لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 01-11-2010, 02:40 AM  
#1
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق 1 نوفمبر§)§®¤~ˆ°











النائبة في البرلمان العراقي وعضو القائمة الدكتورة ندى الجبوري تتحدث لـ «الرياض»:

مبادرة خادم الحرمين.. دعوة كريمة من بلد تعودنا منه المواقف المشرفة



حوار - د. سامي عبد العزيز العثمان
قالت النائبة في البرلمان العراقي وعضو القائمة العراقية الدكتورة ندى محمد ابراهيم الجبوري ان الدعوة الكريمة التي اطلقها خادم الحرمين الشريفين للقيادات والكتل السياسية العراقية للاجتماع في الرياض بعد الحج مباشرة لدعم تشكيل الحكومة العراقية ماهي الا دعوة كريم من بلد كريم حيث تعودنا من المملكة على مواقفها الوطنية والعربية المشرفة تجاه فلسطين ولبنان والعراق ومع كل الأمة العربية .
واضافت الجبوري في حديث خاص ل " الرياض " ان المملكة تأبى الا ان تكون دائما صاحبة مواقف مشرفة وطرفا داعما لكل القوى السياسية ، فهي تقف على مسافة واحدة من الجميع ، فهي الشقيقة والجارة التي تربطنا معها علاقات عميقة تاريخية وجغرافية ووطنية ، وهي تسعى عبر هذه المبادرة الجليلة الى بناء عراق موحد خال من التدخلات الاجنبية .
واستغربت الجبوري من رد بعض الكتل السياسية اعلاميا على المبادرة بالتردد او التفكير لانها فرصة ثمينة على الكتل السياسية جميعا اغتنامها والخروج منها بمصالحة وطنية حقيقية تتحلى بروح الاسلام والعروبة والمجتمعات المتحضرة التى تؤمن بالديمقراطية وتؤمن ان يكون هناك عراق موحد خال من النفوذ والتدخل الخارجي مضيفة : " وأين نجد غير هذه الأرض الطيبة وأهلها الكرماء " .
وأضافت الجبوري ان مستقبل العراق الان سيقرره من يتخذ القرار السياسي وبدون التنازلات والايثار وان يضع كل السياسيين أمام أعينهم ماعانى منه الشعب العراقي ولسنوات من حروب وحصار واحتلال ومعاناة كبيرة فلن يتحقق مانصبو اليه من تفاهم . " والان تدق الساعة لان نعيد اللحمة العراقية ويتبوأ العراق مكانه الذى يليق به فى المجتمع الدولي " مؤكدة على ان الكتلة العراقية ترحب بمبادرة الملك عبد الله وسنكون اول الذاهبين بروح وطنية عالية من اجل عراقنا الحبيب.



المبادرة السعودية تهدف إلى بناء عراق موحد خال من المشاكل الداخلية والتدخلات الأجنبية


وتطرقت الدكتورة ندى الجبوري النائبة عن القائمة العراقية في حديثها مع " الرياض " الى كثير من المواضيع والقضايا التي تهم الشأن العراقي في خضم التداعيات التي يشهدها المشهد السياسي وذهاب الانتخابات وحسمها لمرحلة التأزيم والذي يبدو انه سيستمر طويلا .. فإلى الحوار :
* كيف ترين مستقبل العراق والذي يشوبه شيء من الضبابية؟
- الان وفي ظل المعطيات الموجودة على الساحة العراقية اصبحت غير متفائلة لمستقبل المنطقة كلها لان مايحصل بالعراق هو لن يبقى بساحة مغلقة بل سينسحب على محيطه الاقليمي ولا ارى فى الافق القريب اى امل ان تكون هناك تغييرات جذرية وخاصة بعد تداعيات نتائج الانتخابات البرلمانية وهي تمر بشهرها الثامن وبدون جدوى واصبح الدستور ثوبا فضفاضا يناسب كل القياسات وتلبسه الكتل السياسية بالمقاس الذى ترغب به.
* الملف الأمني ودولة القانون كيف نستطيع تحقيق هذة المعادلة في العراق ؟
- في شوارع بغداد الان متاريس وشوارع معضمها مغلقة بل ان خريطة المناطق اصبحت غير مألوفة لي وذلك بسبب ضعف الملف الامني فالتفجيرات والاغتيالات والعبوات اصبحت شبه يومية، وان نبني سورا او اسوارا فهي لن تصنع امنا وسلاما، ومايصنع الأمن والسلام هو التعايش اليومي لكل طبقات المجتمع بعيدا عن الظلم وبوجود عدالة اجتماعية ودولة قانون يكون بها القانون غير مسيس ويطبق على الجميع وعدم الشعور بالغبن والتهميش وكذلك اتباع سياسة عفا الله عمّا سلف ومد الجسور فى المجتمع العراقي من اجل مصالحة وطنية حقيقية والاهم ان تدور عجلة التنمية الاقتصادية فلا سلم مع الجوع والفقر ايضا بل سنعيش بمجتمع مريض .



ندعو إلى تطبيق القانون على الجميع ومد الجسور من أجل مصالحة وطنية حقيقية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية


* المال السياسي وتمويل الانتخابات الا يفرض هذا الامر شيئا من الوصاية ؟
- انا اتكلم عن العراقية بموضوع التمويل لم يكن هناك تمويل ومعظم النواب دعموا الحملة الانتخابية من مدخراتهم وشاركت الكتل السياسية بالحملات الاعلامية وتخصيص السيارات وفتح مجال الحوارات وتأمين المناطق بالتجمعات واستخدام الابنية لا اكثر من هذا اما عن السيد نوري المالكي لا استطيع ان اجزم هل تلقى دعما او لم يتلق لانني لا احب ان اذكر اعلاميا سوى الكلام الذى استطيع ان ادعمه بحقائق ملموسة ولكن اقول كل من كان في السلطة التنفيذية كانت عنده من ادوات الدعم الكثيرة للانتخابات وايضا ليس مقياسا فمثلا وزيرا الداخلية والدفاع لم يفوزوا فى الانتخابات .
* هل يمكن القول وبعد ان تمكنت ايران من مشروعها النووي ان هذا الامر جعل الادارة الامريكية تطمئن لحماية مصالحها وبذلك تم تسليم الراية لطهران لتواصل عبثيتها في الجسد العراقي ؟
- لم يكن الملف النووي الايراني وليد يوم وليلة ولا على غفلة من الادارة الامريكية ما اراه في المشهد السياسي العراقي ان هناك مصالح امريكية ايرانية مشتركة في الملف العراقي فهم كانوا متفقين في عملية احتلال العراق وكذلك بتحطيم البنية التحتية للبلد . والاكثر من هذا الدولتان سعتا الى تقسيم العراق طائفيا مما دفع الشعب الى عنف شديد واصبحت الساحة ساحة اغتيالات وخطف وما زاد الطين بلة هو الانسحاب الامريكي غير المسؤول عماجرى بالعراق والساحة العراقية.





الدكتورة ندى الجبوري النائبة عن القائمة العراقية




* الاحتلال الامريكي للعراق ماهي تداعياتة في تصوركِ؟
- يثبت التاريخ الحديث انه اينما ذهبت جيوش الولايات المتحدة الامريكية خسرت ومن الواضح ان القوات الامريكية تجهل الساحة الجغرافية والتاريخية والدينية والاجتماعية التي تأتي بعجلتها وترميها بها والاكثر من هذا تتعامل مع البشر على انهم كائن غير حي مما يخلق رد فعل عند كل الشعوب التى احتلتها ولا يوجد برنامج واضح لكن ماهو واضح هو الفوضى العظيمة التي تصاحب اي احتلال امريكي ولا تركز على الثقافة او شيء من مصلحة الشعوب الخاصة التي لو حققتها لكان يسهل عليها التعامل الكثير من الامور فتتصرف بحكم المغتصب اللامبالي لتبعيات هذا الفعل الشنيع .
* هناك من يقول ان الادارة الامريكية حققت هدفين رئيسين من خلال احتلالها للعراق الاول حماية الحليف الاول اسرائيل من جهه وتمكين ايران من مواصلة التوسع والاستيطان وضرب المفصل العراقي وعلى جميع المستويات والاصعدة؟
- هو شكل جديد لاستعمار الشعوب وتقسيمها بشكل اخر حيث ان البرامج تتغير بالحقب الزمنية حسب مصلحة المستعمر التي تكفل مصلحة اسرائيل وكذلك تؤمن مدا ايرانيا على جزء من شعوب المنطقة لكن الهدف الاول هو توسع النفوذ الاسرائيلي بالمنطقة وبناء منصات اخرى له خارج فلسطين لإضعاف المنطقة وحمايته .

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 01-11-2010, 02:49 AM   #2
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق الإثنين 1 نو§)§®¤~

الشباب «يتميلح» و«الجنس الناعم» آخر دلع

معاكسات «دوت كوم» وصلت إلى حد الابتزاز!



إشراف-عذراء الحسيني - تبوك - نورة العطوي
متغيرات كثيرة طرأت على حياتنا الاجتماعية بفعل التواصل الإعلامي والتأثير والتأثر الذي أصبح من أهم ظواهر حياتنا الاجتماعية، حيث ظهرت الكثير من التحولات وبرزت على واقعنا كظواهر لافتة للنظر.

في هذا "التحقيق الموحد" نتحدث عن بعض هذه الظواهر التي مثّلت تحدياً كبيراً، وعلامة على التحول الذي يمر به الشباب، كظاهرة (الإيمو) الوافدة من المجتمعات الغربية، وما يتصل بها من طباع وصفات تتمحور حول الموت والحزن والألم، وكذلك الهوس بالتسوق المرضي والجماعي في أوساط الفتيات والطالبات وحمى شراء الملابس وملاحقة صيحات الموضة والماركات العالمية، والإغراق في الكماليات بعيداً عن مفهوم الحاجة والكفاية.

ويأتي ضمن هذه التحولات ميل بعض فئات الشباب والفتيات إلى ظاهرة تخريم وثقب بعض أجزاء من الجسد؛ ضمن طقوس التقليد لأسوأ تقليعات الشباب في الغرب، بالإضافة إلى حالات أخرى كشفت عنها أوضاع الشباب في الأماكن العامة والأسواق كظاهرة (المعاكسات) بين الفتيان والفتيات، وما يصاحب ذلك من مستويات ضعف في اللغة، ومصطلحات غريبة في التعبير عنها، فهل ما يمارسه شبابنا وفتياتنا نوع من التقدم والحضارة ومتابعة مستجدات العصر -كما يقولون-؟، وأن أي انتقاد لذلك هو تخلف ورجعية لا يمكن قبوله؟، أم هو نتاج ما مروا به في طفولتهم من تهميش لآرائهم من قبل الأهل والمعلمين أو المحيطين بهم -كما يذكر المختصون-؟، هذا ما سنتعرف عليه ضمن تحقيقنا التالي..



