل وينبع وإنشاء مشروع جمع الغاز التابع لـ ''أرامكو'' السعودية لتشكل معا ''مثلث التنمية الذهبي'' على طريق تنويع مصادر الدخل الوطني. يشار إلى أن المحتفى بهم توجوا بهذه الجوائز في حفل نظم أخيرا في مدينة دبي في الإمارات المتحدة.
من جانبه وصف الماضي، الجائزة التي حصل عليها بأنها تحفيز للقيادات التنفيذية في مختلفة قطاعات الأعمال، وتشجيع التميز والإبداع والتنافس الشريف لتحقيق الإنجازات والنجاحات، مما يعود بالنفع أولا وأخيرا على جهود التنمية الشاملة في الوطن العربي.
وناشد الماضي كافة الجمعيات والهيئات المهنية بمواصلة جهودها لتقدير القيادات الإدارية العربية في مختلف القطاعات، وتوسيع نطاق تلك الجوائز بحيث لا تقتصر على الرؤساء التنفيذيين فقط.
وذكر أن الإدارة الفعالة وحسن استثمارها للموارد البشرية المتاحة هي بلا شك المقدمة الأساسية لتحقيق الأهداف والانطلاق نحو النجاحات، معتبرا أنها تأتي في المقدمة من حيث الأهمية قبل كافة عناصر الإنتاج المادية الأخرى كرأس المال والآلات والمعدات، ومستشهدا على ذلك ما قاله أحد الرؤساء التنفيذيين السابقين لشركة ''بركتور آند جامبل في عام 1947 ''خذوا منا أموالنا ومبانينا وآلاتنا وبضاعتنا، ولكن اتركوا لنا فقط إدارتنا ومواردنا البشرية، ونعدكم أننا خلال أقل من عشر سنوات سنستعيد كل ما أخذتموه''.
وأضاف الماضي أن التحدي الإداري هو بلا شك من أهم التحديات التي نواجهها، بل هو من أهم المتطلبات التي تدفع مسيرة التنمية في وطننا وفي المنقطة العربية بأسرها، وعلى القادة الإداريين كل في موقعه، تقع مسؤولية العمل الجاد والمدروس لإعداد القيادات الإدارية التنفيذية التي تحتاج إليها أوطاننا.
واستشهد الماضي بجهود ''سابك'' في تنمية وتطوير القيادات الإدارية التنفيذية وإعداد قيادات واعدة للمستقبل، متمنيا أن تثمر جهود الشركة قريبا بإنشاء مركز ''سابك'' لتطوير القيادات، الذي يعتبر إنجازا جديدا يضاف لإنجازات الشركة، ويثري عطاءاتها.
وثمن الماضي، للأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة ''سابك'' مبادرته الطيبة وحرصه على هذا الاحتفاء، مؤكدا أن جائزة الشخصية التنفيذية لعام 2005 عن القطاع الصناعي في منطقة الشرق الأوسط الممنوحة له هي تكريم وتحفيز وتكليف.
من جانبه استعرض عبد الله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي تجربة ''سابك'' منذ بداية تعامله معها، مشيرا إلى قفزاتها الكبيرة والتي أصبحت مشهودة على المستوى العالمي، موضحا أن القطاع المصرفي سيكون شريكا في التنمية ومساعدا للشركات على التطور.
من جهته، قدم الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن شكره للأمير سعود بن ثنيان ولمنسوبي شركة ''سابك'' على مبادرتهم ودعوتهم الكريمة بتنظيم هذا الحفل وتكريم الحاصلين على جائزة الشخصية التنفيذية الأبرز لعام .2005 وقال السلطان إن هذه اللفتة ليست جديدةً أو مستغربةً على كيان عملاق مثل شركة ''سابك'' ودورها الرائد في تعزيز مساهمة القطاع الصناعي في مسيرة الاقتصاد الوطني وبانطلاقها الجاد والفاعل نحو تعزيز مكانتها كإحدى كبريات شركات البتروكيماويات في العالم. وأضاف أننا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نفخر أن تكون ''سابك'' هي أحد شركائنا الاستراتيجيين، حيث تمثل مع الجامعة ركيزتين مهمتين من ركائز التنمية في البلاد، وعلاقتهما ممتدة لأكثر من ثلاثة عقود من الزمن أساسها أن الجامعة و''سابك'' تجمعهما قواسم وثقافة مشتركة منها الاهتمام الكبير بالبحث العلمي التطبيقي، وضوح الرؤية، ثقافة التعلم والنمو المستمر، الاهتمام الخاص بتطوير الموارد البشرية والقيادات، النظر للرأسمال البشري على أنه الأساس في التنمية، متانة العمل المؤسسي والانفتاح على العالم وتم تفعيل هذه العلاقة الاستراتيجية بشكل كبير لصالح المؤسستين.
وأفاد السلطان بأن حصول ثلاثة من السعوديين على جوائز هذا العلم هو مؤشر من مؤشرات عديدة على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على النظر للإنسان على أنه الركيزة الأساس في التنمية، ولذا فإن التعليم والتدريب كان ولا يزال من أهم محاور خطط التنمية الخمسية المتتابعة في المملكة.
وتطرق السلطان إلى أن المجتمع يحتاج إلى تعزيز المساهمة في تأهيل وإعادة تأهيل التنفيذيين السعوديين وذلك من خلال ثلاثة مسارات، أولا تأسيس برنامج ''ماجستير المديرين التنفيذيين'' الذي يطور القدرات الإدارية والقيادية للتنفيذيين ويمكنهم من قيادة مؤسساتهم بمهنية عالية وبطريقة علمية تواجه تبعات المنافسات العالمية. فيما المسار الثاني هو تأسيس برامج متخصصة قصيرة للمديرين التنفيذيين في القطاعات الإنتاجية والخدمية وذلك بالتعاون مع جامعات عالمية شهيرة. أما المسار الثالث فهو دعوة خبراء عالميين لإلقاء محاضرات متخصصة لتثقيف وتوعية المديرين التنفيذيين، وستكون باكورة هذا العمل محاضرة للخبير العالمي توم بيترز خلال الأسبوعين المقبلين، وستتلوها محاضرات وورش عمل أخرى لخبراء على المستوى نفسه. كل هذه المساهمات ستعزز قدرات الجامعة في تلبية الحاجة المستمرة لتطوير التنفيذيين في المملكة والمنطقة، وستكون محصلة هذه الجهود هي إنشاء مدرسة لتطوير وتعليم التنفيذيين في الجامعة School of Executive Education Development.


