لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 09-08-2010, 06:56 AM  
#1
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

بسم الله الرحمن الرحيم



المستخدمون يتنفسون الصعداء
نجاح تجارب سيرفر وبرامج بـــلاك بيـري فـي المـملـكة
حسن باسويد ـ جدةأ


أكد لـ«عكـاظ» مصدر تقني في إحدى شركات الاتصالات العاملة في المملكة، نجاح التجارب التي أجريت على السيرفر والبرامج التي طلبت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية من شركة ريسيرش إن موشن الكندية توفيرها، لضمان عدم تنفيذ قرار إيقاف خدمة بلاك بيري في المملكة. واعتبر المصدر الأزمة التي حدثت على مدى الأسبوع الماضي «سحابة صيف»، مؤكدا أن الخدمة «تعمل بشكل مستمر وعادي». وذكر مسؤول في الشركة أن «ريسيرش إن موشن» حريصة على ألا تخسر عملاءها في الشرق الأوسط وبالتحديد في السعودية، إذ إن الأبحاث التي أجرتها الشركة الكندية على منطقة الشرق الأوسط بينت أن لهذه الدول، وخصوصا المملكة، مستقبلا واعدا في جذب الاستثمارات الخارجية، التي يعتبر مجال الاتصالات والتقنية أحد أركان نجاحها.وعلى إثر نجاح تجارب التشغيل، تنفس مستخدمو خدمة بلاك بيري الصعداء، بعد أسبوع من القلق والترقب لنتائج المفاوضات التي دارت رحاها بين شركة ريسيرش إن موشن الكندية من جهة، وممثلين عن شركات الاتصالات الثلاث في المملكة، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من جهة أخرى، وخروج المفاوضات من عنق الزجاجة بخضوع الشركة الكندية لشروط هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

القول بأن ماء زمزم ملوث غير صحيح .. وزير الحج مجيبا «عكاظ»:
تطبيق زيادة 50% في قيمة تذاكر نقل الحجاج قريبا
ماجد المفضلي ـ مكة المكرمة





كشف وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي أن الاجتماع الأخير للهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أقر زيادة 50 في المائة في قيمة تذاكر شركات نقل الحجاج، مبينا أن هذا القرار يحتاج لبعض الوقت حتى تطبيقه، ومؤكدا بأن «هذا لا يعني أن الإجراءات روتينية بل يعنى حرص القيادة في مختلف قواعد اتخاذ القرار بالحاج وأي شيء يتعلق بالحاج يدرس بعناية شديدة واهتمام شديد بما يحقق مصلحة الحاج أولا ثم أصحاب العلاقة».

وأكد وزير الحج أنه ومن خلال مناقشة الخطة التشغيلية «تبين لنا أن هناك تطويعا للتقنية فيما يتعلق بمخرجات الخطة التشغيلية للنقابة العامة للسيارات وربطها بكافة الجهات التي تتعامل معها سواء وزارة الحج أو مؤسسات الطوافة أو شركات النقل من أجل تقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله الحرام»، مشيرا إلى أن عدد الحافلات العاملة لهذا العام بلغ 19 ألف حافلة من خلال 16 شركة لتأمين تنقلات الحجاج بين المشاعر المقدسة وبين مدن المملكة»، مضيفا «الخطة التشغيلية جيدة، وترتكز على تحقيق الأمن والسلامة لوفود الرحمن، وهناك 200 حافلة ستتولى العمل على تنفيذ خطط النقل الترددي في مؤسسات الطوافة التي تخدم حجاج إيران والدول الأفريقية غير العربية والدول العربية، كونها تطبق النقل الترددي لأول مرة هذا العام، مما سيسهل سرعة تنقلهم بين المشاعر المقدسة»، موضحا أن نظام ساهر الذي سيبدأ المرور تطبيقه هذا العام في مكة المكرمة يتم مراعاته من قبل النقابة العامة للسيارات كونها ترتبط إلكترونيا بإدارة المرور في العاصمة المقدسة، وأن حافلات شركات نقل الحجاج تخضع لكشف دائم من قبل هيئة المواصفات والمقاييس، مشيرا إلى ضرورة أن يراعى فيها تقليص نسب العوادم منعا لعدم إحداث تلوث بيئي، حيث لا يتم اعتماد الحافلات إلا عن طريق الهيئة والتي تخضع جميعها للفحص الدوري، وبرامج فحص مستمرة من قبل اللجنة الفنية التابعة للجنة التنفيذية المرتبطة بالهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، مؤكدا أن النقابة العامة للسيارات في كل عام تعلن عن وظائف لسائقين سعوديين «ونحن في وزارة الحج نبذل جهودا كبيرة لاستقطاب سائقين سعوديين وباب النقابة مفتوح والراتب الممنوح 3600 وفقا للسعر السائد في السوق».

وفيما يتعلق بمياه زمزم لسقيا حجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء نسك هذا العام، أوضح الفارسي أن التعامل بين وزارة الحج ومؤسسة الزمازمة والرئاسة العامة لشؤون الحرمين جيدة، مشيرا إلى تأمين ناقلات من نوع خاص (استيل) لهذا الغرض، واعتبر أن النسبة المقررة من مياه زمزم لكل حاج كافية وليس هناك نية لزيادتها، مؤكدا أن ما أشيع عن تلوث مياه زمزم لا يمكن وصفه إلا بأنه «تلويث إعلامي»، ومضيفا «لا يمكن لماء زمزم أن يتلوث إلا عن طريق التعبئة في حاويات غير نظيفة أو في تلك العبوات التي تباع في الطرقات وتتعرض للتلوث ولأشعة الشمس». وذكر أن العبوات التي توزع للحجاج عن طريق مكتب الزمازمة الموحد مضمونة سلامتها «حيث نتخذ كل التدابير الممكنة فيما يتعلق بسقيا حجاج بيت الله الحرام ونأخذ عينات بشكل عشوائي لفحصها وتدقيقها»، مشيرا إلى أن مكتب الزمازمة أنشأ مركز التعبئة الآلي الخاص بمساكن الحجاج، وتصل التعبئة اليومية في أوقات الذروة 70 ألف عبوة بمقاس 20 لترا، فيما يصل العدد الإجمالي خلال موسم الحج إلى مليون ونصف عبوة.

وبين الفارسي لـ «عكاظ» أن وزارة الحج ليست الجهة التي تضع خطة للتكامل بين الجهات الخدمية التي تقدم خدماتها للمعتمرين، مشيرا إلى أن وزارة الحج جزء من منظومة تشرف عليها وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة، مشيرا إلى أن معايير الخطة التشغيلية لوزارة الحج هذا العام، تتضمن التنسيق مع كافة مؤسسات الطوافة وحث الجميع على التفاني في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكدا حرص الوزارة على تطويع التقنية وأهمية إدراك جميع العاملين في مؤسسات الطوافة أن استخدامها يضمن الأداء الأمثل والأفضل.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 09-08-2010, 06:59 AM   #2
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

الحجز المركزي لـ «السعودية» يرفض 900 ألف اتصال يومياً
عبد العزيز غزاوي ـ جدة




قدرت الخطوط الجوية السعودية عدد الاتصالات التي ترد إلى إدارة الحجز المركزي الموحد ولا يمكن الرد عليها بنحو 900 ألف اتصال يوميا. وأطلع مدير عام الحجز الموحد محمد جان الصحافيين أمس على تفصيل إحصائي للمكالمات الهاتفية في شهر يونيو (حزيران) الماضي، مبينا أن شركة الاتصالات سجلت 1,2 مليون محاولة اتصال يوميا، تستقبل الإدارة منها 61 ألف مكالمة بحسب إمكاناتها، فيما يتحول 900 ألف اتصال عبر خدمة «مشغول».
وأوضح جان أن الحجز المركزي سيدشن نهاية أغسطس الجاري توسعة جديدة من شأنها رفع طاقة الإدارة إلى 200 ألف مكالمة، إضافة إلى مركز متخصص لعملاء التميز برقم خاص لخدمة أربعة آلاف عميل. وبحسب جان، يعمل في إدارة الحجز المركزي 270 موظفا مدعومين بخدمة الرد الآلي التفاعلي على مدار اليوم، إضافة إلى خط هاتفي مخصص لإلغاء الحجوزات لم يحقق سوى 10 في المائة من المستهدف لهذه الخدمة.
تتجه الخطوط السعودية إلى توسعة المقسمات الهاتفية للحجز المركزي في نهاية شهر أغسطس الجاري لتستوعب مائتي ألف مكالمة يوميا، بدلا من 61 ألف مكالمة حاليا.
وقال مدير عام الحجز الموحد في الخطوط السعودية محمد جان، أثناء جولة ميدانية لمحريري الصحف في مقر الحجز في جدة أمس، إنه بعد العيد سيتم تدشين مركز متخصص لعملاء التميز، بالتنسيق مع الهاتف السعودي، حيث سيخصص لهم رقم خاص يخدم أربعمائة ألف عميل ويصل العدد إلى ميلون عميل.
وتلافيا لمشكلة تعدد الحجوزات وعدم إلغاء الحجوزات من قبل العملاء في حال عدم الرغبة في السفر أو في حال تأجيل السفر، قال جان إنه سيتم عمل إجراءات لتحديد موعد لشراء التذاكر خلال 72 ساعة من موعد الحجز بدلا من ربطها بموعد الإقلاع.
وتمثل إدارة الحجز الموحد بمراكزها الداخلية الأربعة في الرياض، جدة، المدينة المنورة، والدمام ومركزها الدولي في عمان في الأردن، نواة أساسية لعلاقة العملاء بالخطوط السعودية، حيث تستقبل مكالمات العملاء من أنحاء المملكة وخارجها والرد على استفساراتهم، وتنفيذ حجوزاتهم ومتابعتها وإبلاغهم بأي تطورات من خلال أقسام متابعة الرحلات في مراكز الحجز الموحد، كما تمت إضافة خدمة جديدة تقدمها مراكز الحجز بعد تطبيق السعودية للنظام الجديد (أميدوس)، حيث أصبح موظف الحجز يبيع التذاكر الدولية والداخلية من خلال خدمة سداد.
وأوضح إنه تم إعداد خطة مقننة لإجازات الموظفين، تضمن توفر العدد الكافي من الموظفين في مراكز الحجز لخدمة عملائنا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشرة من منتصف الليل على مدار الأسبوع.
ومنذ مطلع العام الجاري 2010م وحتى نهاية شهر يونيو استقبلت مراكز الحجز سبعة ملايين مكالمة على رقمها الموحد 920022222، تم الرد على أكثر من خمسة ملايين مكالمة.


الطيران المدني: تطبيق خدمة السائق البديل لتأمين مواقف في المطار
عبد العزيز غزاوي ـ جدة




كشف لـ«عكـاظ» مدير العلاقات العامة في هيئة الطيران المدني خالد الخيبري، أنه يجري حاليا تطبيق خدمة السائق البديل لتأمين مواقف في مطار الملك عبد العزيز (Valet Parking).
وبين أنها خدمة مطبقة في الفنادق مقدمة لمن يرغب من مرتادي المطار لتسهل عليهم مشقة البحث عن موقف، وتتمثل في وجود سائق يتولى إيقاف المركبة نيابة عن صاحبها وإعادتها إليه حال عودته.
وقال وفرت خيارات بديلة للمواقف بنفس المواصفات السابقة تقدر قيمة الساعة الواحدة بثلاثة ريالات، وأخرى غير مظللة بقيمة ريالين للساعة الواحدة.
وأوضح أن الهيئة وهي تطبق هذه التجربة درستها على نطاق واسع، وأخذت بعين الاعتبار تجارب المطارات العالمية التي تطبقها.
وقال ساهم مشروع تطوير مواقف السيارات في المطار، والتنظيم الذي طرأ عليه أخيرا في رفع طاقة المواقف الاستيعابية من 2962 إلى 4315 موقفا، وأدى ذلك لإنهاء معاناة مرتادي المطار للحصول على مواقف لسياراتهم، كما ساهم في الحد من ظاهرة فوضى تكدس السيارات أمام الصالات.
وأضاف طورت المواقف المحاذية لصالة المغادرة لتتسع لأكثر من 75 سيارة في وقت واحد، وتعديلها إلى مسارات بحيث يستوعب المسار الواحد أربع سيارات بطريقة تحقق انسيابية الحركة المرورية، وتحول دون عرقلة المشاة، إلى جانب استحداث 500 موقف سيارة في طابق المغادرة والتي لم تكن موجودة في السابق.