"المعاكسة".. ظاهرة قديمة تطورت بتطور الزمن، بل واتخذت أشكالاً مختلفة مع ظهور الوسائل التقنية المتطورة، حيث استطاع عدد من الشباب تطويع تلك التقنيات لمحاولة التقرب من "الجنس الناعم" بعيداً عن أعين الأهالي والمراقبين.
تقول "تهاني" -طالبة جامعية-: في الآونة الأخيرة زادت حدة المعاكسات غير المباشرة عن السابق، حيث نجح عدد من الشباب في تطويع هذه التقنية في محاولة منهم للتقرب إلى الجنس الآخر، سواء بالتلميحات أو المعاكسات من تحت الطاولة، وبأساليب ملتوية كالرسائل المرسلة للبريد الخاص، والتي يحرص فيها الشباب على إبداء الإعجاب والإطراء الزائد والتعقيب على المواضيع في البريد، أو من خلال ملاحقة الفتاة ومتابعتها بإزعاج حتى تتم إضافتهم في "الماسنجر" لديها، معتبرةً هذا الأسلوب لا يتوافق ومجتمعنا، وأن تلك المضايقات ما هي الإ وسيلة مجانية لتفريغ شحنات الفراغ وكبت المشاعر، مشيرةً إلى أن هذه الظاهرة لم تعد تخص فئة عمرية معينة، أو مرحلة حياتية مضبوطة، بل تعدت ذلك إلى أشخاص وأعمار متقدمة.





دردشة شاب مع فتاة بواسطة البلاك بيري




وتذكر "مريم سالم" - طالبة جامعية - أن هناك إقبالا كبيرا من الطلاب والطالبات في الجامعات على اقتناء جهاز "البلاك بيري"، حيث يستقبلون من خلاله الملفات والصور ومقاطع من المحاضرات، بالإضافة إلى استقبال الواجبات اليومية على البريد الإلكتروني، غير أن هناك فئة أخرى من الشباب استطاعت تطويع هذه التقنيات لتكون وسائل جديدة ومريحة للمعاكسات، والتقرب من الفتيات بالدردشة والمحادثات، بهدف التسلية والتلاعب بمشاعرهن وربما بهدف الابتزاز.
وأكدت الشيء نفسه "رانيا سعود" -ممرضة- قائلةً: لدي صفحة في "النت لوق" مضاف عليها قريباتي وصديقاتي، ولكن في كل يوم تنهال على صفحتي طلبات الصداقة من الشباب، حيث يتم إرسال أرقامهم الخاصة أو ايميلاتهم، بالإضافة الى الصور الرمزية، ومع هذا أرفض أي وسيلة تقرب منهم، بل ويتم رفضهم بشكل سريع، لافتةً إلى أنها ترى أنه تم استغلال المواقع الاجتماعية مثل "الفيس بوك" و"النت لوق" بشكل سلبي، لأن أغلب شبابنا من الجنسين تعودوا على أن يأخذوا هذا المنحنى في كل وسائل التقنية الحديثة، فالعيب ليس في وجودها ولكن في مستخدميها.






من جانبه قال "د. فهد العبود" عضو مجلس الشورى ورئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: إنه كلما ظهرت التقنيات الحديثة نرى لجوء الشباب إلى الاستخدام السيئ لها، لدرجة هدم القدرات الإيجابية لها والانغماس بالسلبيات، والابتعاد كل البعد عن أهداف هذه التقنية التي وجدت من أجلها، مؤكداً أن سبب محاولات الشباب لتطويع التقنية والتقرب من الجنس الآخر يعود لعدة أسباب أهمها: سهولة الاتصال والتواصل عبر التقنيات الحديثة سواءً بالجوال أو "الايميل" أو عبر "الماسنجر" أو عبر المواقع الاجتماعية، وجميعها أدوات تجعل من الاتصال أمراً يسيراً ومريحاً على الطرفين، كذلك صعوبة الرقابة على أدوات الاتصال، حيث بإمكان الشباب الاتصال بالجنس الآخر متى ما أراد، مرجعاً ذلك إلى الانفتاح الذي نشهده حالياً في جميع وسائل التقنية، خاصةً لدى الفئة العمرية للمراهقين، والذين لجأوا لتوظيف هذه التقنيات بأسلوب خاطئ.
وأضاف أن أحد أهم هذه الأسباب هو ضعف الوازع الديني والأخلاقي، مع انعدام الرقابة الذاتية لدى هؤلاء المعاكسين والمضايقين للفتيات، مؤكداً على أن أسس التربية السليمة يجب أن تبدأ وتنطلق من المنزل والمدرسة والمجتمع، مشيراً إلى أن تعدد أشكال المعاكسات للجنس الآخر يدعمها في ذلك تعدد الوسائط التقنية المختلفة كجهاز الجوال مثلاً، فبعضهم يلجأ إلى استخدام كود "البي بي" في "البلاك بيري" للمعاكسة، وهناك من يرسل رقمه وصورته الشخصية لمواقع التعارف الاجتماعية، وهناك من يستخدم صور النساء لتهديدهن وابتزازهن عبر "الايميل" لتحقيق مطالبه الدنيئة، وهنا أود أن أؤكد على شيء مهم وهو عدم الاحتفاظ بالصور في "الايميل" لأنه قد يكون عرضةً للاختراق، مبيناً أنه قد تكون الإساءة عن طريق استخدام كاميرا الجوال أو الكاميرا الملحقة بأجهزة الكمبيوتر، كل هذه التقنيات قد يساء استخدامها وتستغل أسوأ استغلال للتقرب للجنس الأَخر.






وأوضح "د.العبود" أن هناك قوانين وأنظمة تُجّرم كل من يقوم بهذه الأفعال، فقد صدر قانون مكافحة جرائم المعلوماتية ويُنزل أقسى العقوبات بمن يسيء استخدام التقنيات ويحاول إلحاق الضرر بالآخرين، مبيناً أن العقوبات تتفاوت من السجن لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى عدة سنوات، وكذلك الغرامات تتفاوت من خمسمائة ألف ريال إلى ملايين الريالات، وكل من تسول له نفسه بإلحاق الضرر بالآخرين سوف يكون عرضة للعقاب والجزاء بموجب مواد هذا النظام، لافتاً إلى أنه قد سبق أن صدرت بعض الأحكام الشرعية بموجب هذا النظام في عدد من قضايا المعاكسة والابتزاز للجنس الآخر.




































علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 02:51 AM   #3
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق الإثنين 1 نو§)§®¤~



شرطة الرياض تسقط المتلاعبين بحسابات عملاء البنوك

الرياض - مناحي الشيباني
أسقطت شرطة منطقة الرياض أربعة مقيمين من جنسية عربية ومواطنين، الجناة الستة تقمصوا صفة موظفي بنوك محلية واستطاعوا من خلال تنظيم إجرامي الاستيلاء على مبالغ مالية كبيرة من حسابات عدد من عملاء اكثر من بنك في مختلف مناطق المملكة.
التحرك الأمني لإدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض لكشف غموض التلاعب بحسابات عملاء البنوك جاء بعد ملاحظة عدد من المستفيدين من خدمات البنوك المحلية في عدد من مناطق المملكة نقصاً ملحوظاً في حساباتهم البنكية يصل بعضها الى حد الإفلاس، حيث سارعوا للجوء للجهات الأمنية في شرطة الرياض لإنقاذهم من الخطر المجهول الذي لحق بهم في أوقات متباعدة، حيث أسفرت العمليات الدقيقة التي نفذتها إدارة التحريات ومن خلال شعبتي تحليل المعلومات والمراقبة، إلى اللصوص الستة وأسلوبهم الإجرامي الذي اتبعوه من طلبهم بيانات العملاء بغرض تحديثها ، حيث كانوا يقومون بالاتصال بالمجني عليه وإعطائه بياناته الأساسية وبعد أن يطمأن (الجاني) إلى أن الضحية كسب ثقته يقوم بطلب الأرقام السرية الخاصة بالحساب ثم يقوم بتحويل المبلغ من حساب العميل إلى حسابات أخرى .. وهكذا، وبعد انتهاء العملية يتم تقاسم المبلغ بين أفراد العصابة.
وفقاً لتوجيهات مدير شرطة منطقة الرياض وبإشراف مباشر من مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي، حددت هوية الجناة الستة بعد كشف حيلهم الإجرامية والتي عمدوا من خلالها إلى تقسيم أنفسهم إلى ثلاث مجموعات تتولى المجموعة الأولى توفير أرقام وأسماء عملاء بعض البنوك ممن يفرطون بكشوفات حساباتهم أو يعطون الثقة لبعض الموظفين في فتح البريد الوارد إلى العميل، وبعد الحصول عليها يتم تمرير تلك البيانات إلى المجموعة الثانية التي تختص بانتحال شخصية موظف البنك الذي يوجد به حساب العميل وبعد التحايل عليه يتم تحويل المبالغ في حسابات متفرقة تابعة للمجموعة الثالثة، وقد جرت تلك العمليات على مستوى المملكة وفي عدد من مناطقها، ولكن بفضل من الله تم القبض عليهم . وبإجراء التحقيقات الأولية معهم اعترف الجناة بعملياتهم الإجرامية وصدقت اعترافاتهم شرعاً، هذا وما زالت إجراءات التحقيق عن عمليات أخرى مشبوهة قيد التدقيق والمتابعة.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 02:52 AM   #4
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق الإثنين 1 نو§)§®¤~

بعد محاربتنا للسينما والدراما السعودية..

