لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 11-11-2010, 02:29 AM  
#1
solaiman
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 29,088

Icon5 خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم .. صور ...@

.


بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بكم .. اخواني واخواتي الكرام

يستهويني دوما .. تذكر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

خصوصا هذه الايام المباركه .. ففيها من البطولات والدروس والعبر ،،

لهذا حبيت اليوم ... نستذكر غزوة خيبر

لاسيما وان الطرف المقابل .... اليهود

وسوف نعرض آثار اليهود في خيبر .. والتي لا زالت شاهدا حاضرا على ماحدث

علما ان الموضوع .. مجمع من عدة مواقع ،،







خيبر


محافظة خيبر جزء نفيس من وطننا الغالي اكتحلت جبالها برؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، و تزوج من صفية بنت حيي أم المؤمنين رضي الله عنها فيها،
امتزجت تربتها بدم الشهداء من الصحابة رضوان الله عليهم في غزوة خيبر التي ساهمت نتائجها في انتشار الرسالة النبويه . تشعر وأنت تتجول بين آثارها ومآثرها بأنك تعيش التاريخ وتمشي على (بصماته) فيخيل إليك بأن الجبال والحصون والسدود والنقوش تتحدث إليك .



الموقع


تبعد محافظة خيبر مسافة (170) كلم شمالي المدينة المنورة ، يعرفها ياقوت الحموي بقوله : خيبر : الموقع المذكور في غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وهي ناحية على ثمانية برد من المدينة لمن يريد الشام . وتعد حرة خيبر من أكبر حرار الجزيرة العربية بعد حرة بني سُليم .















سبب التسمية


اشتهرت خيبر بحصونها وقلاعها، ذلك أن خيبر وجمعها خيابر تعني الحصن بلغة الأقوام السامية التي سكنت خيبر قديماً ، ويوجد تقارب لفظي ومعنوي للغات السامية وخاصة القديمة منها نتيجة وحدة المصدر لتلك اللغات ، ويكاد يجمع المؤرخون القدماء والمحدثون على أن أول من سكن خيبر هم العماليق من العرب البائدة ، وقيل إن معنى خيبر الأرض الخبرة أي طيبة الطين .



خيبر ما قبل التاريخ


تشير بعض الآثار المكتشفة في خيبر أنها سكنت قبل (6000) سنة قبل الميلاد ، فعلى ضفاف أودية الغرس وغمرة والحفيرة والقاع آثار ترجع إلى العصر الحجري القديم ، وهي عبارة عن فؤوس حجرية وأدوات مشحوذة وقواطع ومعاول كما عثر على أدوات تعود إلى العصر الحجري الوسيط وهي مجموعة من الأنصال والشفرات المشحوذة من إحدى حافتيها ومكاشط جانبية وأزاميل .

وعثر على الكثير من الدوائر والمذيلات الحجرية وهي ألواح حجرية ضخمة وضعت على هيئة دائرة أو مثلث يمتد من إحدى زواياه صفان من الحجارة على شكل ذيل طويل اختلف الآثاريون في الغرض منها، فمنهم من رأى أنها تستخدم للصيد ومنهم من قال إنها أماكن للعبادة والدفن فيما رأى آخرون أنها أعلام للطريق .

وقد عثر في حدب - حمر شمالي خيبر على أقدم رسوم لأبقار وحشية وخيول منفذة بأسلوب الحفر العميق وزخرفت بعض أبدانها بدوائر ونقاط تمثل حقبة زمنية تعود للألف الخامس قبل الميلاد وفي وادي الوطيح يوجد مناظر تمثل معارك تدور على ظهور الخيول باستخدام رماح طويلة .



خيبر بعد التاريخ القديم


ورد اسم خيبر كأحد المناطق التي استولى عليها الملك البابلي نابونيد وكانت تابعة لملكه الذي ضم تيماد وديدان وخيبر، وذلك خلال الفترة من (555- 539) ق.م، حيث ورد اسمها في كتابات الآشوريين خبرا

