لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 04-01-2008, 12:58 AM  
#1
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

قالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة.

--------------------------------------------------------------------------------

-
-
الرياض - د. حمزة محمد أبو طربوش


















ما هي حقيقة اللغط الدائر حول استخدام حليب الأبقار في تغذية الإنسان؟

تعد وسائل الإعلام وخصوصاً الصحف اليومية مرتعاً للجدل واختلاف وجهات النظر فيما يتعلق بتغذية الإنسان. فلقد أثير في بداية التسعينيات من هذا القرن جدل حول الحليب، أثارته منظمة أطلقت على نفسها اسم: لجنة الأطباء المسؤولة عن الطب الموثوق، ادعت فيه أن حليب الأبقار يشكل خطراً على صحة الأطفال، لذا يجب توعية الآباء بذلك، وطلبت من الجهات الحكومية المسؤولة عن التشريعات الغذائية عدم وضعه في قائمة الأدلة الغذائية، وادعت اللجنة أن مضار حليب الأبقار على صحة الأطفال يشمل مناحي عديدة! ما إن طرحتها اللجنة حتى تلقفتها الصحف والمجلات بأقلامها وبثتها دون تريث أو تأمل.

ولكن ماذا قالت اللجنة وما هي تلك المناحي؟

بداية وقبل أن نذكر تلك المناحي لابد من التأكيد بأن حليب الأم أو ما نسميه الرضاعة الطبيعية هو الغذاء الأمثل للمولودين حديثاً (الرضّع) خلال العام الأول من عمرهم، ولعل فوائد الرضاعة الطبيعية سواء للرضيع أو الأم قد كتب عنها الكثير بصورة موضوعية جعلت الأمهات في المجتمعات المتقدمة يتحولن إلى هذا الخيار الذي أغفلنه في فترة من الفترات. إلا أن اللجوء إلى الرضاعة الصناعية في بعض الحالات التي يتعذر فيها إرضاع الرضيع من ثدي أمه يعد أمراً لا مفر منه لتلبية الاحتياجات الغذائية لهذه الفئة العمرية، وبالطبع فإن الأم تلجأ في هذه الحالة إلى حليب الأبقار المعدل أو الذي تم تصنيعه لتتشابه نسب مكوناته مع نسب مكونات حليب الأم.

صح ولكن..


قالت اللجنة: نسبة لعدم ملاءمة حليب الأبقار لتغذية الرضّع، فلذا يجب عدم إعطائهم هذا الحليب
.

هذا الادعاء صحيح ولكنه ليس جديداً فلقد عرف المهتمون بالتغذية منذ زمن طويل أن حليب الأبقار غير المعدل غير مناسب لتغذية الرضّع خلال الأشهر الستة الأولى من عمرهم، لأن تركيبه يختلف عن تركيب حليب الأم. كما أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أوصت بعدم إعطاء الرضيع حليب الأبقار غير المعدل خلال الأشهر الستة الثانية من عمرهم ويعد عوز الحديد خلال هذه الفترة من العمر هو السبب الرئيس في عدم التوصية بإعطاء حليب الأبقار غير المعدل للرضّع، إذ يعد حليب الأبقار فقيراً في الحديد ولا تستطيع الأغذية الأخرى التي يتناولها الرضيع خلال هذه الفترة التغلب على عوز الحديد. إضافة إلى أن حليب الأبقار غير المعدل يؤدي إلى فقد كميات قليلة ولكنها مؤثرة من الدم في براز بعض الرضّع، لذا قد تفقد كميات من الحديد من هؤلاء الرضع عن طريق البراز ومن الواضح أن حليب الأم هو الأفضل على الإطلاق خلال السنة الأولى من عمر الطفل. أما أفضل الخيارات خلال هذا العمر للأمهات اللاتي لا يستطعن إرضاع أطفالهن طبيعياً فهو حليب الفورملا المعدل من حليب الأبقار والمدعم بالحديد.
ليس شرطاً

قالت اللجنة: يسبب حليب الأبقار فقر الدم الناشئ عن نقص الحديد.
قد يسبب حليب الأبقار هذه المشكلة التغذوية، لكن كما ذكر يجب عدم إعطاء الرضّع حليب الأبقار غير المعدل خلال السنة الأولى وإنما يجب إعطاؤهم حليب أبقار معدلا مدعما بالحديد في حال الاعتماد على الرضاعة الصناعية ومعظم أنواع حليب الرضّع التجاري مصنوع من حليب أبقار تم تعديله لكي تتشابه مكوناته مع مكونات حليب الأم، ويضاف للعديد منه عنصر الحديد كما يتعرض هذا الحليب المصنع إلى معاملات حرارية كافية لتثبيط العامل المسؤول عن إحداث فقر الدم في الأمعاء.
كما أن الرضيع الذي يتناول كميات كبيرة من الحليب دون تناول أغذية صلبة أخرى غنية بالحديد بعد الشهر الرابع أو السادس، قد يتعرض لفقر الدم الناشئ عن نقص الحديد، لذا يحتاج الطفل بعد الشهر الرابع أو السادس إلى وجبة متزنة مكونة من الحليب والأغذية الأخرى التي تتناسب مع سنه في هذه المرحلة، وذلك بهرس الحبوب واللحوم والخضراوات والفواكه لكي يستطيع تناولها. وبالطبع فإنه من الخطأ نصح الأمهات بالتوقف عن إعطاء الحليب لأطفالهن خلال هذه المرحلة لحل هذه المشكلة.
لفئة خاصة جداً


وقالت اللجنة: يعد حليب الأبقار من الأغذية المسببة للحساسية.