وعد بتذليل العقبات .. الربيعة لـ «عكـاظ»:
قنوات تمويلية وحوافر للمستثمرين في المناطق الأقل نموا
صالح الزهراني ــ جدة


كشف مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة عن مساع مع الجهات المعنية لزيادة الحوافز الجاذبة لرجال الأعمال إلى الاستثمار في المناطق الأقل نموا، بحيث يتاح لهم الاقتراض من بنك التسليف وصندوق التنمية الصناعية بنسبة 100في المائة من تكلفة المشروع، ودعم برامج توظيف المواطنين في المنطقة من خلال تحمل صندوق تنمية الموارد البشرية لجزء كبير من رواتبهم.
وقال إننا نطمح إلى تحقيق هذه المقترحات بما يمكننا من استقطاب رجال الأعمال للاستثمار الصناعي في منطقة نجران، واعدا المستثمرين الجدد في المدينة الصناعية في نجران بتذليل العقبات وتوفير الخدمات والمتطلبات التي يحتاجها المستثمر الصناعي.
وأشار إلى أنه تم تسهيل الإجراءات وتفعيل التعاملات الإلكترونية.
واستعرض المزايا والعوامل الاقتصادية في منطقة نجران بشكل عام والتي تجعلها جاذبة ومناسبة للمستثمرين الصناعيين منها: تسهيلات مالية من خلال بنك التسليف وصندوق التنمية الصناعي لتمويل المشاريع الصناعية، حوافز ضريبية للاستثمار الأجنبي، جميع الأراضي متاحة لأي عدد من المستثمرين وبالمساحات المطلوبة، توفر الأيدي العاملة المحلية في المنطقة، توفر الخامات الطبيعية في المنطقة، قربها من أسواق الدول المجاورة، الأراضي المنبسطة التي تسهل على المستثمر الأعمال الإنشائية، وجود حراسات أمنية على مدى الأربع والعشرين ساعة لمراقبة المدينة، والمحافظة على ممتلكات المدينة وممتلكات المستثمرين، استمرارية الخدمات القائمة والمحافظة عليها في المدينة الصناعية، حيث يقوم مقاول التشغيل والصيانة بنظافة المدينة من أجل تهيئة بيئة عمل نظيفة تتيح للمستثمر إنجاز أعماله بكل يسر.
وتعمل الهيئة بالتنسيق مع فرع وزارة المياه في المنطقة لتوفير خدمات المياه، حيث خصصت أرضا بمساحة10 آلاف م2 لإنشاء خزان للمياه يخدم المدينة الصناعية سينفذ قريبا.
وأشار إلى أن هناك بعض الاحتياجات التي تنقص المدينة حاليا، مثل شبكة الإنارة والمياه وشبكة مياه الصرف الصحي ومحطة معالجة الصرف الصناعي.
وأوضح أن الهيئة تعمل على توفير الأراضي الصناعية لرجال الأعمال في كل مناطق المملكة، إبراز الفرص والمزايا الاقتصادية لجذب المشاريع الصناعية إلى المدن الصناعية التي يتوفر بها مساحات كبيرة. ففي الشمال: تبوك وعرعر، وفي الجنوب: نجران وجيزان وعسير. وفي الشرقية الدمام1، الدمام2، والأحساء.
وفي منطقة الرياض: الرياض1، الرياض2، الخرج وسدير. وفي الغربية جدة1، جدة2، مكة المكرمة، والمدينة المنورة.
وهناك مدينة في القصيم وحائل، ومازالت الهيئة تعمل على تأسيس مدن جديدة في كل من الزلفي، القريات، الطائف، الباحة.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 07:02 AM   #3
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

لجنة لتعزيز الشراكة الاستثمارية السعودية اليمنية
أحمد الشميري، واس ــ صنعاء


شكلت في صنعاء لجنة سعودية يمنية مشتركة من ثلاثة أشخاص يمثلون اتحاد الغرف التجارية في المملكة واليمن، وذلك بهدف تعزيز وتوسيع الشراكة الاستثمارية إلى مستوى يليق بالعلاقات التاريخية بين البلدين.
وقال نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية في أمانة العاصمة صنعاء محمد صلاح إن اللجنة المشكلة في أعقاب لقاء عقد الليلة قبل الماضية في صنعاء مع الوفد الاستثماري السعودي الذي زار اليمن أمس الأول معنية بمتابعة تنفيذ توجيهات القيادتين السياسيتين في البلدين.
وأضاف بأن مهمات اللجنة المشتركة تتضمن أيضا متابعة توصيات اللجان الرسمية السابقة وتوصيات مجلس رجال الأعمال السعودي ــ اليمني المتعلقة بإقامة مشاريع استثمارية صناعية متوسطة وكبيرة مشتركة بالإضافة إلى التركيز على الاستثمار السياحي في الجزر اليمنية .

تمور عنيزة تدخل السوق الإلكترونية
سليمان النهابي ــ عنيزة

انطلق البارحة الأولى المهرجان الدولي السادس لتمور عنيزة، بحضور المحافظ بالنيابة فهد حمد السليم، وحول المهرجان ساحات مزادات التمور في المحافظة إلى أول سوق الكترونية للتمور في العالم من خلال الرابط
http://www.altmor.com ويستطيع الجميع متابعة المزاد اليومي والمشاركة فيه عبر هذا الموقع باسمه، شريطة أن يؤمن مبلغا ماليا للشركة المشغلة ليتمكن من الشراء وبالكميات التي يريد من التمور، حرصا على مصداقية المزايدات التي يدخل بها وتعود المبالغ في حسابه إذا لم يتسني له الشراء، علما بأن المبلغ يتضاعف لصالح المشتري إذا رغب الشراء بمبالغ أكثر مما أودعه، وتم الاتفاق مع إحدى شركات النقل المتخصصة لنقل التمور المشتراة من الزبائن الذين هم خارج المحافظة.
وأوضح يوسف الدخيل رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في المحافظة المشرفة على سوق التمور؛ بأن المزاد الإلكتروني هو الأول من نوعه على مستوى المملكة يمكن للزبائن في أي موقع من العالم متابعة السوق والدخول في عمليات البيع والشراء.
من جهة أخرى صدرت تعليمات وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم بتخصيص 40 طنا من تمور عنيزة من أصناف (السكري ،البرحي ،الشقراء) لتصديرها إلى مصنع التمور في الأحساء، وسيبدأ المصنع في استقبال تمور المزارعين اعتبارا من يوم السبت تسعة شوال ولمدة شهرين عدا أيام الجمع، علما أن فترة التسجيل تستمر حتي التاسع من شهر رمضان في مديرية الزراعة في عنيزة.

مدير مكتب العمل في جدة لـ «عكـاظ»:
15 مفتشاً للتأكد من تطبيق ساعات دوام رمضان
زين عنبر ــ جدة


أكد لـ «عكـاظ» مدير مكتب العمل في جدة قصي فلالي أن 15 مفتشا في المكتب سيكلفون بزيارات ميدانية يومية على الشركات، من خلال برنامج أسبوعي، للتأكد من تطبيق الشركات لدوام رمضان الذي لايزيد عن ست ساعات.
وقال إن جزءا من عمل المفتش التأكد من ساعات العمل وفق ماجاء في نظام العمل في فترة رمضان، ولا دخل لنا في تحديد موعد الدوام سواء كان صباحيا أو مسائيا، وأن الأهم هو الالتزام بعدد الساعات المحددة من مكتب العمل.
وأضاف أنه في حال تلقي مكتب العمل شكوى من زيادة ساعات العمل في شركة ما، أوضح فلالي أن هناك ندرة في عدد الشكاوى التي يتقدم بها العاملون أو من خلال رصد المفتشين في الزيارات الميدانية.
وأكد أن الإجراءات التي يتبعها مكتب العمل في حال ورود الشكوى لها شقان: الأول، إذا كان المسؤول في الشركة يعلم عن النظام فهذا يعد مخالفة نظامية ويتعرض بالتالي للعقوبة. أما إذا كان المسؤول يجهل النظام أو غير ملم بساعات العمل واختلافها يتم توجيهه للالتزام بالساعات المعتمدة في رمضان.

توقع انخفاض رسوم إندونيسيا إلى 1500 .. البداح لـ «عكاظ»:
إقرار استقدام العمالة المنزلية من كمبوديا براتب 600 ريال
منيرة المشخص ـ الرياض



كشف لـ «عكـاظ» رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف سعد بن نهار البداح عن أن اللجنة، ومن خلال زيارة خاطفة لمملكة كمبوديا، وقعت اتفاقا?مبدئيا?مع مسؤولين في وزارة العمل الكمبودية?لاستقدام عمالة كمبودية من رجال ونساء.
وبين البداح أن الجانبين اتفقا على أن يكون راتب العاملة المنزلية 600 ريال والسائق 750 ريالا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانبي الكمبودي على إعداد مسودة مذكرة تفاهم ستوقع بين الجانبين خلال الأشهر المقبلة.
وأكد أن التوجه لعمالة كمبوديا يأتي تمشيا مع خطة اللجنة الوطنية لفك الاحتكار لبعض الدول المرسلة للعمالة، إضافة لتخفيف الضغط على تلك الدول، وقال إن الاستقدام من جمهورية فيتنام والذي بدأ قبل أربع سنوات كانت له إسهاماته وإن كان لا يزال ليس بالقوة المنتظرة نظرا لعدم معرفة الفيتناميين طبيعة الشعب السعودي. وفيما يخص ساحل العاج، أوضح البداح أنه تم إرسال مذكرة تفاهم إلى وزارة الخارجية وفي انتظار موافقة الجانب الإيفوري للتوقيع عليها.
وحول موضوع الاستقدام من الفلبين بين أنه شبه متوقف، حيث إن المطالبة برفع راتب العمالة الفلبينية إلى 1500?ريال غير منطقي على الإطلاق.
وتوقع البداح أن تساهم تلك الاتفاقيات في خفض أسعار رسوم الاستقدام من إندونيسيا من 7500 ريال إلى 1500 ريال خلال الشهرين المقبلين.


البيز لــ «عكاظ»: تجّار يعرقلون الحد الأدنى لأجور السعوديين في المراكز التجارية
حازم المطيري ـ الرياض


كشف لـ«عكـاظ» رئيس لجنة المراكز التجارية في غرفة الرياض سلمان البيز أن تجارا يقفون عائقا أمام مشروع الحد الأدنى لأجور الموظفين السعوديين في المراكز التجارية.
وقال إن هؤلاء التجار يهددون دائما بأنه إذا وضع حد أدنى لراتب الموظف السعودي في المراكز التجارية سيرفعون الأسعار، مطالبا في الوقت نفسه أصحاب المراكز التجارية أن يعملوا لوضع حد أدنى لرواتب السعوديين العاملين لديهم.
وأعرب الموظفون السعوديون في الأسواق التجارية المركزية عن شكواهم من ضعف رواتبهم، وعدم منحهم بدل غلاء المعيشة أسوة بالعمالة الوافدة، التي تتقاضى هذا البدل.
وقال أحد العاملين في تلك المراكز «إنهم يعانون ضعف رواتبهم التي لاتتعدى 1800 ريال، ويكافحون من أجل البقاء ومواجهة الغلاء المتكرر». وأضاف أن عدم منحهم بدل غلاء معيشة في حدود 200 ريال يفاقم مشكلتهم.
إلى ذلك، أفاد عامل آخر يعمل في مركز تجاري معروف، أنهم يعملون صباحا ومساء، ومع ذلك لا يحصلون على بدل غلاء المعيشة، رغم أن مديرهم الوافد يمنح العمالة الوافدة هذا البدل دون السعوديين على مرأى من الجميع، وكأن العمالة السعودية غير معنية بارتفاع الأسعار.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 07:03 AM   #4
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

الرهن العقاري فرصة البنوك لـ..ذبح الشباب!
حاوره. صلاح المحمد

خالد الشبيلي

ما زال العقار يشكل اللغز الأكبر على الصعيد المجتمعي في المملكة.
فالكثير من الشباب يرون في العقاريين الهاجس الأكبر الذي يحول دون إمكانية استقرارهم في السكن، فيما العقاريون يرون أن النظم تحول دون إمكانية توفير ما يطمح إليه الشباب، فيما النظم أو المعنيون بها يعتبرون ما يقدم خروجا عن التشريعات المعتمدة، ما يرفع من السوق العقاري.
ويصبح السؤال البديهي: ماذا يحدث في السوق العقاري، والذي يشكل هما لجميع السكان، من هنا كان التخوف من انهيار وشيك للعقار في الأعوام القادمة، على غرار انهيار سوق الأسهم، لكن المستثمر العقاري المعروف خالد بن سعود الشبيلي، بشر المعنيين بأنه لن ينهار، لكنه عاد ليصارح في حوار شامل أن الخطر المحتمل يتمثل في وقف التداول، للعودة إلى القيمة الحقيقية، مستدلا على ذلك بالتذبذب الذي حدث للأراضي في المملكة لأربع مرات على مدى الأربعين عاما الماضية.
هناك إحصاءات تشير إلى ارتفاع نسبة المواطنين الذين يؤجرون منازلهم بنحو 70 %، بسبب أزمة السكن ما السبب الحقيقي إذا صدقت الإحصاءات؟
العقار في المملكة يمر بمنعطف ضيق جدا، وإذا استمر بهذا الوضع ستحدث تبعات خطيرة جدا، والسبب أن أزمة السكن تنحصر في عدة جوانب، أبرزها إحجام المستثمر عن التطوير وتقديم منتجات جديدة، وعدم وجود أنظمة دقيقة تحمي المستثمر، وعدم وجود رؤية واضحة من خلال الأنظمة التي تخدم هذا المستثمر، المحور الثاني ينبع من ثقافة المواطن المتمثلة في ثقافة المسكن.
وأعتقد أن صندوق التنمية العقاري كرس ثقافة قديمة لدى المواطن، ألا وهي ثقافة «الفيلا»، وهذه مشكلة تواجه أي منتج عقاري؛ لأن الصندوق في الفترة الماضية كان من ضمن اشتراطاته أن يكون المسكن عبارة عن «فيلا»، وهذه العملية أوجدت ثقافة أن المسكن لا بد أن يكون فيلا، وبالتالي أصبح لكل من هذه المساكن متطلبات، مثل مجلس للرجال، مقلط رجال، صالة نساء وسفرة أيضا، وغيرها، وهذا أوجد مسطحات مبانٍ عالية جدا، وهذه الحاجات بحكم العادة والتقاليد.
أما المحور الثالث فيتمثل في عدم وجود خطة وطنية واضحة لحل معضلة الإسكان، دائما ما تلقى هذه المشكلة على الدولة والصحيح أنه يجب على الدولة عدم التدخل في هذه المشكلة مطلقا، وينحصر تدخلها في وضعها للأنظمة والتشريعات التي تساعد المستثمر على الإقدام على هذا المجال، وتنظيم العلاقة بين المستثمر والمنظم نفسه المتمثلة في وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات، ووضع قوانين تنظم العلاقة في البيع المبكر، لكي يستطيع المستثمر أن يقدم منتجا رخيصا.

