لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 14-05-2005, 01:40 PM  
#1
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت 6-4-1426...برعاية هوامير






(الجـــــــــزيرة)

الصناديق الاستثمارية ترفع نسبة القروض من البنوك السعودية

* الطائف - محمد رداد السفياني:
قال مسؤول بأحد البنوك السعودية إنه ومنذ ما يقارب عام زاد حجم الاستثمار من قبل المواطنين في الصناديق الاستثمارية وذلك نظراً للمردود المالي الجيد الذي تحققه الصناديق الاستثمارية. رغبة المواطنين الاستثمار في هذه الصناديق رفع أيضاً نسبة القروض من البنوك التي توفر السيولة والمبالغ الكافية للاستثمار في هذه الصناديق وتضمن للمستثمر تحقيق أرباح جيدة قياساً على السوق.



هيئة المواصفات والمقاييس تعتمد مشاريع مواصفات قياسية زراعية جديدة

* الرياض - الجزيرة:
قامت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بإصدار مشاريع المواصفة القياسية السعودية التالية:
- رقم المشروع 3272 الجرارات الزراعية - الضغط الهيدروليكي للمعدات الزراعية.
- رقم المشروع 3273 الجرارات الزراعية - مجال رؤية المشغل.
- رقم المشروع 3275 الآلات الزراعية - المقطورات الزراعية والمعدات الزراعية المجرورة - رافعات قضيب الجر.
- رقم المشروع 3277 الجرارات الزراعية ذات العجلات - الربط بثلاث نقاط - الجزء الأول: الفئات 1، 2، 3، 4.
وتأمل الهيئة ممَّن يعنيهم الأمر دراسة هذه المشاريع، وموافاة الهيئة بمرئياتهم وملاحظاتهم؛ إسهاماً منهم في تطوير المواصفات القياسية السعودية، وحتى لا يُواجهوا مشاكل عند الالتزام بها، وذلك لتحقيق الأهداف العامة. ويمكن الحصول على نسخة من هذه المشاريع من الموقع الإلكتروني للهيئة
www.saso.org.sa. ودعت الهيئة إلى إرسال
الملحوظات قبل الموعد المحدد في 21-6-1426هـ.



أملاك المطورة تقيم 100 فيلا في الرياض بقيمة 50 مليون ريال

* الرياض - الجزيرة:
وقعت شركة أملاك المطورة مع شركة دار السلام للمقاولات عقد تنفيذ 100 فيلا بالرياض بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليون ريال..
ووقع العقد من جانب أملاك مديرها العام عبدالحميد بن حسن الشريف، ومن جانب دار السلام محمد أحمد عبدالكريم مدير عام الشركة..وأوضح الشريف أن الفلل موزعة في شرق الرياض وجنوبها (مخطط اللؤلؤة) في حي العزيزية، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في تنفيذ الفلل خلال شهر، وسيتم بيعها بالنقد والتقسيط الميسر..
وأشار الشريف إلى أن أسعار الفلل مناسبة لكافة الشرائح، كما أن مساحاتها وتصاميمها تناسب مختلف الشرائح..
وكانت شركة أملاك المطورة قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي عن إقامة مشروع سكني في أبها يتضمن 100 فلا وعددا من الأراضي المطورة مختلفة المساحات والتصاميم باستثمار يصل إلى 100 مليون ريال..
وقال مدير عام الشركة إن مشروع أبها والمسمى ب (فلل المها) تم الانتهاء من تطويره بالكامل وبدأت التجهيزات لإقامة الفلل عليه وبيعها..
يشار إلى أن أملاك المطورة تهدف بالإضافة الى توجهاتها الاستثمارية، تقديم خدمة مميزة للمساهمين والمستثمرين والمواطنين، والمساهمة بحل مشكلة السكن للشباب والأسر السعودية من خلال بناء المساكن ذات المواصفات العالية في المخططات التي تنوي تطويرها، وطرحها بأسعار تشجيعية، وقد تعاقدت مؤخراً مع عدد من الشركات العالمية لتنفيذ هذه المشاريع..
وتعمل أملاك المطورة والتي تسعى إلى توزيع استثماراتها في مناطق المملكة، حاليا على إرساء قواعد استثمارية متنوعة معتمدةعلى قدرتها في إيجاد الفرص الاستثمارية الناجحة التي تحقق لها وللمستثمرين معها الأرباح العالية وبالتالي النمو في القطاع العقاري والحصول على حصة كبيرة في هذا القطاع الذي وصل حجم الاستثمار فيه إلى تريليون ريال بمعدل نمو سنوي يبلغ 4.5%.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 14-05-2005, 01:43 PM   #2
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت 6-4-1426...برعاية هوامير