تعد الحساسية للأغذية أقل شيوعاً في الحقيقة مما يعتقده الكثير من الناس ومما لاشك فيه أن حليب الأبقار أحد الأغذية المسببة للحساسية لدى بعض الناس وهنالك فئة قليلة من الأطفال لديها حساسية للحليب، وفي هذه الحالة يجب تجنب أي نوع من الحليب يسبب هذه المشكلة، ولكن ليس هنالك أي سبب لنصح جميع الناس بالتوقف عن شرب الحليب.
الحل متوفر..

وقالت اللجنة: منتجات الحليب غنية بالدهون والكولسترول لذا فإنها تسبب أمراض القلب.
يجب على الناس الذين يهتمون بالدهون والكولسترول عدم تجنب منتجات الألبان، وإنما عليهم اختيار المنتجات اللبنية المنخفضة الدهون، فمثلاً الحليب الفرز أو الحليب منخفض الدهن خيار مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام وجبات منخفضة الكولسترول. كما أن هنالك خيارات أخرى من اليوغرت والأجبان المنخفضة الدهون مع العلم أن الأغذية الأخرى مثل اللحوم تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، ويمكن اتباع الإرشادات لتقليل الدهون منها وليس حذفها ليتمكن الإنسان من الحصول على الوجبة المتزنة.
كلام غير دقيق..!


وقالت اللجنة: الحليب يسبب مشكلات هضمية.

تعاني بعض الأثنيات العرقية مثل الأمريكيين من أصل آسيوي أو إفريقي من أعراض معوية عند شربهم لكميات من الحليب لأسباب وراثية حيث لا يستطيعون هضم سكر اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب، وتسمى هذه الظاهرة بسوء هضم اللاكتوز ولا يلزم هذه الفئة حذف كل منتجات الحليب من الوجبة، وإنما عليهم اختيار منتجات الحليب التي يحدث فيها تحول لسكر اللاكتوز حيث إن الأجبان مثل التشدر والجبن السويسري وغيرهما من الأجبان لا تحتوي على اللاكتوز الذي يتحول عند تصنيع هذه الأجبان إلى حمض اللبن، كما يمكنهم الاعتماد على اليوغرت الذي يعتمد تصنيعه على المبدأ نفسه، إضافة إلى أن البكتيريا المستخدمة في تصنيعه تقوم بهضم اللاكتوز وتحويله إلى حمض لبن حتى داخل الأمعاء. كما يوجد في الصيدليات إنزيم اللاكتيز وبإمكانهم شراؤه وإضافته للحليب للتخلص من اللاكتوز، أو استهلاك كميات قليلة من الحليب حتى لا تحدث هذه الظاهرة.
ادعاء باطل..!


وقالت اللجنة: يسبب الحليب مرض السكري.


يعد هذا الادعاء باطلاً على الإطلاق واعتمدت اللجنة في ادعائها على تفسير نتائج مضللة حيث أشار بعض العلماء إلى هذه المشكلة قبل سنوات عديدة وادعوا أن شرب حليب الأبقار مبكراً خلال مراحل العمر الأولى قد يؤدي - البروتين الموجود فيه - إلى حدوث النوع الأول من مرض السكري لدى بعض الناس ويعد هذا النوع من مرض السكري أكثر وطأة من النوع الثاني ويبدأ عادة في الأطفال. ولهذا المرض سبب وراثي قوي مقارنة بالنوع الثاني الذي يصيب البالغين كما أنه غير مرتبط بالسمنة.
تظهر أعراض الإصابة بالسكري من النوع الأول لدى الأشخاص الذين لديهم الاستعداد الوراثي في حين لا تظهر على الآخرين وتلعب العوامل البيئية دوراً أيضاً في ظهور أعراض المرض، وقد يكون بروتين حليب الأبقار أحد هذه العوامل لأنه يؤدي إلى زيادة الإصابة بالمرض في بعض حيوانات التجارب وعلى كل حال قد لا تنطبق الأعراض التي تظهر على حيوانات التجارب على الإنسان.
أفادت بعض الدراسات المجراة على الإنسان أن استخدام الرضاعة الطبيعية لفترة أطول أو تأخير استخدام حليب الأبقار لرضاعة الطفل أديا إلى انخفاض نسبة الإصابة بالسكري من النوع الأول إلا أن دراسات أخرى لم تصل إلى رأي قاطع في ذلك. إضافة إلى ذلك فإن السكري من النوع الأول أصاب أطفالاً لم يتعرضوا في تغذيتهم إلى حليب الأبقار بأي شكل من الأشكال.
أما أكثر الدراسات غرابة فتلك التي نشرت في صيف عام 1992م والتي أوضحت أن المرضى الذين شخصوا بإصابتهم بالسكري من النوع الأول أظهر التحليل المجرى عليهم وجود مستويات عالية من الأجسام المضادة ضد أنواع معينة من بروتين الأبقار في حين كان الأشخاص الأصحاء يمتلكون مستويات متدنية من هذه الأجسام المضادة. وبالرغم من هذا الادعاء إلا أن العلماء لا يعرفون ماذا تعني هذه النتائج؟ فقد يكون ارتفاع مستوى الأجسام المضادة نتيجة لاختلال التمثيل في الجسم عند الإصابة بالسكري وليس سبباً لحدوث السكري. لذا فإن هذه الدراسة الأولية جعلت المختصين لا يوصون بإجراء أي تحوير في الوجبة يطال الحليب أو منتجاته حتى في الأطفال الذين يمتلكون الاستعداد الوراثي للإصابة بالسكري من النوع الأول، واتخذت أكاديمية الأطفال الأمريكية موقفاً حاداً من لجنة الأطباء المسؤولة عن الطب الموثوق في هذه القضية واتهم المتحدث الرسمي لأكاديمية الأطفال الأمريكية هذه اللجنة بترويج الإرهاب التغذوي وتخويف الآباء من الحليب بناء على هذه الدراسة الأولية.
وهذا إرهاب كاذب


وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة.