لص كبير
* لكن لا يزال الكثير من العقاريين ينتقدون أنظمة العقار ويعيبون عليها عدم الوضوح؟
بالتأكيد لا يوجد نظام واضح للملكية تستطيع من خلاله أن تخاطر وتشتري بمئات الملايين، خلاف ذلك لا يستطيع المستثمر المخاطرة بأمواله في أمور لا يعرف عنها شيئا، بالإضافة إلى معايير التخطيط لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية، دائما ما تخضع للبيروقراطية غير المنظمة، وعدم تحمل المسؤولية، والنظرة الخاطئة تجاه العقاري بأنه لص كبير، بينما المستثمر العقاري الوطني شريك للدولة في تنمية البلد.
لا بد أن تتغير فلسفة وزارة الشؤون البلدية في هذا الشيء، وأشير إلى أنه خلال تطوير الأراضي مطلوب من المستثمر عمل البنية التحتية كاملة ومنها تركيب محطات التحويل والكيبلات، وبعدها تترجى شركة الكهرباء السعودية لإطلاق التيار الكهربائي، المفروض ألا تتدلل على هذه القطاعات بهذا الشكل؛ لأن عليها أن تؤدي دورها مثل القطاعات الأخرى.
كما أنه لا بد للدولة أن تضع قانونا دقيقا لمنشأ التملك يعرف من خلاله أن المنشأ صحيح أو غير صحيح، بمعنى كيف تنشأ الملكية، خاصة أن الملكية في المملكة تنشأ من جهتين من الإقطاع أو الاستحكام، وآلية دقيقة تنظم العلاقة في عملية اعتماد المشاريع وسرعة اعتمادها، لكي لا يجلس المستثمر العقاري الذي دفع المليارات تحت إرادة الجهات الحكومية لاعتماد مشاريعه، وأرى أن المستثمرين بحاجة إلى عملية تنظم العلاقة مع المستفيد النهائي وهو المستهلك.

مساكن غالية
* تطلب عدم تدخل الدولة في المشاريع الإسكانية، لكن في الوقت نفسه يبلغ الطلب على الوحدات السكنية نحو 500 ألف وحدة سكنية سنويا، يشكل الشباب منها نسبة تزيد على 50 %، إذن كيف يمكننا تطبيق نظريتك من غير سيولة توضع في يد الشباب؟
يجب أن تقدم الدولة أنظمة مرنة وسهلة للمستثمرين، تكمن في تقديم مساكن للشباب بطريقة ميسرة، بمعنى نظام البيع المبكر، علما بأن الموجود حاليا يجبر المستثمر على أن يمول مشاريعه كاملة بنفسه، وبالتالي لا يمكن أن تقدم هذه المنتجات بشكل رخيص، ولو أخذ رأي القطاعات الفاعلة عند وضع الأنظمة كان على الأقل قدمت اقتراحات عملية تخدم الطرفين.
صحيح أن هناك نموا سكانيا يفوق 7 % سنويا من بين الشباب ممن يبلغون سن التأهيل، وبين الهجرة سواء هجرة إلى مدن أو توطين الأجانب، وكل هذه المعطيات تحتاج إلى مساكن، بالإضافة إلى أننا نحتاج 700 ألف وحدة سكنية سنويا. وهناك مساوئ في تخطيط مدن المملكة، حيث تجد كثافة الكيلو المربع في المملكة لا تتجاوز 350 نسمة بينما في الدول الأخرى تصل إلى 14 ألف نسمة، في إطار ما يسمى التوسع الرأسي؛ لذلك يجب حث المدن الرئيسة على عدم البناء الأفقي.
* هل تتفق إذن مع نظرة البعض في أن نظام البنايات المتواجد حاليا في المدن الرئيسة الذي غالبا ما يكون دورين، لا يتطابق مع تطور المدينة؟
نظام البنايات يجب أن يتغير بدءا بتعدد الأدوار فيه، ووضع دراسات خاصة لمواقف السيارات وأن تكون الخدمات على أعلى جودة.

غرف الضيوف
في ظل ما تقصدونه من تغيير العادات والتقاليد في بناء المنازل واستئجار الشقق، هل يعني ذلك مطالبة المواطنين بعدم بناء مجالس وغرف للضيوف في منازلهم الجديدة؟
نعم أطالب بذلك، بمعنى إذا أراد شاب بناء منزل بنفس العادات القديمة، فسنحتاج إلى 450 ألف متر مربع من المباني، بسعر التكلفة الذي وصل الآن إلى 700 ألف ريال، وذلك غير قيمة الأرض، وهذا معناه أن المطلوب من الشاب توفيره لا يقل عن مليون ريال، فإذا حصل على قرض سواء برهن عقاري أو بغيره فسيحتاج إلى خمسين عاما لتسديد قيمته، من هنا لا بد من تغيير ثقافة المسكن، بالإضافة إلى تغيير نظام البناء داخل المدن وإطلاق العنان للارتفاعات المتعددة بكل مكان وبلا تحفظ، وإلا ستكون لدينا طبقية، وهذا الكلام ستراه بعد عشرة أعوام؛ ستجد شابا لا يستطيع التملك أو حتى الاستئجار.

القطارات لن تنجح
كيف تنظر لمن يطالبون بتنفيذ القطارات أو ما يعرف بالمورلين في المدن الرئيسة، كضرورة قصوى في ظل البناء الرأسي للمدن؟
نستطيع أن نخدم هذه المدن بطرق مواصلات حديثة مثل القطارات وغيرها، وهذا إذا كانت نقطة التجمع لهذه القطارات تخدم 14 ألف نسمة، وبالتالي نستطيع عمل مثل هذه الأمور في المملكة، لأن الكيلو المربع لا يحتوي إلا على 350 نسمة كما قلت، وبالتالي أي قطارات ستنفذها الحكومة ستتوقف بعد عامين أو ثلاثة، والدليل على ذلك تجربة النقل الجماعي، فالكثافة في النقطة الواحدة قليلة جدا، والذي نجح في النقل الجماعي هي حافلات خط البلدة، وللأسف نحن في القرن 21 ولا تزال موجودة، وللعلم هذه الحافلات خاصة بالعمال فقط.

الرهن العقاري
ما القيمة المضافة للسوق السعودي بعد تطبيق الرهن العقاري؟
الذي ينظر للرهن العقاري على أنه انتصار، فهذه نظرة سطحية وفاشلة، الرهن العقاري لن يقدم شيئا جديدا غير الموجود حاليا، جميع البنوك اليوم تمارس عملية التمويل العقاري للأفراد ولديها ضماناتها في ذلك، وبأعلى سعر فائدة، ولن يحل أزمة الإسكان، بسبب التكلفة المرتفعة للمسكن، في ظل العادات والتقاليد القديمة.
وبالعكس الرهن العقاري ربما سيقدم للبنوك فرصة عظيمة لذبح الشباب أكثر من فرصتها في الذبح الحالي، من خلال توريطهم خلال الرهن والعجز عن التسديد، كما أن ما تقوم به البنوك حاليا من تمويل في النظام الإسلامي المتمثل في المرابحة والتورق، نظام يشوبه الكثير من الشكوك حول الربوية، وهو يؤدي إلى ربح غير طبيعي للبنك، وذلك إذا تم تحويله إلى نظام إسلامي، ومقابل الراحة النفسية التي ينعم بها المواطنون بسبب النظام الإسلامي، سيأخذ سعر فائدة مضاعفا ثلاث مرات، ولا يخفى على أحد أن أغلب الوحدات والمنتجات الأخرى التي ستقدم ستكون للمقتدرين وليست للشباب العاملين.
لكن نظام الرهن العقاري أثبت نجاحه في أمريكا؟
أمريكا تختلف عن المملكة، الدخل هناك يتناسب مع قيمة المسكن، ومع حاجة الناس للسكن، ولا توجد فجوة.
بصراحة كيف ترى مستقبل العقار في المملكة؟
هناك ضبابية على مستقبل العقار، وذلك بسبب عدم توافق دخل الشاب مع الحاجة الإسكانية المطلوبة، رغم أن البيئة السعودية بكر للاستثمار العقاري.

معارض فاشلة
* معارض العقار التي تقام بين الفينة والأخرى، ألم تساهم هي الأخرى في حل معضلة الإسكان؟
بصراحة أقولها وأجري على الله معارض العقار لدينا معارض «بربجندة» أو للدعاية فقط، فهي لا تقدم ولا تؤخر، والذي سيغير الأمر هو وضع استراتيجية وثقافة المسكن لدى المواطنين.

أوقفوا القروض
* كيف تنظر لمطالبة أعضاء مجلس الشورى قبل فترة برفع قيمة قرض صندوق التنمية العقاري إلى 500 ألف ريال؟
أرفض هذه المطالبة، إذ لا بد من إنهاء القرض العقاري إلى الأبد؛ لأن هذه القروض أصبحت غير واقعية، صندوق التنمية العقاري أدى خدمة سابقة ويشكر عليها، أما الآن فلم يعد له دور.

تحالفات خليجية
* نرى بين الحين والآخر تحالفات سعودية خليجية عقارية، هل هذه التحالفات قد تضعف السوق السعودي أم تطوره؟
لا أرى تحالفات خليجية جادة، الموجود حاليا تحالفات شكلية، والمملكة ليست بحاجة إلى تحالفات عقارية خليجية؛ لأنها من أكبر الأسواق العقارية في السوق العربي.
* إلى ماذا تعزو كثرة تعثر المساهمات العقارية في الفترة الأخيرة؟
المساهمات العقارية كان لها دور في تملك أكثر من 70% من السعوديين للأراضي خلال الأربعين عاما الماضية في مدن المملكة، وبسبب الدخلاء على المساهمات العقارية الذين استغلوا ضعف النظام، وجهلهم بإدارة التطوير أدى ذلك إلى تعثر هذه المساهمات ودخولها في مشكلات كبيرة، حيث إن 60% من مخططات مدينة الرياض سببها المساهمات، وأصلها مساهمات، من العليا وصولا إلى طريق الأمير سلمان، وفي جدة نفس الأمر.

جهل عقاري
* هناك دلالون ووسطاء أراضٍ يفتقدون للمصداقية من خلال نقل أسعار أراضٍ غير دقيقة للمستثمرين، وذلك سعيا للربحية الخاصة، كيف يؤثر ذلك على مستقبل العقار في المملكة؟
دعنا بداية ندرس أسباب ذلك، التي في نظري تعود إلى سطحية كثير من المواطنين في شأن العقارات، وضحالة ثقافتهم للأسف في المجال العقاري، بمعنى يجب أن تحسب عائد الإيجار الشهري أو السنوي للأرض المراد شراؤها قبل بنائها.
والحاصل لدينا طريقة تقليدية للشراء، لا توجد مقاييس أو معايير، لدينا ثقافة اقتصادية خاصة في المملكة عنوانها الرئيس «مع الخيل يا شقرا»، لأن الكثيرين للأسف كسولون في عملهم، والدليل على ذلك أن هناك أراضي منح على طريق الدمام بعيدة جدا عن المدينة، ولا يمكن أن تكون مؤهلة للسكن ورغم ذلك وصلت إلى أسعار فلكية، الأراضي التجارية لا تقاس من خلال العائد، بل تقاس من خلال المضاربة، والمضاربة في العقار مربوطة بمدخرات المواطنين، علما بأن الطفرات العقارية تستقطب 90% من هذه المدخرات، وبالتالي عندما تنهار أسعار العقار يحتاج السوق دورة أخرى كي تزيد مدخرات المواطنين للاستثمار من جديد في سوق العقار.
* هنالك تخوف من قبل المستثمرين من الأراضي الخام بسبب الصكوك، ما رأيك؟
هذه المشكلة نشأت بسبب عدم وجود نظام، وعلى وزارة العدل الاعتراف بأنها فشلت في إخراج نظام دقيق وتشريع لمنشأ الملكية، بداية من ظهور الملكية، بمعنى أن يكون كاتب العدل ملزما ويعرف واجباته ومحظوراته.
غياب هذا النظام أدى إلى عدم فهم هؤلاء الكتاب، بالإضافة إلى الصكوك الأخرى التي تخرج من المحاكم الشرعية «حجج الاستحكام»، وهذه أيضا تخضع إلى تنظيم غير واضح، وهناك قضاة يحكمون بالإحياء، بينما الإحياء له اشتراطات حتى في الشرع، الإحياء يجب أن يكون منتجا، وله غلة، وثبت إحياؤه، لا أن يكون عبارة عن شجرتين وبئر مياه.
وهناك الكثير من الحجج ألغيت، وهذا الإلغاء لا يتحمله إلا المستثمر، بينما وجود الصك الشرعي غير قابل للتشكيك، وعلى وزارة العدل السعي إلى تشريع يحافظ على ما ينتج من جديد.

