لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 13-11-2010, 06:53 AM  
#1
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

بشفافية الملك مع الشعب .. الديوان الملكي: خادم الحرمين في راحة علاجية
الملك يأمر بتأجيل الدراسة إلى 21 ذي الحجة

أوضح الديوان الملكي أمس أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر أمرا بتأجيل الدراسة لجميع مراحل التعليم العام والتعليم العالي، من الاثنين السادس عشر من ذي الحجة الجاري، إلى السبت الحادي والعشرين من الشهر نفسه.
وبموجب الأمر الملكي تمدد إجازة عيد الأضحى المبارك للطالبات والطلاب ...المزيد



ضمن مجموعة مهمات تنفذها لجنة مكافحة الفساد الإداري .. مصادر «عكاظ» :
جمع المعلومات وتفعيل الرقابة الذاتية
حث صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة 72 قطاعا حكوميا في المنطقة بالتعاون مع اللجنة الدائمة لمكافحة الفساد الإداري التي وجه بتشكيلها أخيرا.

وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أنه أوكل إلى اللجنة مهمات جمع المعلومات المتعلقة بجرائم الفساد الإداري وتصنيفها وتنظيمها وتحليلها ...المزيد



10 مخاطر رئيسة ترفع درجة التأهب للفرق الميدانية .. قادة قوات الدفاع المدني في ملتقى حج«عكاظ» :
تدابـير خـاصـة لمـنع تدافـع الحجـــــيج في القطار وتأمين مخارج جسر الجمرات

أكد قادة الدفاع المدني العاملون في موسم حج هذا العام، أن خطة التدابير وضعت في الحسبان المتغيرات كافة سواء المناخية أو البشرية، وأبان القادة في ملتقى «عكاظ» الإعلامي أن العاملين في الحج أخضعوا لورش عمل من أجل تلافي إشكالات الأمطار. وأوضح قادة الدفاع المدني أن دخول قطار المشاعر المقدسة ...المزيد



مؤكداً أن الاعتراض على المخالفات حق لكل مواطن .. مدير عام المرور اللواء العجلان لـ «عكاظ» :
2400 آلـية و17 ألـف ضـابط وفــرد مــشاركون فـي الـحج بـدعم المروحيات

كشف مدير عام المرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان عن مشاركة 17 ألف ضابط وفرد وتجهيز 2400 آلية للمشاركة في خطة موسم حج هذا العام.
وأفصح العجلان في حوار مع «عكاظ» عن مشاركة مروحيات تابعة لإدارة المرور ضمن خطة هذا الموسم، مشيرا إلى أنه يستفاد منها في مراقبة حركة المرور في المشاعر ...المزيد




ذوو الاحتياجات الخاصة يستجدون اهتمام المجتمع

يرى بعض الأسوياء أن الإعاقة تقف حجر عثرة في طريق ذوي الاحتياجات الخاصة فتحرمهم من المشاركة الاجتماعية وأن يكونوا أعضاء فاعلين، بينما يرى المبتلون بها أنها وسيلة ودافع لهم نحو المشاركة الاجتماعية والتنموية الفاعلة متى ما وجدوا العناية والاهتمام.
يؤكد الكفيف صلاح الزهراني (29 عاما) الذي يعمل ...المزيد



مدير عام الجوازات لـ «عكاظ»: عمدنا المنافذ بتطويق التصاريح المزورة
سقوط شبكة بإدارة امرأة زورت 3500 تصريح حج

أحبطت وحدة خاصة من المديرية العامة الجوازات، 3500 تصريح حج مزور، أعدتها عصابة مكونة من خمسة أشخاص بينهم سيدة سعودية للبيع بمبلغ ألف ريال للتصريح الواحد.
أكد لـ «عكاظ» مدير عام الجوازات اللواء سالم البليهد سقوط العصابة الخماسية وستنال الجزاء الرادع، مشيرا إلى أن أعمال البحث والتحري ...المزيد




تخصصات نادرة لتعزيز خدمات الصحة في المشاعر

أكد وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أن الوزارة أدخلت لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط، خدمات متطورة في مجال التشخيص والعلاج لضيوف الرحمن، وتم تأمين جهاز للفحص المخبري يشخص ويحدد جميع أنواع الفايروسات من خلال قاعدة بيانات لأكثر من عشرة آلاف فايروس.
وبحسب الربيعة، فإن الجهاز ...المزيد




5 سنوات لإصلاح تسرب مياه سلطانة

شرعت فرق الصيانة التابعة للشركة الوطنية للمياه أمس في إصلاح تسربات المياه في حي السلطانة الواقع شرقي محافظة جدة بعد معاناة دامت قرابة الخمسة أعوام تسببت في تلف الطرقات المجاورة، وتكون حفر وعائية وتجمعات للمياه الآسنة، ما ألحق الضرر بسكان الأحياء المجاورة.

وأكد العاملون في موقع المشروع، أنه ...المزيد



دافعوا عن جهودهم الداخلية برمي الكرة فـي ملعـب الخــــــــــــــــارج .. عكاظ تفتـح ملـف جــدليـة التوعـيـة في الحج «2-1»
أمية حجاج البعثات تصل 60% وبرامج التوعية لا تتعدى الكتب والمطويات

فوجئ الحاج الأفريقي آدم عند وصوله لمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة بمنحه عددا من المطبوعات التوعوية والإرشادية والتي تتحدث عن الحج، لكن آدم الذي ترافقه زوجته لأداء فريضة الحج للمرة الأولى في حياتهما لا يجيد القراءة والكتابة فهو يعيش في قريته الصغيرة في أطراف كينيا وقد تجاوز من العمر السبعين، وبالتالي ...المزيد

مظلة فناء مدرسة تقتل عاملين

قضى عاملان من جنسية آسيوية في الأحساء أمس، إثر سقوط مظلة فناء إحدى المدارس عليهما، مما أدى إلى وفاتهما على الفور.
وأبانت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في الأحساء في بيان لها، أن العاملين لفظا أنفاسهما الأخيرة في الحال، إثر سقوط مظلة فناء مدرسة ذات الصواري الثانوية في الكلابية (شمال ...المزيد



الجرح مازال ينزف رغم مرور عام على الكارثة ..
أصيلة تعود للمدرسة

ما زالت ذكرى الأربعاء الأسود أو كارثة جدة الأليمة، باقية في أذهان من عاش المحنة أو فقد أحد أقاربه أو أصدقائه.. ففي ذلك اليوم المشؤوم باغت السيل العارم عددا من أحياء شرقي جدة، وتوغل داخل المنازل مخلفا الجثث، ولم يفرق بين الرجال والنساء والأطفال، وكانت رائحة الموت تفوح من كل بيت غمرته المياه أو مركبة ...المزيد





ضبط عصابة ترويج المسكر قبل العيد

أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة أمس، بإحدى عصابات بيع المسكر في المحافظة بعد تحريات ورقابة امتدت لعدة أيام أسفرت عن إلقاء القبض على خمسة أفراد يشكلون العصابة بينهم امرأتان. وعلمت «عكاظ» أن ضبط المروجين جاء بعد ورود بلاغ إلى الهيئة أفاد بوجود شبكة من المروجين الأفارقة ...المزيد




مصليان يتبادلان اللكمات أثناء خطبة الجمعة

وقعت مشاجرة بين شخصين أثناء خطبة الجمعة داخل مسجد الملك فهد في حائل؛ إثر بحث أحدهما عن مكان للصلاة فرفض الآخر فبدأت المشاجرة الكلامية التي انتهت بلكمات موجهة وسط ذهول المصلين.
وكان أحد المصلين حضر إلى المسجد متأخرا فطلب من مصلٍ أن يفسح له كي يؤدي ركعتي المسجد، لكن الآخر رفض لتبدأ شرارة الشجار ...المزيد



أيقظته للدوام فطلقها



دفعت زوجة ضريبة إيقاظها لزوجه غالية الثمن إذ أنها أثناء محاولاتها البائسة لإيقاظه للدوام تفاجأت به يصبح عليها بطلاقها.
وبحسب مصدر مقرب من الزوجة فإن الزوج البالغ من العمر 23 عاما والذي يصغر زوجته بعامين سبق له أن طلقها مرتين لذات السبب، فقد حدث الطلاق الأول بسبب إزعاج الأطفال له أثناء نومه وحدث الطلاق الثاني لنفس الأسباب.
وأشارت المصادر إلى أن الزوجة حاولت إيقاظ زوجها ليذهب إلى العمل فتفاجأت به يلقي عليها يمين الطلاق، وبعد أن فاق الزوج من نومته اكتشف هول الجرم الذي اقترفه وأن زوجته حرمت عليه للأبد فحاول أكثر من مرة أن يعيدها إلى عصمته معللا ما حدث بأنه وقع في ساعة غضب إلا أن الزوجة وأهلها رفضوا محاولاته

مظلة فناء مدرسة تقتل عاملين
قضى عاملان من جنسية آسيوية في الأحساء أمس، إثر ...المزيد


التحقيق في سرقة 450 ألفا من شركة نقل حجاج
أوقفت الجهات الأمنية في جدة وافدين يحملان الجنسية ...المزيد



على شارعين
كل هذا من خالد الفيصل؟ !
خلف الحربي
ضحكت من الأعماق على (انتفاضة) بعض المناهضين لقرار سعودة حلقات تحفيظ القرآن في مكة وجدة، حيث شرعوا بإعداد جردة حساب للحاكم الإداري للمنطقة الأمير خالد الفيصل شملت لومه على عدم سعودة شركات الليموزين، وعلى رعايته لمؤسسة الفكر العربي، وعلى عمل المرأة كاشيرة في محلات السوبرماركت، وعلى هطول أمطار غزيرة تسببت في كارثة سيول جدة العام الماضي، وعلى ما تنشره جريدة الوطن من مقالات، وعلى حواره التلفزيوني مع الزميل تركي الدخيل قبل سنوات، بل وحاولوا محاسبته (بأثر رجعي) على الفترة التي كان فيها أميرا لمنطقة عسير، ولو كان ثمة المزيد من الوقت لقالوا إنه مسؤول عن تردي نتائج النادي الأهلي في الفترة الأخيرة! .
فجأة أصبح خالد الفيصل وزيرا للعمل ووزيرا للخدمة المدنية ووزيرا للتربية والتعليم ووزيرا للمالية بل ومسؤولا عن كل شيء يحدث داخل السعودية وخارجها!، وفجأة أصبح (الشباب الحلوين) يتحدثون بتجرد أجرد وكأنهم أعضاء في حزب المعارضة السويدي!.
طبعا لو لم نكن نعرف (البير وغطاه) لأعجبتنا هذه الشجاعة التي هبطت على القلوب بالبراشوت! ..ولكننا للأسف (عيال قرية وكل يعرف أخاه) ونعلم تمام العلم أن هؤلاء البواسل ما كانوا ليخطوا مثل هذه الخطوة لو لم يكونوا متأكدين بأن خالد الفيصل سيترفع عن قصصهم الصغيرة وينفذ ما يراه صحيحا، وهذا ما حدث بالفعل حيث قال الأمير خالد الفيصل لـ «عكاظ» إنه مشغول عنهم بالواجبات الملقاة على عاتقه في موسم الحج ونصحهم بالتركيز على ما ينفع الوطن (.. يعني ما جاب خبرهم)!، ونحن – قياسا على التاريخ الشخصي لغالبيتهم – نعلم أن خالد الفيصل لو (حمر العين) عليهم قليلا لاصطفوا أمامه وهم يرتدون فوق كروشهم المتهدلة فانيلات خضراء وشورتات بيضاء وينشدون: (سارعي للمجد والعلياء)! .
على أية حال يبدو أن موضوع سعودة حلقات تحفيظ القرآن قد أيقظ الخلايا النائمة داخل أدمغة المتشددين!، وهي يقظة تكشف أن وراء الأكمة ما وراءها، فليس من المعقول أن يستميت هؤلاء من أجل مجموعة من الإخوة المقيمين الذين يحملون جنسيات باكستانية وأفغانية وهندية وأفريقية وعربية ويرفضون توظيف شباب الوطن من المتخصصين العاطلين لو لم تكن هناك قصة خفية وراء هذا الموضوع! .
حدسي الشخصي يقول إن المسألة لا تتعدى أحد احتمالين: إما أن تكون هذه الحلقات قد استغلت لتنفيذ أعمال لا علاقة لها بأهدافها المعلنة ومن هنا جاءت ردة الفعل المنظمة والمتتابعة على قرار سعودتها، أو أن قوى الظلام والتشدد تستهدف الأمير خالد الفيصل لشخصه وتحاول تجريب خبراتها في الإرهاب الفكري ضد مسؤول قوي ـ والقوة لله ـ كي تفرض أجندتها الفكرية والسياسية على الجميع، وهنا نكون قد دخلنا مرحلة خطيرة جدا في المزايدة على القرآن !.
بصوت القلم
فكّونا من توقعاتكم
محمد بن سليمان الأحيدب
توقع وزير الزراعة أن ترتفع أسعار الشعير قبل حدوث الارتفاع بعدة أشهر لاعتبارات يراها فحدث الارتفاع الفاحش في أسعار الشعير الذي تبعه صدق توقع آخر بارتفاع أسعار الماشية خاصة الأضاحي فارتفعت ارتفاعاً فاحشاً هي الأخرى.
وكان ارتفاع أسعار الطماطم مسبوقا بتوقعات متكررة نشرتها الصحف ولم تكن مبنية على أسس واضحة منطقية لكن الارتفاع حدث.
وفي سنوات مضت سبق ارتفاع أسعار الأرز تصريحات صحافية بتوقع ارتفاع أسعاره أصدرها مسؤولو وزارة التجارة ووعدوا آنذاك محاسبة التجار الذين يخزنون الأرز وبمتابعة السوق لمنع استغلال الارتفاع المتوقع قبل حدوثه لكن الاستغلال حدث والارتفاع المبكر حدث ولا المراقبة حدثت ولا المحاسبة تمت فدفعنا نحن ثمن التوقعات الصحافية مبكراً ولم نسعد بأية حماية.
الشيء ذاته حدث مع السكر الذي ارتفع وخزن مبكراً بسبب تصريحات مسؤولي التجارة وعدم حصول الحماية.
الحديد واجهنا معه المشكلة ذاتها (تصريحات صحافية مسؤولة بتوقع التخزين والارتفاع مع عدم حصول فعل مسؤول بالدرجة الكافية لمنع التخزين والاستغلال والارتفاع).
بعد هذا كله ألا يحق لنا القول إن تصريحات بعض المسؤولين المبكرة هي أحد أسباب الارتفاع المبكر والاستغلال والتخزين مع عدم فائدتها في الحماية.
هم يريدون بذلك حماية أنفسهم مبكراً لكنهم لا يستطيعون حمايتنا لا مبكراً ولا متأخراً ليس لأنهم غير قادرين، ولكن يقدمون حماية أنفسهم ويجتهدون فيها ولا يفعلون الحماس ذاته لحمايتنا.
ألا يحق لنا إذاً أن نقول دعونا في حالنا لا تصرحوا ولا تتوقعوا طالما أن النتيجة واحدة (استغلالنا وارتفاع الأسعار) وإن توقعاتكم تتيح أرضية مناسبة للاستغلال المبكر.
بإختصار فكونا من توقعاتكم وتصريحاتكم.

ملاحظات حررها قضاة جزئية جدة لرفعها إلى الوزارة
تأخر التقاضي الإلكتروني يعطل تسليم الصكوك شهرين




أبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة، أن قضاة في محكمة جدة الجزئية حرروا عددا من الملاحظات لرفعها في الأيام المقبلة إلى وزارة العدل، منها تسبب تأخر التقاضي الإلكتروني بتعطيل تسليم الصكوك بعد صدور الأحكام لأكثر من شهرين رغم أن النظام حدد مدة تسليم الصك بعشرة أيام.

وقالت المصادر إن: «إشكاليات البرنامج تتلخص بتوقف وزارة العدل عن توفير عدد من أجهزة الحاسوب في المحكمة رغم مطالبات القضاة وبشكل مستمر بضرورة تشغيل البرنامج الذي يتيح التقاضي الإلكتروني ويمنح القاضي استقبال لائحة الاتهام والدعوى في ذاكرة إلكترونية».