هل نحن بانتظار مهند ولميس بنكهة إيرانية؟


من المسلسل الإيراني «الوهم»

بندر الحمدان
في الوقت الذي تحارب فئة متشددة في مجتمعنا صناعة السينما السعودية ويتعرض رواد الدراما المحلية للهجوم المستمر واللاذع دون توجيه أو احتواء لمواقفهم وآرائهم حتى وإن كانت غير صحيحة نرى على الطرف الآخر تشجيعاً ودعماً من إيران لأعمالها وثقافتها الوطنية وسعيها للوصول إلى مرحلة تصدير أعمالها الفنية إلى دول العالم واهتمت في الآونة الأخيرة بالتركيز على الشعوب الخليجية والعربية في أعمالها.
اهتمام إيران بدخول أعمالها إلى كل منزل لم يأت من فراغ, فبعد أن فشلت السياسة الإيرانية في كسب ود الشعوب العربية إلا أنها كسبت الرهان الآن بعد دخول أعمالها الدرامية إلى أكبر وأشهر الفضائيات العربية وتزامن ذلك مع إعلان "مسؤول كبير في شؤون الإذاعات والتلفزة الإيرانية" في سبتمبر الماضي عن إطلاق قناة للأفلام والمسلسلات الإيرانية باللغة العربية! والسعي مستقبلاً لإنتاج أعمال مشتركة بالتعاون مع فنانين ومخرجين عرب!".ومن خلال متابعة لهذه الأعمال يتضح أنها جاءت ليس بهدف التعاون المشترك وإنما لأهداف توصيل خطاب ورسالة إعلامية واستغلال هذه المسلسلات لأغراض سياسية ودينية وآيديولوجية تؤمن بها القيادة الإيرانية، ونتساءل: هل سبق وأن عرضت القنوات الإيرانية حكومية كانت أو خاصة فيلماً مصرياً أو مسلسلاً سعودياً أو سورياً عبر شاشتها مدبلجاً بلغتها الفارسية؟.. طالما أن الموضوع تعاوني ومشترك!؟.الدراما العربية فعلياً ليست بحاجة لمثل هذه الأعمال الفارسية خصوصاً وأن العرب قد سبقوا الإيرانيين طويلاً في المجال الفني. فما الجديد الذي ستقدمه مثل هذه الدراما للساحة الفنية والإعلامية. ومهما تعذر مسؤولو قنواتنا العربية بالبحث عن ما هو جديد والسعي نحو التنويع باختيارهم عرض هذه المسلسلات, فإنه ليس من اللائق أن يكون الجمهور العربي أنبوبة اختبار وتجربة لمثل تلك الأعمال التي لا تتوافق مع مزاجه الفكري والتي قد تُستغل لتمرير أفكار سياسية وتاريخية مغلوطة خاصة إذا كانت تلك المسلسلات عن سير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كمسلسلي "يوسف" و"المقدسة مريم" وغيرها من المسلسلات التي أثارت الجدل.المشاهد العربي تشبع من برامج الاستنساخ وبرامج الواقع الأجنبية كما عاش أحلاماً وأجواء رومانسية مهند ولميس التركيين والتي تطايرت كالسراب للتكشف عن مدى الفراغ العاطفي الذي يعيشه العرب. ومرّت تلك المسلسلات التركية تاركة خلفها تأثيرات في نفوس النشء والمراهقين. ومع نوايا الإيرانيين في دخول معترك المنافسة, هل ننتظر لنشاهد لميس أو مهند بنكهة إيرانية جديدة لتشغل بها الشارعين السعودي والعربي ونبقى خلالها مكتوفي الأيدي ونحارب أبناءنا المبدعين السعوديين في السينما والدراما.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:21 AM   #5
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق الإثنين 1 نو§)§®¤~

تقاريره عن بطولات الأندية السعودية مشبوهة وأياد خفية تعبث بها

(الفيفا).. حينما يكون التدليس من أعلى سلطة كروية



الدمام - محمد الشيخ
ثمة مثل محلي دارج على ألسنة العامة يتداولونه عادة في سياقات الكذب والكذابين؛ خصوصا حين صدور كذبة كبرى لا مجال لتصديقها؛ إذ يقول فيه شخص لآخر تمكن من اكتشاف تلك الكذبة دون تعب أو كد : " كيف عرفت أنها كذبة. قال من كبرها"!.
هذا –بالضبط- ما ينطبق على التقارير التي نشرها موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم(فيفا) في نسخته الإنجليزية حول الأندية السعودية الثلاثة الهلال والنصر والاتحاد، وفيها صنَّف الأخير على أنه صاحب المركز الأول من بين الأندية السعودية من حيث عدد البطولات الرسمية برصيد(27 بطولة)، في حين عدّ الهلال والنصر متساويان في المركز الثاني برصيد(26 بطولة).

زفة عارمة
ومنح تقرير (الفيفا) فرصة للمناصرين لناديي الاتحاد والنصر الفرصة لإطلاق زغاريد الفرح؛ وأبواق البهجة، حيث احتفت وسائل الإعلام المحسوبة على الناديين، ومواقعهما الإلكترونية بما جاء في التقرير، إذ اعتبروه فتحاً مبيناً، ونصراً عظيماً، كيف ولا وهو يقلب هرم بطولات الأندية السعودية رأسا على عقب، ويعيد صياغة خارطة المنافسة المحلية من جديد، فبعد ردح من الزمن ظل نادي الهلال فيه متسيداً للأندية السعودية، وزعيماً للقارة الآسيوية ببطولاته التي حصدها بعرق الأبطال وكفاح السنين، جاء تقرير عابر، مملوء بالمغالطات، ومشحون بالأخطاء، ومغموس بالتضليل ليمنح ناديي الاتحاد والنصر ما لم تمنحه المنصات، والملاعب الرياضية. ولذلك جاءت الحفاوة الاتحادية، ومعها الحفاوة النصراوية على قدر الصدمة، إذ لم يتوقع أنصار الناديين لحظة أن تأتيهم الأفضلية على مستوى البطولات جاهزة على طبق من ذهب، ومِنْ مَنْ؟! من موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم.
على عينك يا تاجر
لكن إذا كانت تلك المغالطات قد انطلت على المحبطين جراء تأخر أنديتهم في سباق المنافسة على البطولات، فهي –بالطبع- لم تنطل على الحصفاء، والمتعقلين؛ إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتصوروا أن تتغير معادلة البطولات بين الأندية السعودية بين عشية وضحاها، حيث لا يمكن لمجنون، فضلا عن عاقل أن يصدق بأن الحديث المُسلَّم به طوال سنين حول فرادة الهلال بأكثرية البطولات من بين الأندية السعودية ليس سوى تضليل وتجاوز على الحقيقة؛ وأن أحداً من المؤرخين لمسيرة الرياضة السعودية، والراصدين لبطولات الأندية فيها، لم يلفته أن الاتحاد هو أكثر الأندية فوزاً بالبطولات، وان النصر يتعادل مع الهلال في حصدها، حتى يأتي تقرير (الفيفا) فجأة ليكشف الحقيقة المغيبة، ويفضح الواقع المتستر عليه.

أي عاقل يمكن أن يصدق ذلك؟!
لا أحد أبداً، إلا من أعمى التعصب بصيرته، وحجب التشنج ناظريه، وهو ما كان لافتاً في الحفاوة التي استقبل بها تقرير (الفيفا) فوحدهم المتعصبون من أفردوا المساحات، وفتحوا الأبواب على مصاريعها لاستقبال الحدث الجديد، أما العقلاء فاكتفوا بالفرجة المجانية على تلك الحفلة الصاخبة.

الحقيقة لا تحجب بغربال
ولله در من قال إن (الشمس لا تحجب بغربال)، حتى وإن كان هذا الغربال من صناعة أكبر سلطة كروية في العالم وهي الاتحاد الدولي لكرة القدم، إذ إن تقرير (الفيفا) يدين نفسه بنفسه، إذ لا يحتاج المتابع الحصيف لكثير من التدقيق، أو إعياء النفس لإظهار التضليل الذي حواه ذلك التقرير، فهو –مثلا- حينما صنف الاتحاد على رأس الأندية السعودية في حصد البطولات ب(27 بطولة) احتسب للاتحاد بطولات كأس الامير فيصل بن فهد (كأس الاتحاد) وعددها ثلاث، في حين لم يحتسبها للهلال وهو الذي حقق منها (7 بطولات)، كما لم يحتسبها للنصر؛ على الرقم من تحقيقه لها (مرتين)، وفي وقت لم يحتسب للاتحاد بطولة الخليج التي حققها في العام 1999، كما لم يحتسب للهلال بطولتي الخليج اللتين حققهما عامي 1986، و1998، فإنه احتسب للنصر بطولتي الخليج اللتين حققهما عامي 1996، و1997.
أما الطامة الكبرى في التقرير هو الرقم الكبير الذي منحه للنصر في عدد تحقيقه لبطولات الدوري حيث أشار إلى أنه حقق البطولة (14 مرة) بدءا من عام 1966؛ وأنه احتكر الدوري خلال فترة امتدت من عام 1969 وحتى عام 1981، وأن أحدا لم يستطع انتزاعه منه طوال تسعة مواسم، هذا على الرغم من ان الدوري السعودي لم ينطلق إلا في موسم 1976- 1977، وهذه وحدها تسقط التقرير وتفضح كذبه، إذ إن النصر لم يحقق الدوري سوى (6 مرات) هذا مع احتساب الدوري التصنيفي الذي أقيم في موسم 1974-1975.
وزاد التقرير من فضائحه، وبعده عن الأمانة والمهنية أنه احتسب للاتحاد فوزه ببطولة كأس ولي العهد (7 مرات) ، واحتسب للنصر فوزه ببطولتي كأس ولي العهد (مرتين) في الوقت الذي لم يحتسب فيه للهلال فوزه بذات البطولة (9 مرات)، وفي حين احتسب للنصر بطولة الخليج كبطولة رسمية، فإنه لم يحتسب البطولات العربية كبطولات رسمية، ما أسقط على الاتحاد بطولة عربية واحدة، وعلى الهلال (4 بطولات).
وباستثناء ذلك فإن تقرير (الفيفا) المفضوح والمشبوه في أن أسقط عن الهلال عدداً من البطولات الأخرى ككأس المؤسس، وبطولتي الصداقة الدوليتين، وكأس السوبر السعودي- المصري، وهي ذات البطولة التي أسقطها عن الاتحاد.

وماذا بعد؟!
يتضح من كل ذلك جملة أمور، أهمها وجود أياد تعبث في موقع الاتحاد الدولي بنسختيه الإنجليزية والعربية، بالإضافة إلى وجود شريحة من الرياضيين يمكن أن تفرح وتطبل لمنجزات ورقية، وذلك في في سبيل إشباع حالة فقر المنجز الذي تعيشه، حتى وإن كان ذلك على حساب وعيها وثقافتها، بل حتى وإن أدى ذلك إلى التندر بها، وفضلا عن ذلك فإن تقرير (الفيفا) أكد بلا جدال أن ما لم يحقق في الملاعب لا يمكن أن ينجز في المكاتب، وهو ما يحتم على الاتحاد السعودي لكرة القدم بضرورة مخاطبة المعنيين بالأمر في الاتحاد الدولي لإيقاف هذا العبث الواضح.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:22 AM   #6
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق الإثنين 1 نو§)§®¤~

التلوث الجوي ونوعية الغذاء وتفشي السمنة أسباب عصرية

«السرطان يتزايد» وأجهزة الكشف المبكر محدودة!


