لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 15-04-2010, 04:09 PM  
#1
لمعة العقرب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 10,614

ما هى الأكسدة ؟ (oxidation):-

ما هى الأكسدة ؟ (oxidation): ة -


بداية الأكسدة هى انتقال الكترونات من مادة ما الى العامل المؤكسد حيث ان العامل المؤكسد هو المادة القادرة على ان تختزل (تستقبل الكترونات)و تؤكسد غيرها (اى تفقد غيرها الكترونات)..


تعتبر الأكسدة أحد التفاعلات الأساسية والمهمة في جسم الإنسان ، فمثلاً يقوم الجسم بأكسدة الغذاء للحصول على الطاقة ، فنحتاج الأكسجين لذلك و لكن نواتج تلك الأكسدة هى ما لا تحمد عقباه (الجذور الحرة free radical) فتقوم بتقسيم جزيئات الخلية وتدمرها من خلال سلسلة من التفاعلات ، كما تدمر الأحماض الدهنية الموجودة في الخلية مما يجعل أجسامنا عرضه للعديد من الالتهابات والفيروسات والسرطانات لذا يمكن القول ان أكسدة خلايا الأنسانهو الخلل الذي يحدث لخلايا الجسم نتيجة لأرتباط الجذور الحرة بها (الناتجه عن الأكسدة ) فتقوم هى بأكسدة الخلايا و تدميرها ..

ما هى مضادات الأكسدة و ما هى كيفية عملها ؟
هى مركبات قادرة على ابطاء او منع أكسدة الجزيئات عن طريق أزالة الجذور الحرة الوسطية (freeradical intermediates) و تمنع عملية الأكسدة بأنها هى نفسها تتأكسد بدلاً من الخلية فبذلك تحمى الخلية من مخاطر الجذور الحرة ...
و بما ان الfree radical او الجذور الحرة هى عوامل مؤكسدة اى تؤكسد فإن مضادات الأكسدة هى عوامل مختزلة اى تختزل و تعطى الكترونات حتى تهدأ الجذور الحرة و تستقر فلا تفسد فى خلايا الجسم ..

أثبتت الدراسات الاكلينيكية ان الشاي الأخضر يحد من السرطان المبكر وخاصة سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والأمعاء الدقيقة والمعدة والثدي والرئة..
وقد عملت دراسة اكلينيكية لعلاج منع حدوث السرطان في الأعضاء السابقة حيث درست 2226حالة في الصين والذين شخص لديهم بداية سرطان في البنكرياس والقولون والمستقيم بين أعمار
تتراوح ما بين 30و 74سنة وقد كانت النتائج مشجعة جداً.. كما قامت دراسة اكلينكية أخرى في اليابان على متطوعين كان عددهم 472حالة من النساء كن يعانين من سرطان الثدي في المراحل الأولى
والثانية والثالثة وقد أعطي بعضهم خمسة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم وبعضهم 4أكواب في اليوم وكانت النتيجة توقف السرطان لدى المجموعة الأولى والثانية وتحسن كبير في المجموعة الثالثة.
وقامت دراسة اكلينكية ثالثة على تأثير الشاي على نخر أو تسوس الأسنان حيث جربت خلاصة أوراق الشاي الكحولية على 35متطوعاً أعمارهم تتراوح بين 18 29سنة وقد استخدم الايثانول الخالي من أوراق الشاي بنسبة 0.2% لفئة من المرضى الذين يعانون من تسوس الأسنان ونفس الجرعات لخلاصة الايثانول التي تحتوي على الشاي وقد أعطيت الدراسة نتائج مذهلة للأشخاص الذين يتعاطون أوراق الشاي بينما الآخرون استمرت حالتهم كما هي دون تأثير.
كما أجريت دراسة اكلينكية أخرى والتي كانت الدراسة على نوع من البكتريا الذي يسبب تسوس الأسنان تعرف باسم Stireptococcus matans حيث استخدم في الدراسة 0.1% من منقوع الشاي الأخضر لمدة خمس دقائق وقد لوحظ أن التسوس تناقص بشكل مذهل وبعدها أعطيت 0.2% على هيئة مضمضة والتي أثبتت جدواها الدوائية في علاج تسوس ونخرالأسنان.