كما أن خيبر كانت ضمن الممالك العربية كمملكة ديدان والأنباط والغساسنة .
أما عن علاقة اليهود بخيبر ، فقد انتشرت الديانتان اليهودية ثم المسيحية في بلاد العرب ودخل فيهما بعض من القبائل العربية وبذلك يتضح لنا أن الديانة اليهودية كانت من الديانات التي انتشرت في الجزيرة العربية واعتنقها بعض من العرب ، ويجب أن نبين أن خيبر مدينة عربية سكنتها بطون من قبائل عربية اعتنقت اليهودية لا صلة لهم بأي يهود من خارج الجزيرة العربية ، وقد عبَّر عن ذلك العلامة حمد الجاسر بقوله : ( إن اليهودية جنس وإنما تعني من اتصف بصفة أي إن اليهودية قد تطلق على غير جنس اليهود ويعنى بها من يدين بالدين اليهودي أياً كان جنسه .. ولعل مما يوضح ذلك معرفة أن قبائل يمنية هاجرت إلى شمال الجزيرة وسكنت في يثرب ، وفدك ، وخيبر وهي عربية الأصل والمنشأ ، أما الديانة فهي بالنسبة لهذه القبائل تعتبر أمراً ثانوياً ) .

كما يذكر المؤرخون أن يهود خيبر ليسوا من بني إسرائيل ، بل هم عرب دانوا باليهودية وروى ابن هشام في السيرة النبوية عن ابن اسحاق أن عائلة (مرحب) فارس خيبر المشهور ترجع إلى قبيلة من قبائل حمير ، وروى اليعقوبي أن بني النضير وبني قريظة ينتميان إلى قبيلة خدام اليمنية .


ويذكر ان اليهود والملك العراقي نابونيد غزوا العماليق في خيبر حيث قضوا على العماليق او طردوهم من المنطقة وحلوا محلهم في سكنى خيبر وبعض النواحي المجاورة في الجزيرة العربية مثل يثرب ، بل ان هناك من المؤرخين من يذكر ان موجة ثانية من الزحف اليهودي على خيبر حدثت بعد دخول الرومان إلى بلاد الشام وتشتيتهم لليهود في أنحاء متفرقة من العالم ومنها بلاد الحجاز وذلك سنة 270م و 122م زمن هيدريان الإمبراطور الروماني .

في السنة السابعة للهجرة وحال فراغ رسول الله من غزوة الأحزاب جهز رسول الله جيشا باتجاه خيبر بعد ان استبان له تورطها في غزوة الأحزاب التي كانت الباعث الأساسي لها وذلك لفتحها والقضاء على وكر الفتنة والتآمر ضد الإسلام فيها ( سنأتي على ذكر غزوه خيبر فيما بعد )

أصبحت خيبر منذ ذلك التاريخ بلدة إسلامية خالصة تعاورها من الأحداث ومجريات التاريخ ما تعاور المدينة المنورة خاصة والحجاز عامة ، إذ لا يجد الباحث فيما هو متيسر من مراجع ما يشفي الغليل عن تاريخ خيبر بصفة خاصة بعد العصور الأولى للإسلام ، حتى عهدنا الزاهر، الا انها تبعت لحكم الاشراف على الحجاز الذي بدأ في القرن الرابع الهجري ، وفي عام 579هـ كانت تمثل اقصى حددو دولة الشريف قتاده الشمالية.

انه نظرا لأهمية خيبر الاقتصادية فقد ظلت مطمعا للدول المتعاقبة على حكم الحجاز والمناطق المجاورة ، متأرجحة تارة إلى الحجاز وتارة إلى الشام وتارة أخرى إلى جبل شمر . وقد ضمت خيبر للمرة الأولى إلى حكم الدولة السعودية في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود حوالي عام 1208هـ مع تيماء ووادي السرحان حيث ضمت إلى حائل بقيادة أميرها آنذاك عبدالرحمن بن معيقل .


استولى الترك على خيبر بعد سقوط الدولة السعودية الأولى ، ثم انسحبوا منها ليدخلها جيش طلال بن عبدالله بن رشيد بعيد عام 1269هـ . وبقيت كذلك فترة من الزمن تحت حكم ابن رشيد في حائل ، والواقع انه لم يكن له من الحكم الا اسمه .

ضاق الأهالي ذرعا بالحال التي آلت اليها الأمور ، فكثر االسلب والنهب وانعدم الأمن وانتشر قانون الغاب فاضطروا إلى مكاتبة الشريف في المدينة المنورة لحمايتهم واستعدادهم لمناصرة الشريف ان هو قدم إلى خيبر .

وبهذا دخلت خيبر مرة اخرى تحت حكم الاشراف تابعة للمدينة المنورة في حين انها دخلت للمرة الأولى تحت حكم الأشراف في عهد الشريف قتاده عام 579هـ لتشكل خيبر حدوده الشمالية والقنفذة حدوده الجنوبية.