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 01:27 PM   #12
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 26\3 برعاية هوامير.(نرجو التثبيت)

(اليـــــــــــــوم)

محاضرة للمنيع عن الأسهم وبيان أحكامها



الشيخ عبدالله المنيع

يلقي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء محاضرة عنوانها: "الاسهم والشركات والمعاملات المعاصرة وبيان أحكامها"وذلك مغرب اليوم بجامع الامام تركي بن عبدالله بالديرة. ذكر ذلك مندوب الدعوة والمنسق الدعوي بالجامع احمد بن عبدالرحمن العباد الذي نوه بأهمية المحاضرة التي سيعلق عليها سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ


500 مليون لإقراض مطوري البنية التحتية في المدن الصناعية

اليوم - الدمام

عبدالله السيف

اكد مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس عبدالله السيف ان مجلس ادارة صندوق التنمية الصناعية وافق على تخصيص 500 مليون ريال لاقراض المطورين للبنية التحتية في المدن الصناعية والذي يستفيد منه القطاع الخاص.
واضاف ان صندوق الاستثمارات العامة يقدم قرضا لتطوير المدن الصناعية في المناطق النائية لهيئة المدن الصناعية في حالة عدم تقدم القطاع الخاص لتطوير المدن الصناعية في المناطق النائية حيث يصل القرض الى مليار ريال. واشار السيف الى ان الهيئة ستطرح خلال الايام المقبلة اول منطقة تقنية في المنطقة الشرقية للمكاتب الاستشارية لوضع التصاميم اللازمة وسيكون اول مشروع في المنطقة الشرقية بعد استلام هيئة المدن الصناعية المدن الصناعية رسميا الاسبوع الماضي حيث تبلغ مساحة المنطقة التقنية 5ر3 مليون متر مربع.


طرح الاستثمار في "الثمامة" في ملتقى سوق السفر العربي

اليوم - الرياض
تشارك الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في ملتقى سوق السفر العربي 2005م الذي يقام في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، وتختتم فعالياته يوم بعد غد السبت بمعرض متكامل عن متنزه الثمامة، وذلك من خلال جناح الهيئة العليا للسياحة.
وتسعى الهيئة من هذه المشاركة في هذا الملتقى الذي تشارك فيه اكثر من 63 دولة من مختلف دول العالم، لطرح خطتها لبناء اكبر مدينة ترويحية في العالم في الثمامة من خلال فتح الفرصة امام المستثمرين للاستثمار في المتنزه من خلال 12 عنصرا ترويحيا تضمها 6 حقائب استثمارية، بحجم استثمارات يصل الى 2500 مليون ريال.
وكانت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض قد طرحت مؤخرا اولى الحقائب الاستثمارية لمتنزه الثمامة، الذي يتضمن اقامة عربات معلقة (تليفريك) ومخيمات عائلية يومية ومتحف طبيعي، وذلك من مجموع ست حقائب استثمارية سيتم طرحها تباعا. وعقدت في هذا السياق لقاء تعريفيا ألقى الضوء على الخطة التنفيذية الشاملة للاستثمار في متنزه الثمامة، بحضور نخبة من المستثمرين في قطاع السياحة والترويح، تم خلاله استعراض الدراسات الاقتصادية ومنهجية الاستثمار في المتنزه والتعريف بالحقائب الاستثمارية، والالتقاء المباشر مع المستثمرين لعرض الخطوط العريضة للاستثمار في متنزه الثمامة والمؤشرات ذات الصلة بالحقائب وآلية المزايدة.


