لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 19-09-2009, 02:00 PM  
#1
arabian
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 5,806

آخر 3 أخبار عن معن الصانع والقصيبي .... ان شاء الله خير وتساعد السوق




لجنة حكومية سعودية تتوسط باتفاق بين مجموعة سعد والبنوك المحلية الدائنة

الرياض - من سهيل كرم: أبلغ مصرفيان سعوديان رويترز يوم الخميس أن لجنة للحكومة السعودية توسطت في اتفاق بين مجموعة سعد والدائنين المحليين لكنه لا يشمل البنوك العالمية.
وتقوم سعد ومجموعة عائلية سعودية أخرى بإعادة هيكلة ديون تقدر بنحو 22 مليار دولار.
وقال أحد المصرفيين المقيمين في الرياض لرويترز إنه جرى التوصل إلى اتفاق لسداد قروض مجمعة قيمتها 700 مليون دولار وقروض ثنائية غير معلومة القيمة.
وقال إن البنوك وافقت على اسقاط 15 في المئة من الديون المستحقة للتوصل إلى اتفاق.
وفي خضم إعادة هيكلة الديون تخوض سعد ومجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه معارك قضائية بشأن مخالفات مالية مزعومة.
ومن شأن أي اتفاق مع الدائنين المحليين أن يثير اهتمام البنوك الأجنبية التي تتعقب أيضا أصول مجموعة سعد في مسعى لتغطية قروضها المستحقة.
وفي تموز (يوليو) جمدت محكمة في جزر كايمان أصولا قيمتها 9.2 مليار دولار تعود إلى مجموعة سعد وقد طلبت ثلاثة بنوك أجنبية - باركليز وكاليون ورويال بانك أوف سكوتلاند - من المحكمة تصفية وحدة محلية لمجموعة سعد.
وقال أحد المصرفيين امس 'لم يتوصل إلى اتفاق مع البنوك الأجنبية .. البنوك الأجنبية ليست في الصورة على الاطلاق'.
كان محافظ البنك المصرفي السعودي قال في وقت سابق هذا الشهر إن الحكومة شكلت لجنة 'لدراسة أوضاع المجموعتين واتخاذ ما يلزم من اجراءات'.
ومن بين الدائنين الأجانب الذين تمسهم متاعب المجموعتين بي.ان.بي باريبا وسيتي غروب. ومن بين البنوك المعرضة في الخليج بنك المشرق في دبي وبنك مسقط العماني.
الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي.



تسوية ديون مجموعة سعد السعودية المتعثرة

تثير قلق الدائنين الأجانب لانها لا تشمل حقوقهم


المنامة - دبي - رويترز: قال مصرفيون يوم الخميس إن الدائنين الأجانب لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين يخشون من تجاهل مصالحهم بعدما أفادت تقارير أن مجموعة سعد توصلت إلى تسوية مع البنوك السعودية.
وأبلغ مصرفيان سعوديان رويترز يوم الخميس أن لجنة للحكومة السعودية توسطت في اتفاق لإعادة هيكلة الديون بين مجموعة سعد والبنوك السعودية لكن الصفقة لا تشمل البنوك الأجنبية.
وتخوض مجموعة سعد ومجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه وعدة بنوك معارك قضائية بشأن تداعيات خطط إعادة هيكلة ديون المجموعتين التي يقول مصرفيون إن قيمتها 22 مليار دولار. وهناك عدة بنوك اقليمية وعالمية معرضة للمجموعتين من بينها بي.ان.بي/باريبا وسيتي غروب.
وقال مصدر مقيم في البحرين ومطلع على خطط إعادة هيكلة الديون لرويترز 'البنوك الأجنبية لم يجر التعامل معها' مضيفا إنه إذا تأكد نبأ الصفقة المحلية فإنها ستثير حفيظة المجتمع المالي العالمي.
وكان معن الصانع مالك مجموعة سعد باع الأربعاء الماضي حصة لا تقل عن 2.8 بالمئة في مجموعة سامبا المالية لا تقل قيمتها عن 1.17 مليار ريال (311 مليون دولار) على أساس أسعار اقفال الأربعاء. وقال أحد المصرفيين السعوديين إن هذه الصفقة ترتبط بالاتفاق المبرم مع الدائنين السعوديين.
وقال مصرفي كبير مقيم في دبي إن عملية إعادة هيكلة الديون ستواجه صعوبات في حالة تقسيمها بين دائنين محليين وأجانب. واضاف 'نخشى في حالة فصل البنوك المحلية عن البنوك الأجنبية أن تكون عملية غير فعالة بشكل لا يصدق'.
وبدأت عملية إعادة الهيكلة تنهار بالفعل مع قيام عدة بنوك برفع دعاوى قضائية على مجموعة القصيبي بشأن مخالفات مالية مزعومة. وقال المصرفي إن تسوية ديون منفصلة ستنال بدرجة أكبر من نظرة البنوك الأجنبية للسعودية بعدما تعرض المصرفيون لصدمة بسبب مشكلات الديون المفاجئة في المجموعتين الكبيرتين.
واضاف 'إذا فرقوا بين البنوك الأجنبية والمحلية فإن ذلك سيتسبب في عائق أكبر بكثير أمام عمل البنوك الأجنبية الكبيرة مع البنوك المحلية'.
والبنوك في الإمارات العربية المتحدة من أكثرها تعرضا للمجموعتين السعوديتين وكانت الإمارات انسحبت في أيار/مايو من خطط الوحدة النقدية الخليجية احتجاجا على اختيار الرياض مقرا للبنك المركزي المشترك.
وقال مصرفي مقيم في البحرين إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لا تستطيع تحمل تبعات اثارة استياء البنوك المركزية الأخرى في المنطقة بمعالجتها مشكلات الديون من جانب واحد بينما تحاول اقامة وحدة نقدية.
وقال المصرفيون إن حجم الدور الذي سيمنحه البنك المركزي للجهات التنظيمية الأخرى في المنطقة ضمن عملية إعادة هيكلة الديون سيكون قرارا سياسيا. وأشاروا أيضا إلى أن أصول مجموعة سعد البالغة قيمتها 9.2 مليار دولار التي جمدتها محكمة في جزر كايمان لا يمكن أن تكون جزءا من أي صفقة ديون سعودية فحسب الأمر الذي يترك بعض الأصول للدائنين الأجانب.