وزادت المصادر ذاتها: «البرنامج يسمح للقاضي أيضا نسخ ولصق الدفوع في الصك، ويتيح للخصوم الإطلاع على سير الجلسة بواسطة شاشة يفترض أن تكون أمامهم في المجلس القضائي، انتهاء بطباعة الصك مباشرة عقب جلسة النطق بالحكم».

وأفادت المصادر أن المحكمة الجزئية في جدة تنتظر الخطوة المقبلة، التي سبقتها إليها المحكمة العامة في جدة كأول محكمة تنتهي من ضبط الجلسات في سجلات ورقية.

وبينت المصادر ذاتها أن تأخر تدشين المشروع ساهم في تكدس وتأخر القضايا لا سيما أن إصدار الصكوك بات يستغرق وقتا يؤثر على حقوق الخصوم في الاعتراض أمام الاستئناف، مستشهدا بأحكام صدرت منذ أكثر من شهرين ولم يصدر صكها حتى اليوم.

وأشارت المصادر إلى أن برنامج الحاسب الآلي جاهز منذ عامين وتم تغيير الطابعات بمقاسات تتماشى مع حجم الصكوك سواء A3 _ A4 إضافة إلى تغيير أجهزة الحاسب، وتأمين نقاط الربط، إذ أن ما يعطل البدء هو إطلاق البرنامج الخاص بالتقاضي من قبل وزارة العدل.

وذكرت المصادر ذاتها، أن معدل إنتاج القاضي في محكمة جدة الجزئية سجل ارتفاعا ملحوظا، يزيد في مجمله عن قاضي محكمة الرياض الجزئية بنسبة 70 في المائة.

وعن أعداد القضاة، أوضحت المصادر أنه وفق إحصائية وزارة العدل الأخيرة، فإنه يعمل في محكمة الرياض الجزئية 37 قاضيا وينتدب للعمل فيها ملازمون قضائيون بشكل متواصل، بسبب وجود مقر معهد القضاء العالي، وأصدرت المحكمة الجزئية في الرياض في عام واحد أحكاما لــ 28445 قضية، فيما أنهت محكمة جدة الجزئية في العام ذاته 27833 قضية.

وأكدت المصادر ذاتها، أن القاضي في محكمة جدة الجزئية ينظر يوميا ما متوسطه 20 دعوى، إلا أن قلة عدد كتاب الضبط لا يساعد على إنهاء جميع القضايا وضبط سجلاتها، إذ تشكو محكمة جدة من نقص عدد القضاة والملازمين القضائيين وكتاب الضبط والإداريين الذين يتبعون مكتب القاضي بنسبة عجز في القضاة تصل إلى 60 في المائة.

وأرجعت المصادر أسباب نقص عدد القضاة إلى ترقية ستة من قضاة جزئية جدة ونقلهم إلى محكمة الاستئناف، وهم: عابد الأزوري، محمد أمين مرداد، ومحمد بن خميس الزهراني، في ما ينتظر عبدالله العثيم، فايع القاضي، وعبدالرحمن الشمراني انتقالهم إلى محكمة الاستئناف مطلع العام المقبل، إضافة إلى ترقية ثلاثة قضاة آخرين كقضاة استئناف في الأشهر القليلة المقبلة.























السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 13-11-2010, 06:56 AM   #2
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

اتهمت الباعة المتجولين برفع أسعار الأضاحي ودعت إلى عدم الرضوخ للمغالين .. «التجارة» لـ «عكاظ» :
مراقبون يرصدون أسعار الأغنام في الأحواش
اتهمت وزارة التجارة والصناعة باعة الأغنام المتجولين برفع أسعار الأضاحي.
وقالت الوزارة إن هؤلاء التجار، بتنقلهم المستمر، يصعبون مهمة مراقبي الوزارة في تعقبهم لمحاولة إيقاف المغالاة وضبط الأسعار، لعدم قدرة المراقبين على تحديد مكان محدد لهم.
وكشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك ...المزيد


إكمال تصنيف قطاع الإيواء يزيد عدد فنادق الـ 5 نجوم في الشرقية إلى 10
دراسة تصحيح أوضاع 120 وحدة سكنية مفروشة

ارتفاع معدل التشغيل 100% قبل العيد

زيادة الطلب تلهب إيجارات قصور أفراح جدة

تركي الفيصل: المملكة غير منزعجة لهبوط الدولار

قال صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مركز ...المزيد


السفير الكندي يدعو لتطوير التعاون في صناعة التعدين

أعرب السفير الكندي في المملكة ديفيد تشاترسون عن أمله ...المزيد


بيع زهرة بـ 69.6 مليون دولار

يو. بي. آي ـ لندن




بيعت زهرة صينية من الخزف عثر عليها خلال تصفية لمقتنيات منزل في العاصمة البريطانية لندن ويعود عمرها إلى ثلاثينيات القرن الفائت، بقيمة 69.6 مليون دولار.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) أن الزهرة الخزفية قدر ثمنها بـ 1.9 مليون دولار بينما بيعت بـ 69.6 مليون دولار.
وأشارت الإذاعة إلى أن الشاري الذي لم يكشف عن اسمه ويعتقد أنه صيني، دفع إضافة إلى قيمة الزهرة 8.6 مليون جنيه لمنظم المزاد.
ويعتقد أن القطعة خرجت من الصين في عام 1860، وملكتها عائلة إنجليزية خلال ثلاثينيات القرن الماضي، لكن ما زال لغزا كيفية وصولها إلى المنزل في شمال غربي لندن الذي عثر عليها فيه.


السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 07:09 AM   #3
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

“دليلات المدينة” يزرن ضيفات الرحمن في منازلهن ويودعهن بالورود ونسخة من كتاب الله
متابعة وتصوير/ ابتسام المبارك - المدينة المنورة

زارت دليلات المدينة المنورة الحاجات في مساكنهن للاطمئنان علي وضعهن الصحي وتفقد أحوالهن المعيشية والتأكد من صلاحية السكن وإهدائهن نسخة من كتاب الله قبل أن يودعن أجواء طيبة. ورافقت (المدينة) الدليلات لمقار البعثات وبدأن ...

إغلاق أبواب الحرم قبل الجمعة لارتفاع المصلين إلى 1.7 مليون
سعد ال منيع – منى – بعثة المدينة

اغلقت الجهات المعنية بالمسجد الحرام بمكة المكرمة امس ابواب الحرم قبل صلاة الجمعة بساعة ونصف بعد تحذيرات بوصول عدد المصلين الى 1.7 مليون مصل. وعلمت المدينة ان ادارة المسجد الحرام بمكة المكرمة اطلقت تحذيرات لامتلاء ...

عضو بلدي المخواة يتهم البلدية بتدمير المنتزهات ورئيسها ينفي
محمد البيضاني - الباحة

تضاربت الأقوال والتصريحات بين مجلس بلدي المخواة والبلدية حول المنتزهات في المحافظة وماتشهده من قصور في جوانب متعددة في حين حمّل المجلس البلدي مسؤولية هذا القصور إلى البلدية نفت الأخيرة ذلك وعددت عددًا من المنتزهات ...

تكريم رجال أمن نجحوا في رصد موقع سجين هارب
حاتم العميري - مكة المكرمة
كرم مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد إبراهيم الحمزي ثلاثة من رجال الأمن إثر جهودهم المضنية التي بذلوها خلال مسيرة عملهم كان آخرها سرعة رصد سجين من إحدى الجنسيات الأفريقية تمكن من الفرار من مقر الأدلة الجنائية حيث كان هناك لإجراء البصمات تبعًا للأنظمة المعمولة بها. وتسلم الرقيب أول عبدالله علي الحارثي رئيس وحدة الرصد ...

مليون حاج أدوا صلاة أول جمعة في ذي الحجة بالمسجد الحرام
محمد رابع سليمان - مكة تصوير - عبدالغني بشير

أدّى أكثر من مليون مصلٍّ أمس صلاة الجمعة بالمسجد الحرام، وأمتلأت أروقة وجنبات المسجد الحرام منذ وقت مبكر، حيث بدأ توافد حجاج بيت الله الحرام لداخل المسجد الحرام، وصحن المطاف منذ الصباح الباكر، وامتلأ صحن المطاف ...

العمالة السائبة تسيطر على سوق الخردة بالشرقية والكفلاء يكتفون بمبلغ شهري
عبدالله المانع - الدمام تصوير: علي الهاشم

تزايدت ظاهرة العمالة السائبة العاملة في تجميع وبيع الحديد الخردة بالمنطقة الشرقية، ولم يقف الأمر عند هذا الحدّ، بل أصبح عملاً منظماً تقوم به هذه العمالة بدءاً بجمع الحديد واستقبال البضاعة ثم التفاوض مع الزبائن على ...

معهد الإدارة يعلن أسماء المتقدمين لمسابقته الوظيفية
خالد المطوع - الرياض
أعلن معهد الإدارة العامة عن أسماء المتقدمين للمسابقة الوظيفية الذين اجتازوا الامتحان التحريري بتفوق ويحق لهم دخول المقابلة الشخصية لشغل الوظائف الشاغرة التي سبق أن أعلن المعهد عن حاجته لشغلها بالكفاءات الوطنية المؤهلة. وستعقد المقابلات بالمركز الرئيسي وفرعي المعهد بجدة والدمام حسب مقر كل وظيفة وحسب الأسماء لكل وظيفة وذلك ...

بكري يتهم بعض أعضاء “الشورى” بمناقشة أمورهم الخاصة وإهمال قضايا المواطن
جابر المالكي - الرياض
قال عضو مجلس الشورى الدكتور طلال بكري لـ «المدينة» أن بعض أعضاء المجلس حولوا الشأن العام إلى شأن خاص لمناقشة المشكلات والهموم التي يتعرض لها بعض الأعضاء خلال سفرهم أو خلال مراجعتهم لأمورهم الخاصة في الدوائر الحكومية، بعيدًا عن طرح قضايا تهم العامة مثل: غلاء المهور أو الصحة والمشكلات في أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية ...

سيارات متهالكة تُشوّه مدخل جازان
عمر عثمان - جازان تصوير - حسين العتودي

تنتشر في مداخل مدينة جازان عشرات السيارات الخربة والمتعرضة لحوادث طرق ويبدو الأمر واضحًا أكثر على امتداد طريق الملك عبدالعزيز (المدخل الرئيس) لمدينة جازان حيث تنتشر أعداد من السيارات المتهالكة على جنبات الطريق بجوار ...
الشورى” يناقش نظام مزاولة مهنة التعليم بعد العيد
عبدالله المانع - الدمام
أوضح الدكتور احمد آل مفرح نائب رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الشورى ان نظام مزاولة مهنة التعليم في خطواته النهائية وهو الان لدى لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي ويتوقع أن يعرض على المجلس في جلسته العامة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك إن شاء الله. وقال في تصريح خاص لـ "المدينة": النظام سيناقش مزاولة مهنة التعليم بهدف سد الفجوة ...

الثوب السعودي هوية جديدة أم موضة عابرة
وائل إسلام - جدة - تصوير: تركي الثمالي

يمثل "الثوب" الزى الشعبي والرسمي في السعودية، كان في الماضي القريب نسبيا تقليديا وبسيطا، غالبا ما يكون لونه أبيض وبدون ياقة، وخلال السنوات القليلة الماضية ظهر الثوب السعودي للمتابعين بصورة وهيئة جديدة، إذ أصبح موشى ...



قرى الشفية وبئر الغنم تنتظر النقل المدرسي
عبد اللطيف الصبحي - بدر

قضية النقل المدرسي كانت وما زالت تمثل الشغل الشاغل لأولياء أمور الطلاب والطالبات ولمنسوبي التربية والتعليم وبالذات الطالبات والمعلمات في المناطق النائية؛ نتيجة لقطعهن مسافات طويلة للوصول إلى مدارسهن على متن سيارات ...

المفتي العام يحاضر عن واجبات رجل الأمن في “إرشاد الحرس” بمكة
محمد رابع سليمان - مكة
قام المفتي العام ورئيس هيئة كبارالعلماء الشيخ بن العزيز بن عبدالله آل الشيخ بزيارة لمكتب الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني بمكة المكرمة. وكان في استقباله مدير الارشاد والتوجيه بالحرس الوطني اللواء عبد الله الزبيدي وأمير الفوج الثاني عمر بن فارس ابا العلا وعدد من الضباط والمسؤولين واستمع المفتى العام لشرح من مدير الارشاد ...

جازان .. سوق مفتوح لتجارة وصيد الأسماك طوال العام
عمر عثمان - جازان تصوير - حسين العتودي

تميزت منطقة جازان بوفرة العوامل البيئية الملائمة لنمو وازدهار الثروة السمكية على امتداد مياهها الإقليمية وسواحلها على البحر الأحمر المقدرة بأكثر من 250 كيلومترًا من الشقيق شمالاً وحتى الموسم جنوبًا، ممّا أدّى إلى ...



انخفاض الإنتاج العالمى للقطن 12% يرفع أسعار الملابس والأقمشة بنسبة 75%
تركي سليهم - جدة

أدى انخفاض إنتاج القطن خلال الثلاثة أعوام الماضية وارتفاع أجر الأيدي العاملة في البلدان المنتجة للأقمشة والملابس إلى ارتفاع أسعار الملابس والأقمشة بنسبة تصل إلى 75 % وأكد محمد الشهري رئيس لجنة المنسوجات بغرفة التجارية ...




موبايلي توقع عقد ترقية الجيل الثالث بـ 799 مليون ريال

المدينة - جدة
منحت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» عقدًا بقيمة إجمالية قدرها 799 مليون ريال لثلاث من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في شبكات الهاتف المتحرك بغرض تطوير وترقية شبكات الجيل الثالث المطور التي تمتلكها «موبايلي» في كافة مناطق المملكة. وكانت شركات كل من أريكسون وهواوي ونوكيا سيمنس نيتوركس قد فازت بعقود التوسعة هذه والتي تأتي بعد عام ...



تراجع الذهب في معاملات العملات الرئيسية
رويترز - لندن
انخفضت أسعار الذهب بعدد من العملات الرئيسية أمس بفعل ضغوط عمليات بيع واسعة للسلع الأولية فيما تأثرت أسواق المال بمخاوف حيال قدرة اقتصادات منطقة اليورو على خدمة ديونها. وهبطت أسعار الذهب في المعاملات الفورية أكثر من اثنين بالمئة لأقل مستوى خلال الجلسة عند 1378 دولارا للأوقية وسجلت 1382.95 دولارًا، مقابل 1409.39 دولارًا عند إغلاق أمس ...

السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 07:11 AM   #4
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

أحياناً... سلطة على بلاطة
السبت, 13 نوفمبر 2010

عبدالعزيز السويد


بعدما علق متأسفاً على حكم قاضٍ بجلد صحافي من صحيفة «الجزيرة» في القصيم، وصل الزميل خلف الحربي إلى نتيجة أن الصحافة هي السلطة الرابعة والأربعون.
والحقيقة أنني اختلف مع الزميل العزيز، فمنذ زمن عندما تذكر مقولة «السلطة الرابعة»، أرد أنها «السلطة» بفتح السين واللام. وحينما ارتفع الاهتمام بالسلطة الخضراء لأسباب صحية، وجرى الحث على الإكثار منها من اختصاصيي التغذية، أعدت النظر في تصنيفي للصحافة، حتى لا يفهم أنها سلطة خضراء، والأخيرة اكتشفت قيمتها الغذائية العالية، فأعدت تصنيفها إلى نوع محدد من السلطة، «سلطة الفلاح» المكوّنة من البصل والطماطم. لكن، بعد ارتفاع أسعار الطماطم، كان لا بد من - إعادة التقويم - مثل محفظة الأسهم المنخفضة، صارت الصحافة «سلطة» مكوّنة من البصل لا غير، والبصل مهما تنوّع يحمل الصفات نفسها ويستدر الدموع. صحيح أنه مفيد ومقوٍ للقلب وقاتل للجراثيم والبكتيريا، ودائماً تتم الإشادة بمكوناته المميزة، بل تبرز صوره الملوّنة مع قائمة الخضراوات والورقيات، لكنه عند الأكل «ما يحرص عليه» في العلن على الأقل، فلا يذكر عنه سوى رائحته غير المستحبة، ألا ترون أن صفاته تنطبق على الصحافة؟
يأتي ذكر صفة السلطة الرابعة، خصوصاً في الدول النامية، من قبيل «توسيع صدر» المنتمين لهذه المهنة والمنشغلين بها عن غيرها. ولا يختلف عنه قولهم «بلاط» صاحبة الجلالة، وهي مقولة شائعة عن الصحافة، على اعتبار أن لكل سلطة بلاطاً، لكن بلاط الصحافة من النوع الأسمنتي الرخيص، لمعانه تكشطه عوامل التعرية بسهولة، ليعود إلى أصله الأسمنتي. ولا يستغرب ألا يشفع لصحافي - كما حدث لمحرر صحيفة «الجزيرة» – اهتمامه بشأن من حوله من المواطنين، بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائي عنهم، هنا يغيب، خير الناس أنفعهم للناس، والجسد الواحد الذي تتضامن أعضاؤه مع بعضها البعض، فيتم الجلد. والحمد لله أن شركة الكهرباء لم تكلّف بتنفيذ الحكم الذي أصدره القاضي عملاً بمبدأ العين بالعين والتيار بالتيار!
نصل من كل هذا إلى نتيجة أن الصحافة ليست سوى سلطة على بلاطة، ولوضع النقاط على الحروف وتسمية الأشياء بمسمياتها، أفكر جدياً في إعداد وتقديم برنامج تلفزيوني بعنوان «واجه... البلاطة»!

السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 07:23 AM   #5
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

  • محمد بن نواف لـ«الحياة»: المفقود في أسكتلندا آسيوي وليس سعودياً
    11/13/2010 - 00:03
    لندن، الرياض - «الحياة»
    قال سفير السعودية لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز إن تحريات السفارة ومخاطبة الشرطة الاسكتلندية أثبتت عدم صحة ما نشر عن فقدان سعودي في اسكتلندا.
    «حقوق الإنسان» تكافح «العنف» في كليات البنات... وتطلق برنامج «المطلقات»
    السبت, 13 نوفمبر 2010

    الدمام – رحمة ذياب


    تطلق هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، فعاليات بمناسبة «اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة»، الذي يصادف 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، و«اليوم العالمي لحقوق الإنسان»، الذي يصادف 10 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، إذ تنطلق في كليات البنات حملة تستهدف شريحة الفتيات، لنشر ثقافة حقوق الإنسان، والتأكيد عليها في المؤسسات التعليمية، من خلال توزيع مطويات وكتيبات، تهدف إلى «تأكيد الثقافة الحقوقية في مناحي الحياة كافة، وتأصيل مفهومها للفتاة، سواءً في منزلها أو بيئة العمل، وفي حياتها الاجتماعية ككل». كما يعتزم القسم النسوي في الهيئة تنفيذ برنامج عن المطلقات، يتضمن حقوق المرأة المطلقة، ويتناول مصير أبنائها، وسيكون بعنوان «عندما يكون آخر العلاج الكي». ويستهدف هذا البرنامج الذي يجري الإعداد والتخطيط إليه، الأسر التي ترعاها الجمعيات الخيرية والمطلقات.
    وأكدت ناشطات حقوقيات، أن تفعيل الأيام العالمية التي تتعلق في المرأة والطفل وحقوق الإنسان في شكل عام، «يتطلب إقامة حملات على مستوى عال من الوعي بين الفئات العمرية كافة»، مبينات ان «إقامة حملات توعوية في كليات البنات والجامعات، يسهم في توعية فئة مهمة في المجتمع، للتعرف على مفاهيم حقوق الإنسان، والدور الذي تقوم به الجهات الحقوقية، خصوصاً أنه أصبح من ضمن الأهداف التي تسعى إليها الهيئة، في دمج ثقافتها في مؤسسات التعليم، تطبيقاً لما صدر من توجيهات قبل نحو عام»، بحسب الناشطة منيرة الأحمد، التي أشارت إلى ان سيدات عدة «وقعن في فخ أزواجهن، ومطلقات تأزمت ظروفهن، بسبب غياب الثقافة الحقوقية».
    وقالت: «إن البرنامج التوعوي الذي سيتم إطلاقه عن المطلقات، يساعدهن على التعرف على ما يمكن أن تحصل عليه المطلقة للدفاع عن حقوقها وأبنائها»، مشيرة إلى أن «أعداد حالات الطلاق ترتفع خليجياً، بما فيها السعودية، وذلك قد يعود لأسباب الجهل وقلة الوعي بين الزوجين».
    بدورها، أشارت المحامية سمر فايز، إلى أن عدم وجود امرأة تدافع عن امرأة في قضايا تتعلق فيها، «يفاقم المشكلات التي تؤرق بال الكثيرات»، منتقدة «تفعيل الأيام العالمية الحقوقية من دون الخروج برؤية واضحة تعود لصالح المرأة، فلم يصدر قرار أو أمر لصالح المرأة ليعتبر تتويجاً فعلياً لهذا النشاط، فالأمر يقتصر على نشر الثقافة فقط، وإطلاق حملات لا تعبر عن حجم القضايا التي يشهدها المجتمع، وهي تتنامى بصور لافتة، من دون إحداث أي تغيرات جذرية»، مبينة ان مبادرة الطلاق السعودية التي أطلقت قبل عامين، «لم يؤخذ بعدد من توصياتها، ولم يتم الاستجابة إلى المطالب التي قدمت فيها».


    »
  • «خليجي 20» في موعدها... و«مرافقة أمنية» لمنتخبات
    11/13/2010 - 00:01
    الرياض - منصور الجبرتي
    تسير كل المؤشرات باتجاه إقامة دورة الخليج الـ20 لكرة القدم في موعدها المحدد سلفاً في اليمن في الـ22 من تشرين الثاني (نوفمبر)، على رغم الأحاديث الإعلامية المتتالية عن احتمال تأجيلها لأسباب أمنية.

    »
  • المدينة: محاكمة «ناظر وقف» متهم بالتلاعب بأموال المستفيدين
    11/13/2010 - 00:01
    جدة – أحمد الهلالي
    تحاكم المحكمة العامة في المدينة المنورة في 22 ذي الحجة الجاري «ناظر» وقف «المجددي»، بتهمة التلاعب بالحسابات المالية منذ توليه نظارة الوقف طبقاً لكشف الحسابات الذي يملكه المدعي (ابن المجددي).

    »
  • 1.7 مليون حاج يستعدون لبدء «المناسك» ... وسط عيون ساهرة وخلية خدمات متكاملة
    11/13/2010 - 00:01
    مكة المكرمة – أنور محمد
    اكتمل وصول نحو 1.7 مليون من ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة. وأدى 1.5 مليون آخر صلاة جمعة في بيت الله الحرام أمس قبل بدء مناسك الحج غداً (الأحد) الذي يصادف «يوم التروية». وارتدت العاصمة المقدسة أمس حلّة بيضاء بلون إحرامات الحجاج

    »
  • غموض يلف قضية طعن مواطن أثناء مشاجرة مع موظف في «الهيئة»


    حائل - محمد الخمعلي
    تقدم مواطن يرقد في مستشفى الملك خالد العام في مدينة حائل بشكوى إلى الشرطة يتهم فيها موظفاً في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بطعنه بسكين خلال مشاجرة أثناء وجوده برفقة زوجته وعمها وأخواتها في سوق برزان، في حين رفضت «الهيئة» تأكيد أو نفي تورط موظفها في هذا الأمر، واتهمت الشاب بمحاولة معاكسة فتيات، كما لم تشر الشرطة في بيانها الذي أصدرته أمس إلى حدوث طعن بسكين، وإنما اكتفت بالقول إن مشاجرة حدثت وأدت إلى إصابة المواطن.

    »
«العبودي»: لا خطر من الألفاظ الميتة ... وعلى «الثقافة» منح جوائز أدبية الرياض - مشعل العبدلي


أبها: مواطنون ينتظرون 72 ساعة للحصول على «الشعير»
أبها – يحيى جابر
السبت, 13 نوفمبر 2010
تحولت طوابير انتظار المواطنين للحصول على أكياس شعير في مدينة أبها إلى مشاجرات بين عدد منهم، بهدف الظفر بالشعير أولاً، خصوصاً أن المنطقة تشهد ندرة في توافره خلال هذه الأيام.


«عسير»: العثور على جثة «عاملة» عليها آثار عنف
السبت, 13 نوفمبر 2010

أبها - «الحياة»


عثرت الأجهزة الأمنية في منطقة عسير أمس على جثة عاملة منزلية في إحدى ضواحي أبها، ووجدت على جسدها آثار تعذيب وعنف، في حين لا تزال التحقيقات جارية للوصول إلى الجاني.
وعلمت «الحياة» أن العاملة المتوفاة مجهولة الهوية، إذ لم تتوصل الأجهزة الأمنية إلى كفيلها، في حين وجّه مدير شرطة منطقة عسير اللواء عبيد الخماش، بتشكيل فريق عمل خاص للتحقيق وتتبع خيوط الجريمة بدقة، مشدداً على ثقته بنيل الجاني عقابه العادل وتطبيق القانون بحقه.
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير العقيد عبدالله القرني، أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة المزيد من ملابسات الحادثة والتوصل إلى الجاني.

انهيار أسعار تلفزيونات «البلازما» و«ال سي دي»!
الدمام - «الحياة»
»

«إدارات تعليمية» تعالج «تجاوزات» رصدت على الإجازات المرضية
السبت, 13 نوفمبر 2010

جدة - منى المنجومي

إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة.
... وتتحوط ضد انتشار «الأمراض المعدية» في المدارس

تدخلت «إدارات تعليمية» أخيراً وبشكل جدي للحد من تجاوزات إدارية رُصدت خلال الفترة الماضية، وتتعلق بإصدار قرار «الإجازة المرضية» من قبل بعض المدارس من دون الرجوع إلى إدارة شؤون الموظفين، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء يعد مخالفاً للأنظمة والتعليمات المنصوص عليها، فضلاً عن الصلاحيات المخولة بذلك، مثل الإجازات المرضية الصادرة من المستشفيات بالداخل والخارج.
وقال مصدر مطلع لـ «الحياة»: إن «الإدارات التعليمية» طالبت بضرورة حصر الإجازات الممنوحة للعاملين بحيث لا تتجاوز ستة أشهر في السنة الواحدة»، موضحاً أن من تجاوز ذلك يجب أن يشعر إدارة شؤون الموظفين لدرسها بحسب الأنظمة واللوائح.
وأوضـــح المصدر أن «إدارات التعليم» دعمت مطالبها بصورة من المادة الـ11 من نظام الإجازات المرضية التي تنص على: «الموظف يستحق إجازة مرضية في مدة أربع سنوات لا تتجاوز سنتين، بحيث يتم ترتيبها على ســـتة أشهر براتب كامل، وأخرى بنصف الراتب، وبعدهـــا ستة أشهر بربع الراتب، وكذلك ستة أشهر من دون راتب، مع ضرورة أن تحتسب بداية الأربع سنوات من تاريخ بداية الإجازة المرضية». وزاد: «أما إذا كان الموظف مصاباً بأحد الأمراض الخطرة التي يحددها الطبيب الاستشاري المتخصص فيستحق إجازة مرضــــية خــــلال أربع سنـــوات وفقاً على النحو الآتي: سنة براتب كامل، وثلاثة أشهر بنصف الراتب، وثلاثة أشهر بربع الراتب، إضافة إلى ستة أشهر من دون راتب، في حين يبدأ تحـــديدها من تــاريخ انقطاعه عن العمل».
وواصل المصدر سرده للمادة الـ11 من نظام الإجازات المرضية قائلاً: «تنص المادة أيضاً على تعديل تاريخ الإجازة في حال تقرر أن لدى الموظف مرضاً خطراً أثناء حصوله على الإجازة المرضية بحيث تكون بدايتها وفقاً للإجازة المستحقة، ويكون إثبات الإجازة المرضية بموجب تقرير طبي وفق ما نصت عليه لائحة تقارير منح الإجازات المرضية»، مشيراً إلى أن المادة أقرت منح الموظف الذي يتعرض لإصابة أو مرض يمنعه من أداء عمله بصفة موقتة وتكون الإصابة أو المرض بسبب تأدية العمل ومن دون خطأ متعمد من الموظف إجازة مرضية لا تتجاوز مدتها سنة ونصف سنة براتب كامل، ويتم تحديد ذلك بموجب تقرير طبي وفق ما نصت عليه لائحة منح الإجازات المرضية.
وأكد المصدر أنه إذا لم يبرأ الموظف من إصابته أو لم يشف من مرضه بعد انتهاء المدة المشار إليها، يعرض أمره على الهيئة الطبية العامة لتقرر ما إذا كان عاجزاً عن العمل أو تمد إجازته مدة لا تزيد على سنة ونصف سنة ويصرف له في هذه الحال نصف الراتب، وإذا لم يتمكن من مباشرة عمله بعد انتهاء إجازته المرضية المحددة فيجب إنهاء خدماته لعجزه الصحي عن العمل.


المدينة: النظر في دعوى ضد «ناظر وقف» متهم بالتلاعب بأموال «مستفيدين»
السبت, 13 نوفمبر 2010

جدة – أحمد الهلالي

ضوئية لتذكرة مراجعة الدعوى.

تنظر المحكمة العامة في المدينة المنورة دعوى ضد «ناظر» وقف «المجددي» بتهمة التلاعب بجميع الحسابات المالية منذ توليه «نظارة الوقف» بحسب كشف الحسابات التي لدى المدعي (ابن المــجددي)، مشيراً إلى أنه لم يتسلم مستحقات الوقف كاملة حتى الآن.
وحدد الـ22 من الشهر الجاري موعداً لنظر الدعوى و سماع أقوال المدعى عليه «الناظر» وموقفه من دعوى التلاعب بأموال الوقف، بعد أن أصدرت المحكمة العامة في منطقة المدينة المنورة حكماً بإجازة تنازل وعزل ناظر وقف «عبدالغني المجددي» استناداً إلى التقرير الصادر من قسم الخبراء وبناءً على المعاملة المتضمنة عزله عن الإشراف لتفريطه في حق الوقف.
وأنهى الحكم الصادر الجدل الذي اســـتمر خــلال الفترة الماضية من ابن (المجددي) وناظر القضية بعد رفع شكوى إلى المجلس الأعلى للقضاء ضد الأخير في محكمة المدينة المنورة (تحتفظ «الحياة» باسمه) ويطالب فيهــا بنقل ملف قضيته لقاضٍ آخر.
كما أصدرت المحكمة نفسها حكماً بتعيين ناظر جديد للوقف لتنهي بذلك فصول قضية «وقف المجددي» في المدينة المنورة بعد جلسات عدة عقدت في الشأن ذاته.
وسبق أن طالب ابن صاحب الوقف (عبدالله) في شكواه إلي المجلس الأعلى للقضاء بالتوجيه العاجل لكف يد المشرفين وعزلهم عن إدارة الوقف لثبوت عدم أمانتهم من واقع حكم القاضي، إضافة إلى تولي المحكمة الإعلان عن تأجير أقلام الوقف للعام المقبل 1432هـ من طريق طرحها بالمزاد العلني، ونادى بمساءلة القاضي عن التصرفات التي فيها الكثير من الضرر (بحسب زعمه) على الوقف والمستحقين.
وقال في شكواه: «سبق أن عرضت على القاضي أن يتولى نظــارة الوقف شخص يتفق عليه من خـــارج المستحقين، فوجهني بأن أقدم لرئيس المحكمة طلباً بذلك، وبالفـــعل قدمت طلباً وقع علــيه ما يــزيد على 50 مستحقاً في الوقـــف يتضــمن رغبتهم في إقــــامة أحد المحــــامين (وهـــو رجل من خــــارج المستـــحقين ومشـــهود له بالــــذمة والأمانة من الكثيرين في منطقـة المدينة المنورة) إلا أنه لم يوافق عليه، مصراً على أن التعيين لا بد أن يكون من المستحقين».
وأضاف: «بما أن حاكم القضية يعتبر ناظراً للنظار (بعدما تم عزل الناظر السابق في عام 1429) فقد كان من الواجب عليه وقتها أن يكف يد المشرفين، خصوصاً بعد أن ثبت لديه بما لا يدع مجالاً للشك ضــــلوعهما مـــع الناظر السابق في إيقاع الضرر بالوقف ومستحقيه، وذلك باستغلاله لمصلحتهم الخاصة من دون بقية المستحقين، إلا أن القاضي لم يفعل شيئاً من هذا، بل أبقاهما على إدارة الوقف».