عملية جراحية ناجحة لإزالة ورم سرطاني

الخبر، تحقيق ـ عبير البراهيم
أكد عدد من المختصين على أن معدلات السرطان في تزايد مستمر في المملكة، مشيرين إلى أنها تنتشر بشكل كبير في الفئات العمرية من سن الأربعين فما فوق، في حين تقل معدلاتها لدى الفئات العمرية الأقل.
وعلى الرغم من محاولة البحث عن الطرق الجديدة للعلاج، إلاّ أن مرض سرطان الثدي يجد الاهتمام الأكبر من قبل الجمعيات الخيرية المختصة، لأنه النوع الوحيد الذي وصلت نسبة الشفاء فيه بإذن الله إلى (90%)، وعلى الرغم من أهمية الكشف المبكر والذي أصبح مهتماً به على وجه الخصوص في المنطقة الشرقية، من خلال جمعية أمراض السرطان، ووصولاً إلى برنامج «عبد اللطيف جميل»، إلا أن الكشف المبكر مازال في أروقة الاجتهادات الفردية والخيرية، والتي لم تتبناها وزارة الصحة بشكل حقيقي، حيث تكتفي الوزارة بدور العلاج بعد التشخيص، مما دفع بعض الأطباء بضرورة تعميم الكشف المبكر من قبل وزارة الصحة على مناطق المملكة، للاستفادة من العلاج قبل تفشي المرض، في حين وجد البعض أن التحمس لهذا المشروع الوطني الكبير يحتاج إلى دعم اقتصادي ضخم، قد لا يكون من المجدي الدخول فيه، خاصةً أن المملكة تواجه الكثير من الأمراض التي تصنف بأنها أكثر خطورة وشيوعاً من أمراض السرطان.

نسبة التحضر
يقول "د. مشبب العسيري" استشاري الأورام والعلاج بالأشعة ورئيس إدارة مركز عبد اللطيف جميل للكشف المبكر التابع للجمعية السعودية للسرطان بالرياض أنه تزيد الإصابة بأمراض السرطان في المنطقة الشرقية لأسباب كثيرة عن غيرها من مناطق المملكة، وعائد ذلك إلى نسبة التحضر الكبيرة، وارتفاع نسبة التعليم والمتعلمين بها، حيث إن التطور في أي منطقة يساعد على ازدياد هذا المرض، مضيفاً أنه ثبت أن السرطان أكثر انتشاراً في المناطق المتحضرة، وهو ما يلاحظ بانتشار السرطان في الدول الغربية أكثر بكثير من أوربا الشرقية، وكذلك الحال بالنسبة لأمريكا الشمالية التي ينتشر فيها السرطان أكثر بكثير من أمريكيا الجنوبية، فالحضارة تؤثر كثيراً في طريقة الغذاء وممارسة العادات الرياضية وانتشار المواد المسرطنة، موضحاً أنه لا توجد زيادة كبيرة في الحالات عن السنوات الماضية في المملكة، إلا أن الزيادة تأتي من ازدياد عدد السكان، وبالتالي يفترض زيادة حالات السرطان من خلالها، فغالبية سكان المملكة هم من تحت الثلاثين، وجزء كبير منهم من فئة العشرين، فبالتالي انتشار سرطان الثدي أقل من انتشاره بين الكبار، لافتاً إلى أنه في المستقبل من المتوقع أن ينتقل الهرم السكاني إلى السن الذي يمكن أن ينتشر فيه سرطان الثدي، لذلك لابد أن نكون جاهزين دائماً، فقد يتزايد سرطان الثدي.




د. العسيري: النسبة ترتفع في المناطق المتحضرة


تفشي السمنة
وأوضح "د.العسيري" أن كون المملكة متجهة في طور التحضر فإنها معرضة للازدياد بالإصابة، وليس هناك أسباب سوى ما هو معروف من إشكالية الغذاء وتفشي السمنة وغيرها من الأمور المتعلقة بالتحضر، أما عن تعميم برامج الكشف المبكر على مناطق المملكة فيؤكد "د.العسيري" أن هذا البرنامج يرتبط بتوفر جهاز "ال" وهو مكلف مالياً وتنفيذه يحتاج إلى جهود كبيرة، وأي سبيل لاستخدام المسح الشامل للمواطنين في هذا المرض لا يعتبر مجديا من الناحية الاقتصادية، وربما ذلك ما يدفع وزارة الصحة لعدم التحمس للفكرة، لأنه مازالت المشكلة غير كبيرة في المملكة، وبالتالي أي مصروفات فيها ستؤثر على مصاريف أخرى تصرف في جهود طبية أخرى، مبيناً أن السرطان يعد من الأمراض المزعجة من الناحية الصحية والأسرية، بل ويؤثر على البيت والعمل، ولكن صاحب القرار لديه معلومات أكثر ومعطيات أكثر تدفعه إلى عدم التحمس كثيراً لبدء برنامج وطني، لافتاً إلى أن هناك توجها لبدء برنامج وطني، لكنه ليس الآن فقد يحصل بعد الحصول على المعلومات المتوفرة في المراكز الخيرية التي عملت في الرياض وجدة، فالبرنامج الذي انطلق في الرياض من عبداللطيف جميل والذي بدأ منذ أكثر من ثلاث سنوات، نجح في الكشف عن أعداد كثيرة مصابة بسرطان الثدي، حيث وصل عدد الحالات المكتشفة إلى 108حالات، وهو أكبر رقم موجود في المملكة، إلا أن هذه الحالات لا ينطبق عليها الكشف المبكر بقوانينه العالمية، والتي من أهمها أن لا يوجد لدى المرأة أي أعراض في الثدي، ولكن الكثير من النساء اللواتي تم الكشف عليهن في المركز لديهن أعراض في الثدي، وهؤلاء لا ينطبق عليهن الكشف المبكر، إلا أن السبب في انتشاره ليس معروفا وربما لزواج الأقارب تأثيراً في انتشاره.





د. فهد الخضيري




أفراد الأسرة المقربين
وشدد "د.العسيري" على ضرورة أن يتم التركيز على النساء اللاتي لديهن نسبة الإصابة عالية، فعلى سبيل المثال أقارب المرأة المصابة بسرطان الثدي بشكل مبكر ما بين سن الثلاثين إلى الأربعين، فإنه من الاحتمال إصابة السرطان في أفراد الأسرة المقربين، مثل الأخوات وبنات الخالات، كذلك من الجيد الكشف عن السرطان لدى من لديهن سمنة مفرطة أو لمن لديها مشاكل في الهرمونات، وهؤلاء من المجدي إخضاعهن للكشف المبكر، أما تعميم فكرة الكشف المبكر والقيام بالمسح الشامل، فإن ذلك سيكون مكلفا جداً ويحتاج إلى دراسة عميقة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية قبل التحمس له.




د. الخضيري: «السيلينيوم» مكافح نشط للسرطان


الشرقية ليست الأعلى!
ويقول "د. فهد الخضيري" رئيس قسم المسرطنات في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض: إن المنطقة الشرقية ليست الأعلى بالشكل الذي تظهره الإحصائيات، لأن العدد في عام 2005 حسب إحصائيات السجل الوطني (1314) حالة جديدة، بينما منطقة الرياض (1918) حالة جديدة، ومنطقة مكة المكرمة (1826) حالة جديدة، ولكن بالمقارنة بعدد السكان وعدد الحالات لكل مائة ألف، فإن المنطقة الشرقية تسجل الأعلى فقط من حيث عدد النساء المصابات، حيث يبلغ الرقم (104) نساء لكل مائة ألف، و(91) رجلا لكل مائة ألف، وهو الأعلى من حيث النساء على الرياض، حيث بلغ في العاصمة (90) امرأة لكل مائة ألف، بينما من ناحية عدد الرجال؛ الرياض (92) رجلا لكل مائة ألف، لذا فإن النسبة مقاربة لمنطقة الرياض، ولكنها بعيدة عن المناطق الأخرى، مضيفاً أن السرطان هو الأقل في القصيم وحائل وجازان والباحة مقارنة بعدد الإصابات لكل مائة ألف، ولكن الملاحظ أن سرطان الرئة يرتفع ليكون السرطان الأول في المنطقة الشرقية بنسبة (10.5%) من الإصابات بين الرجال، و(3.3%) بين النساء رابع سرطان، متسائلاً: هل للتلوث البيئي الناتج عن الصناعات البترولية والبتروكيميائية وحرق الغاز دور في ذلك؟، أم أن للتدخين دورا أكبر كما جاء في بعض الدراسات؟، حيث ثبت أن معدل المدخنين يرتفع بالمنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة أكثر منه في المناطق الأخرى، لذا يمثل سرطان الرئة في منطقة مكة (7%) من الحالات بين الرجال.





د. مشبب العسيري




التدخين سبب رئيس
وكشف "د. فهد الخضيري" عن دراسة في جامعة الملك عبد العزيز، أوضحت أن التدخين سبب رئيسي لهذه النسبة، وأنا شخصياً كباحث في المسرطنات أميل إلى أن التدخين بين الرجال في المنطقة الشرقية سبب رئيس لارتفاع نسبة سرطان الرئة، حيث إن دراسات جمعية مكافحة السرطان دلت على أن التدخين أكثر في المنطقة الشرقية منه في المناطق الأخرى، وقريب إلى نفس النسبة في منطقة مكة المكرمة، وهناك من الزملاء الباحثين من يعزوه إلى التلوّث البيئي والحركة الصناعية وكثرة السيارات وعوادم السيارات، وكذلك أبخرة المصانع البترولية والبتروكيميائية، بالإضافة إلى رطوبة الجو، حيث إن الرطوبة تحجز الكثير من التلوّث الجوي وتبقيه في الطبقات السفلى من الهواء مما يجعله متاحاً للتنفس، وقد يكون هناك عوامل وراثية، أو عوامل الاستعداد الوراثي، مضيفاً أنه يجب على الإنسان التوكل على الله والابتعاد عن المسرطنات وعلى رأسها التدخين، وكذلك المواد الملوثة للجو من عوادم سيارات وأبخرة مصانع، وكذلك المواد الغذائية الملوّثة بالمنتجات الصناعية كالنكهات الصناعية والألوان الصناعية والمواد الحافظة، أو المواد الغذائية المليئة بالمنتجات المسرطنة مثل "الأكريليمايد" في رقائق البطاطا، وكذلك "الهيدروكربونات المسرطنة" الموجودة في التبغ، إلى جانب الأطعمة المشوية الأسطح السوداء على المشويات وطرق الطهي الخاطئة، ناصحاً بالإكثار من تناول الخضار والفواكه والألياف والنخالة وفيتامين (ج) والثوم، لأنها تحوي "السيلينيوم" المكافح للسرطان، والطماطم الذي يحوي "الليكوباين"، وكذلك ممارسة الرياضة والابتعاد عن الخمور والمخدرات لأنها سبب في ارتفاع نسبة السرطان.