السوق المشتركة
* كيف ترى تفعيل السوق الخليجية المشتركة لهذا القطاع؟
تفعيل السوق المشتركة للقطاع العقاري سيعود بالنفع على المستثمرين الخليجيين فقط، والدليل استثماراتهم في دبي، وبحكم أن السوق السعودي بكر فسيمكنهم ذلك من ممارسة أعمالهم داخل سوق المملكة، وهذا شيء إيجابي .
http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=105612

السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 07:04 AM   #5
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

أسواق الدّين الخليجية تظهر تعافيا في الربع الثاني
حامد العطاس ـ جدة



أوضح تقرير جديد للأهلي كابيتال، أن أسواق الدين الخليجية أظهرت تعافيا واسع النطاق في الربع الثاني من العام، بعد بداية محبطة في أول العام.
وشهدت قيمة الإصدارات الإجمالية لسوق السندات التقليدية زيادة بنسبة 33 في المائة خلال الربع الأخير، بينما ازداد عدد الإصدارات إلى أكثر من الضعف. وارتفعت سوق الصكوك الأولية كذلك، بقيادة الإصدارات السيادية، ووصلت إلى قيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار، وهو ارتفاع كبير مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة. ولكن في نفس الوقت، تواجه السوق مرحلة من التذبذب في أعقاب أزمة الديون الأوروبية.
وقال كبير الاقتصاديين في الأهلي كابيتال الدكتور يارمو كوتيلاين «إن الإصدارات الحكومية لعبت دورا رئيسيا في تحريك السوق».
يشار إلى أن التقدم الذي تحقق في إعادة هيكلة الصكوك المتعثرة كان له دور إيجابي في رفع المعنويات بالنسبة لهذا القطاع المتوافق مع الشريعة.
ولعبت بعض حكومات المنطقة دورا فعالا جدا في وضع اللبنات الأساسية لأسواق الدين. وبلغت إصدارات الصكوك السيادية 1.5 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي.

تراجع العملات الأوروبية واستقرار الدولار في مصر
أشرف مخيمر ـ القاهرة


تراجعت أسعار العملات الأوروبية الليلة قبل الماضية بشكل طفيف في سوق الصرافة المصرية، فيما استقر سعر العملة الأمريكية (الدولار) منخفضا عند أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر ونصف.
وقال تقرير مالي نشر في القاهرة أمس إن سعر الدولار سجل 5.6650 جنيها للشراء، و5.6850 جنيها للبيع مستقرا بعد الهبوط الذي حققه يوم الخميس الماضي، مشيرا إلى أن العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) سجلت 7.47 جنيه للشراء، و7.60 جنيه للبيع.
وخلص التقرير المالي إلى القول إن سعر الجنيه الإسترليني تراجع إلى 8.69 جنيه للشراء و9.16 جنيه للبيع، لافتا إلى أن سعر الفرنك السويسري سجل 5.41 جنيه للشراء 5.54 جنيه للبيع.

«سابتكو» تجند 454 حافة لنقل المعتمرين
«عكاظ» ـ الرياض



جهزت الشركة السعودية للنقل الجماعي «سابتكو» 454 حافلة فاخرة وحديثة ومكيفة، إضافة إلى تشغيل 803 سائقين لخدمةالمعتمرين والمصلين والزوار خلال شهررمضان.
وبين رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل أن خطة الشركة تسير على عدد من المحاور الأساسية، وتشمل نقل المعتمرين إلى مكة المكرمة من كافة مناطق المملكة، إضافة إلى خدمات النقل داخل مكة المكرمة وخدمات مواقف حجز السيارات وتنقلات المصلين من دور السكن والفنادق لآداء الصلاة.
وقدم المهندس عبد الله المقبل خالص الشكر والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني على الدعم الذي تحظى به الشركة .

100 مليار ريال حجم سوق المملكة ..«بنده» تستثمر في الشباب ..العضو المنتدب لقطاع التجزئة في صافولا قشقري لـ «عكاظ»:
لا نحتكر تجارة التجزئة ونتفهم احتياجات المستهلك
صالح الزهراني ـ جدة





أكد لـ«عكاظ» نائب العضو المنتدب لقطاع التجزئة لمجموعة صافولا والعضو المنتدب لشركة العزيزية بنده الدكتور محمد أمين قشقري، أن لدى بنده خطة لتوسيع قاعدة التوظيف للشباب السعوديين، تتضمن تدريب وتأهيل الآلاف من الشباب من خلال المعهد السعودي للبيع بالتجزئة.
وأشار إلى أن قطاع التجزئة يعد من أنسب القطاعات التي يمكن أن تستوعب أعدادا كبيرة من الشباب السعوديين، للمساهمة في القضاء على البطالة في المملكة.
وأوضح د. قشقري أن سوق التجزئة في المملكة شهدت خلال السنوات الخمس الماضية متغيرات كثيرة، كان أبرزها انتشار أسواق «الهايبرماركت» ودخول شركات عالمية في هذه السوق، ما رفع من وتيرة المنافسة الشديدة التي تشهدها السوق. كما أشار إلى أن فهم طبيعة المستهلك السعودي يحتاج إلى الكثير من الخبرة والدراية بالسوق المحلية.

• توسعت بنده في الآونة الأخيرة بشكل كبير، ماهي الأهداف الحقيقية وراء هذا التوسع السريع؟
ــــ وضعنا منذ خمس سنوات خطة استراتيجية نستهدف من خلالها الوصول إلى المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط في مجال البيع بالتجزئة، وقد بدأنا في تنفيذ تلك الخطة من خلال التوسع في السوق السعودية بسلسلة من أسواق بنده وهايبر بنده في جميع مناطق المملكة، بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المستهلكين في مكان تواجدهم، وإجابة على سؤالك فإننا نهدف من خلال هذا التوسع إلى تقديم أفضل الخدمات والاختيارات والأسعار المنافسة والأقل للمستهلك؛ لأن اقتصادات الحجم الكبير، التي تعتمد على تعدد الفروع وانتشارها في جميع المناطق يمنحنا فرصة ممتازة لخدمة الموردين عن طريق زيادة مبيعاتهم والمستهلكين من خلال الحصول على أفضل الأسعار وتمريرها للمستهلك. ولقد نجحنا بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف.
• اشترت شركة العزيزية بنده خلال العامين الماضيين بعض الفروع الخاصة بشركة «جيان» وكذلك «المخازن الكبرى» ويقال إن هناك توجهات لشراء شركات أخرى أيضا، ما يفسره البعض بأنكم تريدون السيطرة على سوق التجزئة في المملكة واحتكارها، هل هذا صحيح؟ وما الأدوات التي تعتمد عليها العزيزية بنده للحصول على أكبر حصة من سوق التجزئة؟
ــــ عمليات الاستحواذ والإندماج مع شركات أخرى تعمل في نفس المجال يمثل جزءا من الاستراتيجية التي تنتهجها شركة العزيزية بنده في توسيع أعمالها وتحقيق الريادة في جميع مناطق المملكة، وبدأنا هذا التوجه من خلال دمج فروع المخازن الكبرى مع بنده، وبعد ذلك وجدنا فرصة مناسبة لشراء فروع «جيان» وإدخال ملاكها كشركاء في بنده. وكما هو معروف فإن سوق التجزئة السعودية يعتبر من أكبر الأسواق في المنطقة بحجمه الذي يتجاوز 100 مليار ريال، ومستمر في النمو بمعدل ستة في المائة سنويا. حصة بنده من هذا السوق تبلغ حوالي ثمانية في المائة فقط في الوقت الحالي. وبالرغم من كبر حجم السوق الكلي فإن المنافذ الحديثة للبيع بالتجزئة والمتمثلة في السوبر والهايبر ماركت، التي تعمل فيها بنده بشكل أساسي لا تسيطر إلا على حوالي 40 في المائة من هذه السوق الكبيرة، فهناك أسواق الجملة ومحال الميني ماركت والبقالات وحلقات الخضراوات والفواكه، وكذلك الأسواق الشعبية. وعلى العموم فإن حصة بنده من الأسواق الحديثة للبيع بالتجزئة تبلغ حوالي 20 المائة حاليا، وهي نسبة صغيرة وبعيدة كل البعد عن الاحتكار.
• دخلت بعض الشركات الأجنبية في السنوات الخمس الأخيرة إلى سوق التجزئة في السعودية لكنها لم تستطع الصمود في مواجهة المنافسة الشرسة في هذه السوق، هل تعتقد أن هناك صعوبات تواجه اللاعبين في سوق التجزئة السعودية لذلك لم تستطع الشركات الأجنبية ترسيخ أقدامها في هذه السوق؟
ــــ فعلا الشركات العالمية في مجال التجزئة استهدفت السوق السعودية بشكل واضح خلال السنوات الماضية. وكما ذكرت فإن حجم السوق السعودية يعتبر مغريا. ولكن تلك الشركات اكتشفت عندما بدأت العمل في السوق السعودية خصوصية ومحلية هذه السوق واختلاف متطلبات المستهلك السعودي عن المعتاد في الأسواق العالمية الأخرى، إضافة إلى قوة المنافسة التي تشهدها هذه السوق. ووضعت بنده خطة واضحة منذ البداية، وقبل دخول تلك الشركات الاجنبية لمواجهة مثل هذه المنافسة، ومنها التوسع السريع في افتتاح أسواق هايبر بنده وأسواق بنده في معظم مدن ومناطق المملكة. ونحن في بنده وبناء على تواجدنا في هذه السوق لأكثر من 30 عاما نجحنا في فهم احتياجات المستهلك السعودي وتقديم أفضل الخدمات والأسعار التي تميزنا عن غيرنا، ولكن لا أخفي عليك أننا واجهنا منافسة شرسة وشديدة جدا، ولكن خلال الخمس سنوات الماضية استطعنا أن نحافظ على مركزنا الريادي، بل زدناه قوة من خلال النمو الكبير والسريع في عدد فروعنا وحجم مبيعاتنا والمساحة البيعية وعدد الزبائن.
• كم تبلغ حصة بنده من سوق التجزئة السعودية؟ وماهي خططكم في نمو هذه الحصة وزيادتها وكم تستهدفون؟
ــــ كما ذكرت سابقا فإن سوق التجزئة السعودية يتجاوز حجمها حاليا الـ 100 مليار ريال سنويا والمقصود بسوق التجزئة هنا هو سوق المنتجات الاستهلاكية والغذائية. وحصة بنده تتراوح الآن مابين ثمانية إلى تسعة في المائة من إجمالي حجم السوق ونطمح خلال السنوات الخمس المقبلة أن نصل بحصتنا إلى حوالي 15 في المائة، بناء على خطط التوسع التي تقوم بها بنده حاليا.
• يعتبر نشاط التجزئة من أكثر الأنشطة انخفاضا في هامش الربح، إلا أنكم ملاحظ عليكم التوسع في تقديم عروض وأسعار أكثر منافسة في السوق السعودية، هل يعني ذلك أن العزيزية بنده تسعى إلى الانتشار وزيادة عدد الفروع وحجم المبيعات ولاتحتاج ألى هامش الربح لتثبيت قواعدها في السوق أولا؟
ــــ إن نشاط البيع بالتجزئة بطبيعته يتميز بهامش ربح قليل جدا، كما أن المنافسة القوية بين اللاعبين في السوق السعودية على وجه الخصوص تضغط بشدة على هامش الربح المتدني أصلا وتجعله الأقل على مستوى المنطقة، فهو يتراوح بين واحد إلى اثنين في المائة فقط، ولذلك فإن سياسة التوسع الأفقي للفروع والمحال لزيادة حجم المبيعات مع المحافظة على أفضل الأسعار تعتبر أفضل وسيلة لتحسين هامش الربح من خلال اقتصادات الحجم الكبير تجاريا وتشغيليا، فنحن الآن نحقق مبيعات تتجاوز ثمانية مليارات ريال سنويا ونطمح من خلال خططنا التوسعية لزيادتها إلى نحو 20 مليارا بنهاية عام 2015م.
• يعتبر نشاط البيع بالتجزئة من أقل الأنشطة اهتماما من قبل الشباب السعوديين، إلا أنكم نجحتم في كسر الحاجز النفسي لدى الشباب السعوديين للعمل في هذا النشاط، ماهي فلسفة بنده في سعودة جميع الوظائف في متاجرها؟ وهل معهد التدريب الذي أقامته الشركة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني سيغير من هذا المفهوم لدى الشباب السعوديين عن العمل في قطاع التجزئة؟
ــــ من مميزات نشاط البيع بالتجزئة أنه يوفر عددا كبيرا من الوظائف وهو عمل بشكل فعال لايحتاج إلى شهادات عليا لكي يحتل العامل في هذا النشاط موقعا قياديا أو يتدرج في العمل، ولذلك نستقطب الشباب الطموح من حملة الثانوية للعمل في هذا المجال، وقد غيرنا من نهجنا في استقطاب وتدريب وتهيئة الراغبين في العمل، حيث أنشأنا بالمشاركة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني معهدا متخصصا في تأهيل وتدريب الشباب السعوديين للعمل في هذا القطاع، وقد نجحنا بشكل كبير في استيعاب أعداد كبيرة من الشباب في هذا المجال، ومن أهم متطلبات العاملين في هذا القطاع أن يعرفوا أولا تفاصيل عملهم ومراحل تدرجهم وطبيعة العمل وهو مانركز عليه في أعمال التدريب التي يقوم بها المعهد السعودي للبيع بالتجزئة، ولذلك فإن قطاع التجزئة سوف يستوعب أعدادا كبيرة من الشباب الذين يبحثون عن عمل في المملكة بشرط أن يحصلوا على حصتهم الكافية من التدريب والتأهيل.
• توجهت العزيزية بنده أخيرا إلى التحول لشركة مساهمة، هل هذا تمهيد لطرح جزء من رأسمالكم للاكتتاب العام؟
ــــ أكملت شركة العزيزية بنده أخيرا إجراءات التحول إلى شركة مساهمة مغلقة. والهدف من هذا التحول هو إضفاء مزيد من الشفافية على أنشطة الشركة وأعمالها وكذلك الالتزام بالحوكمة الإدارية، التي تتطلبها أنظمة الشركات المساهمة. وليس هناك نية الآن لطرح أي جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 07:06 AM   #6
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