«الخصوصية» تزيد نسبة الإقبال على حج «VIP» في السعودية
السبت, 13 نوفمبر 2010

جدة - منى المنجومي
حجاج داخل مخيم«vip».

أشعلت شركات الحج المتخصصة في خدمة الـ «VIP» التي تتجاوز أسعار الخدمات فيها حاجز 100 ألف ريال، فتيل المنافسة بهدف الحصول على أكبر شريحة من العملاء من خلال تقديم خدمات وبرامج ترفيهية خاصة.
وبحسب عدد من القائمين على الشركات فإن نسبة الإقبال على مثل هذه الخدمات يعد مرتفعاً، مرجعين ذلك إلى امتلاكها صفة «الخصوصية».
وقال رئيس لجنة الحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة سعد القرشي لـ«الحياة»: «هناك إقبال كبير من أفراد المجتمع للاشتراك في حملات «vip»، لاسيما أنها تراعي خصوصية الحاج»، مشيراً إلى أن أسعارها تتفاوت بحسب الخدمات المطلوبة من قبل الحاج لتصل كحد أعلى إلى 100 ألف ريال.
وأضاف: «إن هناك عدداً من المميزات في الحملات المتخصصة للشخصيات الـ«vip»، سواء في السكن أو وسائل التنقل في المشاعر المقدسة، إضافة إلى النشاطات الثقافية التي تشملها برامج الحاج».
وحدد القرشي تلك المميزات التي تقدمها ما يقارب 40 شركة لحجاج الداخل في السكن داخل مشعر منى، وقال: «من أهم ما يميز تلك الحملات هو مقر السكن داخل مشعر منى والذي يقع في عمائر فندقية تقدم خدمات خمس نجوم»، مشيراً إلى أن شركات حجاج الداخل التي تقدم خدمات الـ«vip» تحرص على وجود داعية في الحملة يقدم المحاضرات الدينية خصوصاً في ما يتعلق بمنسك الحج، إضافة إلى استقطابها شباباً وفتيات لخدمة الشخصيات يقدر عددهم بـ250 ألف تتلخص مهماتهم في مرافقة تلك الشخصيات وتنظيم المسابقات الثقافية والدينية.
وحدد القرشي أسعار كلفة الإقامة في أبراج منى السكنية في فترة الحج بـ50 ألف ريال لغرفة تتسع لشخصين ومزودة بخدمات الرفاهية كافة، و100 ألف ريال للغرف الكبيرة التي تستأجر لعائلة كاملة. لافتاً إلى وجود أسعار أخرى تضاف بحسب الخدمات التي تقدم للحاج خلافاً لسعر السكن والتي حددها بين خمسة و سبعة آلاف ريال للحاج الواحد.
من جانبه، قال صاحب إحدى شركات الحج المتخصصة في تقديم خدمات «vip» بدر القرشي لـ«الحياة»: «إن حملات حجاج «vip» تبدأ في استقطاب الحجاج من فترات باكرة، وفور حصولها على التراخيص اللازمة من الوزارة»، مشيراً إلى أن تلك الحملات تشهد إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع السعودي خصوصاً الذين يفضلون الخصوصية أثناء أدائهم فريضة الحج.
وحول أسعار الحملة قال: «إن الأسعار تتفاوت بحسب الخدمات المقدمة للحاج، وتتراوح ما بين 30 إلى 40 ألف ريال للشخص الواحد بما في ذلك السكن داخل أبراج مشعر منى».
ولفت إلى أن الأبراج الفندقية في مشعر منى تقدم خدمات الرفاهية للحاج، إذ تم تزويد كل غرفة فندقية بخادم مهتمة الإشراف عليها وتلبية حاجات الحاج، وقال: «كما تشمل تلك الخدمات حافلات فخمة لتنقل الحجاج بين المشاعر وخدمات حمل الحقائب»، موضحاً أن تلك الحملات تخصص «داعية» وتعمل على استقطابه والتعاقد معه خلال فترة الحج، وقال: «نحرص أن يكون الداعية دكتوراً في الجامعة ويحمل تخصصاً دقيقاً في فقه الحج ليكون ملماً بأحكام مناسك الحج ويعمل على تقديم محاضرات دينية وتثقيفية متخصصة في مناسك الحج».




السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 07:52 AM   #6
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®














مجموعة صافولا.. مكررات وقيم للسهم جيدة تجعل سعره جاذبًا عند 32 ريالاً


متخصص مالي ل « الرياض »: قيمة الاستثمارات العقارية ارتفعت إلى 110 مليار ات

تنبؤات بنشوب منافسة شرسة بين الصناديق والتجار العقاريين


بارع عجاج
جدة - عمر إدريس:
أكدالمتخصص المالي بارع عجاج أن قيمة الأصول العقارية (النشطة ) ارتفعت خلال العامين الماضيين وصولاً إلى أكثر من 110 ريالات، وقال إن الصناديق العقارية التي تديرها البنوك وشركات الاستثمار ستدخل في منافسة شرسة مع تجار العقار خلال الخمس سنوات القادمة، وأوضح أن الاحتياج للمساكن الجديدة خلال العشر سنوات القادمة يقدر بحوالي مليون مسكن لمواجهة النمو الطبيعي للسكان والذي من المتوقع أن يصل إلى أكثر من 30 مليوناً بحلول عام 2020 مما يضاعف العدد المطلوب من المساكن خلال الفترة نفسها، وأضاف قائلاً: هذا الأمر يجعل القطاع العقاري في مقدمة القطاعات من حيث جذب الاستثمار من قبل المستثمرين وهذا بدوره يزيد من أهمية الدور المتوقع أن تلعبه الصناديق العقارية في تحفيز المستثمرين لمواصفاتها النظامية، مما يزيد من عدد هذه الصناديق لتستوعب الطلب في السوق حيث يسهم ذلك في نمو عوائد المستثمرين.
وأشار إلى أن قطاع العقارات يأتي في طليعة القطاعات التي تشكل جزءاً كبيراً من الاقتصاد المحلي، حيث شهد السوق العقاري خلال الأعوام الماضية نشاطاً ملحوظا وتطوراً كبيراً على كافة المستويات سواء كان ذلك في إنشاء العديد من المشاريع الضخمة والمجمعات التجارية الكبيرة ومجمعات المباني السكنية والمباني الحكومية وتمثل الاستثمارات العقارية حوالي 8 في المائة من الناتج المحلي الذي يصل إلى 1384 مليار ريال ( ميزانية 2009م )، وهي نسبة كبيرة مقارنة بما تمثله الاستثمارات الأخرى، وذلك ناتج عن الطلب المتزايد على الاستثمارات العقارية من شريحة كبيرة من أفراد المجتمع، فضلا عن العوائد المجزية والمحفزة التي يتمتع بها هذا القطاع. وقال إن السوق السعودي أكبر سوق عقارية في منطقة الخليج وأسرعها نموا وهذا ما يؤكده الخبراء والمهتمين بالشأن المالي والعقاري على وجه الخصوص، و تؤكده كذلك التقارير الاقتصادية في المنطقة إلا أنه يفتقد وجود نظام محدد ومعروف للأسعار بالإضافة إلى الاختلافات السعرية من منطقة إلى أخرى، لعدم وجود ضابط لهذه الاختلافات ولا توجد ضوابط تحفظ حقوق الأطراف المستثمرة في العقار مما ألحق الضرر بالعديد من صغار المستثمرين بسوق المساهمات العقارية نتيجة لعدم الوفاء من بعض الشركات العقارية، الأمر الذي أدى إلى بروز أهمية التنبه إلى إيجاد الوسائل التي تيسر من التمويل العقاري وتحافظ على حقوق الأطراف ذات العلاقة بهذه الاستثمارات وتأتي في طليعة هذه الوسائل صناديق الاستثمار العقاري.
وبين أن الصناديق العقارية أصبحت البديل الوحيد القانوني بعد تعثر المساهمات العقارية وهي منافس حقيقي لتجار العقار لأن هذه الصناديق توفر فرصا آمنة للاستثمار المنظم تحت مظلة القانون ويظهر ذلك جليا من خلال أنظمة وهياكل الصناديق العقارية التي تديرها شركات مرخص لها تحت رقابة وإشراف كاملين من قبل هيئة السوق المالية، وقال: إن الإجراءات والمتطلبات التي تفرضها هيئة السوق المالية على الجهات التي تدير هذه الصناديق، وإن بدت للبعض أنها تنطوي على بعض التعقيدات إلا أنها تمثل حماية لرأس المال وضمان ليظل المال في المشروع الذي جمع من أجله، فضلا عن أن هذه الأموال التي تضخ في الوحدات العقارية ينظر لها على أنها محفظة استثمارية لها أثرها في السوق المالي و لها تنظيم مالي وإداري ومحاسبي يعمل لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تحقيق الربح للمستثمر ويحفظ حقوق الأطراف الأخرى ذات العلاقة بما في ذلك الجهات المرخص لها إدارة هذه الصناديق.


المقال
لا أتّهم هيئة الاستثمار لكن عجزت عن فهم الإنجازات!

د. أنور أبوالعلا*
بداية أنا اعترف أنه ليس لديّ معلومات كافية تجعلني أستطيع - بشكل علمي ومحايد - أن أقدح (أي أذكر سلبيّات وأضرار) أو أمدح (أي أشيد بإيجابيات وانجازات) الهيئة العامة للاستثمار. ولكن هذا لا يمنعني من أن أقول إن انطباعي العام - استنادا على مفهومي للاستثمار الأجنبي - هو انطباع في غير صالح الهيئة العامة للاستثمار. بعبارة أكثر دقّة أنا لست مقتنعا - حتى هذه اللحظة - بالإنجازات التي تدّعي الهيئة (ويدّعي مؤيدوها) أنها حققتها لاقتصادنا الوطني. كذلك - كي أكون منصفا - فإن معظم (وليس كل) الانتقادات الموجّهة للهيئة العامة للاستثمار (لاسيما من غير المتخصّصين) هي مجرّد كلام انشائي أقرب الى توجيه التهم للأشخاص من النقد البناء.
يجب اقتناع هيئة الاستثمار بأن هشاشة الاستثمار الوطني والأخطاء الفادحة التي يرتكبها في حقّ اقتصاد الوطن لا يمكن أن تكون حجّة لهيئة الاستثمار تبرّر لها أن تسمح للاستثمار الأجنبي أن يرتكب نفس الأخطاء في حق الأقتصاد الوطني - ومن ثمّ تسميه انجازا - لمجرّد أن ضرر الاستثمارالأجنبي يبدو في ظاهره أنه أقل قليلا من الضرر الذي يسبّبه الاستثمار الوطني.
مثال: هيئة الاستثمار تقول إن نسبة العمالة الأجنبية في الاستثمار الوطني هي 90 % (وهذه مصيبة) ولكن أيضا هيئة الاستثمار تعترف بأن نسبة العمالة الأجنبية في الاستثمار الأجنبي هي 73% (وهذه مصيبة أخرى لا يمكن أن تفتخر بها دولة في العالم) أي الفرق بين المصيبة التي يرتكبها الاستثمار الوطني والمصيبة التي يرتكبها الاستثمار الأجنبي هو فرق في درجة الإصابة. فإذا افترضنا أن الاستثمار الوطني يسبب الشّلل في الأيدي العاملة الوطنية بنسبة 60% فإن الاستثمار الاجنبي أيضا يضيف الى هذا الشّلل بنسبة 25% فيزيد الِشّلل الكلي في جسم القوى العاملة الوطنية (أي: تعطيل أهم عنصر من عناصر الإنتاج) الى 85% (توزيع النسب هو فقط للتوضيح وليست معيارا للواقع).
الهيئة تفتخر (ويفتخر معها المؤيدون بما فيهم واس) بالترتيب المتقدّم الذي حقّقته المملكة فيما تسميه "البيئة التنافسية لجذب الاستثمارات" فحقّقت الترتيب الثالث عشر وتتوقّع أن تحقّق ما تسميه 10 في 10 هذا العام فتتصدّر الدول العشرة الأولى في العالم. الحقيقة أنا كاقتصادي سعودي لا يمكنني أن أفتخر بهذا الترتيب بل يخجلني ولو كنت في مجلس يضم اقتصاديين فاهمين وسألني أحدهم ما عدد الوظائف (وهذا هو أحد أهم أهداف الاستثمار) التي حققها الاستثمار الأجنبي في اقتصادكم، فسيتهمني بالجهل عندما يعرف أنه من بين كل أربعة وظائف أحدثها الاستثمار الأجنبي في اقتصادنا (وفقا لاعتراف الهيئة العامة للاستثمار) ثلاثة منها مخصّصة لاستقدام العاطلين في العالم، ووظيفة واحدة متاحة لجموع العاطلين الواقفين بملفاتهم الخضراء في صف الانتظار من أبناء الوطن.
كذلك (وهو الأهم) أن ترتيب تقارير سهولة ممارسة الأعمال للدول لا يمكن الاستشهاد به على الرّيادة (أو الإنجازات) لأن الغرض من الترتيب هو فقط تعريف المستثمر الأجنبي بالتسهيلات (أو التنازلات) التي يقدمها له البلد المضيف، بغض النظر عن الخسائر (أو التضحيات) التي يقدمها البلد المضيف. هذا واضح من اسم التقرير نفسه فاسمه تقرير سهولة ممارسة الأعمال (أي التسهيلات التي يحصل عليها المستثمر الأجنبي) ولا يأخذ التقرير في حسبانه - سواء من بعيد أو قريب - قياس جدوى هذا الاستثمار على اقتصاد البلد المضيف.
بالتأكيد لو كان الترتيب يختص (أو يشمل) قياس المكاسب التي يجنيها اقتصاد البلد المضيف فإن ترتيب المملكة سيأتي في ذيل القائمة؛ لأن عناصر التقويم - في هذه الحالة - ستأخذ في اعتبارها: أولا عدد ونسبة الوظائف التي أحدثها الاسثمار الأجنبي للمواطنين (وهذا سينقلنا الى المؤخرة من غير منازع) وثانيا نوعيّة التكنولوجيا المنقولة ومستواها (وهذا - على حد معلوماتي - سيدفعنا خطوات الى المؤخرة) وثالثا توفير أموال ليست متوفّرة في البلد لتمويل المشاريع التنموية (وهذا العنصر لدينا منه فوائض عاطلة تحتاج فقط للتحريك).
لكن الحقيقة لا نستطيع أن نلوم الهيئة العامة للاستثمار فهي لا تعدو أن تكون عودا من طرف حزمة ولسان حالها يقول:

وما أنا الا من غزيّة ان غزت
غزوت وان ترشد غزيّة أرشد

في عمود الأسبوع المقبل - ان شاء الله - سنناقش على الخفيف بقية ما تسميه الهيئة انجازات كالضرائب والصادرات والمشتريات والمبيعات.
* رئيس مركز اقتصاديات البترول " مركز غير هادف للربح"


الطاقة والتقنية وأهمية ترشيد استهلاكهما !

ترشيد استخدامها ليس عملاً فردياً وجماعياً بل هو عمل وطني ..؟!