ظلت خيبر متأرجحة تارة تحت حكم الاشراف وتارة تحت حكم ابن رشيد واخرى تحت الحكم السعودي في دولته الأولى ، حتى دخلت في حكم الملك عبد العزيز آل سعود في الثالث عشر من شهر شوال عام 1341هـ كمدينة تابعة لأمارة حائل التي دخلت هي الأخرى في هذا العهد الزاهر في آخر صفر من عام 1340هـ ، إلى ان ألحقت فعليا بأمارة منطقة المدينة المنورة عام 1391هـ .


يتبع ...


.

solaiman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 11-11-2010, 02:40 AM   #2
قنــــــاص 111
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 1,181

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

الله يجزاك خير


ننتظر

قنــــــاص 111 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 02:45 AM   #3
solaiman
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 29,088

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

.


غزوة خيبر



ما كاد رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود من صلح الحديبية ، ويستريح بالمدينة شهراً من الزمن حتى أمر بالخروج إلى خيبر . فقد كان يهود خيبر يعادون المسلمين .. وقد بذلوا جهدهم في جمع الأحزاب في غزوة الخندق لمحاربة المسلمين .

وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في مطلع العام السابع الهجري في جيش تعداده ألف وستمائة رجلٍ . وكانت خيبر محصنةً تحصيناً قوياً فيها ثمانية حصونٍ منفصلٌ بعضها عن بعض ... وكان يهود خيبر من أشد الطوائف اليهودية بأساً وأكثرها وأوفرها سلاحاً .







والتقى الجمعان واقتتلوا قتالاً شديداً ، واليهود يستميتون في الدفاع عنها ، واستمر التراشق بينهم ست ليالٍ .







وفي الليلة السابعة وجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. يهودياً خارجاً من الحصون فأسره وأتى به الرسول صلى الله عليه وسلم .

فقال اليهودي : إن أمنتموني على نفسي أدلكم على أمرٍ منه نجاحكم . فقالوا : قد أمناك فما هو ؟ فقال الرجل : إن أهل هذا الحصد قد أدركهم اليأس وسيخرجون غداً لقتالكم .. فإذا فتح عليكم هذا الحصد فسأدلوكم على بيت فيه منجنيق ودروع وسيوف يسهل عليكم بها فتح بقية الحصون .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله عليه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله )) .

فبات الناس ليلتهم كل منهم يتمنى أن يعطاها . فلما أصبح الصباح قال : " أين علي بن أبي طالب " .. فقالوا : هو يا رسول الله يشتكي عينيه . فدعاه ، فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرأ بإذن الله ، فأعطاه الراية وقال له : " والله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم " .

ولما ذهب علي بن أبي طالب إليهم خرج مرحب اليهودي يختال في سلاحه فقتله . وأحاط المسلمين بالحصون ، وحمل المسلمون عليهم حملة صادقة . فسقطت حصونهم حصنا بعد حصن . واستولى اليأس على اليهود وطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم الصلح على أن يحقن دماءهم ، فقبل الرسول ، وصارت أرضهم لله ولرسوله وللمسلمين .

وهكذا استولى المسلمون على خيبر ، وغنموا منها العديد من السلاح والمتاع .








وقد قتل من اليهود في هذه الغزوة ثلاثة وتسعون رجلا واستشهد من المسلمين خمسة عشر رجلا .


وكان من بين ما غنم المسلمون منهم عدة صحف من التوراة ، فطلب اليهود ردها فردها المسلمون إليهم .









يتبع .... صور آثار اليهود


.

solaiman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 02:48 AM   #4
تلميذ النهدي
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,533

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@


تلميذ النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:03 AM   #5
بدون مقدمات
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 11,848

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

اكمل بارك الله فيك يابو منصور بانتظارك
بدون مقدمات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:03 AM   #6
وينك......
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 4,339

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

اخوي سلمان مشكور على الطرح والموضوع الشيق ...
لكن عذراً الم يحكم الرسول على يهود خيبر بالقتل جميعاً والسبي لنسائهم واطفالهم لان على ما اظن ان الرسول صلى الله عليه وسلم احظر احد الصحابه وكان مصاب في المعركه وقال له ماذا تحكم فيهم اذا لم اكن غلطان ويليت احد لديه المعلومه الصحيحه لان معلومتي لها فتره طويله ولم اجددها بالمراجعه..