أسواق مالية
المؤشرات السلبية تدفع أسعار الأسهم للهبوط
عبد الله رشاد كاتب ـ جدة






أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس بانخفاض طفيف بـ11 نقطة، مقلصا الخسائر التي اعترت التداولات، والتي وصلت إلى أكثر من 25 نقطة أثناء التداولات، لكن إيجابية الأوضاع وتماسك أسعار البتروكيماويات وبعض الشركات المصرفية والشركات الاستثمارية الأخرى، حافظ على عدم تدهور الأوضاع وكسر الدعم الجيد الذي يتمتع به المؤشر بصورة أولية عند حاجز 6300 نقطة، يليه الدعم القوي الواقع عند 6288 نقطة. تداولات أمس لم تخرج عن الصورة النمطية التي سار عليها المؤشر طيلة الفترات الماضية، سواء في هذا العام أو العام الماضي، وتميزت بصورة أساسية بانحسار مستويات قيم التداولات عند متوسط ملياري ريال. ومن الواضح أن إعلان هيئة السوق المالية بإدراج سهم مدينة المعرفة الاقتصادية للتداول في السوق المالية ابتداء من هذا اليوم ألقى بظلاله على تعاملات أمس، إضافة إلى غموض الموقف تجاه ما استجد بصدد حل مشكلة البلاك بيري، خصوصا أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قامت بخطوة إيجابية من شأنها أن تبعث على التفاؤل، بعدما قررت تمديد المهلة أملا في الوصول لحل لهذه المشكلة، الأمر الذي خفف ضغوط البيع كثيرا على أسهم شركات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وكان لتوقف تداولات الأسواق العالمية بسبب العطلة الأسبوعية بالأمس دور في بقاء سهم سابك ضمن تحركات ضيقة بنطاق ما بين 88/89 ريالا، والذي أصبح بالفعل في وضع حيرة ستحدده أوضاع الطلب على منتجات البتروكيماويات، إضافة إلى تحركات أسعار النفط والبيانات الاقتصادية التي تصدر عن تلك الأسواق. وقد أنهت السوق تعاملاتها بقيمة تداول بلغت 2.25 مليار ريال، وارتفعت خلالها أسهم 37 شركة، فيما انخفضت أسهم 87 شركة، وبقاء أسهم 18 شركة دون تغيير. وبالرغم من إقفال سهم سابك منخفضا بصورة طفيفة عند سعر 88.25 إلا أن مؤشر قطاع البتروكيماويات أقفل مرتفعا بنسبة 0.33 في المائة، وكان هو القطاع المرتفع من بين القطاعين الآخرين اللذين أقفلا مرتفعين، وهما قطاع الإعلام والنشر وقطاع التشييد والبناء.

ووفقا لمجريات تداولات أمس فإن المؤشر يتوقع أن يستمر سلبيا لهذا اليوم، حيث تتضح قوة مقاومة 6345 نقطة، ويتوقع ألا يصلها، حيث يمكن أن تكون نقطة 6338 نقطة هي المقاومة التي ستقف في طريق المؤشر،

خصوصا أن إدراج مدينة المعرفة الاقتصادية سيكون حاضرا وربما يسحب سيولة كبيرة نتيجة المضاربات الحادة المتوقعة على السهم، حيث إن نسبة التداول ستكون مفتوحة لليوم الأول لتداول السهم، وهذا ما سيزيد حدة التعاملات على السهم لحين استقراره سعريا، والذي سيتحدد وضعه ربما من مجريات تداولات اليوم. ومن المهم أيضا النظر إلى تعاملات أول الأسبوع في الأسواق العالمية، حيث إن استمرار المسار الصاعد لتلك الأسواق سينعش تحركات سهم سابك وقطاع البتروكيماويات، ومن ثم قد يتحول المسار السلبي لهذا اليوم إلى إقفال إيجابي، خصوصا إذا ما استطاع القفز فوق مقاومة 6345 نقطة وفي نفس الوقت لم يكسر دعم 6310 ثم 6280 نقطة.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 08:04 AM   #7
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

صحيفة الاقتصادية

بسبب تراجع أسعار المدخلات .. ولأول مرة منذ إعلان خطة وقف الشراء بحلول 2016

مزارعو القمح يعودون تدريجيا ويرفعون الإنتاجية 16 % إلى 1.1 مليون طن






الرياض اشترت نحو مليون طن من القمح من السوق العالمية بأسعار مناسبة.
حبيب الشمري من الرياض
كشفت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أمس، عن ارتفاع إنتاج القمح المحلي 16 في المائة خلال الموسم المنتهي في أيار (مايو) الماضي، إلى 1.1 مليون طن مقارنة بنحو 950 ألف طن خلال الفترة ذاتها من العام الأسبق.
وهي المرة الأولى التي يرتفع فيها الإنتاج منذ إطلاق خطة الإيقاف التدريجي لشراء الدولة من المزارعين المحليين، حيث تناقص إنتاج القمح من المناطق السعودية خلال المواسم الثلاثة بأكثر من 50 في المائة، علما بأنه من المقرر إيقاف الشراء نهائيا بحلول 2016 لتقليل استهلاك المياه في الزراعة.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
كشفت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أمس، عن ارتفاع إنتاج القمح المحلي 16 في المائة خلال الموسم المنتهي في أيار (مايو) الماضي إلى 1.1 مليون طن مقارنة بنحو 950 ألف طن خلال الفترة ذاتها من العام الأسبق.
وهي المرة الأولى التي يرتفع فيها الإنتاج منذ إطلاق خطة الوقف التدريجي لشراء الدولة من المزارعين المحليين، حيث تناقص إنتاج القمح من المناطق السعودية خلال المواسم الثلاثة بأكثر من 50 في المائة، علما بأنه من المقرر وقف الشراء نهائيا بحلول 2016 لتقليل استهلاك المياه في الزراعة.

م. وليد الخريجي
ورجح المهندس وليد الخريجي المدير العام للمؤسسة أن يكون سبب العودة إلى الزراعة يرجع إلى انخفاض تكاليف بعض المدخلات والبذور والمعدات الزراعية على الزارعة وهو ما أدى إلى ارتفاع المحصول ـــ وفقا لما نقلته "رويترز" أمس عنه.
وعنا قالت مصادر زراعية لـ "الاقتصادية" أمس إنها لا تتوقع أن يكون هذا الارتفاع مؤشرا على عودة زراعة القمح مثل السابق، ولكن ربما وجد البعض فرصة للعودة والزراعة مؤقتا لتغطية أقساط الصندوق الزراعي لحين حلول الموعد النهائي لشراء القمح المحلي".
وتسبب عجز كثير من المزارعين عن مواصلة الزراعة وفق الخطط المعلنة التي تنص على أن التخفيض بحدود 12.5 في المائة من الكمية سنويا، في خلق عجز لدى المؤسسة دفعها إلى التعجيل بالاستيراد من السوق العالمية.
والأسبوع الماضي قال الخريجي في حديث خاص لـ "الاقتصادية" إن الرياض اشترت نحو مليون طن من القمح من السوق العالمية بأسعار مناسبة وفرت أكثر من 20 في المائة فيما لو تأخر الشراء، لكنه لم يحدد سعرا للصفقة التي قال إنها جدولت تباعا حتى أيار (مايو) المقبل.
وانخفضت أسعار القمح في الولايات المتحدة وأوروبا يوم الجمعة لكنها استقرت عند أقل قليلا من أعلى مستوياتها في عامين، إذ تفاعلت الأسواق مع فرض حظر مفاجئ على صادرات الحبوب من روسيا التي أصابتها موجة من الجفاف.
وعاد الخريجي للإشارة إلى أن احتياطيات المؤسسة من القمح تكفي لتغطية احتياجات المملكة حتى نيسان (أبريل) دون احتساب صفقة المليون طن ومخزونات إضافية من الدقيق تبلغ 90 ألف طن.
وقال مدير عام الصوامع "نجمع أيضا محصول القمح المحلي وتسلمنا حتى الآن 900 ألف طن وهناك 200 ألف طن أخرى من المتوقع أن نتسلمها بنهاية أيلول (سبتمبر).
ويرجح أن الرقم الأخير هو نصيب الشركات الكبرى التي تؤخر تسليم المحصول عادة بسبب وجود مخازن لديها في مناطق مختلفة.
وقال الخريجي إنه على الرغم من أن مستويات المخزونات لدينا مريحة .. لكن المؤسسة ستحتاج لاستيراد مليوني طن من القمح قبل بدء موسم الحصاد المقبل بالمملكة.
وهي الكمية نفسها التي استوردت العام الماضي.
وكشف المسؤول أن المؤسسة ستستورد القمح اللين للمرة الأولى.
وقال: "إن بعض الصناعات الغذائية تحتاج إليه، ولذلك سوف نستورده اذا لم يكن في المناقصة التالية فسيكون في المناقصة التي تليها في 2011.
بدأنا بالفعل تعديل مطاحننا لتستطيع معالجة القمح اللين.
وأحجم الخريجي عن كشف مزيد من التفاصيل، قائلا إن حجم واردات القمح اللين لم يتحدد بعد.
وردا على سؤال بشأن الحجم المحتمل لمناقصة القمح الصلد التالية للمؤسسة، قال الخريجي مستوى الأسعار الحالي لا يشجع المشترين على دخول السوق بكميات كبيرة.
خططنا الاحتياطية تمنحنا خمسة أشهر قبل إصدار المناقصة التالية .. الأسعار ستتراجع لكنها لن تعود إلى المستويات المنخفضة التي سجلتها في وقت سابق من العام الجاري".
وقفزت الأسعار بعدما أعلنت روسيا حظر التصدير وهو ما كان سيعني ارتفاع قيمة أحدث مشتريات المؤسسة من القمح الصلد 80 مليون دولار.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 08:08 AM   #8
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

تقرير «جدوى للاستثمار» يعيد ذلك إلى وجود اختناقات في الإمدادات والإنفاق الحكومي الضخم

توقعات بارتفاع التضخم إلى 5.2 % العام الحالي






«الاقتصادية» من الرياض
أعاد تقرير اقتصادي صدر حديثاً اختلاف مسار ارتفاع التضخم في السعودية، إلى أسباب عدة أهمها وجود اختناقات في الإمدادات في المملكة من جرّاء تزايد حجم الطلب المحلي، بينما تتمتع معظم الدول الأخرى بطاقات إنتاج احتياطية كبيرة.
وبحسب تقرير صدر عن ''جدوى للاستثمار''، أدى الإنفاق الحكومي الضخم إلى رفع أسعار المواد الخام، وأن ارتفاع مرتبات موظفي الحكومة ومكافآتهم وغيرها من المزايا تسبّبت في رفع الطلب المحلي.
وأكد التقرير أن الزيادة الواضحة في الإنفاق الاستهلاكي أدت إلى زيادة الطلب على السلع، وبالتالي السماح لتجار التجزئة بزيادة هوامش أرباحهم. وتوقع التقرير ارتفاع متوسط معدل التضخم لعام 2010 إلى 5.2 في المائة، مقابل 4.2 في المائة لعام 2011.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
أعاد تقرير اقتصادي صدر حديثا ''اختلاف مسار ارتفاع التضخم في السعودية''، مقارنة بعديد من اقتصادات العالم إلى عدة أسباب، منها: ''وجود اختناقات في الإمدادات في المملكة جراء تزايد حجم الطلب المحلي بينما تتمتع معظم الدول الأخرى بطاقات إنتاج احتياطية كبيرة''.
وبحسب تقرير صدر عن ''جدوى للاستثمار''، فقد ''أدى الإنفاق الحكومي الضخم إلى رفع أسعار المواد الخام''، وأن ارتفاع مرتبات موظفي الحكومة ومكافآتهم وغيرها من المزايا تسبب في رفع الطلب المحلي.
وأكد التقرير أن ''الزيادة الواضحة في الإنفاق الاستهلاكي'' أدت إلى ''زيادة الطلب على السلع، وبالتالي السماح لتجار التجزئة بزيادة هوامش أرباحهم''.
وفيما يلي مجمل ما ورد في التقرير:


ارتفع معدل التضخم في حزيران (يونيو) إلى 5.5 في المائة مسجلاً أعلى مستوى له خلال عام نتيجة لارتفاع أسعار الأغذية وزيادة حجم الطلب المحلي.
يتجاوز ارتفاع التضخم في المملكة معدلات ارتفاعه في المناطق الأخرى من العالم، بل ويفوق معدل التضخم فيها المتوسط لدول الخليج الخمس الأخرى بأكثر من أربع مرات.
وبناء على التوقعات بارتفاع تضخم الإيجارات، وزيادة أسعار الغذاء بسبب رمضان، والظروف المناخية غير المواتية في وسط وشرق أوروبا، وزيادة تعريفة الكهرباء، فقد رفعنا تقديراتنا لمتوسط معدل التضخم لعام 2010 إلى 5.2 في المائة، مقابل 4.2 في المائة لعام 2011.
ارتد التضخم صاعداً بعد انخفاضه في تشرين الأول (أكتوبر) 2009 إلى أدنى مستوى له خلال سنتين عند 3.5 في المائة، حيث سجل ارتفاعاً في سبعة من الأشهر الثمانية التي تلت ذلك الهبوط.