تقرير - أسماء المغلوث
تعتبر كلمة الطاقة إحدى الكلمات الشائعة الاستعمال في الحياة اليومية , وهي مفهوم واسع المعنى , فهي القدرة على القيام بالعمل وهي الحرارة والضوء والكهرباء , والطاقة ليس لها وزن أو حجم ولا ترى بالعين المجردة ولكنها تعرف من آثارها , وهي تتحول من صورة إلى أخرى , فالطاقة الكيميائية المختزنة في الوقود الكيميائي العضوي تتحول إلى طاقة حرارية عند حرق الوقود , والطاقة الحرارية تتحول إلى طاقة من خلال التقنية الميكانيكية بواسطة المحرك , وعند تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى يفقد جزءاً منها بالاحتكاك ويتحول الجزء المفقود إلى طاقة حرارية , وكفاءة تحويل الطاقة هي: النسبة بين كمية الطاقة الداخلية وكمية الطاقة الناتجة في آلة التحويل , كحالة كفاءة المولد الكهربائي و كفاءة المحركات .هكذا تعلمنا من خلال الدروس التي تعنى بالطاقة والتي هي حديث العالم كل العالم هذه الايام من خلال توظيف الطاقة وتقنياتها المختلفة في مختلف جوانب التنمية في بلادنا وغيرها من بلاد العالم لذلك نجد اهتماما كبيرا بنقل التقنية التي توظف الطاقة وصولا للافضل في مجالات التطور والازدهار في هذا البلد اوذاك.
القبض على سارق إبل

قيمتها 8 ملايين
عبدالمحسن الدعجاني - عفيف
تمكنت شرطة محافظة عفيف من القبض على سيارة تحمل 5 من الجمال الثمينة سبق التعميم عنها من قبل شرطة المنطقة الشرقية وتلقت شرطة عفيف اتصالات تفيد بتوجه السيارة لمحافظة عفيف وعلى ضوء ذلك كثفت الجهات الامنية من تمشيطها للمنطقة والطرق الفرعية «مسفلت وصحراوي» وعلى بعد 100كم جنوب شرق عفيف عثر على السيارة وبها الجمال المسروقة والتي يقدر ثمنها بثمانية ملايين ريال بقيادة ثلاثة من المقيمين وتم التحفظ على السيارة والجمال والمقيمين وتم اتخاذ كافة الإجراءات وتحويلهم لشرطة المنطقة الشرقية. يذكر أن عمليات نقل الإبل وبيعها وشرائها تشهد حركة كبيرة في ظل قرب موعد انطلاق مهرجان الإبل على جائزة الملك عبدالعزيز في ام رقيبة بحفر الباطن.

عروض آخر 48 ساعة تخفض أسعار الأراضي 25 بالمائة في الشرقية


دق قرار "إلغاء شرط الأرض" ناقوس تراجع أسعار الأراضي, بعد أن اسقط صندوق التنمية العقارية شرط تملك الأرض على طالبي القرض, واعتماد آلية جديدة تمكنهم من تملك الوحدة السكنية مباشرة... وكانت ملامح التراجع قد بدت في معظم المخططات السكنية التي تأثرت بالقرار وتراجعت أسعارها بنسبة تراوحت بين 20 و30 بالمائة حتى اللحظة – حسب عقاريين. وعزز التراجع عروض البيع التي شهدتها المكاتب العقارية خلال اليومين الماضيين من جانب, ومن جانب آخر صرف نظر شريحة كبير من الشباب فكرة البناء من رؤوسهم والتوجه مباشرة لشراء شقق...


«العدل» ترخّص وتجـدّد تراخيص 47محامـياً في كافـة المنـاطق

اليوم ـ الرياض
وافق وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى على منح 22 محامياً رخصة مزاولة مهنة المحاماة وذلك جراء ما رفعته لجنة قيد وقبول المحامين بوزارة العدل على منح هؤلاء المحامين تراخيص بعد أن أنهت دراسة طلباتهم والتأكد من استيفائها جميع الشروط الخاصة بعمل المحاماة في المملكة.
من جهة أخرى وافق على تجديد تراخيص 25 محامياً في كافة مناطق المملكة عقب دراسة لجنة قيد وقبول المحامين طلبات المحامين الذين انتهت تراخيصهم وانطبقت عليهم مسوغات التجديد.
من جهته بيّن مدير الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل الشيخ عبد العزيز بن ناصر الزيد أن لجنة قيد وقبول المحامين برئاسة فضيلة وكيل الوزارة للشؤون القضائية الدكتور عبد المحسن بن زيد آل مسعد تواصل اجتماعاتها بشكل مستمر لسرعة إنجاز جميع الطلبات والمعاملات المقدّمة من المحامين.
وأكمل أن الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل تقوم بالتواصل مع المحامين الجدد والمحامين المجدد لهم وذلك بإرسال رسائل الكترونية قصيرة sms على أرقامهم المدرجة في قاعدة البيانات بالإدارة لاستلام رخصهم من الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل.
وقد تم إدراج أسماء المحامين الجدد والمجدد لهم على موقع الوزارة على الإنترنت www.moj.gov.sa .


ضبط ساحرين بالأحساء احدهما خليجي عمره 80 عاما

ابراهيم المبرزي ـ الاحساء
تمكنت الجهات المختصة من ضبط شخصين يقومان بأعمال السحر والشعوذة في منطقتين مختلفتين بمحافظة الأحساء، احدهما خليجي عمره 80 عاما تم ضبطه بإحدى الهجر بالقرب من منفذ سلوى الحدودي وبحوزته كمية من الرمال وأعشاب هندية وطلاسم واحبار غريبة بعد ورود بلاغات ضده وإحالته إلى شرطة سلوى لاستكمال التحقيق.
كما تمكنت الجهات المختصة من ضبط مواطن يمتهن السحر والشعوذة عمره 47عاما ويقيم بإحدى القرى الشرقية بعد قيام مواطن بالإبلاغ عنه, ومداهمة منزله وعثر بداخله على أوراق سحرية وطلاسم وكتابات وخواتم ومبلغ (36) ألف ريال وتم إحالته إلى مركز شرطة بلدة الجفر لاستكمال التحقيق اللازم.

مليارا ريال
تكلفة مشروع مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات بجامعة الإمام


تبلغ تكلفة مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أكثر من ملياري ريال أُنشأت على أرقى مستوى التي شرّف الجامعة بوضع الحجر


هندية عمرها 120 عاماً

تحج هذا العام
واس ـ المشاعر المقدسة
تعتزم أكبر سيدة مسلمة في شبه القارة الهندية القدوم إلى المملكة لأداء فريضة الحج لهذا العام.
وأفادت قناة (جيو نيوز) الإخبارية الباكستانية أمس بأن السيدة واسمها مُنّي بيجوم و تبلغ من العمر 120 عاماً حيث ولدت في الرابع عشر من أغسطس 1890م في إقليم راجيستان الهندي تتمتع باللياقة البدنية التي تمكنها من أداء فريضة الحج.
وأشارت القناة إلى أن لجنة الحج المحلية في إقليم راجيستان أصدرت تصريحاً خاصاً لها رغم عدم نجاحها في الترشح للحج عبر القرعة النظامية وذلك تقديراً لسنها ورغبتها القوية في أداء فريضة الحج وزيارة مسجد سيدنا المصطفى (عليه أفضل الصلاة والسلام).


تخصيص شاشات رقمية وعرض مرئي للرسائل التوعوية للحجاج

أوكلت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الإشراف المباشر على توعية الحجيج في غار جبل ثور لمجموعة منتقاة من منسوبي الرئاسة من شتى مناطق المملكة


وما كانت الحياة ممكنة على هذه الأرض بدون الطاقة




المصدر الأساسي
وما كانت الحياة ممكنة على هذه الأرض بدون الطاقة , فالطاقة هي التي تحرك اجهزة التقنية الحديثة التي بتنا جميعا لانستطيع الاستغناء عنها بل الحياة بدونها فهل نتخيل مثلا توقف تقنية الكهرباء في حال عدم وجود طاقة تشغلها وهكذا نجد ان الطاقة هي التي تجعل النباتات تنمو , والنباتات هي المصدر الأساسي للغذاء المولد للطاقة التي تحتاجها الكائنات الحية . والطاقة هي التي تجعل الإنسان قادرا على الحركة وتشغيل جميع الوسائل التقنية التي يحتاجها في حياته وتنقلاته , ومنذ القدم سعى الإنسان إلى تطويع قوى الطبيعة بهدف استثمارها للتخفيف من مشقات الحياة , وكانت معرفته للنار واستخدامها بداية لتطوره .فالإنسان البدائي استخدم عضلاته لتحويل الطاقة إلى عمل مفيد , وفي بداية حياته توفر للإنسان نوعان من الطاقة , شكلا المصدرين الأساسيين للطاقة هما : طاقة الشمس وطاقة الطعام الذي يتناوله .وكانت النار وسيلته لتحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في الأخشاب إلى طاقة حرارية , ثم عرف فيما بعد بمصادر الطاقة الأخرى , خاصة طاقة الوقود الاحفوري (فحم نفط غاز) .وباتت هذه المواد هي التي تستخدم في تسيير أجهزة التقنية المختلفة.
صورة متكاملة
, ومن الناحية البيئية ينتج عن توليد الطاقة من الوقود, ملوثات غازية مثل , اكاسيد الكربون والنيتروجين والكبريت والمركبات الهيدروكربونية , وهي تنتج في جميع مراحل استخراج واستخدام الوقود خاصة الوقود الاحفوري .ملوثات سائلة كحالات تسرب الوقود أثناء استخراجه وتكريره ونقله برا وبحرا , وفضلات مصافي النفط والمياه المستخرجة في صناعة الطاقة .التي تعتمد على العديد من التقنيات التي تساهم في عملها بصورة متكاملة ومن الوقود النووي تتولد نفايات مشعة ذات آثار خطرة للغاية وتزداد كمية الملوثات مع تزايد أعداد البشر وارتفاع مستوى رفاهيتهم وغناهم , لزيادة طلبهم على الطاقة وارتفاع قدرتهم الشرائية والتي ساهمت في قدرتهم على تأمين عشرات اجهة التقنية الحديثة فباتت منازلنا ومكاتبنا وشركاتنا ومؤسساتنا مخنا لعشرات الاجهزة التقنية التي تعتمد على الطاقة على اختلاف انواعها , ويؤدي ذلك إلى زيادة تراكم الملوثات بالبيئة , مع عدم الاهتمام بإزالتها والتحكم بها واعتبار البيئة هبة من الطبيعة بدون قيمة وقابلة لتحمل واحتواء كل النفايات . كما يزداد تراكم الملوثات بالجو مع انخفاض الكفاءة في استخدام الطاقة , لذا فان تلافي الأضرار الناتجة عن استخدام الطاقة الطبيعية غير المتجددة يتم بتلافي أو بالإقلال ما أمكن من استخدام الطاقة لخفض ما ينتج عنها من أضرار , وهو ما يعرف ب (ترشيد الاستهلاك) وهنا تلعب التربية والوعي البيئي دورا فعالا , لأن ترشيد استخدام الطاقة مرتبط بدرجة كبيرة بالسلوكية البشرية للمجتمع .فكيف نوفر الطاقة ولدى منا العديد من الاجهزة التقنية التي بعضها يستخدمها بصورة دائمة والبعض الآخر لاتستعمل بل تكاد تكون موجودة داخل مستودع البيت او المطبخ او في مخازن الشركات والمؤسسات وحتى الادارات المختلفة فوجود أجهزة تقنية لاتستعمل تشكل ايضا خطرا على البيئة وعلى حياة الناس ..
أجهزة تقنية
ولايختلف اثنان على أن الطاقة هي القدرة على القيام بالعمل , والتغيير في الموقع والحركة لا يحدث إلا عند بذل الطاقة, وكل أشكال الطاقة الموجودة على سطح الأرض تقريبا مصدرها الطاقة الشمسية , والحياة على سطح كوكب الأرض ما كان لها أن تكون لولا وجود الشمس وكل الكائنات تحتاج إلى الطاقة .والإنسان يحصل على الطاقة من النباتات الخضراء التي تقوم بعملية التركيب الضوئي فهو كائن مستهلك للطاقة وليس منتجا كالنباتات.كما يؤكد ذلك العلماء المتخصصون في مجال العلوم والتقنية المختلفة ولكي يعيش البشر لا بد لهم من استهلاك الطاقة من خلال مايتوفر لديهم من اجهزة ومعدات تقنية وذلك لإشباع حاجاتهم ورغباتهم وتحسين ظروف معيشتهم وللحفاظ على حضارتهم ولكنهم كائنات حية تستخدم وتستهك كميات كبيرة من الطاقة وما يترتب عليها من أجهزة تقنية وبشكل يزداد يوما بعد يوم وخاصة من خلال القرن الحالي . وكافة مصادرة الطاقة قابلة للاستنزاف لأن للبشر رغبات غير محدودة ومصالحهم وصراعاتهم لا حدود لها . لذلك ترتفع بين فترة واخرى وفي مختلف دول العالم شعارات تطالب بترشيد الطاقة والتقنية حفظا عليها من الهدر والنزف اليومي .. ولو طرحنا سؤالا على قراء الرياض الأعزاء كم لديك في البيت من اجهزة ومعدات تقنية تعتمد على الطاقة ,, الكهرباء .. او البطاريات الجافة .. فترى ماهي الاجابة الحقيقية والتي لاشك أن معرفتها سوف يثير حفيظتنا .. أن الحفاظ على الطاقة وترشيد استخدامها مع زيادة كفاءتها أمور أساسية للحفاظ عليها , ولخفض معدلات التلوث البيئي وأضراره , أن تطوير المفاهيم التربوية للنظم الاجتماعية البشرية تسهم بشكل مذهل في ترشيد استخدام الطاقة والتقنية , أن البشر باعتبارهم مستهلكين للطاقة والتقنية معا وصانعي القرار لأنظمة وأنماط الاستهلاك مسئولون أفرادا وجماعات تجاه البيئة لما يسببونه لها من أضرار تفوق قدرتها على الاحتمال , أن تطوير المفاهيم الأخلاقية تجاه البيئة وتجاه الغير أهداف أساسية للتربية البيئية والتوجه نحو ترشيد استخدام الطاقة والتقنية لان قضايا البيئة مترابطة بشكل قوي مع الطاقة .
عمل وطني
إن ترشيد استخدام الطاقة والتقنية كلاهما وجهان لعملة واحدة وهي الحاجة للاستخدام اليومي بل الحياتي وبالتالي ذلك قضية من قضايا الصالح العام للمجتمع المحلي والإقليمي والعالمي . أن كبح المصلحة الخاصة في سبيل مصلحة الجميع جزء أساسي لتوجيه الأفراد لترشيد استهلاكهم للطاقة والتقنية من اجل استمرار المعيشة بالبيئة ضمن حدودها الطبيعية , أن ترشيد استخدام ذلك ليس عملا فرديا وجماعيا بل هو عمل وطني مطالب كل واحد منا ان يضعه في اعتباره وصولا لحياة متوازنة ومثالية ..إن إتباع تقنية العزل الحراري للأبنية والطلاء الخارجي ذي اللون الأبيض . وخفض الإضاءة المنزلية والتجارية وفي العديد من الاماكن التي تهدر فيها الطاقة الكهربائية عند عدم الحاجة إليها واستخدام أجهزة التكييف بفعالية وعند الحاجة, وتطوير تقنية استرجاع الحرارة في العمليات الصناعية , وعزل خطوط نقل الحرارة في المصانع وأنظمة التدفئة والتبريد , ورفع كفاءة استخدام الطاقة للمعدات , واستخدام الأجهزة الكهربائية منخفضة الاستهلاك للطاقة والمصابيح منخفضة الاستهلاك للكهرباء , أن ارتفاع تكلفة هذه الأساليب في البداية سيتم تعويضه من قيمة تكلفة فاتورة الطاقة والبيئة الصحة على المدى الطويل .
الاختناقات المرورية
كما أن كفاءة السير على الطرقات وعدم الوقوف في الشوارع لمنع الاختناقات المرورية لأنها تزيد من استهلاك الوقود وبالتالي تزداد كمية التلوث والضرر البيئي , والعمل على تحسين أداء شبكة النقل العام لتشجيع السكان على استخدامه في تنقلاتهم وعدم النظر فقط إلى الربحية المادية لهذا القطاع بل النظر أيضا إلى قيمة البيئة وكلفة إزالة الملوثات والضرر الناتج عن تزايدها على المواد والإنسان والعمل على رفع مردودية المسافة التي تقطعها وسائل النقل لكل لتر من الوقود للتقليل من كمية الملوثات والحد من هدر الطاقة , كما أن لتطوير السكك الحديدية أثره الهام على خفض التلوث لارتفاع مقدار المسافة المقطوعة بكل لتر من الوقود وبالتالي خفض مقدار التلوث الصادر من وسائل النقل ان الاستفادة من طاقة حرق النفايات وإعادة تدوير واستخدام النفايات , خاصة المعدنية تخفض من فاتورة الطاقة وبالتالي تنخفض معدلات التلوث والضرر البيئي , كما ان استخدام مصادر الطاقة المتجددة الطبيعية حيثما أمكن بدلا عن الطاقة المتولدة من الوقود الاحفوري يعمل كذلك على خفض معدلات التلوث والضرر البيئي . يجب العمل على إعطاء اهتمام خاص لتكييف أساليب الحياة نحو الافضل فبلادنا وما وهبها الله من ثروة وطاقة .عظيمة استطاعت ان توفر التقنية المتطورة للجميع فعلينا بالتالي المحافظة على هذه الثروة ..





السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 08:08 AM   #7
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®



توصية بتعديل حراسات طوارئ المستشفيات

الرياض. محمد التركي

يعتزم مجلس الشورى خلال مناقشته ملف الشؤون الصحية بعد عيد الأضحى المبارك، طرح توصية لمعالجة قضية الحراسات الأمنية في المستشفيات.
وقالت مصادر مطلعة إن حوادث الاعتداء الأخيرة التي جرت داخل مستشفيات، تدفع مجلس الشورى إلى اقتراح إعادة تشكيل نظام يحفظ حقوق وسلامة الطاقم الطبي والمرضى والإداريين.
وانتقد عضو اللجنة الأمنية في المجلس الدكتور نواف الفغم ما وصفه بالقصور الواضح في أمن العديد من المستشفيات، محملا إدارات هذه المستشفيات المسؤولية «إذ تحرص على تشغيل حراس قليلي التكلفة ولا تتجاوز رواتبهم 1800 ريال، وتغفل المهارات وإلامكانيات المطلوبة في الحراسات».
وأضاف الفغم «المستشفيات في جميع دول العالم أكثر انضباطية، إذ لا يسمح بالدخول إلى أقسام الطوارئ إلا للمريض فقط، فيما يجب أن تكون الطوارئ في الطابق الثاني، أما مستشفياتنا فيدخل الجميع إلى الطوارئ ويتجادلون مع الأطباء والإداريين، وهو ما يتسبب في حدوث العديد من الاعتداءات».
وفيما طالب بتعديل نظام الحراسات الأمنية المتبع حاليا، أكد عضو مجلس الشورى أهمية توفير اختصاصي نفسي في كل أقسام الطوارئ يعمل على مدار الـ 24 ساعة «حيث إنه الأقدر على التعامل مع نفسيات المرافقين».



إلى فضيلة الشيخ ناصر العمر:

ماذا ستقول بين يدي الله؟


أولاً: ماذا ستقول فضيلة الشيخ بين يدي الله غداً، بعيد بيانك الأخير، ثم اكتشفت الحقيقة في تضليل الفقرة الأولى من البيان وتأكدت أن دارساً واحداً في المسجد الحرام لم يمنع وأن حافظاً واحداً لكتاب الله لم يقطع وأن درساً من ذكر الله واحداً وحيداً لم يتأثر. ماذا ستقول فضيلة الشيخ غداً بين يدي الله وقد سقت آياته الكريمة لتضليل خلقه مستشهداً بها في – الصد عن المسجد الحرام – وفي – منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه -. ماذا ستقول بين يدي الله حين تسأل عن كل حرف في بيانك فلم يكن فيه حرف واحد صحيح عن كتاب الله وعن حفظته في المسجد الحرام وماذا ستقول بين يدي الله غداً إذا ما أثبت لك أي من مسؤولي الحرم الشريف أن ما قلته عن منع ذكر الله في بيته الحرام مختلق بكل حرف وكل جملة؟
ثانياً: ماذا ستقول فضيلة الشيخ بين يدي الله غداً ثم اكتشفت تضليل الفقرة الثانية في إقفال حلقات التحفيظ بمكة المكرمة وتأكدت أن 22 ألفاً من حفظة كتاب الله مازالوا في هذه الحلقات حتى هذه اللحظة وماذا ستقول بين يدي الله حين تقرأ الحقائق من ألسنة المشرفين على هذه الحلقات وماذا ستقول بين يدي ربك إذا ثبت لك أن القرار لم يستهدف الإلغاء بل الإحلال ولا المنع بل المزيد وماذا ستقول بين يدي الله إذا قال لك خلقه وعلى رأسهم حفظة كتابه إنهم يحتفلون كل عام بحفظ كتاب الله كاملاً في احتفال يحضره الحاكم الإداري ويتبرع فيه بمبلغ لم تتبرع أنت فيه بواحد في المليون ويكرمهم في مجلسه الخاص في شهر رمضان المبارك؟
ثالثاً: ماذا ستقول فضيلة الشيخ وأنت تضع مسلماً إلى جوار القرامطة حكماً وتصوراً وأنت من يقرأ حكم الله في القرامطة ثم تقرأ قول المصطفى عليه الصلاة والسلام (إذا قال المسلم لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما)، فأين تذهب يا فضيلة الشيخ من حكم هذا الحديث الصحيح وقد ثبت لكل خلق الله أنه لم يمنع درس ولم يقفل حديث ولم تصادر حلقة تحفيظ واحدة وحيدة، ومن هو الذي سيثق بعد اليوم بكلمة من بيان. صاحب الفضيلة: ستقول إنه ليس من مثلنا من يذكركم بمخافة الله وتقواه ولا أهل لنا لتذكيركم بأن كل كلمة يقولها المرء سيحاسب عليها، وأنا هنا في هذه الأيام الفضيلة أشهد الله على كلمة كتبتها. ماذا ستقول فضيلة الشيخ بين يدي الله حين تضلل الناس بأن حاكم مكة المكرمة قد حاز جائزة الإدارة الأخيرة لأنه أغلق دور التحفيظ كمكافأة له على هذا العمل؟ وماذا ستقول إذا تأكدت أن الجائزة قد منحت له قبل هذه الزوبعة المفتعلة بـ54 يوماً كاملة. شيخنا عد إلى الحق ولنتق الله في أعراض الناس ولنخفه في تضليل الناس وتغطية الحقائق أمام الله أولاً ثم أمام خلقه. اصدقوا مع الله أولاً في هذه الأيام الفضيلة المباركة.
صاحب الفضيلة أسأل الله أن نحتكم إليه حين نلقاه: أين يكون الصدق في بيانك، أم في مقالي هذا الذي كتبت؟
علي سعد الموسى

ما ذنب المواطن الآخر؟!


الدكتور زيد الحسين نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان رجل خلوق ومهذب وإضافة لذلك فهو متحدث جيد، لكن لا يعني أن نتفق معه بالضرورة..
استمعت إليه قبل يومين لكنه لم يقنعني أبدا.. حتى حديثه عن زيارة الهيئة لجازان والمدينة المنورة.. كان ممتعاً ومؤثراً، لكنه غير ذي جدوى، لأن نجاح العمل مقرون بالنتائج!
الأخ الحسين ـ مثلاً ـ ينتقد سجن مواطن بسبب خمسة آلاف ريال.. أي أنه كان يرفض سجن مواطن بسبب هذا المبلغ البسيط!
لكنه لم يخبرنا ما ذنب المواطن الآخر؟!من الذي سيدفع له هذا المبلغ؟.. هل ستقوم الهيئة بدفع المبلغ من حسابها؟!
أم سيتم إخراج المديون تقديرا لظروفه الأسرية وحالته المتواضعة، وتترك الرجل الذي يطالب بماله يندب حظه؟
حسناً؛ من الممكن إخراج المديون ليتدبر أمره.. لكن يجب أن يكون تحت كفالة الهيئة نفسها.. أو كفالة حضورية أخرى.. دون ذلك ستعم الفوضى وتضيع حقوق الناس الخاصة..
هذا حق خاص ولا يجوز التعلل بأي وسيلة وتحت أي ذريعة ـ كامتلاء السجون أو الظروف الأسرية للمسجون أو غير ذلك ـ كي نحرم إنسانا آخر حقه الخاص..
نحن مع مؤسسات حقوق الإنسان.. ومع حقوق الإنسان.. لكننا إطلاقا لسنا مع ضياع الحقوق!
هيئة حقوق الإنسان يجب أن تحافظ على حقوق الناس جميعا.. لا تميل مع طرف ضد طرف مهما كانت المبررات أو الأعذار أو الحجج.. هذا حق خاص.. أما إن كانت القضية تتعلق بحق عام.. فالدولة غنية وقوية وتمتلك الحق في أن تتنازل عن حقها، وليس لنا علاقة..
صالح الشيحي
آخر تحديث: السبت 13 نوفمبر 2010, 6:10 ص


سيارة إسعاف بقدمين!

إن الشمس لا يغطيها غربال. قد تستيقظ متأخرة أحيانا لكن سرعان ما تشرق وتنثر أشعتها اللامعة على العالم. قصة كفاح ويتشترل حولت خالد من شخصية مستكينة مستسلمة تقليدية إلى شخصية منتجة ومبتكرة ومثيرة
خالد العيسى (47 عاما) يشبه سيارة الإسعاف. بدين ويركض بسرعة فائقة. عندما يسير في حرم الجامعة في بريطانيا يفسح الطلاب الطريق له. يتوقفون ليمر خشية أن يرتطم بهم هو وحقيبته الكبيرة. يحمل في هذه الحقيبة كل شيء. علبة غير صغيرة فيها رز وقطع دجاج. قارورة بيبسي عائلية. أربعة كتب ضخمة. وبحثه الذي يحتفظ دائما بنسختين منه. والأغرب من ذلك كله قميص إضافي. يقول عن هذا القميص الذي يرافقه في حله وترحاله وهو يبتسم بتبذير: "تعرفني. إنني شخص مستعجل. ودائما يتسخ قميصي وأنا أأكل أو أشرب دون أن أشعر كالأطفال. فلا مجال للمغامرة!".
خالد الذي يتمتع بروح فكاهة عالية لا ينافسه أحد فيها لديه أيضا إرادة حديدية جعلته يواصل ركضه دون توقف. فرغم ابتعاده عن الدراسة لمدة 15 عاما ولديه أربعة أطفال إلا أنه يدرس ويكافح كأنه مازال في العشرين من عمره. يسهر في المختبر ومكتبة الجامعة. ولا يفضل مرافقتي أو أي من أبناء جلدته. يفضل البقاء مع مشروعه أو قليلا مع أسرته التي لا تدخر جهدا في دعمه وتشجيعه.
أثمر هذا العمل الدؤوب على حصول بحثه على دعم من شركة بريطانية متخصصة. ستقوم برعايته حتى يرى النور. سعادة خالد بهذا الفوز كانت أكبر من أن توصف. فقد صرف على هذا المشروع أكثر من أربع سنوات من ماله وجهده. زار عشرات المصانع المتخصصة في الأطراف الصناعية والأجهزة الطبية في دول العالم على حسابه الخاص. وتوصل أخيرا إلى تطبيقات حديثة تسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج الباهظة وساعات الإنتاج الطويلة. ويأمل خالد أن تنجح دراساته العملية كما نجحت النظرية وتتوافر الأطراف الصناعية الجديدة في الأسوق العالمية في غضون السنوات الثلاث المقبلة.
أقام خالد احتفالا صغيرا بمناسبة حصوله على الرعاية دعا إليه زوجته وأطفاله الأربعة. استهل الاحتفال بشكره العارم للعالم التشيكي أوتو ويتشترل الذي لم يلتقه قط. لكن يحفظ سيرته وإنجازاته عن ظهر قلب. فويتشترل لا يفارق خالد. صورته تتوافر في منزله وفي كمبيتوره ورأسه. يعتبره ملهمه الأول. فكلما ارتطم برفض شركة أو مؤسسة أو جهة تعليمية محلية أو خليجية لمشروعه تذكر معاناة العالم التشيكي وكيف تغلب عليها.
فقد طرد ويتشترل في عام 1958 من معهد الكيمياء التقنية في براغ بسبب خلافات أيديولوجية. ولكن لم يمنعه هذا الخروج المذل من المعهد الذي أنفق فيه الكثير من السنوات والأبحاث من متابعة مشاريعه من منزله بأدوات بدائية رخيصة وإمكانات مادية معدومة. نجح في عام 1961 في إنتاج أول أربع عدسات لاصقة حديثة باستخدام طقم ألعاب أطفال ماركة (ميركور). ورغم عزله وتهميشه إلا أنه استطاع أن يكمل مشوار أبحاثه بنجاح لافت. انتزع من خلالها اعترافا دوليا ولاحقا محليا. فقد تم تسمية مدرسة ثانوية باسمه وتم تكريمه على نطاق واسع في وطنه بعد سنوات طويلة عانى فيها من الوحدة والتشرد العلمي.
لم يفز ويتشترل وحده إثر هذه الإنجازات العلمية، بل العالم برمته. فكم أسعد هذا العالِم التشيكي العالم بعدساته المبتكرة التي ساعدت ملايين الرياضيين وغيرهم على ممارسة مهنهم وهواياتهم دون قيود تفرضها النظارات الطبية.
إن الشمس لا يغطيها غربال. قد تستيقظ متأخرة أحيانا لكن سرعان ما تشرق وتنثر أشعتها اللامعة على العالم. قصة كفاح ويتشترل حولت خالد من شخصية مستكينة مستسلمة تقليدية إلى شخصية منتجة ومبتكرة ومثيرة.
ثمة إمكانات مدفونة في كل واحد منا. فلنوقظها من سباتها العميق ونشعل حياتنا بالتحديات ولاحقا بالانتصارات.
ضعوا هدفا محددا لكم. وانطلقوا نحوه بسرعة كسيارة الإسعاف التي لاتعبأ بالطريق وازدحامه. تعبأ بشيء واحد فقط هو أن تصل إلى هدفها في أسرع وقت وبأقل الخسائر!
عبدالله المغلوث

أنا... محسود!