6 ملايين ريال زيادة في إيرادات غرفة جدة

جدة - عيد الحارثي

توقعت الغرفة التجارية الصناعية في جدة تجاوز دخلها ستة ملايين ريال خلال العام الحالي، بزيادة 74 في المائة مقارنة بعام 1425 هـ.
وأوضح بيان صحافي للغرفة عقب انتهاء اجتماع جمعيتها العمومية أمس الاول صصأن الغرفة تتوقع زيادة في المنصرف عن العام نفسه بالنسبة نفسها مع تحقيق فائض يصل إلى 15 مليون ريال، بحجم إنفاق يصل إلى 867 مليون ريال يقابله 81 مليون ريال منصرف عام 1425 هـ صص.
وأضاف البيان ان مجلس الإدارة استحدث تطبيق نظام عضوية جديد تضمن العديد من المزايا التي تفوق قيمتها المبالغ المدفوعة من قبل الأعضاء.
وأبان أن الغرفة أتمت ترتيب نحو 20 لقاء لمسؤولين حكوميين واستقبال 13 وفدا تجاريا وجولات على دول أوروبية وآسيوية، وكذلك اعتزاز الغرفة بإشرافها على بحوث من وزن تحديد الجدوى الاقتصادية لتطوير صناعية جدة وتقديم دراسة عن وضع مياه الشرب في المنطقة الغربية ودراسات لتطوير ميناء جدة الإسلامي وتفعيل التمويل المصرفي في المملكة.


مبرد توزع 4 ريالات أرباحاً للسهم الواحد

اليوم - الرياض
وافق اجتماع الجمعية العامة العادية السابعة عشرة للشركة السعودية للنقل البري (مبرد) على توزيع الأرباح حسب اقتراح مجلس الادارة بواقع (4) ريالات للسهم الواحد بنسبة (8 بالمائة) من القيمة الاسمية للسهم وتكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الاثنين 23-3- 1426هـ الموافق 2-5-2005م.
وجرى خلال الاجتماع التصويت بالموافقة على جميع بنود جدول الأعمال، وهي الموافقة على تقرير مجلس الادارة للعام المالي 2004م، والتصديق على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المنتهية في 31- 12-2004م، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الادارة عن الفترة المنتهية في 31-12-2004م، والموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2005م والبيانات المالية ربع السنوية وتحديد أتعابه.

ارتفاع درجة الحـرارة يشعل أسعار إطارات السيارات


سجلت مبيعات اطارات السيارات بمحافظة حفرالباطن ارتفاعا خلال هذه الأيام وذلك لكثرة انفجار الاطارات بفعل الحرارة العالية التي تشهدها محافظة حفر الباطن ولوقوعها على عدة مفترق طرق دوليـة .
واوضحت مصادر السوق ان من المعتاد ان يرتفع الطلب على الاطارات في هذه الايام وانها تمثل بداية لموسم نشاط المبيعات .
واضافوا انه كلما ارتفعت درجات الحرارة زادت المبيعات حيث لان ارتفاع درجة حرارة الاسفلت في الصيف بالاضافة الى ارتفاع درجة حرارة الاطارات نتيجة للاحتكاك في جو حار يساعد على ظهور آثار عيوب الاطارات ويؤدي في بعض الاحيان الى انهيارها بشكل مفاجئ وحدوث الانفجار .
واضافوا ان للاطارات دورا كبيرا في الحوادث المرورية المروعة لذا فانها من الاجزاء الرئيسية التي يتم فحصها بدقة في محطات الفحص الدوري المنتشرة في مناطق المملكة المختلفة ولتجتاز المركبة الفحص يجب ان تتوافر فيها بعض الاشتراطات منها أن تكون جميع الاطارات في المركبة ذات مقاس واحد لضمان ثبات المركبة على الطريق لاسيما عند المنعطفات .وان تكون الاطارات خالية من التشققات والتحدبات وأية عيوب واضحة للعيان التي تنجم عن سوء التخزين أو رداءة النوع.
واوضحوا ان الكثير من السائقين يلجأون الى التحايل باستبدال الاطارات وقت الفحص فقط ومن ثم اعادتها الى اصحابها غير مدركين خطورة هذه التصرفات . واشاروا الى ان لكل اطار حملا أقصى يجب التقيد به لضمان سلامة المركبة ومستخدميها ويرمز للحمل برقم يدون على جدار الاطار .


القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
263 , ليوم , هواميرنرجو , الأخبار , الأقتصاديه , التثبيت , الخميس , برعاية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




01:51 AM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 18.18%).
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.