يجب القول أولاً إن حليب الأبقار أكثر الأغذية التي يطبق في حقها التشريعات الغذائية في الولايات المتحدة والتشريعات صريحة في عدم احتوائه على بقايا أي أدوية أو مضادات حيوية. كما أنه أقل عرضة للتلوث ببقايا المبيدات. إلا أنه يجب القول إن إضافة فيتامين (د) إلى الحليب بغرض التدعيم يعتبر أمراً جيداً إذا التزم المصنعون بالحدود الموصى بها، وقد أدت سياسة التدعيم هذه إلى التخلص من مشكلات نقص فيتامين (د) إلا أن المشكلة تكمن في الخوف من إضافة كميات كبيرة من هذا الفيتامين تؤدي إلى مشكلات التسمم به. وقد أظهرت دراسة بالفعل أن هنالك مشكلات تتعلق بانخفاض كميته في بعض عينات الحليب، في حين ترتفع في عينات أخرى. وقد أدت زيادة الكمية المضافة إلى بعض المشكلات في ولاية ماسيسيشوتش، لذا فإنه من الواضح التأكيد على فرض رقابة وضبط للتأكد من الكميات المضافة من هذا الفيتامين، ولاشك أن التشريعات موجودة أصلاً ولكن يعوزها صرامة التطبيق. ويرى مسؤولو التغذية والصحة أن سياسة تدعم الحليب بفيتامين (د) يجب أن تستمر للتخلص من الكساح خصوصاً في المناطق الشمالية المرتفعة من الولايات المتحدة الأمريكية التي قد لا تكون فيها أشعة الشمس كافية لإمداد الجسم ببعض احتياجاته من هذا الفيتامين وإن كانت شمسنا العربية قد وفرت لمنتجي الحليب تكاليف هذا التدعيم وكفتهم مثل هذه الادعاءات والحمد لله. كما أنه من غير الحكمة النصح بعدم شرب الحليب كما ادعت لجنة الأطباء المسؤولة عن الطب الموثوق للتخلص من مشكلة سمية فيتامين (د).

جدل عقيم.. وفكر أعوج!


وقالت اللجنة: شرب حليب الأبقار يعد إجراءً مخالفاً للطبيعة حيث إن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يشرب حليب الأجناس الأخرى.


إن الدخول في جدل مثل هذا النوع يقود إلى القول بأن جميع الأشياء التي يتناولها الإنسان يعد مخالفاً للطبيعة لأن الإنسان لا ينتجها (مثل حليب الأم مثلاً) وإنما يعتمد الإنسان في غذائه على ما وهبه الله له في هذه الأرض من مقومات الحياة وكيف أن الخالق سبحانه وتعالى سخّر للإنسان كل مقومات حياته سواء مما تنتجه الأرض بشكل مباشر (الأغذية النباتية)، أو بشكل غير مباشر (الأغذية الحيوانية) وهداه إلى تطوير سبل معيشته ومن هنا ظهرت صناعات الألبان والحبوب وغيرها. أما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما اختار الحليب بأنه موافق للفطرة؟
الغذاء والتوازن..



منقوووووووووووووووووول

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
 
 

قديم 04-01-2008, 01:02 AM   #2
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

وقالت اللجنة: لا يحتاج الإنسان لشرب الحليب لأنه من السهل عليه الحصول على الكميات الكافية من الكالسيوم من أغذية أخرى.


تقول القاعدة التغذوية التي تنصح بالوجبة المتزنة إنه من الصعب الحصول على الكميات الكافية لجسم الإنسان من عنصر الكالسيوم في غياب الحليب ومنتجاته من الوجبة، لذا تعد مجموعة الحليب ومنتجاته إحدى المجموعات التي تكوّن الهرم الغذائي وهو الدليل المعتمد للحصول على الوجبة المتزنة. ومما لاشك فيه أنه يمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر غذائية أخرى غير الحليب ومنتجاته ولكن ليس بالكميات الكافية لاحتياجات الجسم ومن المعروف أهمية كمية ونوعية العنصر في التغذية الجيدة، فمثلاً للحصول على كمية كافية من الكالسيوم من وجبات خالية من مجموعة الحليب ومنتجاته يتطلب تناول كميات كبيرة من أنواع معينة من الأغذية قد لا يفضلها الأطفال مثل الأسماك أو الخضراوات الورقية والبروكلي والبقوليات (كوب واحد من البقوليات + كوب واحد من الخضراوات الورقية يحتويان على كمية من الكالسيوم تساوي الكمية الموجودة في كوب من الحليب). ولعله من نافلة القول أن لجنة الأطباء المسؤولة عن الطب الموثوق لم تستطع تخطيط وجبة خالية من الحليب ومنتجاته تحتوي على الكميات الكافية من الكالسيوم، وقد لجأوا في النماذج التي قاموا بإعدادها إلى التوصية باستخدام الأغذية المدعمة صناعياً بالكالسيوم (حليب الصويا المدعم بالكالسيوم وعصير البرتقال المدعم بالكالسيوم) للتأكد من الحصول على الكمية الكافية من هذا العنصر.
ماذا بعد؟
يمكن القول بعد هنا الرد على الادعاءات أنه لا توجد اعتبارات علمية لآراء لجنة الأطباء المسؤولة عن الطب الموثوق في حملتهم لحذف حليب الأبقار من الوجبات. وكما صرح الدكتور رونالد كلينمان من أكاديمية طب الأطفال في رده على هذه اللجنة فإن الحليب ومنتجاته أغذية آمنة ومغذية للأطفال وعلى الآباء الحرص على إعطائهم هذه المنتجات، إلا إذا كان هنالك سبب طبي واضح أو أسباب خاصة للامتناع عن ذلك. وأردف قائلاً: إن منتجات الحليب بالطبع ليست أغذية كاملة ولكنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الأطفال في مرحلة نموهم.
ولعل من المثير للدهشة أن يستغرب الإنسان كيف أن هذه اللجنة قد أصدرت آراء غير مسؤولة وتجاهلت الأدلة العلمية في طرحها اللامسؤول وركزت على دراسة أولية مثل مرض السكري وعلاقته ببروتينات الحليب دون الأخذ في الحسبان الطرح المتوازن للدراسات الغزيرة التي أجريت على الحليب من النواحي التغذوية والتقنية؟ ولعله من المفيد تذكير القارئ بأن هذه اللجنة لها ميول قوية لفلسفة النباتيين، وما أدراك ما النباتيون..!
__________________
0