هل نحن محسودون فعلاً؟! كل شخص يظنّ أنه مستهدف بالعين والحسد، وأن السحرة لا همّ لهم إلا هو، وأن وظيفته الصغيرة وسيارته بالتقسيط محط أنظار البشرية، فكلما مسّه ضرر ضرب كفاً بكفٍ معتقداً أن عيون البشر الحاسدة قد أحاطته من كل جانب. مع أنه مواطن عادي مثله مثل غيره، ليس لديه ما يثير الحسد، بينما التجّار بطائراتهم الخاصة، وبتلفزيوناتهم وصولاتهم وجولاتهم لا يعيرون لحالات تضخّم العين بالاً مع أنهم أولى بالحسد من غيرهم، لكننا رأيناهم "ما فيهم إلا العافية"!
ارتبط التضخم في اعتقادات ووسوسات العين بالمواطن البسيط الفرح بما لديه من أشياء بسيطة، ويظنّ أنه عليها محسود. وإذا تجاوزنا الماديات وأتينا للشكل، لرأينا أن وجوه أغلبية المواطنين عادية، خشوم ضخمة، وشفتان دمرهما "التنباك" وعقال عفا عليه الزمن، ويسير وهو يتمتم بأوراد الأولين والآخرين خوفاً من عينٍ لاهبةٍ تمسّه، مع أن نجوم هوليود من براد بيت إلى توم كروز يسيرون على البساط الأحمر كل عامٍ مرةً أو مرتين، وشاهدناهم على التلفاز "ما فيهم إلا العافية"!
معاشر الإخوة والأخوات أتمنى ألا تغرقوا في أوهام العين، ولا تظنوا أن كل كحة أو ضربة أو انفجار إطارٍ من إطارات السيارة أنها عين "ما صلّت على النبي" بل الأرجح أنه وهم فظيع ووسواس كبير.
يقول الشيخ محمد بن عثيمين حول أوهام العين والسحر: "من الواضح جداً في عهدنا القريب أن الناس كثر فيهم الأوهام والوساوس فإذا أصيبوا بشيءٍ عادي قالوا هذا جن أو هذه عين أو هذا سحر ونحن لا ننكر أن الجن قد يسلط على الإنسي ويتلبس به ولا ننكر أن الإنسان قد يصاب بالعين ولا ننكر أن الإنسان يسحر ولكننا نريد ألا يكون هذا وهماً بين الناس".
قال أبو عبدالله غفر الله له: فلا تظنّوا أننا نستحق الحسد، لدينا الغبار والجوّ الحار، ولدينا الزحمة، والوجوه السمراء التي أنضجتها الشمس، إن كان من شيء يجب أن نورد عليه لئلا نحسد عليه فهو "النفط" أولاً ثم "الثقة بالنفس" ثانياً، يظنّ كل مواطن أنه مميز وأنه مستهدف من عيون الحاسدين الحارقة!
تركي الدخيل
حدث في (2206) بمستشفى الأطفال في الأحساء

حدث في (2206) بمستشفى الأطفال في الأحساء
أرعبني النظر إليها.. بقايا طفلة في الثامنة من عمرها تزن خمسة عشر كيلو تقريبا مسجاة على السرير الأبيض بدون غطاء، وكانت الجروح والكدمات والحروق تملأ جسدها بالكامل، بجانبها سيدة (فهمت من حديثها أنها جدتها لأمها) تبكي وتنتحب حتى اعتقدت أن البنت قد فارقت الحياة، اقتربت منهما وقبل أن أسأل سؤالا واحدا، توجهت لي هذه المرأة بالحديث (اقتربي يا بنتي وانظري ماذا فعلت بها زوجة أبيها) رفعت أطراف ثوب البنت وأرتني رأسها ويديها وعينيها وآثار التعذيب بادية بوضوح، وهمّت بأن تريني بطنها وظهرها كذلك لكني اعتذرت فلم أحتمل رؤية جسد هذه الطفلة النحيل بهذا الكم الهائل من الألم، بكيت لحالها لكني لم أعرف ما أقول سوى الدعاء لها بالشفاء، حاولت التحدث للبنت فلم تجبني ولم تبد أية تعابير على وجهها لكن جدتها أخبرتني أنها لا تتكلم ولا تستطيع المشي، قبل أن أغادر مدت لي الجدة جوالها وقالت انظري إلى هذه الصور، نظرت إليها على عجالة لكنها كانت تشبه صور أجساد المعتقلين في السجون الوحشية، لا فرق، كانت هذه الصور لباقي جسد هذه الطفلة.
خرجت غاضبة وناقمة.. استفسرت كثيرا، وتحدثت إلى جهات أخرى أكثر، استغربت عدم ظهور هذه الحالة للإعلام وعن تستر المستشفى ولجنة الحماية من العنف الأسري في هذا المستشفى، أحد الصحفيين الذين طلبت منهم مساعدة الطفلة، وإيصال حالتها وصورها للناس لرفع الظلم عنها؛ فضل الاتصال بمدير الشؤون الصحية مستفسرا عن الطفلة، فأخبره مدير الشؤون الصحية بأنه لا يعلم عنها شيئا واكتفى هو بإعلامه. ولكن (أبشركم) عندما علم بالأمر أرسل لها باقة ورد.
أما الجهة المعنية بحقوق الإنسان التي أبلغتها بالأمر فقد اتصلت بي إحداهن لتخبرني بلغة ساخرة مؤلمة إلى حد البكاء (أقلقتينا يا بشاير الله يرضى عليك، البنت ما فيها إلا العافية وتقرير الشرطة يقول طاحت من فوق الطاولة) ثم ضحكت، وقالت (لكن على ما يبدو أن ارتفاع الطاولة 30 مترا تقريبا)، أجبتها مندهشة وحالة البنت وجدتها والصور اللي في جوالها، لكنها قاطعتني (خلاص انسي الموضوع واقلبي الصفحة).
لم تغب فاطمة (هذا هو اسمها) عن مخيلتي بجسدها النحيل وآثار التعذيب المبالغ فيه، ترى كيف استطاعت تحمل كل هذا الكم من الألم، ذهبت للاطمئنان عليها مرة أخرى لكنهم نقلوها إلى غرفة أخرى ولم أتمكن من معرفتها.
قلبت الصفحة لكن كل الصفحات على ما يبدو قد تلونت بالسواد.

بشائر محمد

هيئة حائل: سنغطي العيون الفاتنة





أكد المتحدث الإعلامي في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحائل الشيخ مطلق النابت أن رجال الهيئة العاملين في الأسواق سيتدخلون بتوجيه الأوامر لأي امرأة بتغطية عينيها إن كانت مثيرة للفتنة.
وقال النابت في اتصال أجرته "الوطن" به أمس: إن "لرجل الهيئة الحق بأمر المرأة بتغطية عينيها إن كانت مثيرة للفتنة".
نافيا السماح لرجل الهيئة الذي اشترك في عراك مع مواطن في سوق برزان بحائل الخميس الماضي بحمل الأسلحة معه. مؤكدا أن "أعضاء الهيئة على قدر من المسؤولية وهم أهل لها".
وجاءت تصريحات النابت بعدما أدخل مواطن المستشفى إثر إصابته بطعنتين في اليد والظهر عقب مشاجرة مع أحد أعضاء "الهيئة" في إحدى الأسواق، وبدأ الشجار بين الطرفين حين طلب عضو "الهيئة" تغطية عيني الزوجة التي كانت بصحبته.
وأوضح أحمد الرشيدي ـ شقيق المصاب ـ أن التقرير الطبي الموجود في ملف أخيه في المستشفى يشير إلى إصابته بطعنة في الجهة اليسرى الخلفية من الصدر بعمق واحد ونصف سنتيمتر مما أدى إلى نقص الأوكسجين بالرئة، وطعنة أخرى في العضد الأيسر بطول 5 سنتيمترات تسببت بدخول سوائل للرئة.
مؤكدا أن إدارة المستشفى ستصدر تقريرا طبيا كاملا اليوم يتضمن حالة المريض الصحية.
إلى ذلك، اتصلت "الوطن" بالمتحدث الإعلامي في مديرية الشؤون الصحية بحائل ناصر السعدون الذي رفض التعليق متحججا بأن الشرطة منعتهم من التصريح حول القضية، وقال: "بإمكانكم مراجعة المتحدث الأمني للشرطة لأخذ المعلومات الصحية عن المصاب".
لكن المتحدث الإعلامي لشرطة حائل المقدم عبدالعزيز الزنيدي نفى منع الصحة من التصريح لوسائل الإعلام، وقال: الشرطة لا تتدخل في الحالة الصحية للمصاب وينتهي دورها في القضية منذ تسليمها لهيئة التحقيق والادعاء العام.
مؤكدا عدم علمه بتوقيف أو إخلاء سبيل رجل الهيئة، مضيفا :دور الشرطة ينتهي عند تسليم المتهم إلى هيئة الرقابة والتحقيق.


"الوطن" ترافق مهربي الحجاج
والجوازات تصف طرقهم بالغبية

منى متشحة بالبياض لاستقبال الحجيج الذين سيتدفقون الليلة للمبيت استعدادا ليوم التروية غدا




في ظل إحكام الجهات الأمنية منافذ الوصول إلى العاصمة المقدسة في وجه من لا يحمل تصريح حج، لجأ بعض الحجاج المخالفين وعدد من المهربين إلى "حيلة الأقدام" إذ يركن المهربون سياراتهم قبل نقاط التفتيش لإنزال المخالفين الذين يتوجب عليهم إكمال مسيرتهم مشيًا في محاولة الالتفاف على التفتيش، ثم يلتقون مع مركبات التهريب مجددا، فتقلهم مباشرة صوب مكة المكرمة.
محرر "الوطن" رافق أحد "الكدادين" أمس من "باب مكة" بجدة إلى العاصمة المقدسة، حيث استطاع "الكداد" إيصاله من دون تصريح، سالكا طرقا ترابية وعرة، فيما اضطر الزميل حمد العشيوان إلى المشي على الأقدام في جزء من الرحلة التي استغرقت خمس ساعات وانتهت بالوصول إلى مكة.
كما رصدت "الوطن" أول من أمس جماعات من الحجاج المخالفين مع بعض النساء يسيرون على طريق السيل بمحاذاة نقطة تفتيش الزيمة، حيث قطعوا مسافات طويلة عبر الجبال والأودية، كي لا ينكشف أمرهم. وكانت شرطة الطائف أعادت عبر نقطة "عشيرة" عددا من المركبات الصغيرة وذات النقل المتوسط والحافلات التي تقل حجاجا غير مصرح لهم.
من جهته، أكد مساعد قائد الجوازات لشؤون المراكز العقيد عويض السهلي في تصريح أمس أن رجاله واجهوا آلاف الحالات لتهريب الحجاج إلى العاصمة المقدسة خلال اليومين الماضيين، واصفاً إنزال المخالفين قبيل نقاط التفتيش وسيرهم برا واستقبالهم بعد نقاط التفتيش بـ"الغبية".


طوارئ مستشفى أبها .
. 3 أطباء لـ500 مريض يوميا

مستشفى أبها العام الجديد كما يبدو من الخارج

في الوقت الذي انشغل أهالي مدينة أبها بمواصفات مبنى مستشفى المدينة العام، وعدم ملاءمته ليكون أحد الصروح الطبية التي يفاخر بها، نظرا لما تم رصده من مخالفات وقلة خدمات داخل أروقته، اعترف مدير مستشفى أبها العام عبدالعزيز بن زريق بسوء أوضاع طوارئ المستشفى بسبب نقص الأطباء المناوبين الذين لا يتجاوزون 3 أطباء، في ظل تزايد مراجعيها حيث يصل إلى 500 مريض يومياً.
وأيد ابن زريق في تصريح إلى "الوطن" أمس، شكاوى المواطنين بهذا الخصوص، مشيراً إلى أنه سبق أن شكلت لجان وتم الاقتراح بدعم الطوارئ بأطباء ومتخصصين طوارئ بما يناسب الضغط الهائل عليها واحتياجها لأطباء رعاية صحية أولية بحكم معظم الحالات التي تتردد عليها والتي تحتاج للرعاية.
وتحدث ابن زريق عن الوضع العام للمستشفى وقال: إنها توجد لجنة لشكاوى المرضى ولجان للمتابعة لرصد شكاوى المواطنين واحتياجاتهم، كما تم التعاقد مع شركة متخصصة لمكافحة الحشرات تتعهد بعدم وجود حشرات طيلة فترة العقد، لافتاً إلى تحسن وضع الحضانة الخاصة بالأطفال بعد أن كانت مثار شكاوى من وجود العدوى فيها، واكبها رفع عدد أسرتها من 16 إلى 30 سريرا، إلى جانب انخفاض نسبة الأخطاء الطبية حيث مرت أشهر دون أن تسجل حالة خطأ واحدة.
وحول شكاوى المواطنين من سوء تعامل بعض الموظفين والأطباء، لفت ابن زريق إلى أن المستشفى به أكثر من 600 موظف، ولا أستطيع أن أنفي تلك الشكاوى حتى يتم لي تحديد أشخاص بعينهم، لافتا إلى أن قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى يوزع استبيانات للمرضى لرصد ملاحظاتهم حول تعامل الموظفين والأطباء.
وكانت "الوطن" قد نشرت بعددها (3691) شكاوى لعدد من المواطنين حول تذمرهم من سوء أوضاع مستشفى أبها العام الجديد، وملاحظاتهم على العديد من السلبيات من سوء تعامل الموظفين والأطباء، وسوء نظافة الأكل المقدم للمنومين، بالإضافة لوجود حشرات وفئران في المستشفى.


مطالبة بحماية الممتلكات العامة في ثار

رفع المجلس البلدي في محافظة ثار بمنطقة نجران خطابا إلى محافظ ثار إبراهيم الشهري، يطالب فيه باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الممتلكات العامة من خلال حث المدارس في جميع مراحلها الدراسية على الاهتمام بالمقدرات



طبيبة نفسية تحذر: انتبهوا غدا


حذرت الأستاذ المساعد بالصحة النفسية بجامعة طيبة الدكتورة نفين محمد زهران، المجتمع من ردات فعل ذكرى فاجعة سيول جدة واستعرضت بعض الحالات التي يمكن أن يصاب بها من شاهدوا الكارثة ومنها الشعور بالقلق والتوتر



مرور الشرقية يتوعد المخالفين بسحب رخص القيادة نهائياً


مع بدء العد التنازلي لانطلاقة نظام "ساهر" المروري بالمنطقة الشرقية، توعد مدير مرور المنطقة العميد علي السويلم السائقين مخالفي الأنظمة و"اللامبالين" بدفع الغرامات، وقال إنه سيطبق في حقهم "نظام التقاط" الذي يتواكب آلياً

السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 08:12 AM   #8
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

شركات تسويق أغنام: احجز مقعدك وشاهد ذبح أضحيتك بخصوصية
رسائل نصية تستهدف المضحين بطرق حديثة

عامل يجهز الذبائح في أحد المسالخ بمدينة جدة


عامل يجهز الذبائح في أحد المسالخ بمدينة جدة
رسالة أرسلتها شركة متخصصة في بيع الأغنام تعرض فيها خدماتها المميزة




جدة: ياسر باعامر 2010-11-13 2:04 AM "احجز مقعدك وشاهد أضحيتك تذبح أمامك بصالة خاصة محاطا بالخصوصية.. وانعم بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة"، تلك إحدى الرسائل النصية التي بدأت تصل إلى أفراد المجتمع من قبل شركات الأغنام المحلية لتسويق أضاحي العيد، وذلك على طريقة الخدمات الراقية المعروفة بـVIP في محاولة منها للتنافسية، وجمع أكبر عدد من العملاء المضحين خلال العيد الذي تتجاوز الأرباح فيه مئات الملايين من الريالات.
لقد تغيرت الصورة التقليدية للبيع بجدة تدريجيا في السنوات الـ3 الماضية، فلم يعد الأمر كما كان سابقا، حيث يتجه المضحي للأسواق المركزية للأغنام، التي ابتعدت عن الوسط العمراني لأكثر من 20 كيلومترا، وكان لهذا البعد سبب للدخول في تنافسية استخدمت فيها التقنية ووسائط التكنولوجيا، ومفهوم تسويق العلاقات العامة في بيع وتجارة الأغنام.
قال مسؤول بشركة الراعي لتجارة الأغنام المحلية والمستوردة عصام بن سويد لـ"الوطن": إن حجم السوق في العيدين، خاصة الأضحى يتطلب جهدا كبيرا من الناحية التسويقية، وإضفاء الخدمات التي تميز شركة عن أخرى.
وأضاف: "شركتنا قدمت خدمة متميزة عبر تخصيص صالة خاصة مجهزة بأنواع الضيافة الفندقية للعميل، تذبح أضحيته أمامه دون تزاحمه مع الآخرين، حيث يختار ذبيحته، ويختار نوع التقطيع الذي يريده، عبر رسوم رمزية لا تتجاوز الـ50 ريالا". مؤكدا أن منافسة الأسواق التقليدية انتهت تقريبا.
وأشار إلى أن الشركة طوعت التقنية في تطوير أداء عملها، وأنه تترك للعميل حرية توزيع الذبيحة، بين الأخذ الشخصي، أو توكيل الجمعيات الخيرية المتعاونة مع الشركة لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين داخل وخارج المملكة.
وفي سياق متصل دخلت خدمة التوصيل المنزلي أو ما يطلق عليها مبيعات الأضاحي الهاتفية على خط المنافسة من خلال قيام شركات أهلية بتقديم خدمة توفير الأضاحي وتوصيلها للمنازل، حسب نوع الأضحية ومصدرها، في الوقت الذي عمدت فيه بعض الشركات إلى تطوير خدمة العملاء عبر إرسال الجزار مع الذبيحة إلى منزل العميل بناء على طلبه لتذبح عنده.
ويرى أحمد عبدالسلام، وهو خبير في التسويق أن وسائل الجذب الجديدة والمتطورة لسوق الأضاحي في الحج فعّلت من تطوير واستخدامات الأدوات التسويقية، التي أضحت تتقدم عاما بعد عام، لما تحمله سوق بيع الأغنام في الحج من أرباح كبيرة تتطلب تقديم خدمات تسويقية للاستحواذ على أكبر شريحة من متسوقي السوق المحلية الذين يقبلون على شراء الأضاحي بشكل كبير, ويتراوح سعر الرأس الواحد ما بين 350 و1500 ريال للأغنام المحلية.

السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 08:16 AM   #9
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

:5:مؤشر الرفاهية:
78 % من السعوديين راضون صحيا.. :8:
:11: و 63 % يشعرون بالأمان وظيفيا
:4:

الرياض. شمس


أظهر مسح دولي أعلنت نتائجه أمس أن الناس في الهند والإمارات والسعودية وسنغافورة يشعرون برضا عن الرعاية الصحية والرفاهية في دولهم أكثر من مواطني بعض أكبر الاقتصادات في العالم مثل اليابان وجزء كبير من أوروبا والأمريكتين.
وأوضح مدير مركز فيليبس للصحة والرفاهية كاتي هارتلي في بيان أن مؤسسته التي تتخذ من امستردام الهولندية مقرا لها وتركز عملها على حاجات الناس وخصوصا فيما يتعلق بالصحة أطلقت مؤشر الصحة والرفاهية للكشف عن المشكلات والظروف الصحية للجماعات السكانية والحاجات التي يمكن توفيرها في المناطق الحضرية أو المعروفة بارتفاع معدلات الأعمار فيها لضمان حياة أكثر راحة ورفاهية.
وأضاف أن التقرير الذي يتناول الاتجاهات العالمية في مجال الصحة والرفاهية يعد تتويجا لعملية بحثية ضخمة، حيث شمل المسح أكثر من 31 ألف شخص من 23 بلدا. وأبدى 88 % من السكان المستطلعة آراؤهم في الإمارات و78 % في السعودية و72 % في الهند ارتياحهم لواقعهم الصحي في حين هوت هذه النسبة إلى 27 % في اليابان. ويهتم مؤشر فيليبس للصحة والرفاهية بالصحة البدنية والعقلية ولفت إلى أن أقل نسب الرضا عن الصحة البدنية سجلت في اليابان «24 %» وبريطانيا «40 %» مقابل 93 % في الإمارات و84 % في الهند.
أما فيما يتعلق بالصحة النفسية التي ربطها المؤشر بالصحة البدنية والعقلية فقد سجلت الإمارات أعلى نسب الرضا بـ 94 % مقابل اليابان التي سجلت أقل النسب بـ26 %.
ويعد الإجهاد بحسب المؤشر من أبرز العوامل المؤثرة في الصحة والرفاهية المعيشي وهو ما أكدته 70 % من الإجابات 95 % منها في الهند و94 % في تايوان و94 % في كوريا الجنوبية، فيما يعد غلاء تكاليف الرعاية الصحية في دول كثيرة من أبرز عوائق الصحة الجيدة والرفاهية المعيشي.
أما بالاستناد إلى مؤشرات فرص العمل فقد أكد التقرير أن نسب الأمان بالعمل في الشرق الأوسط هي الأعلى «75 % في الإمارات
و63 % في المملكة»، في حين سجلت أقل النسب في اليابان بـ21 % وبريطانيا بـ27 %.
http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=115449

السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 08:38 AM   #10
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®


طاولات الدراسة لوحات فنية تعبر عن نفسية الطالبات


ديفيد هاملين لـ"الوطن": الحيوانات
لا تسلك الجزيرة العربية كطريق هجرة





اليابان تقاطع الروبيان الفيتنامي


قال مسؤولون فيتناميون أمس: إن السلطات اليابانية بصدد البدء في فحص كل الواردات من الروبيان الفيتنامي بعد أن وجدت شحنات تحتوي على بقايا مبيدات حشرية.



خلل في مانع التسرب يؤجل إطلاق المكوك ديسكفري



أجلت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) عملية إطلاق المكوك ديسكفري إلى المحطة الدولية بالفضاء أكثر من مرة خلال الشهر الجاري كان آخرها الرحلة المقررة في الخامس



صحفيو "بي.بي.سي" يلغون الإضراب



ألغى صحفيون في هيئة الإذاعة البريطانية إضرابا عن العمل بشأن معاشات التقاعد كان مقررا يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين بعدما وافقت الإدارة على الاجتماع مع النقابة الوطنية للصحفيين.



فازة صينية بـ 69 مليون دولار



بيعت أيقونة أثرية نادرة من الخزف الصيني، في أحد المزادات في لندن بمبلغ (69) مليون ومئتي ألف دولار، أي نحو 43 مليون جنيه إسترليني، أو ما يعادل 51 مليون يورو.




فرنسا تحيي ذكرى جنود مسلمين سقطوا في الحربين العالميتين


أحيا وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران أول من أمس في المسجد الكبير في باريس ذكرى قرابة 100 ألف جندي مسلم سقطوا من أجل فرنسا في الحربين العالميتين. وقال الوزير "إن تنوع المجتمع الفرنسي خاصة في عالم شمولي، يشكل فرصة ومكسبا ينبغي أن نثمنه. مؤكداً أن الاستناد إلى التاريخ يسمح بوضع آفاق للمستقبل".



عودة فيروس أنفلونزا الطيور لألمانيا


عادت أنفلونزا الطيور للظهور مجدداً في ألمانيا عقب إعلان مزرعة للطيور بولاية ميكلنبورج فوبومرن (شمال ألمانيا) اكتشاف فيروس أنفلونزا الطيور بين بعض الأوز والبط بالمزرعة التي يبلغ إجمالي الطيور فيها 17 ألف طائر. وتجري مجموعة عمل تابعة لوزارة الزراعة بالولاية

قنديل يتهم "دريم" بالسرقة

رفع الكاتب الصحفي محمد قنديل دعوى قضائية ضد قناة "دريم" يتهمها فيها بسرقة برنامج "كنت وزيرا"، وقد حددت محكمة 6 أكتوبر يوم الأربعاء الرابع والعشرين من نوفمبر الحالي موعدا للنظر في الدعوى. وقال قنديل إن فكرة البرنامج سبق وقدمها في إذاعة صوت العرب خلال الدورة الإذاعية 2001 وحتى 2003.




حصان يقود كفيفة إلى الجامعة



تعتمد الطالبة الكفيفة المسلمة منى راموني على حصان صغير "سيسي" ليرشدها في الطريق يوميا إلى جامعة ميتشجن الأميركية. وقد سمحت إدارة الجامعة لها باصطحاب الحصان



جدل في تركيا بشأن الحجاب


أثار رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان ردود فعل مستهجنة من خلال إحجامه عن التعليق على ارتداء الحجاب في المدارس التركية مع التأكيد أن هذه المسألة الإشكالية ستشكل

جحافل الجراد تغزو مدينة ملبورن الأسترالية


هاجمت جحافل الجراد شوارع مدينة ملبورن الأسترالية أمس. وقالت متحدثة باسم حكومة ولاية فيكتوريا: وردت إلينا الكثير من التقارير في الصباح.



معرض الديكور يدشن موقعه الإلكتروني



دشنت اللجنة المنظمة للمعرض الدولي الثاني للديكور والأثاث والإكسسوارات لمنزلية "ديكوفير" أمس الموقع الإلكتروني للمعرض الذي ينطلق في الثاني



أوبرا تتصدر قائمة "فوربس" للنساء الأكثر دخلا

تصدرت مقدمة البرامج الحوارية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري (56 عاما) مجددا قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية للنساء الأكثر دخلا، حيث جنت 315 مليون



صندوق كمثرى يثير الفزع في مجموعة العشرين


أثار صندوق من الكمثرى تم إرساله كطرد لمقر انعقاد قمة العشرين في العاصمة الكورية الجنوبية سول حالة من الهلع والاستنفار الأمني. وأشارت وسائل الإعلام الكورية إلى أن الصندوق أرسله رجل مسن من كوريا الجنوبية لابنة الرئيس الأميركي باراك أوباما. وقد أبلغ العاملون

استقالة وزيرة لحصول زوجها على تخفيض في تذكرة طيران

استقالت أول نائبة في البرلمان النيوزيلندي من العرقية الصينية بانسي وونج من منصبها الوزاري أمس بسبب سفر زوجها إلى الصين بعد حصوله على تخفيض في تذاكر الطيران قبل عامين فيما وصف باستخدام أموال دافعي الضرائب.وقالت وونج "55 عاما" المولودة في شنغهاي والنائبة في البرلمان منذ عام 1996

السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 08:52 AM   #11
السميري
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,557

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

​"صندوق فاكهة" لابنة أوباما يثير الفزع في قمة العشرين
سبق - متابعة : أكدت وسائل أعلام محلية أن "صندوق فاكهة" أرسله رجل مسن من كوريا الجنوبية لابنة الرئيس الامريكي باراك أوباما، أثار حالة تأهب أمني كامل خلال قمة مجموعة العشرين التي تعقد في سول هذا الأسبوع.وقالت وكالة " رويترز" للأنباء: إن عاصمة كوريا الجنوبية وضعت في أعلى درج
.. التفاصيل


​قرار تأجيل بدء الدراسة يشمل المعلمين والمعلمات

سبق - الرياض : علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن قرار تأجيل الدراسة لجميع مراحل التعليم العام والتعليم العالي والمقرر أن تبدأ يوم الاثنين 1431/12/16هـ إلى يوم السبت 1431/12/21هـ يشمل المعلمين والمعلمات. .. التفاصيل


أخوه يتهم الأطباء بالإهمال في علاجه من آثار حادث مروري
مستشفى خاص بالشرقية يفشل في إعادة "رجولة مقيم"



سبق- الدمام : اتهم مقيم عربي مستشفى خاص بالمنطقة الشرقية بالفشل في إجراء جراحة في منطقة حساسة لشقيقه بعد تعرضه لحادث مروري.وقال المقيم (ص. ع) إن شقيقه تعرض لحادث مروري مروع وجرى نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة لتلقي العلاج، حيث تعرض لعدة إصابات في الرأس وفي منطقة الحوض.وكان الأطباء بالمستشفى قاموا بإجراء ثلاث
.. التفاصيل


​لعدم قدرة والديه
على تسديد 178 ألف ريال
مستشفى بالرياض يحتجز
رضيعاً فلبينياً منذ شهر



خالد علي- سبق- الرياض: ذكرت تقارير فلبينية أن مستشفى في الرياض يحتجز رضيعاً فلبينياً منذ أكثر من شهر ويرفض تسليمه لوالديه؛ لعدم قدرتهما على تسديد مبلغ 178 ألف ريال، حيث وضع الرضيع في العناية المركزة بسبب الولادة المبكرة.وأكدت المصادر أن الرضيع لا يزال في المستشفى في حين تعجز أسرته عن سداد المبلغ، حيث يعمل والده في إح
.. التفاصيل


​والدها تقدّم بشكوى ضد المركز الصحي
"فسحة لسائق الإسعاف" تؤزم حالة طفلة مصابة بالربو


فهد العتيبي ـ سبق - الطائف: تسبّب تنزه "سائق إسعاف" بعد خروجه من مقر عمله بأحد المراكز الصحية في تأزم حالة طفلة كانت تُعاني ربواً شديداً وارتفاعاً في درجة الحرارة. وتواصلت المحاولات لاستدعاء قائد الإسعاف، ولكن دون جدوى؛ فتم اللجوء لمركز الهلال الأحمر الذي طلب من والد الطفلة الحضور من أجل تثبيت شكوى لديهم ضد المر
.. التفاصيل


​سيدتان عرضتا عليها إبلاغ رجال الأمن فرفضت
بـ"صفعة وبصقة".. شاب يعتدي على فتاة بكورنيش الدمام



عبدالله السالم – سبق - الدمام: اعتدى شاب سعودي على فتاه سعودية بصفعها والبصق في وجهها أثناء لقائهما وجهاً لوجه على كورنيش الدمام، وتحديداً في الواجهة البحرية.وحسب شهود عيان كانت الفتاة تقف على أحد الأرصفة بجوار دورات المياه، وتحمل بيدها كيساً، وبعد وقت قصير قَدِم إليها شاب وتحدّث معها؛ فعلا صوت نقاشهما رويداً رويداً
.. التفاصيل


​أوصلا رئيس بعثة الحج الهندية للحرم وتوفيا أثناء عودتهما
في حادث مروع.. مصرع سعوديين وهما يخدمان ضيوف الرحمن



فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: في حادث مروع توفي الشابان ماجد أحمد أبو المجد "27 عاماً" والشاب محمد علي صغير الركبي "38 عاماً"، وهما من منسوبي مؤسسة حجاج جنوب آسيا، أثناء عودتهما من إيصال حاج هندي إلى الحرم لأداء صلاة الفجر.وكان رئيس بعثة الحج الهندية فيروزي كشميري قد خرج من مقر السكن الخاص بالبعثة الهندية بحي الع
.. التفاصيل

​لم يكشف عن سبب حيازته هذه الكمية من البارود
شرطة الطائف تضبط يمنياً وبحوزته 105 كيلو بارود و5 مكائن حفر حديدية


فهد العتيبي - سبق - الطائف: ضبطت دوريات الأمن بمحافظة الطائف اليوم وافداً يمنياً بحوزته 105 كيلو من مادة البارود التي تُستخدم في التفجير، إضافة إلى خمس مكائن حفر حديدية، وذلك داخل سيارته، دون أن يكون لديه تصريح لتفجير صخور أو خلافه، فيما يخضع حالياً للتحقيق لتحديد مصدر البارود.وكان الوافد الذي يعمل بمهنة "مُربي نحل"
.. التفاصيل


​الشرطة تنصح الحجاج بشراء السندات من الأماكن الرسمية

القبض على محتال مصري يروّج سندات أضاحٍ مزورة

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: أطاحت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة العاصمة المقدسة أمس بمحتال مصري يروّج سندات أضاحٍ غير رسمية في مكة المكرمة، وذلك بعد الاشتباه به أثناء بيعه السندات على الحجاج في المنطقة المركزية مدعياً لهم أنها سندات رسمية، ومؤكداً أنه سيتم التضحية عنهم؛ ما أوقع بعضهم في مصيدته.وأوضح النا
.. التفاصيل


قالت إن طاقم الشركة يعامل المسلمين بطريقة عنصرية ويعرضهم للمضايقات
جمعية إسلامية تطالب بالتحقيق في حادثة إنزال طلاب سعوديين من طائرة "دلتا"

خالد علي- سبق- جدة: طالبت جمعية إسلامية كبرى في أمريكا شركة دلتا للطيران الأمريكية بضرورة فتح تحقيق في حادثة إنزال ثلاثة طلاب سعوديين من طائرة دلتا في مطار "فارجو هيكتور" للاشتباه فيهم وإخضاعهم للتحقيقات لعدة ساعات في شهر أكتوبر الماضي.وخاطبت جمعية "كير" الإسلامية المسؤولين في الشركة لفتح التحقيق في هذه الحادثة وحواد
.. التفاصيل


خسرت 8 طلبيات لطائرات 787
عقد "الخطوط السعودية" يعوض خسائر "بوينج"

أ ف ب – نيويورك: أعلنت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات أمس الخميس أنها خسرت خلال الأسبوع الممتد من الثالث إلى التاسع من نوفمبر 8 طلبيات للطائرة الجديدة 787 التي هي في طور التجربة، لكن تم تعويضها بعقد وقعته الشركة مع شركة الخطوط الجوية العربية السعودية.وكانت شركة الخطوط الجوية العربية السعودية أعلنت الأحد توقيع ع
.. التفاصيل


السميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 09:49 AM   #12
sad11
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 11,824

رد: ~¤®§(§ أخبــار ومـنوعات هوامير السبت 7 / 12 / 1431 هـ الموافق 13 نوفمبر 2010§)§®

جزاك الله خيرا

الله اكبر ، الله اكبر ، لااله الا الله . . الله اكبر ، الله اكبر ، و لله الحمد


sad11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد






مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1431 , 2010§§® , أخبــار , نوفمبر , هوامير , ومـنوعات , الموافق , السبت , ¤®§§

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




05:50 AM


الاعلان بمنتدى هوامير البورصة
تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.