سعود القصيبي لم يبع حصته رغم حاجته الشديدة للسيولة
معن الصانع يخفض حصته بمجموعة سامبا المصرفية

الرياض ـ رويترز: أظهرت بيانات سوق الأسهم السعودية أن معن الصانع مالك مجموعة سعد السعودية خفض حصته في مجموعة سامبا المالية بواقع 2.8 نقطة مئوية على الأقل يوم الأربعاء.
وأظهرت بيانات السوق المالية السعودية (تداول) قبل اغلاق يوم الأربعاء أن لدى الصانع حصة تبلغ 7.8 بالمئة في سامبا ثاني أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية. ولم يظهر اسم الصانع بعد الاغلاق امس ضمن قائمة مساهمي سامبا الذين يملكون حصصا تبلغ خمسة بالمئة أو اكثر.
ويأتي خفض الصانع لحصته في سامبا عقب تقرير بثه يوم الاربعاء تلفزيون (العربية) الذي يتخذ من دبي مقرا له نقل عن مصادر لم يسمها قولها إن الصانع قد توصل لتسوية ديونه مع بنوك سعودية.
ولم يتضح بشكل فوري إن كان التخفيض الواضح لحصة الصانع في سامبا مرتبطا بتلك التسوية أم لا.
وقالت سامبا يوم الاحد الماضي إن سعود القصيبي العضو المنتدب لمجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه لم يعد رئيسا لمجلس إدارتها ولا عضوا بمجلس الادارة.
ورفعت مجموعة القصيبي دعوى قضائية على الصانع تتهمه فيها بمخالفات مالية قيمتها عشرة مليارات دولار في معركة قضائية وصلت للمحاكم الأمريكية وأثارت تساؤلات حول ممارسات الاقراض بالبنوك السعودية.
وكان الصانع الذي امتلك مؤخرا ثلاثة بالمئة من أسهم بنك اتش.اس.بي.سي قد باع في وقت سابق من العام حصتين في شركة بناء المنازل البريطانية بيركلي غروب هولدنغ و3آي انفراستركتشر بعد أن كشفت مجموعتا سعد والقصيبي عن تعثرهما في سداد ديون ضخمة.
ولم يتسن الوصول لمتحدث باسم مجموعة سعد على الفور للتعقيب.
ويقول بعض المصرفيين إن اجمالي تكلفة تخفيضات الديون لمجموعتي سعد والقصيبي قد يبلغ 22 مليار دولار ويؤثر على 120 بنكا.
وهناك عدة بنوك اقليمية ودولية منها سيتي غروب وبي.ان.بي باريبا لديها نسبة تعرض كبيرة للمجموعتين.
وقدر بنك ستاندرد تشارترد حجم تعرض البنوك السعودية للمجموعتين بخمسة مليارات دولار.
ويقول مصرفيون إن الضوء سلط على المشاكل في المجموعتين في أواخر ايار (مايو) الماضي عندما جمد البنك المركزي السعودي حسابات الصانع ثم قام بخطوة مماثلة على حسابات مرتبطة بملاك مجموعة القصيبي.
وأظهرت بيانات البورصة السعودية يوم الأربعاء أيضا ان المؤسسة العامة للتقاعد وهي ثاني اكبر صندوق تقاعد بالمملكة من حيث الأصول رفعت حصتها في سامبا بواقع 2.6 نقطة مئوية لتبلغ 15 بالمئة.
وظلت حصص باقي مساهمي سامبا المدرجين في البورصة وهم صندوق الاستثمار العام والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية دون تغيير عند 22.9 بالمئة و11.4 بالمئة على الترتيب.
ولم تكشف البورصة السعودية عن تفاصيل للصفقات التي تمت يوم الأربعاء في سامبا. ولا تخضع الحصص الأقل من خمسة بالمئة للافصاح عن الملكية في السعودية.
وبحسب موقعها على الانترنت فإنه لا يتم الافصاح للجمهور عن الصفقة إذا حصل طلب بيع كبير على سعر بناء على الظروف السائدة في السوق.
على صعيد آخر ذكرت صحيفة يوم الخميس أن مساهما رئيسيا في مجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه المتعثرة لم يبع حصته البالغة 2.2 بالمئة في مجموعة سامبا المالية وذلك خلافا لما ذكرته تقارير إعلامية سابقة.
وقالت صحيفة (اميريتس بيزنس) الصادرة بالانكليزية 'حصة سعود القصيبي في سامبا لا تزال كما هي'. ونقلت الصحيفة النبأ عن مصدر غير مسمى مقرب من عائلة القصيبي.

arabian متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آخر , أخبار , معن , والقصيبي , وتساعد , الله , السوق , الصانع , خير , شاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




11:50 PM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.