د. فاطمة: النساء أكثر عرضة من الرجال..


علاج الأورام
وتؤكد "د. فاطمة الملحم" أستاذة ورئيسة قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ورئيسة حملة الشرقية لمكافحة السرطان، أن الجمعية السعودية للسرطان بالشرقية هي أول من بدأ حملة الكشف المبكر على النساء المصابات بسرطان الثدي، وأن الوزارة لا تقوم بالكشف المبكر، وإنما تتحمل علاج السرطان بعد تشخيصه المبكر من قبل الجمعية، مضيفةً أن الجمعية تحملت شراء أول سيارة متنقلة للكشف عن السرطان، حتى جاءت شركة عبد اللطيف جميل بالرياض للمبادرة بشراء هذا الجهاز الذي يكشف عن السرطان بشكل مبكر، مبينةً وجود أعداد كبيرة من مرضى السرطان، خاصة سرطان الثدي في المنطقة الشرقية، وربما عائد ذلك إلى كون الشرقية منطقة صناعية مما يسهم في ازدياد النسبة، حيث أثبتت الإحصائيات الأخيرة أن الأعداد تزداد سنوياً خاصة في المنطقة الشرقية، ففي عام 2006 وصل عدد الإصابات على مستوى المملكة 1000 إصابة (20%) منهم من المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض السرطان، ويتم التركيز على سرطان الثدي، لأنه الأكثر شيوعاً بين السرطانات الأخرى، كما أنه بالإمكان الشفاء منه بعد عناية الله فنسبة الشفاء أصبحت تصل إلى (90 %)، ذاكرةً أن الجمعية السعودية لمكافحة السرطان تأخذ على عاتقها اكتشاف المرض في مراحله الأولى، ومع وجود العلاج الجيد يتم الشفاء بإذن الله، مشددةً على ضرورة أن تبادر وزارة الصحة في توفير علاج الأورام، حيث إن تبنيها للكشف المبكر سيكون مؤثراً جداً في حالة تعميمه على المناطق، خاصة وأن التكلفة بتوفير هذا الجهاز تحتاج إلى جهود جبارة ليس من السهل على الجمعيات أن تقوم بها بمفردها، فحتى على مستوى إدارة هذا الجهاز، فإنه يحتاج إلى مهارة عالية وأطباء متدربين بشكل كبير وفنيين بمهارة عالية.




د. فاطمة الملحم

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:28 AM   #7
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق 1 نوفمبر§)§®¤~ˆ°

منها طلبات السعوديين المقيمين في الخارج.. وتقديم الطلبات الكترونياً

عدالة توزيع القروض ترجئ بدء استقبال طلبات الصندوق العقاري



الرياض – خالد الربيش
يواصل صندوق التنمية العقاري دراسة الآليات الجديدة لتنظيم قروض الصندوق بعد قرار مجلس الوزراء الذي صدر الأسبوع المنصرم، ونص على إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية، حيث تردد عبر وسائل الإعلان أن بدء الاستقبال سيكون خلال هذا الاسبوع.
وسجلت فروع الصندوق البالغة 25 فرعاً، ومقرها الرئيسي في الرياض كثافة كبيرة من المواطنين للتقدم بطلباتهم وفق التنظيم الجديد، وعلمت "الرياض" من مصادر موثقة أن الصندوق يدرس حالياً الأخذ بأفضل الطرق التي تضمن عدالة التقديم لجميع المتقدمين دون تمييز لأحد دون آخر وفقاً لفترة التقديم أو وقته، خاصة أن الصندوق يتوقع أن يسجل حوالي مليون طلب في الشهر الأول لبدء التقديم الذي يتوقع أن يكون بعد إجازة عيد الاضحى المبارك.
وسوف يشمل التنظيم الجديد للصندوق الأخذ بأساليب جديدة؛ منها استقبال الطلبات عن طريق الموقع الالكتروني للصندوق العقاري، وكذلك قبول طلبات التقدم للسعوديين المقيمين خارج المملكة للدراسة أو العمل أو التدريب.
وجاءت موافقة مجلس الوزراء بناء على ما رفعه معالي وزير المالية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (46/ 33) وتاريخ 28/6/1430ه، حيث قرر إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقاري، وتوحيد مبلغ القرض المقدم للمواطنين في مختلف مناطق المملكة من صندوق التنمية العقاري بحيث يكون 300 ألف ريال. إضافة إلى قيام الصندوق بوضع آلية للتعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق. وتحديث نظام الصندوق بما يتفق مع نظام الهيئة العامة للإسكان والأنظمة ذات العلاقة والمستجدات التي طرأت ومن ثم الرفع في شأنه.
وتقدر خطة التنمية التاسعة بناء على نمو السكان السعوديين بمعدل سنوي متوسط قدره ٢,٢٣% وزيادة عدد الأسر السعودية بنحو ٧٥٠ ألف أسرة خلال مدة الخطة، وهو ما يعني الحاجة إلى توفير نحو ٨٠٠ ألف وحدة سكنية. ويُقدر الطلب على الوحدات السكنية بنحو ١,٢٥ مليون وحدة سكنية خلال خطة التنمية التاسعة، وتقدر مساحة الأراضي اللازمة لإقامة تلك الوحدات السكنية بنحو ٣٥٠ مليون متر مربع.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:31 AM   #8
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق 1 نوفمبر§)§®¤~ˆ°

«الغذاء والدواء» تحبط ارتفاع أسعار بعض الأدوية بعد تلقيها 103 شكاوى



د. صالح باوزير
الرياض - أسمهان الغامدي
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن تلقيها 103 شكاوى تتعلق بزيادة أسعار الأدوية من شركات الأدوية أو وكلائها بسبب الطمع التجاري الذي تصدت له بعد دراسة الأسعار والزيادة غير المبررة للكثير من الأدوية المقدمة على غرار الكثير من السلع التجارية، مؤكدة أن لجنة تسعير الأدوية تصدت لهذه الزيادات من خلال آلية عمل تنصف المستهلكين ولا تضر التجار.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء بالهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور صالح بن عبدالله باوزير: إن الهيئة استحدثت لجنة تسعير الأدوية منذ عام ويتمحور دورها في تحديد أقل سعر يُمَكّن شركة الأدوية من توفير الدواء في السوق المحلية من خلال سعر المستحضر في الدول المسوق بها والدول المجاورة أو البدائل العلاجية المسجلة في الهيئة حيث تقوم اللجنة باختيار أقل سعر.
وأبان ل" الرياض" أن اللجنة تطمح بأن تكون جميع الأدوية المسجلة والمسعرة وبدائلها متوفرة للعموم سواء في المستشفيات أو في الصيدليات بأقل سعر ممكن وأن لا يكون السعر هو المانع الرئيسي في توفر الدواء للمريض.
وزاد أنه قد تم رصد عدد من الحالات المخالفة في التسعيرة التي أجازتها اللجنة ويختلف الإجراء المتبع فيها حسب نوع المنشأة المخالفة فإذا كانت منشأة صحية مسجلة يتم جرد الكميات وتحال إلى لجنة المخالفات في الشؤون الصحية بالمنطقة، أما إذا كانت المنشأة غير صحية فإن الإحالة تكون لوزارة التجارة وفي كلتا الحالتين يتم إشعار الجهة المخالفة بأن ممارستها مخالفة للأنظمة واللوائح المعتمدة

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:33 AM   #9
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق 1 نوفمبر§)§®¤~ˆ°



الأمير نايف يعتمد خطة تدابير الدفاع المدني لموسم الحج


استعدادات الدفاع المدني

الرياض نايف آل زاحم
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الخطة العامة لتنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج لعام 1431ه.
أوضح ذلك مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، معرباً عن تقديره وامتنانه لجهود سمو النائب الثاني في إطار حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين لتيسير مناسك الحج لملايين المسلمين، ومتابعته الدقيقة لكل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.
وأشار الفريق التويجري أن الخطة العامة للدفاع المدني لحج هذا العام تهدف إلى اتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وذلك باتباع أفضل السبل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بتنفيذ التدابير لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفاءة واقتدار.
ولفت مدير عام الدفاع المدني إلى أن هناك أكثر من " 12 " افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج تم استشرافها من خلال أعمال الرصد وتحليل المخاطر خلال موسم الحج العام الماضي وما بعده، إضافة إلى أي حالات أخرى تتطلب تطبيق تدابير الدفاع المدني والتي تتلخص في الاستعداد لمواجهة المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها وتهيئة كافة الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لمواجهة ما قد ينجم عنها من أضرار.
وقال الفريق التويجري إن خطة تدابير الدفاع المدني تستوعب كافة المتغيرات والمستجدات الجغرافية والمناخية والإنشائية في المشاعر المقدسة، وفي مقدمتها مشروع قطار المشاعر والذي يبدأ تشغيله في حج هذا العام، ومنشأة الجمرات التي سوف تستقبل الحجاج بكامل طاقاتها في طوابقها الخمسة، حيث تم نشر مراكز وفرق الدفاع المدني على طول مسار القطار، ومحطات توقفه في منى ومزدلفة وعرفات، وتغطية كافة طوابق منشأة الجمرات بفرق الدفاع المدني ووحداته الميدانية الثابتة والمتنقلة.
وأضاف الفريق التويجري أن الإمكانات الجبارة التي تقدمها المملكة سنوياً لضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم نموذجاً يحتذى به في كثير من دول العالم، ولا سيما في ظل تباين المستويات التعليمية والثقافية واختلاف البيئات واللغات التي ينتمي إليها حجاج بيت الله الحرام.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:35 AM   #10
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق 1 نوفمبر§)§®¤~ˆ°

الفتيات ينافسن الشباب على ترديد مصطلحات 2010

«يا ليل أبو لمبة» و«خقق» و«نكت مثلاً» و«بطل»..