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 01:03 AM   #3
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة



اليكم مضار الحليب ( الجزء الثاني)

أخواني وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

رغم أني أخصائي تغذية لم أسمع عن أن الحليب ومشتقاته أيضا كاللبن والأجبان له مضار كبيرة خاصة للمريض الا بعد أن أتتني المعلومة من قريب لي أقرأوا هذا الموضوع:

أخواني الموضوع يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار وللمعلومية كانت احدى قريباتي في زيارة علاج لمريم نور في لبنان قبل رمضان ونصحتها مريم نور بالأبتعاد عن الحليب ومشتقاته0خاصة المرضى) ليس لها هي فقط بل للجميع علما أن الحليب مفيد خاصة المعلب (اقصد الجاهز ) مفيد لمن ينتابه أو عنده تهيج أو حموضة في الامعاء او قرحة في المعدة لانه يغطي الطبقة العازلة ويخفف التهيج باسرع وقت لفترة مؤقته بديل عن المسكنات (الابر او الحبوب) ولكن أشارت مريم نوربأن العدو الاول لصحة الأنسان هو الحليب.عكس مانعرف ويعرف الجميع . اذ أن لو سألت أي انسان عن وجبة الافطار مما تتكون سوف يذكرالحليب كشيء أساسي وبالفعل هذا الحاصل بس ياأخواني وعندما سألت قريبتي مريم نورعن الدليل من ناحية مضاره قالت لها ادخلي هذا الموقع وتجدين فيه الجواب و أعطتها عنوان لموقع شامل عن مضار الحليب ومشتقاته وكل شيء عن الحليب والموقع هو www.notmilk.com أتمنى من الجميع زيارة هذا الموقع ونرحب بأي أستفسار عن الحليب,,,


منقووووووووووول

كما أتمنى أن تعم الفائدة للجميع

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 01:07 AM   #4
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



دوما و رغبتي الشديدة ان تنعم الصحة على الجميع , وخلال ما عرفته ومازلت اتعلمه لهذه اللحظة عن مضار بعض الاطعمة على صحتنا ونحن نتناوله دون وعي منا ..
ابدأ خطوة بخطوة وانا مستعدة لست فقط على الاجابة بل امهد لك الطريق بحيث انتي من تعتمدين على نفسك في جلب المعلومة الصحية والصحيحة ...


الحليــــــــــــب و منتوجاته


للاسف الشديد انني اخبرك عن مضاره وخصوصا في العصر الذي نعيش فيه , عصر التجارب على صحة الانسان
الحليب وكافة منتوجاته مصدر للامراض ..
لم تعد تلك المقولة بأن الحليب المصدر الرئيسي للكالسيوم وانه يساعد على تقوية العظام .... الخ
فهذا كله غير صحيح
هناك اطعمة و من بينها الحليب غير صالحة للاستهلاك البشري


لقد تربينا على الاعتقاد بان الحليب هو مصدر الكالسيوم، الذي تحتاجه عظامنا لتصبح قوية، و أسناننا لتصبح بيضاء، و شعرنا و بشرتنا و عضلاتنا. تبرمجنا على عدم البحث و اخذ كل ما يقال لنا كحقائق لا نقاش فيها، فتجدنا نهم للدفاع عن شيء لا نفقه فيه الا ما لقن لنا.


اخذ الحليب حقه و أكثر في الدعايات و صرفت مبالغ كبيرة على الجامعات لتعمل على أبحاث لحث الناس على شرب الحليب. فحان الوقت لنا الآن للاعتماد على أنفسنا و البحث و الدراسة عن هذا المنتج و الاختيار بأنفسنا ماذا نأكل و كيف نعيش.



ما هو الحليب؟


نعمة وهبها الله تعالى للطفل الرضيع لكي يكبر و ينمو بشكل سليم، فيها كل ما يحتاجه من غذاء، و دواء كذلك، فلا نحتاج التركيز على هذا الشيء البديهي الذي نعرفه جميعا و هو إن الطفل الذي ترضعه أمه أكثر صحة و سعادة من الطفل الذي يعتمد على الحليب المصنع بجميع أنواعه.