وعلى الرغم من أن معدل التضخم الحالي الذي وصل إلى 5.5 في المائة يقل عن نصف أعلى مستوى سجله، والذي تجاوز 11 في المائة في تموز (يوليو) 2008، إلا أنه يعد مرتفعاً جداً مقارنة بالمعدل التاريخي، حيث لم يتجاوز متوسط التضخم منذ عام 1980 نسبة 1.2 في المائة، بما في ذلك فترات ارتفاعه الحاد خلال عامي 2007 و 2008.
وفي الحقيقة يخالف ارتفاع التضخم في المملكة ما يحدث في معظم الاقتصاد العالمي، حيث تسجل الغالبية من مجموعة تتكون من 44 سوقاً رئيسة متقدمة وناشئة، تصدر لها رويترز أرقاماً مقارنة، تراجعاً في معدلات التضخم.
وهناك دولة واحدة فقط (هي تركيا) يفوق تضخمها حالياً معدل التضخم في المملكة. علاوة على ذلك، يفوق التضخم في المملكة بكثير، مستوياته لدى دول الخليج الأخرى، حيث لا يتجاوز متوسط آخر معدلات التضخم للبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات نسبة 1.2 في المائة.
ويعود اختلاف مسار ارتفاع التضخم في المملكة عن مسارات معظم بقية العالم، إلى وجود اختناقات في الإمدادات في المملكة جراء تزايد حجم الطلب المحلي، بينما تتمتع معظم الدول الأخرى بطاقات إنتاج احتياطية كبيرة.
وقد أدى الإنفاق الحكومي الضخم إلى رفع أسعار المواد الخام ( على الرغم من أن تأثير هذه المواد في الأسعار التي يدفعها المستهلك يأتي فقط بطريقة غير مباشرة)، في حين تسبب ارتفاع مرتبات موظفي الحكومة ومكافآتهم وغيرها من المزايا، في رفع الطلب المحلي.
كذلك أدت الزيادة الواضحة في الإنفاق الاستهلاكي والتي تحققت بفضل الانتعاش الاقتصادي، والتي يستدل عليها من النمو السريع في عمليات نقاط البيع وكذلك السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي، إلى زيادة الطلب على السلع وبالتالي السماح لتجار التجزئة بزيادة هوامش أرباحهم بعد بضع سنوات صعبة مرت عليهم.
سجل تضخم الإيجارات بعض الانخفاض على الرغم من أن الطلب القوي على المساكن لا يزال يدفع بأسعار الإيجارات، ويبقي على التضخم الشامل مرتفعاً.
ولكن تضخم الإيجارات لا يزال ـــــ رغم ذلك الانخفاض ـــــ أعلى بكثير من أي دول خليجية أخرى، وهو ما يفسّر الاختلاف في معدلات التضخم.


كان تضخم الإيجارات في دول الخليج الأخرى ـــــ وخاصة الإمارات وقطر ـــــ مرتفعاً بسبب استمرار تدفق الأجانب إلى هذه البلاد، ولكن بعد نشوب الأزمة الاقتصادية العالمية، فقد الكثير من الأجانب وظائفهم، وغادروا إلى أوطانهم في وقت كان المزيد من المساكن يدخل إلى السوق ما أدى إلى تراجع كبير في الإيجارات.
وفي المقابل كان الطلب على العقارات في المملكة يرتفع بسبب التغيرات السكانية المحلية وانخفاض متوسط حجم الأسرة.
على الصعيد الخارجي، لا يزال الارتفاع العالمي في أسعار الأغذية الذي حدث مطلع العام يحدث أثره في الاقتصاد السعودي، حيث كانت آخر مكونات التضخم التي ارتفعت أسعارها هي الأغذية.
وسجلت أسعار بعض السلع الأخرى ارتفاعاً وخاصة المعادن الثمينة. وفي المقابل هناك عدة عوامل خارجية أسهمت في كبح التضخم، فعلى سبيل المثال زادت قيمة الريال العام الماضي مقابل معظم عملات الشركاء التجاريين الرئيسين للمملكة، كما تراجعت تكلفة الشحن مقارنة بمستواها قبل عام.
قفز تضخم أسعار الغذاء بنسبة 6.2 في المائة في حزيران (يونيو) مقارنة بنسبة -0.3 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) 2009.
ترتبط أسعار الغذاء في المملكة بأسعار الغذاء العالمية، حيث يبين الرسم البياني أن التغيرات في تضخم أسعار الغذاء في المملكة تظهر بصفة عامة متأخرة عن التغيرات في أسعار الغذاء العالمية (مقاسة حسب مؤشر صندوق النقد الدولي لأسعار الغذاء) بنحو ثلاثة إلى أربعة أشهر.
وعلى الرغم من أن أسعار الغذاء العالمية ظلت تتراجع منذ كانون الأول (ديسمبر)، وهي عند معدلها الحالي تقل عن مستواها في حزيران (يونيو) من العام الماضي، إلا أن الأسعار المحلية واصلت ارتفاعها.


جاء التضخم في مكونات مؤشر تكلفة المعيشة، التي يحسب معدل التضخم بناء عليها، متبايناً حيث ظل التضخم بالنسبة لفئة التأثيث المنزلي، وفئة ''سلع وخدمات أخرى'' يسجل ارتفاعاً منذ بلوغ التضخم الشامل أدنى مستوى له في تشرين الأول (أكتوبر) 2009 ،بينما لم يشهد تضخم الفئات الأخرى للمؤشر (الملابس والأحذية والرعاية الطبية والنقل والاتصالات والتعليم) سوى تغير طفيف.
وحالياً يقف التضخم الشامل عند أعلى مستوياته منذ شباط (فبراير) 2009 إذا استبعدنا تضخم الإيجارات.
وفي المقابل واصل تضخم الإيجارات تراجعه. وعلى الرغم من أن الإيجارات لا تزال تمثل المصدر الرئيس للتضخم، كما هو الحال منذ منتصف 2007 حيث نجد أن متوسط تضخم الإيجارات الذي لم يتعد -0.6 في المائة للفترة من 1980 وحتى 2006، قفز إلى 12.9 في المائة خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) 2007 وحتى الآن، إلا أنها في الحقيقة لم تكن هي السبب الرئيس وراء الارتفاع الأخير في التضخم، حيث نلاحظ تراجع تضخم الإيجارات في 22 من الـ 23 شهراً الماضية منذ تسجيلها أعلى مستوى على الإطلاق وهو 19.8 في المائة في تموز (يوليو) 2008، وهبوط معدلها في حزيران (يونيو) 2010 إلى 9.2 في المائة. وهو أدنى مستوى على مدى ثلاث سنوات تقريباً.
ربما يكون التضخم قد اقترب من ذروته، ولكننا لا نتوقع له انخفاضاً كبيراً خلال الأشهر المقبلة. ينتظر أن تشهد أسعار الغذاء زيادة كبيرة خلال رمضان، حيث يشير النمط التاريخي إلى أن هذه الأسعار ارتفعت منذ عام 2002، في الشهر الميلادي الذي يبدأ فيه شهر رمضان، أسرع خمس مرات من متوسط الارتفاع للـ 11 شهراً الباقية من العام.
إضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار القمح عالمياً بنحو 50 في المائة خلال الشهر الماضي نتيجة لموجة الحر والجفاف التي ضربت وسط وشرق أوروبا. كذلك ستعزز زيادة تعريفة الكهرباء ارتفاع التضخم، فضلاً عن أن تراجع تضخم الإيجارات يبدو في نهاياته.
على الرغم من انخفاض تضخم الإيجارات على أساس سنوي، إلا أنه لم يسجل على أساس شهري أي تباطؤ، بل ارتفعت الإيجارات بنسبة 0.9 في المائة في المتوسط خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي. ويتوقع أن يبدأ تضخم الإيجارات على أساس سنوي في الارتفاع في تموز(يوليو) وسيتجاوز مستوى 11 في المائة في نهاية العام، إذا ظل ارتفاع الإيجارات على تلك الوتيرة.
ولا نعتقد أن الارتفاع في تضخم الإيجارات سيكون حاداً، حيث نلاحظ أن تضخم الإيجارات الشهري كان يخف خلال النصف الثاني من العام طوال السنوات القليلة الماضية. وسجل متوسط التضخم الشهري نسبة 1.3 في المائة للنصف الأول من الأعوام الثلاثة الماضية، بينما لم يتجاوز المتوسط للنصف الثاني 0.9 في المائة. إضافة إلى ذلك، تستقبل السوق حالياً، وبصفة تدريجية، مزيدا من الوحدات السكنية بعد أن بدأت عديد من البرامج الممولة من الحكومة تؤتي أكلها. ورغم ذلك، يبدو من المرجح أن يعود تضخم الإيجارات إلى رقم من خانتين في وقت لاحق هذا العام.
هناك عامل آخر مرشح لرفع التضخم هو الزيادة في تعريفة الكهرباء التي تم تطبيقها في بداية تموز (يوليو)، حيث يدفع الآن مستخدمو الكهرباء من القطاعات الحكومية والتجارية والصناعية، أسعاراً للكهرباء تزيد على السابق بنسبة 9.6 في المائة في المتوسط. وجاء قرار رفع الأسعار بهدف تشجيع رفع كفاءة استهلاك الكهرباء، حيث ينمو الاستهلاك حالياً بواقع 8 في المائة سنوياً. وتستثمر الحكومة أموالاً طائلة في مشاريع جديدة لتوليد الكهرباء لتلبية هذا الطلب المتزايد.


رغم أن ارتفاع أسعار الكهرباء لن يكون ذا تأثير مباشر في التضخم، حيث لم يطرأ تغيير على السعر الذي يدفعه مستهلكو الكهرباء، لكن ارتفاعها سيزيد من تكلفة الإنتاج بالنسبة للشركات. وقد أعلنت شركة سابك أن تكلفة إنتاج الصلب سترتفع بنسبة 7 في المائة نتيجة لارتفاع تعريفة الكهرباء، وأن أسعار المنتجات المعدنية والمواد المصنعة الأخرى ستتأثر أيضاً. كذلك ستؤدي زيادة التعريفة إلى زيادة قيمة ما يدفعه تجار التجزئة لتوفير الكهرباء لمرافقهم ومنشآتهم. وعلى العموم سيعتمد تحديد حجم الزيادة التي ستحدثها زيادة تعريفة الكهرباء على معدل التضخم بالنسبة للمستهلكين على مستوى الزيادة في ارتفاع تكاليف عمليات التشغيل التي سيمررها مستخدمو الكهرباء في القطاعين التجاري والصناعي إلى المستهلكين.
وبناء على تأثير تلك الارتفاعات في الأسعار فقد رفعنا توقعاتنا بشأن التضخم، حيث نتوقع الآن أن يرتفع متوسط التضخم لعام 2010 إلى 5.2 في المائة، مقابل 4.2 في المائة لعام 2011. على الرغم من توقع الاستمرار في زيادة الطلب المحلي، وكذلك القروض المصرفية، إلا أن القطاع الخاص المحلي سيسعى من جانبه ـــــ طبعاً بعد تيقنه من تحسن الأوضاع الاقتصادية ــــ إلى تعزيز استثماراته بهدف زيادة حجم المعروض. كذلك من شأن زيادة المعروض من الوحدات العقارية خفض تضخم الإيجارات ليستأنف تراجعه خلال الفترة المتبقية من العام.
ينتظر أن تتراجع الضغوط التضخمية الخارجية نتيجة لاحتمال انخفاض تضخم أسعار الأغذية. على الرغم من صعوبة التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية لأسعار الأغذية نتيجة لتأثر الأسعار العالمية بشدة بالظروف المناخية، إلا أن التقديرات المتاحة بشأن الأسعار العالمية للأغذية تشير إلى حدوث استقرار في الأسعار عام 2011؛ حيث يتوقع البنك الدولي انخفاضاً بنسبة 3 في المائة، بينما تتنبأ وزارة الزراعة الأمريكية بحدوث ارتفاع بنسبة قريبة من تلك (وقد ترتفع هذه النسبة بسبب موجة الحر الحالية في أجزاء من أوروبا).
ولا نرى ضغوطاً تضخمية كبيرة في الأجزاء الأخرى من الاقتصاد العالمي، حيث يتوقع ارتفاع أسعار السلع الأخرى (غير الأغذية) نتيجة للانتعاش المستمر في الاقتصاد العالمي، يقابله تراجع في أسعار المعادن الثمينة التي لها تأثير مباشر أكبر في التضخم في المملكة بسبب انحسار المخاطر التي تتهدد الانتعاش. كذلك يتوقع ارتفاع طفيف في قيمة الدولار.
يظل التضخم في المملكة مرتفعاً مقارنة بالمستويات العالمية حتى في حالة هبوطه إلى مستوى توقعاتنا، حيث خفض صندوق النقد الدولي الشهر الماضي تقديراته للتضخم في الاقتصادات المتقدمة لعام 2011 إلى 1.3 في المائة فقط.
وعلى الرغم من أن التضخم في الاقتصادات الناشئة سريعة النمو كاقتصاد المملكة يكون عادة أعلى مما في الاقتصادات المتقدمة، إلا أن من شأن سياسة مراقبة الأسعار، وتوافر عدد كاف من العاملين الأجانب بأجور منخفضة في المملكة، أن يؤديا إلى كبح الأسعار بمستوى أكبر مما هو متاح لأي من الاقتصادات الناشئة الأخرى.
نعتقد أن الحكومة ستقبل في الوقت الحالي مستوى التضخم المرتفع نسبياً في المملكة وسيبقى همها الرئيسي هو دعم نمو القطاع الخاص.
ونستبعد أن تعمد إلى إبطاء تنفيذ المشاريع الجديدة، وخاصة أن تكلفة المهارات والتقنيات اللازمة بصفة عامة تقل عند مستواها الحالي كثيراً عن مستوياتها في السنوات القليلة الماضية.
إضافة إلى ذلك، ورغم أن نمو القروض المصرفية سيبقى بطيئاً، إلا أن هناك احتمال ضعيف بإجراء تعديل على أسعار الفائدة، لأن تعديلها قد تكون له نتائج سلبية من حيث معدلات التضخم.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 08:10 AM   #9
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