جلسات الشباب لا تخلو من المفردات المشفرة فيما بينهم

الرياض- أسمهان الغامدي
"مسويها فيها يعني".. قالتها "ندى سالم" -جامعية- وهي تجيبنا عن سؤال طرحناه عليها حول الألفاظ اللغوية الجديدة، والتي لا تندرج تحت أي مسمى، مضيفةً: "لست أدري ولكن الجميل فيها أنها بمثابة "الشفرات"، إذ لا يفهمها الكبار، وأجد فيها تنفيساً عن نفسي" مشيرةً إلى أنه في حال قام أحد ب"طفيشها"، فإنها ترد عليه بعبارة: "تلايط بس".
وتضحك "زهرة الشهري" وتذكر موقفها مع والدتها التي طلبت رأيها في موضوع فقالت لها: "خقه والله"، وعندما طلبت منها تفسير ذلك أجابتها: "يهبل يمه".
بينما ترى "ريم السيف" أن هذه المفردات تمثل لنا نحن فئة الشباب حرية شخصية، وبمجرد البحث عن منشئها أو أسبابها، فإن ذلك يعد "لقافة" كما وصفت، وحول تهديد مثل هذه الألفاظ على اللغة العربية، أجابت ب"يا ليل أبو لمبة"!.
وتؤيدها "وفاء عبدالعزيز" وتؤكد أنه لولا تدخل الكبار المستمر بشؤون الشباب، لما ولدت من الأساس هذه المصطلحات، مضيفةً: "لا ننسى أنّنا في عصر السرعة، فحين أقول "برب" فهذا اختصار "بروح وبرجع"، وأيضاً لفظ "تيت" معناه "طيب أنتظرك"، لافتةً أن الخوض حول بعض الألفاظ التي لم ولن تنسينا اللغة العربية سيزيد من الكبت لدينا.
وتعود "زهرة" لتؤكد أن بعض المصطلحات ليست بالغريبة أو الدخيلة، ولكن التدقيق والتشديد الزائد، هو من يزيد الغضب منها، كأن تُطلق الفتاة كلمة "بطلة" على ما يعجبها، وكذلك كلمة "وش تحسين فيه تكفين" التي توضح الاندهاش من موضوع ما!.
بينما ترى "أثير الغامدي" أن تلك المفردات التي يسمونها بالدخيلة بها تنفيس عن الشباب بعد ضغوط الدراسة، فمن البديهي أن تولد مثل تلك الكلمات ليتداولها الشباب فيما بينهم والتي وصفتها " بالكلام المشفر".
وعند سؤال "رياض علي" -أدب إنجليزي- عن هذا الموضوع قال: "يا ليل النشب"، ذاكراً أن كلمات "تلايط" و"هياط" و"خوقاق" و"نكت مثلاً"، و"عطه من الرخيص"، جميعها ستصبح مألوفة كالكلمات العادية، التي أصبح حتى الأطباء والأساتذة يتحدثون بها وتحت مسمى "اللهجة العامية".
وقالت "لمياء علي": إنه في حال اجتماعها مع صديقاتها فإن أحاديثهم جميعها "مشفرة"، مبينةً أنه بلغتنا هذه نقدر نختصر العديد من الكلمات في كلمة واحدة، ككلمة "مهويه" والتي تعني "ما منها رجا"، مشيرةً إلى أنها تستغرب من الذين يعارضون استخدامها، وأن هذا الأمر خاص بهم معشر الشباب.
من جهته أبدى "يوسف العياضي" -الأخصائي الاجتماعي- أن ولادة مثل تلك المصطلحات ناتجة عن جوع اجتماعي وعاطفي لدى الشباب والمراهقين، كما أنهم من خلالها يستطيعون أن يلفتون انتباه المجتمع لهم، مضيفاً أن ولادة مثل تلك المصطلحات يرجع إلى ثقافة المناطق والبيئة الأسرية المتعلمة من الجاهلة، مشدداً على ضرورة احتواء الوالدين لأبنائهما، ومحاولة الوصول إلى عمق الشباب وملامسة تفكيرهم، لمسح تلك المصطلحات التي لا ترقى بمستوى أسرتهم الاجتماعية، مشيراً إلى أن الشاب والمراهق يسعى لتلك المصطلحات ويحبها؛ لأنه يجد من خلالها متنفس له بعد ضغوطات الدراسة والعمل.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:47 AM   #11
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق 1 نوفمبر§)§®¤~ˆ°

خلال لقاء عقده مجلس الأعمال السعودي الصيني أمس في مجلس الغرف في الرياض

الصينيون يتعهدون بمعالجة «مشاريعهم المتعثرة» في السعودية





عبد الرحمن الجريسي ورئيس لجنة الصداقة الصينية - العربية يتبادلان الهدايا.

محمد البيشي من الرياض
تعهد مسؤولون ورجال أعمال صينيون أمس بتجديد سياستهم تجاه جودة تنفيذ مشاريعهم في السوق السعودية، خصوصا في مجال المقاولات وقطاع البنية التحتية، بعد أن شهدت ـــ وفق رجال الأعمال السعوديين ـــ بعض التعثر الذي جعلها دون طموحات المسؤولين في البلدين، وكذلك تأسيس معاهد تدريب متخصصة لنقل المعرفة إلى الكوادر السعودية، بغية الحفاظ على الزخم السياسي والاقتصادي الداعم لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة والصين.
ورد ي وجي رونغ المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني المشارك ضمن أعمال اجتماع مجلس الأعمال السعودي الصيني، في الرياض، على ملاحظات رجال الأعمال السعوديين حول بعض المشاريع التي تنفذها الشركات الصينية في المملكة، بأن الشركات الصينية العاملة في قطاع البنية التحتية والمقاولات في المملكة هي من أنجح 500 شركة في العالم ومن أنجح عشر شركات مقاولات في العالم ومن أفضل أربع شركات في الصين، إذ يبلغ عددها في المملكة خمس شركات تعمل على سبعة مشاريع بتكلفة تبلغ 3.1 مليار دولار، وأنها اتخذت موقفا مفتوحا في السوق السعودية.
وأضاف ''تشجع الحكومة الصينية الشركات الصينية على المشاركة والتعاون مع الشركات السعودية المتميزة، ومن أجل تحقيق ذلك الهدف تم تجديد سياستنا في التعامل مع عقود المقاولات في المملكة ونأمل أن يثمر ذلك تعاونات ناجحة في المستقبل''. من جانبه قال ليو تسي مينغ، نائب رئيس الشركة الصينية للهندسة المدنية، نائب رئيس مجلس الصداقة الصينية العربية، ''إن الشركات الصينية مدركة بعض الأخطاء، وأهمية مشاركة الشركات السعودية المتميزة لها في الأعمال التي تنفذها''. وقال ''أعتقد أن هناك مزايا مختلفة لدى كل طرف وعلينا تعزيز الاستفادة منها لتحسين جودة المشاريع في المستقبل وتحقيق تطلعات الطرفين''.
هذا وسيطرت فكرة ''المنفعة المتبادلة'' على اللقاء الساخن الذي جمع أكثر من 100 من رجال الأعمال السعوديين والصينيين، حيث ركز الجانب السعودي على أهمية البدء في تكثيف وجود الشركات الصينية في السوق السعودية بصورة مباشرة، وأهمية جعل المملكة مركزا إقليميا لعمليات الشركات الصينية، إلى جانب الشروع في نقل المعرفة والخبرات الصينية إلى الكوادر البشرية السعودية.
شهد لقاء رجال الأعمال الصينيين مع نظرائهم السعوديين والذي عقد أمس في الرياض نقاشا مفتوحا وصريحا شارك فيه أكثر من 100 شخصية.تصوير: خالد المصري - «الاقتصادية»
وفي هذا الجانب أكد الجانب الصيني ـــ الذي رأسه من الجانب الصيني ليو تسي مينغ، نائب رئيس الشركة الصينية للهندسة المدنية، والدكتور تيموا داوماتي، رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية، بحضور المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني يي وجي رونغ ورئيس مكتب الاتصال للشركات الصينية في المملكة الدكتور تشين شي من ـ قبوله مقترحا تقدم به رجال الأعمال السعوديون لإنشاء معهد صيني متخصص للتدريب في المملكة، خصوصا في مجال صناعة الأسمنت التي تشهدا نموا مضطردا في المملكة والمنطقة.
أقبل الصينيون أيضا خلال اللقاء على دراسة عدد من المقترحات التي تقدم بها الجانب السعودي، ومنها تدشين خط جوي مباشر بين الرياض وبكين، استبدال خطوط الترانزيت، المشاركة في صناعة البتروكيماويات السعودية النامية والمتطورة، وتأسيس الشركات المشتركة. وأكد الاجتماع المشترك بين الطرفين ضرورة العمل من أجل تحقيق الهدف الاستراتيجي لقيادتي البلدين للوصول إلى مستوى تبادل تجاري يبلغ 60 مليار دولار بحلول عام 2015م.
وأكد عبد الرحمن الجريسي، نائب رئيس مجلس الغرف السعودية، ورئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني، في كلمته الافتتاحية على أهمية استمرارية عقد لقاء مجلس الأعمال السعودي الصيني المشترك بصفة دورية بين البلدين للعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، خاصة بعد تحقيق المبادلات التجارية قفزات تاريخية، مشيرا إلى أنه عند تأسيس المجلس المشترك لم تكن هناك قوة دفع كبيرة في المجال الاقتصادي، حيث كان الطموح الوصول إلى سقف 600 مليون دولار وتضاعفت خلال عقدين من الزمن لتصل إلى نحو 42 مليار دولار في عام 2008م.
وعزا الجريسي ذلك إلى وجود قناعة بين قيادتي البلدين بأهمية الشراكة بينهما وتشجيع القطاع الخاص لبحث مزيد من الشراكة وإقامة المشاريع المشتركة وتشجيع وجود الشركات في البلدين، مؤكدا أن الهدف الاستراتيجي وفق ما هو معلن هو الوصول إلى سقف 60 مليار دولار في حجم التبادل التجاري بحلول عام 2015م. ورأى أن الصين باتت الشريك الثاني للمملكة العربية السعودية، كما أن المملكة أضحت الشريك الأول للصين في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا، مشددا على أن الوصول إلى الهدف الاستراتيجي المعلن من قيادتي البلدين الصديقين يواجه عديدا من التحديات، وهو ما يتطلب العمل بشكل مشترك وجدي لحلها والتغلب عليها.