و لا يختلف اثنان بان احتياجات طفل البقرة تختلف بالطبع عن احتياجات طفل الإنسان، حيث إن الشيء الأهم لدى البقرة أن تنهض و تمشي و تعتمد على نفسها، أما طفل الإنسان فالشيء الأولى له بالكبر و النمو هو عقله و قدراته الذهنية، فتمييز الم و الأب و تعلم النطق و التفكير كل هذا أهم من النمو الجسدي فلا يحتاج المشي بسرعة مثل البقرة التي ترعى و تبحث عن عشب الأكل. و طبعا وفر الله سبحانه و تعالى لكل أم من الكائنات الحية حليب يناسب احتياجات رضيعها وفق نسب لا يمكن تصنيعها أو تقليدها.


فعندما نرضع طفل الإنسان حليب البقرة، يصبح كبيرا بسرعة، و اكبر من اللازم في اغلب الأحيان، دون أن تنمو قدراته الذهنية بالشكل الصحيح، ناهيك عن الآلام و الغازات و التعب الجسدي له و الذي يسبب له أمراض و تعب، فجسمه الصغير غير مهيأ لهضم مثل هذا الحليب البقري المصنع.


في اليابان، تحرص الام على رضاعة طفلها و اذا لم يتسنا لها ذلك أعطته لإنسانه مثلها لترضعه، و اذا لم يتوفر لها ذلك، صنعت له حليب الرز الذي يعتبر الاقرب لمزايا حليب الام.
(ملاحظة لمزيد من المعلومات حول حليب الرز سأدرجها لاحقا ان شاء الله )


نتابع ......


طبعا بعد أن يفطم الطفل الأنسان تتغير احتياجاته الغذائية و يتهيأ جسمه لاستقبال أنواع الأكل الأخرى مثل الرز و الحبوب.



ما علاقة مرض سكري الأطفال بالحليب؟


تم إثبات أن البروتينات الموجودة بهذا النوع من الحليب هي السبب الرئيسي لأمراض السكري لدى الأطفال ، والذي يختلف عن البروتينات الإنسانية ، فيضطر الجسم بالدفاع عن نفسه بتوليد أجسام مضادة و التي بدورها تهاجم و تسبب تلف الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.



لا يحتوي الحليب على نسبة حديد تذكر،
فيصاب الكثير من الأطفال الذين يشربون حليب البقر بنقص الهيموغلوبين (كريات الدم الحمراء) و الحساسية،كما أن الحليب يعمل على عرقلة امتصاص المعادن بالجسم، فالأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الحليب يعانون من نقص الكالسيوم ،(مع انه يحتوي على الكالسيوم)و ذلك لسبب بسيط، و هو إن أجسامهم لا تحتوي على الماغنيزيوم و الفسفور الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم.


للأبقار عظاماً قوية و متينة لانها تأكل العشب، (الخضار الورقية الخضراء و الجوز و البذور تحتوى على كميات وافرة من الكالسيوم والماغنيزيوم . و امتصاص و استخدام الجسم للكالسيوم و المغنيسوم من هذه المصادر يكون أسهل على الجسم من أخذها من الحليب و مشتقاته.



لماذا لا يحتاج البالغون شرب الحليب؟


لا توجد حاجة غذائية للحليب (عنصر نمو) و من المعروف ان العديد من البالغين لا يمكنهم هضم الحليب بسبب احتوائه على اللاكتوز الذي يحتاج انزيم معيين لهضمه. كما انه يسبب مشاكل عديدة بالجسم سنتطرق لها لاحقا.


سوف أجيب على بعض الأسئلة البسيطة هنا، و لكن المزيد عن هذا الموضوع متوفر باللغة الإنجليزية بالكتب و الصفحات الالكترونية، راسلوني للمزيد. كما انني سوف ادرجها لاحقا في المنتدى وذلك بعد ترجمتها ان شاء الله


من المصادر الجيدة للكالسيوم: الخضار الورقية، اللوز، القرنبيط، و البروكلي، الملفوف، الشوفان، البقوليات، البقدونس، بذور السمسم ومنتجات الصويا


ماذا عن مشاكل العظام؟


إنّ الكميات المهولة للبروتين في الحليب تسبب خسارة 50 بالمئة من الكالسيوم و طرحها في البول ، و بعبارة أُخرى : بمضاعفة استهلاكك للبروتين ستخسر من 1إلى 1.5 بالمئة من كتلة الهيكل العظمي سنوياً و خاصة المرأة بعد انقطاع الطمث عندها.



إنّ الكالسيوم الموجود في الخضار الورقية أسهل امتصاصاً منه في الحليب، كما أنّ البروتين النباتي لا يسبب خسارة الكالسيوم كما يفعل البروتين الحيواني.


إذا خسرت امرأة بعد انقطاع الطمث 1--1.5 بالمئة من كتلة هيكلها العظمي كل سنة؛ ماذا سيكون التأثير بعد 20سنة؟


فهذة الكميات الفائضة من الكالسيوم الغير قابل للامتصاص تيسبب تصلّب الشرايين و داء المفاصل و حصى الكلى وغيرها.


إن العظم لا يمكن له من المزيد من النمو بعد عمر 35 سنة. هذه الحقيقة المهمة (التي لا جدال عليها) يتجاهلها عباقرة التسويق في مصانع الحليب الذين يُؤكدون أن المرأة بعد هذا العمر تحتاج لكميات هائلة منه فتصبح هي المستهلك المستهدف للحليب و منتجاته.



ماذا عن حبوب الكالسيوم؟


نشر الباحثون في عام 1994 في جامعة تكساس نتائج تجربة تدل أن حبوب الكالسيوم المصنّعة غير فعّالة في تقوية العظام.