الرئيس اليمني: نثمن توجيهات خادم الحرمين.. وسأهتم شخصيا بالاستثمارات السعودية

استثمارات سعودية بمليار دولار في اليمن





رجال الأعمال السعوديون خلال استقبال الرئيس اليمني لهم أمس. «الاقتصادية»
طاهر حزام من صنعاء
يعتزم مستثمرون سعوديون ضخ مليار دولار في استثمارات جديدة في اليمن خلال السنوات الخمس المقبلة، خاصة في حضرموت، صنعاء، عدن، الحديدة، إب، تعز، أبين، والجزر اليمنية، خاصة سقطرى وكمران.
وبهذا الخصوص وجّه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بتوفير كل الدعم المعنوي والقانوني لفتح أبواب جديدة لاستثمارات المستثمرين السعوديين، وإعطاء مميزات خاصة بهم، وحل أي عائق قد يواجههم صغيرا كان أو كبيرا دون استثناء، خاصة أنهم سيستثمرون في اليمن بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين.
وقال الرئيس صالح خلال لقائه في دار الرئاسة في صنعاء أمس الأول وفد رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين، الذي يزور اليمن حالياً برئاسة عبد الرحمن الجريسي نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية في المملكة: ''نثمّن تثمينا عالياً توجيهات خادم الحرمين الشريفين لرجال الأعمال والمستثمرين في المملكة بالتوجه نحو اليمن لاستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة فيه، بما يعزز جوانب التكامل والشراكة بين البلدين والشعبين الشقيقين''.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
يعتزم مستثمرون سعوديون ضخ مليار دولار في استثمارات جديدة في اليمن خلال الخمس السنوات المقبلة، خاصة في حضرموت، صنعاء، عدن، الحديدة ،إب، تعز، أبين، والجزر اليمنية، خاصة سقطرى وكمران.
وبهذا الخصوص وجه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بتوفير كل الدعم المعنوي والقانوني لفتح أبواب جديدة لاستثمارات المستثمرين السعوديين، وإعطاء مميزات خاصة بهم، وحل أي عائق قد يواجههم صغيرا كان أو كبيرا دون استثناء ،خاصة أنهم سيستثمرون في اليمن بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين.
وقال الرئيس صالح خلال لقائه في دار الرئاسة في صنعاء يوم أمس الأول وفد رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين، الذي يزور اليمن حالياً برئاسة عبد الرحمن الجريسي نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية في المملكة: "نثمن تثمينا عالياً توجيهات خادم الحرمين الشريفين لرجال الأعمال والمستثمرين في المملكة بالتوجه نحو اليمن لاستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة فيه بما يعزز جوانب التكامل والشراكة بين البلدين والشعبين الشقيقين".


الرئيس اليمني مع رجال الأعمال السعوديون في لقطة تذكارية في حديقة دار الرئاسة في صنعاء أمس الأول.
وأشار إلى أن ما يحدث من أعمال مزعزعة للأمن بين الحين والآخر هي محصورة في بعض مناطق المديريات في بعض المحافظات من قبل عناصر حاقدة ومأجورة من مخلفات الإمامة الكهنوتية والنظام الشمولي الماركسي أو من العناصر الإرهابية لتنظيم القاعدة كما يحدث في أي مكان في العالم ويتم تعقب تلك العناصر من قبل الأجهزة الأمنية وتم ضبط عديد منها والبقية قيد الملاحقة تمهيدا لضبطها وتقديمها للعدالة.
من جهته، بين المهندس عبد الله بقشان في كلمة له نيابة عن رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين "إيمانا من خادم الحرمين الشريفين بأن اليمن والمملكة شعب واحد تجمعه شراكة واحدة في الأهداف الاستراتيجية والسياسية والأمنية والاقتصادية، جاءت أوامره السامية بأن يتوجه وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال في المملكة إلى اليمن، ولا نريد أن نقول الوطن الشقيق، بل الوطن الأم".
وطالب بقشان الرئيس بفتح مزيد من الأبواب للمستثمرين السعوديين وإعادة النظر في نظام الاستثمار وتذليل بعض الصعوبات التي تواجه المستثمرين، والقضاء على بعض العقبات الإدارية التقليدية والبيروقراطية التي تعوق استمرار العمل بعد بدء التنفيذ"، كون تذليل هذه الصعوبات كفيلا بجذب المستثمرين في هذا الوطن.
وشكلت الحكومة اليمنية مع وفد رجال الأعمال السعوديين ممثلا باتحاد الغرفة التجارية السعودية فريق عمل مشتركا لمتابعة وإنجاح مشاريع الاستثمار السعودية في اليمن.
ويتكون الفريق من ستة أشخاص، ثلاثة من كل طرف، على أن يبدأ بعد عيد الفطر المبارك العمل في تنفيذ استثمارات جديدة في أي موقع يمني بعد أن تم عرض أكثر من 50 مشروعا يمنيا ومنطقة صناعية، للاستثمار من قبل السعوديين تُقدر تكلفتها الاستثمارية الأولية بمليار دولار.
وأكد لـ"الاقتصادية" علي الحمدان سفير خادم الحرمين في صنعاء أن اللقاء كان شفافاً بين المستثمرين السعوديين والرئيس صالح، لافتا إلى أن المستثمرين أكدوا بعد لقائهم الرئيس أنهم وجدوا كل الدعم المعنوي منه شخصياً، بما جعلهم يعتزمون دراسة تنفيذ استثمارات جديدة في اليمن خلال الفترات المقبلة.


إجراءات جديدة تنفذها «الخطوط السعودية» لربط شراء التذاكر بموعد الحجز





محمد جان يشرح للإعلاميين الإجراءات الجديدة لمركز الحجز الموحد في جدة أمس.
محمد الهلالي من جدة
كشفت ''الخطوط السعودية'' عن توجهها لربط موعد شراء التذاكر بموعد الحجز وتحديد مهلة 72 ساعة للشراء، بدلا من ربطها بموعد الإقلاع لتلافي مشاكل تعدد الحجوزات وعدم إلغاء الحجوزات من قبل العملاء في حال عدم الرغبة في السفر أو في حال تأجيل السفر.
وأكد محمد جان المدير العام لمركز الحجز الموحد في الخطوط السعودية خلال جولة للإعلاميين أمس على مركز الحجز الموحد في جدة، أنه ستتم توسعة المقسمات الهاتفية للحجز لتستوعب 200 ألف مكالمة يوميا، وذلك بنهاية آب (أغسطس)، وتطوير خدمة الرد الآلي لتقديم معظم الخدمات دون الحاجة للتحدث إلى الموظف، مشيرا إلى أن المراكز تستقبل حاليا من 50 إلى 60 ألف مكالمة بحسب الإمكانات المتاحة.
وأشار المدير العام إلى أنه بعد العيد مباشرة، سيتم إنشاء مركز متخصص لخدمة عملاء التميز في ''الاتصالات السعودية'' لخدمة 400 ألف عميل مع عائلاتهم ليصل إلى 1.7 مليون عميل مما سيسهم في تخفيف الضغط على المركز كذلك مركز أعضاء الفرسان لخدمة الحجوزات. وأشار المدير العام لمركز الحجز الموحد في الخطوط السعودية إلى أن نظام سداد بدأ من 6 أيار (مايو) وحقق مبلغ 35 مليون ريال حتى الآن، كما تقوم مراكز الحجز بالاتصال بالعملاء من خلال أقسام متابعة الرحلات وذلك لإفادتهم وإشعارهم بأي متغيرات طرأت على حجوزاتهم مثل تأكيدها من قوائم الانتظار أو التأكد من طلبات التغيير والإلغاء وكذلك تغيير مواعيد بعض الرحلات أو درجات السفر حيث كانت هناك 462.571 مكالمة للاتصال بالعملاء من مركز الحجز الموحد في الرياض و530.201 مكالمة من مركز الحجز الموحد في جدة و122.817 من مركز المدينة و223.716 من مركز الحجز في الدمام، كما أن إحصائيات الخدمات الذاتية والرسائل التفاعلية واستخدام موقع السعودية، تضمنت 45893 ألف اتصال لإلغاء الحجوزات من خلال الرقم الخاص، وأكثر من 1.7 مليون رسالة sms لتأكيد الحجز، وأكثر من 1.9 مليون رسالة لشراء التذاكر الإلكترونية، وأكثر من 300 ألف رسالة تفاعلية، 1124 رسالة تفاعلية لإلغاء الحجز، وأكثر من 1.6 مليون رسالة لشراء التذاكر(Time Limit).
وسجل عدد الحجوزات عن طريق الإنترنت 1.892.327 حتى نهاية أيار (مايو)، وعدد زوار الموقع الإلكتروني5.615.031 وعدد الزيارات للموقع 14.02.606وعمليات الحجز الفعلية على الموقع الإلكتروني 1.892.327 حتى نهاية أيار (مايو).

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 08:12 AM   #10
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

التقرير اليومي لسوق الأسهم السعودية

الأسهم السعودية تتماسك فوق مستوى 6300




"الاقتصادية" من الرياض
تراجع المؤشر العام للسوق السعودية بنحو طفيف في نهاية تداولات جلسة الأحد فاقداً 11 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.18 في المائة لكنه حافظ على بقائه فوق مستوى 6300 نقطة الذي نجح في تجاوزه في ارتفاعات جلسة السبت التي حصد فيها المؤشر 35 نقطة وبتراجع أمس الأول تنخفض مكاسب المؤشر إلى 202 نقطة منذ بداية العام بنسبة ارتفاع بلغت 3.3 في المائة.
وافتتح المؤشر تعاملاته على اللون الأحمر وبحسب "معلومات مباشر" حاول الصمود بعد نصف الساعة الأول ليتخلص من خسائره ويلامس النقطة 6345 وهي الأعلى له خلال الجلسة وذلك قبل أن يعود مرة أخرى إلى التراجع المتدرج حتى لامس النقطة 6315 قبيل الإغلاق لكنه نجح في تقليص جزء من خسائره عند الإغلاق ليغلق عند النقطة 6323.95.
وسجلت قيم التداولات 2.3 مليار ريال وهي نفس قيم التداولات في جلسة السبت وبلغت الكميات التي تم تداولها 112.2 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 66.9 ألف صفقة.
وبالنسبة لأداء القطاعات فقد ارتفعت ثلاثة فقط بينما انخفض الباقي وتصدر المرتفعين قطاع الإعلام بنسبة 0.78 في المائة كاسباً 11.6 نقطة تلاه قطاع البتروكيماويات بنسبة 0.33 في المائة كاسباً 18.09 نقطة، أما قطاع التشييد فقد ارتفع بنسبة 0.24 في المائة كاسباً 7.94 نقطة.
من ناحية أخرى، فقد تصدر المنخفضين قطاع الاتصالات بنسبة 0.79 في المائة خاسراً 14.55 نقطة تلاه قطاع التجزئة بنسبة 0.66 في المائة خاسراً 33.38 نقطة، أما قطاع المصارف فقد انخفض بنسبة 0.45 في المائة خاسراً 75.8 نقطة.
أما بالنسبة لنصيب القطاعات من قيم التداولات فقد تصدر قطاع البتروكيماويات قطاعات السوق، حيث بلغ نصيب القطاع من القيم المتداولة 37.2 في المائة بمقدار 840.2 مليون ريال من إجمالى الـ2.3 مليار ريال التي حققتها السوق تلاه قطاع التأمين مستحوذاً على 18.3 في المائة من إجمالي القيم المتداولة بقيمة بلغت 412.7 مليون ريال، أما قطاع المصارف فقد استحوذ على 7.6 في المائة تلاه قطاع الاستثمار الصناعي مستحوذاً على 6.7 في المائة بينما استحوذت باقي قطاعات السوق على 30.2 في المائة من إجمالي القيم المتداولة. وبحلول نهاية التعاملات تلونت 37 ورقة بالأخضر مقابل تراجع 87 ورقة من إجمالي 142 ورقة تم التداول عليها وثبات 18 سهما دون تغير نسبي وأغلق سهم سابك - أكبر الشركات المدرجة من حيث القيمة السوقية - على تراجع 0.28 في المائة إلى سعر 88.25 ريال ملامساً 89 ريالا خلال التعاملات متصدراً قائمة الأنشط من حيث قيم وصفقات التداولات بقيم بلغت 249.32 مليون ريال
بـ 3053 صفقة.
وتصدر سهم مصرف الإنماء قائمة الأنشط من حيث حجم التداولات بحجم بلغ 10.77 مليون سهم وأغلق السهم على تراجع نسبي بنحو 0.45 في المائة إلى سعر 10.95 ريال.
حل على رأس التراجعات سهم سايكو بنسبة 2.5 في المائة إلى سعر 35.1 ريال في أول تراجعاته بعد غياب ست جولات متتالية وحل ثانياً سهم السعودية الهندية بنسبة 2.44 في المائة إلى سعر 31.9 ريال في أول انخفاضاته بعد غياب ست جلسات متتالية تلاهما سهم جاكو بنحو 2.19 في المائة إلى سعر 8.95 ريال مواصلاً غيابه عن الارتفاعات لخمس جولات.
وجاء سهم السعودي الفرنسي على رأس تراجعات أسهم المصارف خلال التعاملات بنسبة 1.35 في المائة إلى سعر 43.8 ريال مواصلاً ابتعاده عن المربع الأخضر لخمس جلسات على التوالي، فيما تصدر القائمة الخضراء سهم الوطنية بنسبة بلغت 6.73 في المائة إلى سعر 55.75 ريال تلاه سهم اللجين مرتفعاً 5.12 في المائة إلى سعر 15.4 ريال تلاهما سهم تهامة مرتفعاً 4.35 في المائة إلى سعر 25 ريالا.
وانفرد سهم السعودي الهولندي بارتفاعات أسهم قطاع المصارف بنسبة 0.88 في المائة إلى سعر 34.3 ريال في أول ارتفاعاته بعد غياب أربع جلسات متتالية.