من جانبه عبر يي وجي رونغ المستشار الاقتصادي والتجاري الصيني في كلمته عن تقديره لما قام به مجلس الأعمال السعودي الصيني المشترك منذ إنشائه حتى الآن وتقديره التام للجهود التي بذلتها جمعية الصداقة الصينية العربية التي عملت على مد يد التعاون مع الدول العربية خاصة المملكة لبحث سبل فرص التعاون التجاري والاقتصادي وتعزيز فرص الشراكة القائمة والمستقبلية. وأشار إلى أن تلك الجهود التي لقيت دعما وتشجيعا من قيادتي البلدين أسهمت في تعزيز موقع الشراكة، بحيث أصبحت العلاقات بينهما استراتيجية.
في المقابل قال لي تسي مينغ نائب رئيس الشركة الصينية للهندسة المدنية في كلمته ''خلال 31 عاما كنا متحمسين ونشطاء في ساحة المقاولات العالمية والجسور والمباني، وأنا سعيد لأننا شرعنا منذ عام 1999 في تنفيذ مشاريع سعودية، واليوم لدينا مشاريع سكة حديد ومد جسور، بأكثر من 700 مليون دولار، وهنا أود تقديم شكري إلى المملكة حكومة وشعبا وشركات، على ما قدموه من دعم ومساندة وحوافز''.
وأضاف ''ونحن نعتقد أن هناك فرصا ملائمة لتعزيز التعاون بين الشركات الصينية وقطاع الأعمال الصيني، والغرض بالتأكيد هو تعزيز المنفعة المتبادلة بيننا، ومن هنا فإننا ندعو الحكومتين إلى دعم الشركات الصينية والسعودية بحماسة، ومنحها تسهيلات أكبر، بخصوص التأشيرات وإجراءات تصدير المعدات، وإجراءات التصدير عموما، ونحن على ثقة بأن هذا اللقاء وتلك المقترحات ستخدم مستقبل البلدين.
بعد ذلك قدم بعض رجال الأعمال السعوديين وجهات نظر ومقترحات للجانب الصيني، حيث أكد محمد العجلان، نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني، أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة والصين اتخذت في السنوات الخمس الأخيرة منعطفا جديدا عززه التطور الكبير في العلاقات السياسية بين المملكة وجمهورية الصين والزيارات المتبادلة بين قادة البلدين. وزاد'' وفق البيانات المعلنة فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل نموا ملحوظا على مدى السنوات الماضية، إذ تعتبر بكين اليوم أهم وأكبر مصدر للسلع إلى المملكة، وهي كذلك باتت أكبر مستهلك للطاقة في العالم، التي من الله علينا بأن نكون أكبر المصدرين لها''.
وأضاف ''ونحن نحتفل اليوم بمرور 20 عاما على العلاقات بين البلدين أود التأكيد أولا على أن المملكة والصين هما اليوم عضوان مهمان على مسرح الاقتصاد العالمي، ولعل وجودهما ضمن أهم مجموعة اقتصادية عالمية هو خير دليل على ذلك وهي مجموعة العشرين، كما أنهما تسيران في خط نمو متشابه حيث تمتلك كل منهما برامج تنموية توسعية مدعومة بفوائض مالية جيدة، وهو ما يجعل مستقبل العلاقة بين قطاعي الأعمال في البلدين مفروشا بالورود''.

وأكد العجلان أن ما ينقص العلاقات بين البلدين في المرحلة الراهنة ـــ خصوصا بعد أن توسع قطاع الأعمال السعودي في شراكاته التجارية مع الجانب الصيني، على مدى السنوات الماضية ـــ هو قيام قطاع الأعمال الصيني بهذا الدور في السوق السعودية، التي تشهد قطاعات مهمة منه نموا غير مسبوق، ومنها قطاع الطاقة والبتروكيماويات والنقل والبنية التحتية.
وأضاف ''خصوصا أننا نعلم أن هناك توجها صينيا مدعوما من الحكومة نحو فتح أسواق جديدة للشركات الصينية، ولعل الوجود النشط للصين في إفريقيا والبرازيل مثال جيد.. لذلك فإننا نأمل من الحكومة في الصين حث الشركات الصينية على مضاعفة نشاطها ووجودها في المملكة، ونحن بدورنا نؤكد ـــ بتوجيهات من وزير التجارة عبد الله زينل ـــ ترحيب المملكة بهم وتوفير جميع الحوافز اللازمة، ونتطلع إلى الاستماع منكم حول أي عوائق قد تعيق وجودكم في المملكة''.
وذكّر العجلان الصينيين بأن البيئة الاستثمارية في المملكة ـــ بعد الإصلاحات الاقتصادية الواسعة التي نفذت برؤية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـــ سجلت نفسها ضمن أفضل عشر دول في العالم من حيث ملاءمة الاستثمار وفقا لتصنيف أممي صادر في 2010، كما أن الاستثمار الأجنبي أو المشترك في المملكة بات يحظى بدعم غير مسبوق من جميع المؤسسات المعنية، لذلك أعتقد أن الفرصة مواتية بالفعل لأن تشارك الشركات الصينية بصورة أكبر في السوق السعودية، وفي مجالات جديدة.
واختتم العجلان حديثه بمداعبة الجانب الصيني بالقول ''أرحب بوجودكم على أرض المملكة، التي يفضل بعض الصينيين تسميتها ''بالصحراء المتميزة''.. متمنيا مزيدا من القفزات المتلاحقة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين تلك الصحراء المنتجة ومشيدي سور الصين العظيم''. من ناحيته قال المهندس عبد الله المبطي في مداخلة ''هناك نمو كبير في قطاع المقاولات السعودية نتيجة للبرامج التنموية التي أطلقتها المملكة، والواقع أن السعودية قدمت عديدا من الحوافز لشركات المقاولات الصينية التي شاركت في تنفيذ بعض تلك المشاريع وهي مزايا لم تنلها بعض الشركات الأجنبية الأخرى، ومنها الإعفاء من التصنيف ونسب السعودة المطلوبة، وتحديد عدد التأشيرات الممنوحة، وإعفاء المعدات في الجمارك، وقبول الضمانات الحكومية، إلا أن النتائج لم تكن كما توقعنا''.
وأضاف ''شهدنا تعثر بعض الشركات في تنفيذ مشاريعها وبعض الشركات قامت بإعطاء مزايا من تلك المشاريع لشركات محلية غير مؤهلة، وهذا لا يرقى إلا طموحات الحكومتين''. ودعا المبطي الجانب الصيني إلى الاستفادة من شركات المقاولات السعودية التي تمتلك خبرة، وبناء شركات عاملة حقيقية لتنفيذ تلك المشاريع، مؤكدا أن الشركات السعودية لديها خبرة كافية ومساعدة في القطاع ولديها خبرة في بناء شركات جيدة مع الشركات الأجنبية. أحمد الكرديدس من جانبه تطرق إلى مسألة ضرورة الشروع في تدشين خط سفر جوي مباشر بين المملكة والصين، عبر حث شركات الناقل الوطني في البلدين على دراسة ذلك، لما له من تأثير في حجم التبادل والزيارات والسياحة بين الرياض وبكين.

فيما أكد سعد المعجل، أن هذا اللقاء والحوارات المماثلة، ستشكل نقطة تحول في العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة والصين، داعيا الشركات الصينية إلى وجود أكبر في صناعة الأسمنت التي تشهد نموا سريعا وطلبا متزايدا ليس في المملكة فقط بل في المنطقة، مقترحا إنشاء مصنع صيني لقطع غيار مصانع الأسمنت، الذي يتوقع أن يحقق نجاحا كبيرا. وقال المعجل ''صناعة البتروكيماويات مثال ممتاز لإمكانية مشاركة واستكثار الشركات الصينية في المملكة مستدلا بالوجود المثمر للعشرات من الشركات الأجنبية في الجبيل وينبع ورأس تنورة.
وانتهت مداخلات رجال الأعمال السعوديين بتوصية طرحها سعد العجلان، عضو المجلس المشترك، بأن تقوم الحكومة الصينية بتشجيع الشركات الصينية على اتخاذ المملكة مركزا إقليميا لعملياتها في المنطقة، ومركزا للدعم الفني واللوجستي في المنطقة وشمال إفريقيا وإفريقيا عموما على الساحلين الغربي والشرقي للمملكة. وزاد ''كما أننا نتطلع إلى إنشاء شركات صينية سعودية مشتركة، خصوصا أن نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة يتيح ذلك، وهذا يمنع عمليات بيع العقود والمشاريع التي تطرأ أحيانا''. فهد السلطان من جانبه تصدى لمهمة نقل المعرفة والخبرة الصينية للمملكة عبر تأكيده أن ما حققته الصين اليوم من تقدم ملموس على الصعيد العالمي، هو بفضل الجهود الجبارة التي بذلتها في مجال تنمية الجانب البشري.
وقال ''نريد بالفعل نقل تلك التجربة الصينية في مجال المهارات البشرية والقوى العاملة إلى المملكة، وأقترح هنا تأسيس معهد متخصص لتدريب الكوادر البشرية السعودية خاصة في مجال صناعة الأسمنت، ومثل هذا المقترح الذي أرجو أن يحظى باهتمامكم الخاص لن يخدم المجتمع السعودي أو العلاقات الاقتصادية بين البلدين فقط، بل سيخدم المجتمع الصيني عبر نقل ثقافته ومهاراته إلى الجانب السعودي وإطلاعه على عمق الفكر الصيني العريق، ولعل تجربة ألمانيا واليابان محليا مثال على أهمية ذلك''.
عقب ذلك رد الدكتور تيمور دواماتي على مقترحات رجال أعمال المملكة، مؤكدا أنها ستحظى بمتابعة خاصة من الجانب الصيني بل وأكد أن موضوع معاهد التدريب سيكون على أولوية عملهم في مقبل الأيام، وأضاف ''سعيد بالمقترحات السعودية وأتطلع إلى دعمها حتى نراها تتحقق على أرض الواقع''. ثم دشن الجانبان حفل غداء بمناسبة بمرور 10 سنوات على تأسيس مجلس الأعمال السعودي الصيني، حيث تناول الجانبان فيه مسيرة المجلس، وذلك بحضور السفير الصيني في المملكة يانغ هوانغ لين، الذي أكد أن العلاقات السعودية الصينية تمر بأفضل حالاتها، وأن على رجال أعمال البلدين العمل معا على الاستفادة من هذه المرحلة وتحقيق المعجزات، تلا ذلك تبادل الهدايا التذكارية.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 03:49 AM   #12
علي المزيني
مشرف منتديات هوامير و قسم مكشات الهوامير
ابو سعود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 233,733

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هواميرالاثنين24 ذو القعدة 1431 الموافق 1 نوفمبر§)§®¤~ˆ°

طريقة وضع المادة المتفجرة تدل على مستوى «احترافي عال»

أمن الشحن الجوي العالمي .. مخاوف من تداعيات اقتصادية ومالية هائلة






"الاقتصادية" من الرياض
دخلت قضية أمن الشحن الجوي في العالم منعطفا جديدا بعد أن أعلن عدد من الدول إمكانية فرض إجراءات صارمة على هذا القطاع، في الوقت الذي أقرّت فيه وزيرة الداخلية البريطانية بوجود تداعيات اقتصادية ومالية هائلة لهذا الإجراء على خلفية كشف الطرود الطائرة التي كانت في طريقها إلى أمريكا قادمة من اليمن. وقالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريسا ماي إنه تجري مراجعة الإجراءات الأمنية المتعلقة بكل أشكال الشحن الجوي الدولي القادم إلى بريطانيا بعد العثور على طرد ملغوم أرسل من اليمن على متن طائرة.
من جانبه، قال اتحاد الطيارين البريطانيين إن التركيز العالمي على أمن الرحلات الجوية للمسافرين يترك الباب مفتوحا أمام شن هجمات على طائرات الشحن.
على صعيد التحقيقات, قالت الولايات المتحدة إن الطردين المفخخين اللذين أرسلا إلى أراضيها جوا، أحدهما عبر دبي على متن طائرة ركاب تابعة للخطوط القطرية، صنعهما على الأرجح خبير المتفجرات الذي صنع القنبلة التي استخدمت في محاولة تفجير طائرة رحلة أمستردام - ديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.