خلال خمس سنوات بعد انقطاع الطمث تضعف العظام بشكل خاص العمود الفقري،


و خلال هذه الفترة ، الاستروجين هو الأكثر اهمية للجسم.


ما عيب الحليب بالوقت الحالي؟


ان الحليب المصنع الذي نستخدمه في الوقت الحالي يحتوي على العديد من المواد المضافة و الغير طبيعية، كما يحتوي على الهرمونات و المضادات الحيوية التي تعطى للبقر لتمنع الامراض ( يعامل البقر بطريقة وحشية و يحرم من حقوق الامومة و يسجن في مكان ضيق فلا يختار اكلة و لا يمشي على العشب كما كان يفعل بالسابق فيصاب بالاكتئاب و تتغير تركيبة جسمة و يفرز هرمونات ضارة بالجسم). ننصح بمشاهدة فلم جون روبنز (ابن باسكن روبنز) و الذي كشف فضائح المزارع و المصانع و قدم عملا رائعة للانسانية بدون ان يلتفت للملايين التي يمكن ان تعود اليه من محلات والده الشهيرة




ماذا عن اللبن؟


زبادي بالفواكه , , زبادي ... الخ كثرت الاصناف والمغريات لجعل الناس الاقبال على شرائها دون تفكير ان كان صحي ام غير ذلك


تخثير المواد الغذائية يسهل هضمها، و لكن لا ينصح بكثرة استخدامها لاحتوائها على كميات هائلة من الدهون و الكولسترول الضار، و يجب الحرص على ان يكون المواد الأولية طبيعية و غير ملعوب بها ( و الذي يصعب وجوده هذه الأيام فلا داعي لها


هذا و لي عودة ايضا بمزيد من المعلومات حول الحليب .. في المرة المقبلة


اختكم سفيرة الغد



منقووووووووول

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 01:18 AM   #5
الهوقوق
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,035

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

بارك الله فيك

ومجهود رائع وكبير ومفيد ان شاء الله

ونرجوا من الجميع الاطلاع عليه ونقله للمنتديات وللمجالس

الهوقوق غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 01:33 AM   #6
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة


سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 01:47 AM   #7
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

يكشف الدكتور فيليب حدثي في هذه المقالة مساوئ وأضرار حليب الأبقار من خلال بحث علمي

معمق ومراجع ودراسات، ويحطم بالتالي أسطورة هذا الغذاء القديمة والمغلوطة . ثمة مساوئ لا

تحصى في هذا الغذاء ، ابتداءً من التسبب بأمراض السكري لدى الأطفال وانتقاص مواد الكالسيوم

والفوسفور والماغنيزيوم في اجسامهم ما يؤدي إلى ضعف العظام وتسوس الأسنان وإلى إصابة

الفرد مستقبلاً بسرطان القولون وارتفاع الكوليسترول وغيرها من الأمراض ، كما تكشف هذه

الدراسة ثمة احتمالات أيضاً للإصابة بسرطان الثدي عند النساء والبروستات لدى الرجال الذين

يفرطون في تناول حليب البقر ، وأيضاً يتسبب الإفراط في تناول الحليب بسرطان المبيض وخمور

الخصوبة لدى النسوة.



إن دور الحليب الأساسي هو للتغذية وتزويد الأطفال بحماية مناعية ، لذا فإن قيمته الغذائية

مرتفعة، غير أن حليب الابقار مختلف في تركيبه عن الحليب البشري بشكل يجعله غير قابل

للهضم بسهوله.

يحتوي الحليب على اللاكتوز (سكر الحليب)، والمعروف أن عدداً من الأشخاص البالغين لا يملكون

انزيمة اللاكتاز الضرورية لهضم اللاكتوز، لذا فإنهم لا يحتملون اللاكتوز. إن أي شخص في أسرة يكون

عرضة لحساسية تجاه اللاكتوز، إن كان امرأة على وجه الخصوص فعليها تفادي حليب الأبقار عندما

تكون حاملاً وعليها أن لا تعطي حليب البقار لطفلها خلال الأشهر الستة الأولى من حياته. ليست

هناك حاجة غذائية لحليب الأبقار لدى الأطفال، وقد تضمنت دراسة صادرة في جريدة ((نيو انغلند))

الطبية تقريراً يقول أن الحكومة الاميركية التي كانت تنصح بأن يشرب جميع الأطفال حليب الأبقار

عليها الآن معادوة النظر بنصيحتها هذه للأسباب التالية:



أولاً: ثبت أن بروتينات حليب الأبقار هي السبب الرئيسي لأمراض السكري لدى الأطفال ، والمتهم

هو بروتين حليب الأبقار ، ويسمى البومين المصل البقري ، ويختلف عن البروتينات البشرية بما

فيه الكفاية ليتسبب للجسم البشري بالرد لتوليد الأجسام المضادة. هذه الأجسام المضادة تهاجم

وتتلف خلايا ((بيتا)) المنتجة للانسولين في البنكرياس.



ثانياً: إن منتجات الحليب خفيفة جدا ويندر فيها وجود الحديد حيث لا تحتوي إلا على ما نسبته

عشرة مللغرامات فقط في كل اونصة منها.

للحصول على الحصة الموصى بها يوميا من الحديد والتي هي 15 ملليغرام في اليوم ، على

الاطفال البالغين أقل من عام في السن أن يشربوا أكثر من 31 كوارت (قياس اميركي يعادل ربع

غالون ) من الحليب في اليوم. إن نقص الحديد الناجم عن الحليب ليس مرده فقط نقص الحديد في

الحليب ، ولكن ايضاً نزعة ذلك الحليب لدفع الأطعمة الغنية بالحديد خارج غذاء الطفل . إن الحليب

يتسبب بنقص في الدم في الجهاز المعوي ، وهذا يخفض مع الوقت من مخازين الجسم من

الحديد .