تعليق على حركة سوق الأسهم:

3 قطاعات تغلق التداول في المنطقة الخضراء







استهلت السوق يومها بافتتاح إيجابي ولكن بعد بلوغها مستوى الذروة في وقت سابق من ساعات النهار، سرعان ما انقلبت لتواصل هبوطها المتدرج على غرار مسيرة يوم أمس الأول. ومثلما كان قطاع الاتصالات أمس الأول في دائرة الضوء، حيث كان وراء قيادة السوق إلى أعلى، لكنه سرعان ما عاد ليعكس المسار بالكلية، بل لعب دوراً محورياً في جر السوق إلى المنطقة السلبية.
وأغلق المؤشر عند مستوى 6324 نقطة، بانخفاض ضئيل مقداره 0.18 في المائة عن مستوى يوم أمس الأول. وساد الأداء السلبي القطاعات المدرجة بشكلٍ واسع النطاق، حيث أغلق 12 قطاعاً منها في المنطقة الحمراء ولم تسلم إلا ثلاثة. وبالمثل أنهت 37 شركة من أصل 142 يومها منخفضة. وتم بالأمس تداول 112.2 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 2.26 مليار ريال.
وأنهت ثلاثة قطاعات فقط من جملة القطاعات الـ 15 المدرجة في سوق الأسهم، يومها في المنطقة الخضراء، يقودها قطاع الإعلام والنشر، الّذي أغلق يومه مرتفعاً بنسبة 0.78 في المائة، وذلك عند مستوى 1504.7 نقطة، كاسباً 11.6 نقطة. وكان هذا القطاع قد شهد تداول 625 ألف سهم، بقيمة بلغت 15.3 مليون ريال. تلاه قطاع البتروكيماويات، الذي ارتفع بنسبة 0.33 في المائة، بكسبه 18.1 نقطة، وقد شهد تداول 29.6 مليون سهم، بقيمة بلغت 797.4 مليون ريال، وأغلق عند مستوى 5526.6 نقطة. هذا، وقد تلا القطاعين المذكورين، قطاع البناء والتشييد، بمكسب بلغ 0.24 في المائة. أما أسوأ القطاعات أداء، فقد كان قطاع الاتصالات، حيث أغلق منخفضا بنسبة 0.79 في المائة، وقد فقد 14.6 نقطة، تلاه قطاع التجزئة، خاسراً بنسبة 0.66 في المائة، فاقداً 33.4 نقطة.


ومن بين الـ 142 شركة التي تم تداول أسهمها أمس، أنهت 37 شركة يومها على ارتفاع، في حين سجلت 87 شركة انخفاضاً في أدائها، وقد بقيت 18 شركة دون تغيّر. وتم بنهاية جلسة الأمس، تداول 112.2 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 2.3 مليار ريال. وقد انخفض حجم التداول بنسبة بلغت 4.6 في المائة عما كان عليه بنهاية تعاملات أمس الأول، في حين انخفضت القيمة المتداولة بنسبة 2.46 في المائة، مقارنة بما كان عليه بنهاية تداولات أمس الأول.
ومازال سهم ''سابك'' يحتل صدارة الأسهم الخمسة الأولى الأكثر نشاطاً في السوق، حيث شهد تداول 2.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 249.3 مليون ريال. وحل سهم ''ينساب'' في المرتبة الثانية بواقع 3.9 مليون سهم، وبسيولة قدرها 152.1 مليون ريال. أما الأسهم الثلاثة الأخرى الأكثر نشاطاً فهي، سهم ''الإنماء'' بواقع 10.8 مليون سهم، من سيولة قدرها 118 مليون ريال، فسهم ''اللجين''، بواقع 6.5 مليون سهم، من سيولة بحجم 99.5 مليون ريال، ثم سهم ''إعمار''، بحجم 10.4 مليون سهم، من سيولة قدرها 90.7 مليون ريال.
ومن بين الأسهم الرابحة شهد سهم ''الوطنية'' أعلى ارتفاع في السعر، فقد ارتفع بنسبة 6.73 في المائة، تلاه سهم شركة اللجين الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 5.12 في المائة، فسهم ''تهامة'' الذي ارتفع بنسبة 4.38 في المائة، فسهم ''عذيب للاتصالات''، الذي سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 3.80 في المائة.
ومن بين الأسهم الخاسرة، انخفض سهم ''ساييكو''، مسجلاً أعلى خسارة، حيث بلغت 2.5 في المائة، يليه سهم ''السعودية الهندية''، الذي انخفض بنسبة 2.44 في المائة، فسهم ''القصيم الزراعية''، الذي انخفض بنسبة 2.19 في المائة، تلاه سهم ''سلامة،'' الذي انخفض بنسبة 1.79ٍ في المائة.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 08:20 AM   #11
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

التقرير اليومي للأسواق الخليجية

الأسواق الخليجية تتراجع في أولى جلسات الأسبوع




"الاقتصادية" من الرياض
أنهى المؤشر العام لسوق دبي المالية تعاملاته أمس على تراجع بلغت نسبته نحو 1.59 في المائة ليفقد من خلالها 24.18 من رصيده ليغلق في نهاية التداولات أولى جلسات الأسبوع عند مستوى الـ1493.60 نقطة.
ومن جهة أحجام التداولات، فقد بلغت نحو 54.68 مليون سهم في حين بلغت السيولة نحو 88.52 مليون درهم من خلال 1406 صفقات منفذة في الجلسة.
وتداول مستثمرو السوق 30 ورقة مالية من بينها 5 ورقات رابحة في حين تراجعت 22 ورقة مالية، بينما ظلت بقية الأسهم كما هي على الإغلاق السابق لها.
وسجل المؤشر القطري تراجعا بنهاية جلسة أمس بـ22.8 نقطة، وما نسبته 0.32 في المائة ليصل إلى مستوى 7110.5 نقطة.
وتراجعت كميات التداول لتبلغ 2.71 مليون سهم، مقارنةً بـ3.59 مليون سهم بنهاية جلسة الخميس، كما انخفضت قيم التداولات عن الجلسة السابقة لتسجل 83.7 مليون ريال، مقارنةً بـ161.44 مليون ريال بنهاية جلسة الخميس، وسجلت الصفقات تراجعا كذلك، حيث بلغت 1909 صفقات، مقارنة بـ2483 صفقة بنهاية الجلسة السابقة.
وجرى التداول على 39 سهما من الـ42 شركة المدرجة، حيث جاء 10 أسهم منها على ارتفاع، بينما تراجع 22 سهما، وظلت سبعة أسهم آخرين بلا تغير.
وشهد أمس المؤشر العام لسوق البحرين لتداول الأوراق المالية تراجعاً بلغت نسبته 0.10 في المائة عن إغلاقه السابق ليغلق عند 1399.74 نقطة، وفقًا لتقرير معلومات مباشر بانخفاض 1.39 نقطة عن إغلاقه السابق بكمية تداول 735.745 ألف سهم بقيمة 58.450 ألف دينار، وبلغ عدد الصفقات 35 صفقة.
وشهدت سوق أبوظبي للأوراق المالية انخفاض مؤشرها الرئيسي بنهاية تداولات أمس خاسرا 2.57 نقطة ليصل إلى مستوى 2526.83 نقطة تبعا لتقرير معلومات مباشر، لتنخفض بذلك بنسبة 0.10 في المائة.
وبلغ حجم التداول 60.977 مليون سهم، وبلغت قيمة التداول 114.955 مليون درهم من خلال 1151 صفقة.
وتم تداول 28 ورقة مالية ارتفع منها ثلاث ورقات فقط تصدرها سهم أسمنت الخليج بارتفاع نسبته 6.79 في المائة، ليغلق على مستوى 1.73 درهم.
تلاه سهم بنك أبوظبي الوطني بارتفاع نسبته 1.79 في المائة، ليغلق على مستوى 11.35 درهم تلاه سهم اتصالات بنسبة ارتفاع قدرها 0.50 في المائة، ليغلق عند مستوى 10.10 درهم.
وبدأ مؤشر سوق مسقط لتداول الأوراق المالية أول تداولات الأسبوع متراجعا بنسبة 0.09 في المائة ليخسر 5.44 نقطة بوصوله لمستوى الـ 6351.55 نقطة في ظل تحسن طفيف لمستوى التداولات عن الجلسة الماضية.
وانتهت أولى جلسات هذا الأسبوع بتراجع في أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة الكويتية، حيث أغلق مؤشرها السعري على انخفاض طفيف نسبته 0.06 في المائة بإقفاله عند مستوى 6662.3 نقطة خاسراً 3.8 نقطة، فيما تراجع المؤشر الوزني للسوق في نهاية جلسة أمس بنسبة أكبر بلغت 0.31 في المائة، وذلك بعد إقفاله عند النقطة 419 خاسراً 1.29 نقطة.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 08:28 AM   #12
احمد غازي
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 40,889

رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 28/08/1431 هـ 09 أغسطس 2010 م

ارتفاع أسعار وثائق 85 صندوقا استثماريا وانخفاض 57





"الاقتصادية" من الرياض
شهدت صناديق الاستثمار السعودية تفاوتا في أسعار وثائقها، حيث ارتفعت أسعار وثائق 85 صندوقا استثماريا، وتراجعت أسعار 57 أخرى، حسبما ذكر تقرير مركز معلومات مباشر.
وتصدر الرابحين صندوق الأسهم اليابانية التابع لسامبا بنسبة ارتفاع بلغت 3.59 في المائة، ليرتفع سعر الوثيقة إلى 9.3862 دولار أمريكي في 4 آب (أغسطس)2010. وارتفع صندوق الثريا للأسهم الأوروبية التابع للجزيرة بنسبة 3.36 في المائة، فيما حقق صندوق الخير للأسهم التابع للجزيرة ارتفاعا بلغ 2.85 في المائة، وحقق صندوق متاجرة الأسهم العالمية المنال التابع لسامبا نسبة ارتفاع بلغت 2.66 في المائة. وجاء في المرتبة الخامسة صندوق جدوى للأسهم الناشئة بنسبة نمو بلغت 2.09 في المائة.
وعلى الجانب الآخر أشار تقرير معلومات مباشر إلى تراجع أداء 57 صندوقا استثماريا تقدمها صندوق المشارق للأسهم اليابانية التابع للجزيرة بنسبة 1.29 في المائة، لينخفض سعر الوثيقة إلى 83.7377 ريال سعودي، بينما تراجع صندوق أصايل التابع للبلاد بنسبة 0.97 في المائة، وانخفض أداء صندوق الفريد التابع لسامبا بنسبة 0.83 في المائة، وجاء في المرتبة الرابعة صندوق أموال التابع للبلاد بنسبة انخفاض 0.75 في المائة، فيما انخفض صندوق المساهم بنسبة 0.70 في المائة.
ووفقا لشركات الإدارة التي ينتمي إليها كل صندوق نجد أنه ارتفعت أسعار وثائق 100 في المائة من صناديق المستثمر، وارتفعت صناديق عودة بنسبة 66.67 في المائة، وبنسبة 64.29 في المائة ارتفع أداء صناديق الراجحي، فيما شهدت صناديق الجزيرة ارتفاعا بلغ 60 في المائة خلال الفترة، فيما ارتفعت أسعار وثائق 52 في المائة من صناديق سامبا.


أخبار السوق





الأربعاء .. إدراج "أسمنت الجوف"

أعلنت هيئة السوق المالية أنه اعتباراً من بعد غد، سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة أسمنت الجوف ضمن قطاع الأسمنت بالرمز 3091، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

تغريم "الاتحاد التجاري"

فرضت هيئة السوق المالية غرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال على شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني، لمخالفتها الفقرة الفرعية (22) من الفقرة (ب) من المادة (27) من قواعد التسجيل والإدراج، إذ لم يحتوِ تقرير مجلس إدارتها المرفق ضمن القوائم المالية السنوية للعام المالي 2009 الإقرارات الواردة في الفقرة (22) والمشار إليها أعلاه.

.. وتغريم "الأهلية للتأمين التعاون"

فرضت هيئة السوق المالية غرامة مالية 50 ألف ريال على الشركة الأهلية للتأمين التعاوني، لمخالفتها الفقرة الفرعية (11) من الفقرة (ب) من المادة (27) من قواعد التسجيل والإدراج، إذ لم يحتوِ تقرير مجلس إدارتها المرفق ضمن القوائم المالية السنوية للعام المالي 2009، على وصف لأي مصلحة وحقوق خيار وحقوق اكتتاب تعود لأعضاء مجلس إدارتها وكبار التنفيذيين فيها.

احمد غازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2010 , لحوم , أغسطس , الإثنين , الاخبار , الاقتصادية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




11:37 PM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.