لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 06-05-2005, 01:07 AM   #1
بياض الكلمه
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
العمر: 29
المشاركات: 28

اعتقد سوف تنزل اسعار اسهم البنوك نتيجه لرفع سعر الفائده لانه يؤثر على ارباح البنوك

نتيجه لرفع سعر الفائده على الريال السعودي 3.5 اتوقع ان يكون هناك نزول في اسعار اسهم البنوك السعوديه نتيجه لرفع الفائده لان ذلك حسب كلام الخبراء سيؤثر على اسهم القطاع المصرفي نتيجة لرفع سعر «الريبو» مما سيؤثر على ارباح تلك البنوك



جريدة الرياض اليومية
الخميس 26 ربيع الأول 1426هـ - 5 مايو 2005م - العدد 13464



رفع سعر الفائدة على الريال إلى 3,5٪ وسط مخاوف من تقلص أرباح البنوك

د. عبدالوهاب أبو داهش


الرياض - بادي البدراني و«رويترز»:
رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي سعر الفائدة على الريال المرتبط بالدولار بمقدار ربع نقطه مئوية إلى 3,5٪، في خطوة تأتي عقب قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الثلاثاء الماضي بزيادة سعر فائدره ربع نقطة مئوية إلى 3٪ في ثامن زيادة على التوالي.

وقال مصرفيون ل «رويترز» أمس إن المملكة التي تربط عملتها الريال بالدولار الأمريكي رفعت سعر الفائدة الرسمي لاتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) ربع نقطة مئوية، حيث زاد سعر فائدة الريبو في السوق 47 نقطة أساس إلى 3,5 في المائة ليساير سعر الفائدة الرسمي.

وتوقع هؤلاء أن تضمن مؤسسة النقد من الآن أن يبقى سعر السوق على الأقل مسايراً لسعر الفائدة الرسمي، فيما تركت المؤسسة سعر فائدة الريبو المعاكس دونما تغيير ثلاثة في المائة.

وهنا أكد ل «الرياض» الدكتور عبدالوهاب أبو داهش المحلل المالي والخبير الاقتصادي، أن رفع مؤسسة النقد لسعر الفائدة على الريال يهدف إلى كبح المعروض النقدي المتزايد في البلاد، مضيفاً: «يبدو أن المؤسسة ستتبع نفس خطى المجلس الاحتياطي الفيدرالي.. هناك تضخم في الأسعار وفي أصول سوق الأسهم، كما أن التضخم بدأ يظهر أيضاً على بعض السلع والخدمات وبالتالي فإن هذا الأمر يعجل من عملية قيام مؤسسة النقد برفع سعر الفائد لمنع هذا التخضم.

وأشار إلى أنه في ظل وجود سيولة عالية وارتفاع في أصول الاحتياط الأجنبي للحكومة والاحتياط الرسمي، فإن هذا يجعل من السهولة على مؤسسة النقد أن ترفع سعر الفائدة وأن يظل الفرق بين سعري الفائدة في الحدود المعقولة دون أن يشكل ذلك عبئاً على إدارة الخزينة في المملكة.

وعن ما إذا كان ارتفاع تكلفة الودائع في البنوك نتيجة لرفع سعر الفائدة سيؤدي إلى انخفاض أرباح البنوك السعودية، شدد أبو داهش أن أي زيادة على فؤائد الودائع ستؤدي إلى تقليل أرباح وايرادات هذه البنوك، مؤكداً أن مؤسسة النقد عندما ترفع في الوقت الحاضر سعر الفائدة الرسمي لاتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) فإنها تدرك أن هناك قصوراً في السيولة لدى البنوك من ناحية أن هناك فجوة بين الأصول أو المطلوبات في القطاع المصرفي، وبالتالي هي تساعد البنوك على القدرة على سد هذه الفجوة، لافتاً أن لرفع سعر الفائدة تأثيرات عدة من أبرزها أنها تشجع على تدفق مزيد من السيولة النقدية إلى حسابات الوديعة أو الادخار الزمني في البنوك وبالتالي تزداد على أقل تقدير عملية المطلوبات، ما يعني أن البنوك ستدفع فائدة أعلى على الإيداعات الموجودة لديها. وأضاف: «أن الفرق في هامش الربح بين تكلفة الودائع لدى البنوك وتكلفة الإقراض الذي تمنحه لعملائها سينخفض، بسبب أنها - أي البنوك - لا تستيطع أن تفرض بتكلفة عالية، ما سيؤثر على ربحية البنوك، مؤكداً أن التأِير الفعلي لهذا الرفع سيتضح في النصف الثاني من العام الجاري. وفي سؤال ل «الرياض» عن مدى قدرة البنوك على تقليص الآثار السلبية على أرباحها جراء رفع أسعار الفائدة من خلال الاعتماد على مصادر الأرباح المتعددة الأخرى التي تنتهجها في تنويع العملية، أوضح الدكتور أبو داهش أن معظم أرباح البنوك تأتي من الودائع والقروض ما يعني تأثر برحيتها سلباً بسبب تقلص هامش الربحية بين تكلفة الإقراض وتكلفة الوديعة للعملاء.

وقال إن من التأثيرات التي ستطال القطاع المصرفي نتيجة لرفع سعر «الريبو» انخفاض أسهم البنوك، بجانب ارتفاع تكلفة الإقراض على الشركات العاملة في سوق الأسهم وبالتالية ارتفاع خدمة الدين أو الجزء من الربحية الموجه لخدمة الدين والذي سيؤثر على ربحية الشركات العاملة في السوق سواء كانت بنكية أو غير بنكية.

وبين الدكتور أبو داهش أن السوق المحلي يتحمل رفع سعر الفائدة المتكرر، لأن سعر الفائدة منخفض بحد ذاته وأن السوق سوداء السوق السعودية أو السوق الأمريكية، كان يتوقع منذ نهاية العام الماضي حدوث هذا الارتفاع. وأضاف: «من المتوقع أن يصل سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية العام الجاري إلى 4٪، فيما يعني أنه ما زال منخفضاً مقارنة مع الفوائد التي كانت تفرض في الثمانينات أو حتى في بداية التسعينات».

منقول من جريدة الرياض
الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
بياض الكلمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 06-05-2005, 02:11 AM   #2
الهمداني
عضو مميز جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 681

مشاركة: اعتقد سوف تنزل اسعار اسهم البنوك نتيجه لرفع سعر الفائده لانه يؤثر على ارباح البنوك

لا حوووووووووووووووووووووووووول

يعني وشو

لا تقول ان البلاد يبي ينزل بعد

يا والله النشبه

الهمداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لانه , لرفع , نتيجه , البنوك , الفائده , ارباح , اسهم , اسعار , اعتقد , تنزل , يؤثر , سوف , سعر , على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




07:40 AM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 18.18%).
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.