كتب باحثون من جامعة ايوا الاميريكية حديثاً إلى مجلة (( جورنال اوف بيدياتريكس )) .


التحذير التالي: (( إن نسبة كبيرة من الأطفال الذين يتناولون حليب الأبقار يصابون بزيادة كبيرة في
نقص الهيموغلوبين (الكريات الحمراء) ، وبعض الأطفال يعانون من افراط في الحساسية لحليب

الأبقار ويمكن أن يخسروا كميات كبيرة من الدم )).


ثالثاً : إن الحليب يعطل عملية امتصاص الأمعاء للمعادن ، إذ تبين أن الأطفال الذين يتناولون كميات

كبيرة من حليب الأبقار يعانون من نقص في مادة الكالسيوم في اجسامهم ، مع العلم أن

المنتجات الحليبية تحوي كميات كبيرة من الكالسيوم غير أن اجسامهم خلت تقريباً من

الماغنيزيوم أو الفسفور وهي ضرورية لامتصاص الكالسيوم.

إن للأبقار عظاماً كبيرة وقوية بعد الفطام لكونها تأكل العشب ، ولأي نوع من الخضار الورقي الأخضر

تأثير تعادل ممتاز بالكالسيوم والماغنيزيوم لأن الماغنيريوم هو اساس ((العمل الأخضر)) في

النباتات المسمى الكلورفيل . إن الجوز والبذور تزودنا ايضاً بهذا المعادل الممتاز للمعادن. بوسع

الجسم البشري استخدام الكالسيوم المشتق من تلك المصادر بشكل اكثر فعالية من الذي يحصل

عليه من الحليب والجبنة . وفي الواقع ، تعمل الدهون المشبعة في الحليب الكامل الدسم

والجبنة ، على إبطاء امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم . وقد صدر أخيراً تقرير في نشرة الصحيفة

الاميريكية الخاصة الخاصة بالتغذية الاكلينيكية كشف أن امتصاصية الكالسيوم كانت أعلى في

اللفت مما هي في الحليب . البروكلي يحتوي على نسبة من الكالسيوم في كل كالوري أعلى

مما في الحليب ، فالفاصوليا أكثر غنى بالكالسيوم ، كما أن عصير البرتقال المقوى بدوره يزود

الجسم بكميات أكبر من الكالسيوم .




بروتين \ غرام

دهن \غرام

كربوهيدرات \ غرام

طاقة سعيرة 1 كيلو كالوري


حليب البقرة
3،2
3،7
4،6
66


الحليب البشري
1،1
4،2
7،0
72




مخاطر نقصان الكالسيوم

إن عدم الكفاية المزمن من الكالسيوم في الغذاء يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام وتسوس

الاسنان وسرطان القولون وارتفاع في الكوليسترول ، وامتصاص ضئيل لفيتامينات بي ((b

والماغنيزيوم ، وضربات غير منتظمة للقلب والأرق والتوعك الصحي وتشنج العضلات ... الخ أما مرض

ترقق العظام فينتج عن فقدان الكالسيوم وليس عن نقصان في مادة الكالسيوم التي تدخل

الجسم . إن منتجات الحليب بسبب غناها بمحتوى البروتين تحفز فقدان الكالسيوم ، وقد وجدت

الدراسات التي تناولت ترقق العظام أن استخدام هرمون النمو البقري يزيد من انتاج الحليب في

الأبقار من 10 إلى 25 بالمئه. إن دخل هرمون النمو هذا ، الجسم البشري بكميات كبيرة فإنه يزيد

من نمو خلايا السرطان ، كما أظهرت الدراسات أن زيادة قدرها سبعة اضعاف حصلت في حالات

سرطان الثدي لدى نساء لديهن نسبة كبيرة من هذا الهرمون ، كما حصلت زيادة قدرها أربعة

اضعاف في سرطان البروستات لدى رجال عندهم نسبة عالية من هذا الهرمون . كما أن النسبة

العالية من هذا الهرمون ،أيضاً تعمل على زيادة العدوى في ضروع الأبقار ويتوجب أن تعالج تلك

الأبقار دائماً بالمضادات الحيوية ، وبالتالي فإن اثراً كبيراً من تلك العقاقير اضافة للقيح والبكتيريا

المفرزة من هذه الضروع المريضة تتسرب إلى حليب تلك الأبقار.

ذكر فريق من الباحثين في اميركا وفنلندا ، في دراسة له ، أنه حيث يكون استهلاك الحليب كبيراً،

فإن النساء يصبحن أكثر تعرضاً لتدني اعمارهن ويعانين من نقص في خصوبتهن.



الغالاكتوز وسرطان المبيض

قبل خمس سنوات كشفت دراسة أن لاستهلاك الغالاكتوز (احد مركبات الحليب ) صلة بتزايد خطر

الإصابة بسرطان المبيض . لتبين ما اذا كان السكر ايضاً يمكن أن يؤثر على الخصوبة ، فإن

معلومات طبية نشرت في 36بلداً حول معدلات الخصوبة لدى الفرد من جراء شرب حليب البقر كان
مماثلاً لحوادث الهيبوكلاستازيا ( عدم قدرة البالغ على هضم اللاكتوز ). وقد أورد عدد شباط

(فبراير) من صحيفة (( اميركان جورنال )) الخاصة بعلوم الاوبئة أن هناك علاقة بين ارتفاع معدلات

الحليب المستهلكة وضمور الخصوبة لدى النساء بداً من سن 30 الى 24 سنة .