لمزيدا من التفاصيل:

أعلن جون برينان مستشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمكافحة الإرهاب أمس، إنه "ليس هناك أي مؤشرات بوجود (طرود مفخخة) أخرى" بعد العثور الجمعة على طردين مفخخين كانا مرسلين من اليمن إلى الولايات المتحدة.
وقال برينان، خلال برنامج عبر شبكة إن بي سي "حتى الآن، لا نملك أي مؤشر بوجود طرود أخرى"، موضحا أن الحكومة اتخذت التدابير الضرورية في حال تم العثور على أي طرد آخر.
وعثر الجمعة على طردين مفخخين معدين للانفجار داخل طائرتين في بريطانيا ودبي. وتم إرسال هذين الطردين من اليمن عبر شركتي "فيد يكس" و"يو بي إس"، وعثر عليهما بفضل معلومات قدمتها السعودية.
من جهتها، ذكرت صحف أمريكية أن هذه القضية تثبت أن القاعدة يحسن باستمرار قدراته على ضرب الأراضي الأمريكية، موضحة أن التحقيق يركز على خبير متفجرات في التنظيم في اليمن.
وقال عبد الرحمن برمان المسؤول في منظمة "هود" لوكالة الأنباء الفرنسية "هناك أكثر من علامة استفهام. نحن نعرف أن القاعدة لا تترك بصمات. يستحيل أن تكون هي ذهبت ووضعت اسمها ورقم تلفونها".
وأوقفت السلطات اليمنية البارحة الأولى شابة يشتبه بأنها أرسلت الطردين المفخخين الموجهين إلى الولايات المتحدة، واللذين كان من المحتمل أن ينفجرا في الجو لو لم يتم اعتراضهما في مطاري دبي وبريطانيا.
وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن قوات الأمن أوقفت امرأة يشتبه بأنها أرسلت قنابل في طرود موجهة إلى الولايات المتحدة.
وقال مصدر أمني إنه تم القبض عليها وعلى والدتها في حي سكني في منطقة مذبح في ضواحي صنعاء، مشيرا إلى أن والدها مهندس نفطي يعمل في حضرموت شرق اليمن. وأوضح المصدر أيضا أن أجهزة الأمن وجدت رقم هاتف الفتاة على بوليصة شحن الطردين المفخخين.
وقال برمان إن المعتقلة اسمها حنان السماوي، وعمرها 22 عاما، وهي طالبة في كلية الهندسة في قسم الحاسوب، موضحا أن والدتها التي اعتقلت معها مريضة جدا. وذكر أنه "بحسب معلومات من زملائها في الجامعة فإن حنان لا علاقة لها بأي تنظيم سياسي أو بأي مجموعة متطرفة".
وأضاف "حسب معلوماتنا، تم اعتقال كل موظفي شركتي البريد الأمريكيتين "فيديكس" و"يو بي إس"" في صنعاء و"لا معلومات حول ما إذا تم الإفراج عنهم".
من جانبها، ذكرت الصحف الأمريكية الرئيسة أن المتفجرات الموضوعة في الطردين المفخخين المرسلين من اليمن، على درجة من التطور تدل على مستوى "احترافي عال"، موضحة أن المحققين يرون فيها بصمات خبير المتفجرات في تنظيم القاعدة في اليمن.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين لم تحددهم، أن هذه القنابل تشكل برهانا جديدا على أن رجال القاعدة في اليمن يطورون باستمرار قدراتهم على ضرب الأراضي الأمريكية.
وقال المحققون الذين نقلت الصحيفة تصريحاتهم، إن المتفجرات التي عثر عليها في دبي كانت مخبأة في طابعة مكتبية من نوع هوليت باكارد.
وأضافوا أن المتفجرات شديدة الانفجار وضعت في إحدى عبوات الطابعة لتجنب كشفها بأجهزة المسح (سكانر).
ونقلت نيويورك تايمز عن أحد المحققين قوله إن "أسلاك ربط المتفجرات تدل على أنها من صنع محترفين" وكانت "معدة بطريقة تبدو فيها كل قطع الطابعة عادية عند مرورها في آلة المسح". وأشارت إلى أن المتفجرات التي اكتشفت في بريطانيا كانت في عبوة طابعة أيضا. وقال مسؤول ـــــــــ لم تذكر صحيفة واشنطن بوست اسمه "إن خبير المتفجرات بالتأكيد أحد الذين نركز عليهم".
وفي صنعاء ــــــــــــ التي طلبت منها الولايات المتحدة "تعاونا وثيقا" في مكافحة الإرهاب ــــــــــــ كرر الرئيس علي عبد الله صالح البارحة الأولى، أن اليمن يجدد تعهده حيال المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب.
من جهته، أعلن وزير الداخلية الألماني توماس دي مايزيير البارحة الأولى، أن برلين تمنع، اعتبارا من أمس، إدخال الطرود المرسلة من اليمن إلى الأراضي الألمانية.
كما أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني في فرنسا، تعليق خدمات الشحن الجوي انطلاقا من اليمن، في حين طالبت بلجيكا بـ "مزيد من اليقظة" للرحلات من اليمن وإليها ولتلك المتجهة إلى الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الأول عن حاخام كنيس في شيكاغو كان يستهدفه أحد الطردين المفخخين المرسلين من اليمن، أن مستخدما للإنترنت في مصر زار الموقع الإلكتروني لمجموعته 80 مرة في يوم واحد. وقال الحاخام ميخائيل زيديك من جمعية عمانوئيل في شيكاغو، إن أربع قنابل وليس اثنتان كما أعلن رسميا من قبل، كانت تستهدف الكنس في شيكاغو.
وفي صنعاء، تظاهر نحو 500 طالبة أمس، للمطالبة بالإفراج عن زميلتهن المعتقلة بشبهة إرسال الطردين المفخخين إلى الولايات المتحدة قبل أن يضبطا في دبي وبريطانيا. ورفعت الطالبات لافتات تدعو إلى الإفراج عن الشابة.
وفي الدوحة، أكدت الخطوط الجوية القطرية أمس، أن الطرد المفخخ الذي أرسل من اليمن وضبط في الإمارات قد نقلته إحدى طائراتها من الدوحة إلى دبي، إلا أنها نفت تحملها أي مسؤولية إزاء عدم الكشف عن محتويات الطرد.
وقالت الشركة في بيان "إن الدولة التي تمر البضائع عبرها للترانزيت لا تتحمل مسؤولية فحص هذه البضائع بالأشعة السينية أو تفتيشها، وإنما هي مسؤولية البلد الذي انطلقت منه البضائع وذلك وفقا لاتفاقية شيكاجو".
وأكدت الخطوط القطرية في بيانها "أن المتفجرات التي اكتشفت كانت متطورة جدا بحيث لم تتمكن أجهزة الأشعة السينية أو الكلاب المدربة على الشم من اكتشافها، وأنه لم يتم اكتشاف المتفجرات إلا بعد الحصول على معلومات استخباراتية".
وفي بلفاست، أبطلت الشرطة في أيرلندا الشمالية أمس مفعول قنبلة في ساحة لانتظار السيارات في مطار بلفاست الدولي لتحبط بذلك ثاني محاولة هجوم خلال يومين.
واستنفرت القوات الأمنية في أيرلندا الشمالية نتيجة أنشطة جماعات قومية منشقة تعارض عملية السلام التي بدأت مع بريطانيا عام 1998، وأبطلت أيضا أمس الأول مفعول قنبلة تركت تحت جسر للسكك الحديدية في ليرجان إلى الجنوب من بلفاست.
وقال دنكان مكوسلاند مساعد قائد الشرطة "كان يمكن أن تسبب العبوتان إصابات وتلفيات. تركتا في مكانين يرتداهما الناس دون اعتبار للمواطنين."
ومضى يقول "في الأيام الأخيرة كثفت الشرطة من إجراءاتها لمواجهة الخطر الذي يمثله أفراد وجماعات ضالة تسعى لإعادة البلاد إلى دائرة الضرر والبؤس".
وقالت الشرطة إن القنبلة تركت في سيارة في ساحة انتظار لفترة طويلة في المطار على بعد نحو 30 كيلومترا خارج بلفاست، وكانت مثبتة في حاويات سائل قابل للاشتعال.
وقال متحدث باسم مطار بلفاست إن الرحلات الجوية من وإلى المطار لم تتأثر، لكن عددا كبيرا من الركاب العائدين إلى أيرلندا الشمالية اضطروا لحجز أماكن في فنادق، أو الاستعانة بسيارات أجرة للتوجه إلى منازلهم بعد منعهم من الوصول إلى سياراتهم الموجودة في ساحة الانتظار.
ودفع العثور على القنبلة المسؤولين إلى إخلاء المنازل القريبة وإلغاء خط السكك الحديدية الرئيس بين بلفاست ودبلن. ومنذ ذلك الحين سمح للسكان بالعودة إلى منازلهم واستؤنفت خدمة القطارات.
وأحبطت الشرطة عددا من محاولات التفجير قامت بها جماعات منشقة تريد الوحدة بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.
ويتفق أغلب المحللين على أن تلك الجماعات لا تشكل خطرا كبيرا على عملية السلام التي أنهت 30 عاما من الصراع بين القوميين، وأغلبهم من الكاثوليك، والوحدويين وأغلبهم من البروتستانت الذين يريدون أن تظل أيرلندا الشمالية جزءا من بريطانيا.

علي المزيني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1431 , أخبــار , نوفمبر§§®¤ˆ° , هواميرالاثنين24 , ومـنوعات , الموافق , القعدة , ¤®§§

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




03:40 PM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.