ويعتبر الشاي الأخضر مضادا قويا للأكسدة ويساعد في الوقاية من سرطان الكبد والمري والجلد. كما وجد أنه يساعد في تقليص حجم مخاطر التعرض لأمراض القلب
والجهاز الدوري والسكتات المخية، وكذلك من هشاشة
في كثير من الأحيان عندما نذهب لأطباء التغذية أو إلى مراكز شراء الأغذية الصحية تجد من ينصحك بأخذ هذا المنتج أو تناول هذا النوع من العصائر أو المشروبات وذلك لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة ، وكذلك عندما تقرأ موضوع عن فوائد الشاي الأخضر أو تتحدث مع صديق عن فوائده وقال لك إن الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة ، وتساءلت في نفسك ما معني مضادات الأكسدة .
إذن لنتعرف في هذا الموضوع عن المقصود بـ بمضادات الأكسدة ؟ وما هي أهميتها بالنسبة لصحة الإنسان ؟ كما سنتعرف على عملية الأكسدة وما هو دور مضادات الأكسدة في ذلك ؟ .
فالهدف من هذا الموضوع هو توضيح تلك المصطلحات المتداولة بكثرة بين الأوساط العلمية وغير العلمية ، وخصوصاً ممن لديهم اهتمامات في مجال الصحة والغذاء ، ولكن بأسلوب سهل وبسيط بعيد عن التعقيد الطبي والكيميائي حتى يفهمها جميع القراء باختلاف مستوياتهم العلمية .
إذن دعونا نتعرف على ما هو المقصود بمضادات الأكسدة ؟ ولكن قبل ذلك ، سوف أضرب لكم المثل التقريبي التالي الذي يوضح ببساطة جدا عملية الأكسدة ومضادات الأكسدة وتأثير كل منهما :
عندما تقشر التفاحة وتتركها في الغرفة لقليل من الوقت تجد أن التفاحة بدأت تتحول إلى اللون البني بفعل الأوكسجين الموجود في الهواء وهذا ما يعرف بالأكسدة ، لذلك عند تقشير التفاحة ولا تريد أن تتحول إلى اللون البني تقوم بعصر قليل من عصير الحمضيات عليها فلا يتغير لون التفاحة المقشرة فعملية عصر الحمضيات على التفاحة يمنع أكسدة التفاحة لاحتوائه على مضادات للأكسدة ، لذلك نجد أن مضادات الأكسدة تستخدم على نطاق واسع في قطاع صناعة الأغذية المحفوظة حتى لا تفسد.
فكذلك جسم الإنسان يتعرض للأكسدة أو بالأصح تتعرض خلايا الجسم للأكسدة ، والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية بـ ((Oxidation)) وهو الخلل الذي يحدث لخلايا الجسم، حيث تعتبر الأكسدة أحد التفاعلات الأساسية والمهمة في جسم الإنسان ، والتي تقوم بتقسيم جزيئات الخلية وتدمرها ، كما تدمر الأحماض الدهنية الموجودة في الخلية مما يجعل أجسامنا عرضه للعديد من الالتهابات والفيروسات والسرطانات.
أما مضادات الأكسدة والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية بـ ((Antioxidants)) ، فإنها تقوم بمساعدة غشاء الخلية على المحافظة على البروتين الموجود فيها ، كما أنها تعتبر خط الدفاع الأساسي للخلية ، والذي عن طريق تلك المضادات يُسمح بدخول الغذاء إلى الخلية وإرسال المخلفات إلى الخارج ، مع منع دخول السموم والفيروسات إليها ، والتي إن تمت فإن الإنسان سوف يحصل على صحة جيدة مستدامة العظام

لمعة العقرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأكسدة , oxidation

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




05:53 AM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.