الحليب ضد خصوبة النساء

إن قوة هذا الترابط مع نسبة الخصوبة ومعدل الخصوبة تتدنى مع ازدياد العمر ، هذا ما اتضح لدى

مجموعة تمت دراستها في تايلند حيث 98% من البالغين هم من قليلي تناول الحليب ، فدرجة

الخصوبة هناك لدى النساء بين 35 إلى 39سنة هي 26% فقد أدني من أعلى نسبة (ما بين عمر

25 و 29سنة ). في حين أنه في استراليا وفي المملكة المتحدة فإن نسبة قلة شرب الحليب بين

الأشخاص لا تتعدى 5% فقط لدى البالغين ومعدل الخصوبة بين سنة 35 إلى 39 هو 82% أدنى من

المعدلات القصوى فقط.

إن الأطفال الذين يرضعون حليب أمهاتهم يمتلكون نسبة أعلى من الزنك في دمهم برغم من أن

حليب البقر والحليب البشري يحتوي على كميات منه هي نفسها.

يمكن أن يؤدي الحليب إلى نقص في كمية الماغنيزيوم لدى الأولاد الذين يشربون كميات كبيرة من الحليب البقري.



مساوئ الحليب المغلي

كما إن للحليب المغلى على النار مساوئ اضافية:

1- تعقيم الحليب يجعله أكثر صعوبة على الهضم وذلك بسبب تغير ميزة البروتين.

2- يدمر البكتيريا المرغوبة ويترك البكتيريا غير المرغوبة خلفه.

3- يدمر الفيتامينات : 50% من فيتامين سي ( (cو 25% من فيتامينات ب ( (bتضيع.

4- يدمر ايضاً الأجسام المضادة الطبيعية ، وهي بروتينات خاصة يتم انتاجها لمقاومة العدوى ببعض البكتيريات غير المرغوبة.



أمراض و أمراض !

كما يعتقد أن استهلاك الحليب البقري يسهم بالأمراض التاليه:

1- اوكسيداز الكزانتين وهو انزيم غير مرغوب موجود في الحليب ، يمكن أن تكون له آثار مضادة لكونه يتسبب بإنحطاط الجدران الشريانية مما يؤدي للمرض الشرياني .

2- الأمراض القلبية الشريانية والموت بسبب الذبحة القلبية أو السكتة القلبية.

3- يسبب نسبة عالية من الدهن والكوليسترول وكلاهما له علاقة بالمشاكل الشريانية والذبحة الصدرية واحتقان الشريان التاجي والنوبات القلبية الحادة.

4- مرض إعتام العين ( المياه الزرقاء) ومرض التهاب الجيب .

5- عدم احتمالية للطعام ، زيادة في الحركة ، مرض الربو ، مرض الكلى ، العدوى المتكررة، الآلام المشتركة واضطراب عمل الكلى ومرض الدم.

6- مرض الاكزيما لدى الاولاد.

7- إن ضآلة الامتصاص تسبب مشكل في الهضم ، إن الحليب المعقم والكازيين يجعلان حمض المعدة محايداً . أغلب الأطباء يصفون الحليب كدواء معالج لقرحات المعدة ، إن هذا يخفف الآلام لكنه لا يعالج المشكلة .

8- يتسبب الحليب بإنتاج المادة المخاطية التي تتراكم في القولون مما يخلق محيطاً ساماً ويؤدي لتجمد البروتين غير المهضوم .


9- يمكن أن يحتوى الحليب على هرمونات يكون الحيوان قد انتجها . فلو كانت تلك

الهرمونات بشرية لكان مرحباً بها ولكن من يرغب بهرمونات البقر

منقول

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 01:51 AM   #8
sgazzaz
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,047

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

من بكرة نشتري لبن يوميا لو كان اللتر ب 10 ريال

كم اخذت على الدعاية اخي الفاضل ؟؟؟؟

كل هذا عشان قالوا بيقاطعون الالبان ؟؟؟؟

sgazzaz غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 02:06 AM   #9
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

ادخلي هذا الموقع وتجد فيه الجواب و أعطتها عنوان لموقع شامل عن مضار

الحليب ومشتقاته وكل شيء عن الحليب والموقع هوأتمنى من الجميع زيارة




www.notmilk.com


-

-

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 02:07 AM   #10
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

ادخلي هذا الموقع وتجد فيه الجواب وعنوان الموقع شامل عن مضار

الحليب ومشتقاته وكل شيء عن الحليب أتمنى من الجميع زيارة




www.notmilk.com


-

-

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 02:17 AM   #11
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sgazzaz
من بكرة نشتري لبن يوميا لو كان اللتر ب 10 ريال

كم اخذت على الدعاية اخي الفاضل ؟؟؟؟

كل هذا عشان قالوا بيقاطعون الالبان ؟؟؟؟



سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
قديم 04-01-2008, 03:21 AM   #12
سعودالمتعب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 925

مشاركة: وقالت اللجنة: يحتوي حليب الأبقار على ملوثات خطيرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهوقوق
بارك الله فيك

ومجهود رائع وكبير ومفيد ان شاء الله

ونرجوا من الجميع الاطلاع عليه ونقله للمنتديات وللمجالس

بارك الله فيك

شرفني مرورك

تقبل تحياتي

سعودالمتعب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملوثات , وقالت , اللجنة , الأبقار , حليب , يحتوي , خطيرة , على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




05:51 AM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.