وينك...... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:10 AM   #7
عاشق بلا معشوقة
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,696

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

مبدع ورائع يعطيك العافية
عاشق بلا معشوقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:11 AM   #8
solaiman
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 29,088

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

.


المواقع الأثرية في خيبر


خيبر غنية بكنوزها الأثرية حيث الحصون وهي عبارة عن قلاع منيعة تاريخية يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام ، وارتبطت أسماؤها بالغزوة الشهيرة غزوة خيبر


وأشهر آثارها الأتي :


حصن ناعم : وهو من حصون النطاة، ويعرف حالياً بالعاصمية، وهي قرية مهجورة بنيت على أنقاض هذا الحصن المعروف. وحالياً يعتبر مجموعة من الصخور المتناثرة.

حصن الصعب بن معاذ : وهو أحد حصون النطاة والشق وعنده نُهي المسلمون عن أكل لحوم الحمر الأهلية ، وعن متعة النساء ، وعن كل ذي ناب ومخلب ، والآن عبارة عن ركامات حيث أنه لم يتم ترميمه اواستخدامه .

قلعة أبي : فهي قلعة تقع بالقرب من حصن الصعب بن معاذ إلى الغرب منه وتطل على الوادي من جهتيه الشمالية والغربية .

حصن السلالم : وهو عبارة عن قلعة لا يبقى منها إلا بعض الأساسات ويشرف على ركامات يظهر أنها بقايا قرية قديمة وبالقرب منها بعض المنازل التي كانت مسكونة مؤخراً ، وتعرف اليوم ب (سلالين) .

حصن النزار : من أكبر القلاع مساحة وأمنعها ، ويقع في أدنى المنطقة المعروفة بالشق والتي تسمى حالياً (الروان) وهو حالياً عبارة عن قرية متكاملة مهجورة .

حصن القموص : فهو أشهر الحصون في خيبر ويعرف بالحصن وبحصن خيبر أو حصن مرحب ، وذلك لشهرته واسمه الفعلي حصن القموص ويشرف مباشرة على خيبر القديمة ، ويوفر الحماية لها .

حصن الوطيح : يقع على مساحة واسعة من الحرة وهو عبارة عن قرية متكاملة على آثار الحصن المعروف بالوطيح وتسمى حالياً بقرية مكيدة .

وجميع الحصون في حاجة إلى إعادة ترميم وحماية لأنها كنوز ثمينه لا تقدر بثمن .


.

solaiman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:21 AM   #9
عفاف
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 4,603

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

موضوع رائع

جزاك الله خير

عفاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:22 AM   #10
كولكوليتر
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 2,333

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

بارك الله فيك

نسمع بين عامة الناس عن وجود ذهب مدفون بالمنطقة يعود لليهود فهل من احد وجد شيئا هناك

ناوي اخذ (فاروع وكريك) وادور على الكنز

كولكوليتر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:24 AM   #11
solaiman
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 29,088

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وينك...... مشاهدة المشاركة
اخوي سلمان مشكور على الطرح والموضوع الشيق ...
لكن عذراً الم يحكم الرسول على يهود خيبر بالقتل جميعاً والسبي لنسائهم واطفالهم لان على ما اظن ان الرسول صلى الله عليه وسلم احظر احد الصحابه وكان مصاب في المعركه وقال له ماذا تحكم فيهم اذا لم اكن غلطان ويليت احد لديه المعلومه الصحيحه لان معلومتي لها فتره طويله ولم اجددها بالمراجعه..

اخي العزيز

تلك غزوة بني قريضه ، فقد كان الهدف القضاء عليهم لنقضهم العهد

حيث حاصرهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، عقب غزوة الخندق مباشرة

ثم طلبوا اخلاء المدينه فرفض الرسول الا الاستسلام ، فنزلوا على حكم

سعد بن معاذ الذي حكم بقتل المقاتلين وسبي النساء وتقسيم الاموال

فقتل الرجال اليهود عدا ثلاثه اسلموا ، وتم سبي النساء والاطفال

وقسمت الاموال على المسلمين


.

solaiman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:24 AM   #12
الحازمي
رئيس فريق المراقبة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 31,665

رد: خيبر .. وهزيمة اليهود .. وآثارهم ...@

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
الحازمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
وآثارهم , وهزيمة , اليهود , خيبر , صور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




11:39 PM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.