(عــــــــــــــــكاظ)


المختصون لـ(عكاظ):
25 دولاراً للبرميل .. دعوة لتعطيل آليات السوق النفطية

في الوقت الذي تتجاوز فيه أسعار النفط 52 دولاراً للبرميل تأتي دعوة المستشار الاقتصادي للرئيس بوش ان امريكا تريد تخفيض أسعار البترول. من جانبهم ذكر الخبراء الاقتصاديون لـ(عكاظ): ان مطالبة أمريكا بتخفيض أسعار النفط ما هي إلا دعوة لتعطيل آليات السوق التي يحرص الغرب على ابقائها.
من جهته الخبير الاقتصادي رياض بحسون قال لـ(عكاظ) ان (السعر العادل للنفط يعتمد على أين يوجد هذا النفط, فهو يختلف إذا كان عند المستهلكين في الدول الخارجية مثل اليابان والولايات المتحدة واوروبا يختلف عن ما إذا كان في ماليزيا مثلاً أو في احد البلدان العربية المنتجة للنفط).
وأضاف: (العادل في منظمة أوبك هو السعر الذي يدفع الثمن السليم للمصدر (الدولة المنتجة) من دون ان يؤذي الاقتصاد في الدول المستهلكة, فالتضخم في الأسعار لدى الدول المستهلكة قد يخفض المبالغ التي تكون قد قبضتها الدول المصدرة. إن السعر العادل بالنسبة لأوبك يتراوح بين 38 و48 دولاراً للبرميل, هذا السعر مرفوض بالدول المستهلكة لأنهم يعتبرون أن هذا المجال يجب ان يكون بين 22 و28 دولاراً للبرميل, أي بفرق 10 إلى 12 دولاراً).
وتابع: الامر له علاقة أيضاً بالوضع السياسي لدى الدول المصدرة والمستهلكة فعندما تكون في وضع اقتصادي غير مستقر ولا تريد أن تزيد في مشاكلها الاقتصادية فانها تلبي طلبات الدول المستهلكة.
وعن تحديد مستوى السعر المنخفض للنفط في ظل تزايد الطلب عليه قال بحسون: هناك فترات نرى فيها أن الدول المستهلكة ليس جبهة واحدة فيما يتعلق بموضوع النفط, فالامريكيون مثلاً لا يتمسكون بالسعر المنخفض للبرميل عندما يكون لديهم مخزون كاف ويكون لدى الاوروبيين مخزون منخفض, إذ يفضلون ان يكون السعر عالياً حتى ينضرب الاقتصاد الاوروبي. وعندما يرى الأمريكون أنفسهم قد خف مخزونهم يقومون بالضغط على الدول المصدرة لتخفيض سعر البرميل. المهم هنا أن نتنبه إلى ان 82% من النفط العالمي مُشترى بالدولار والين هناك نوع من الرؤية لدى الأوروبيين أن يسعروا 40% في اليورو. هذه خطوة مدروسة لكن تنفيذها ليس سهلاً وعندما يكون النفط مسعراً بالدولار ينخفض الدولار أمام العملات الاوروبية فهذا يعني ان اسعار النفط الحقيقية قد تنخفض.
ورفض الخبراء في دولة الامارات تدخل البيت الابيض الامريكي في تحديد سعر النفط الى 25 دولار للبرميل وقال الخبير النفطي في ابوظبي شفيق الاسدي ان مثل هذا التدخل يعطل آلية العمل في السوق العالمية ويشل من قدرة الدول المصدرة في الاستفادة من هذه السلعة الاستراتيجية . واشار الى ان الطلب المتنامي على النفط هو الذي يحدد السعر وليس البيت الابيض الامريكي .
على الصعيد نفسه, أكد خبير بترولي إماراتي أن ارتفاع أسعار النفط ناجم عن اختناقات على المستوى العالمي في عمليات شحن وتكرير البترول وليس بسبب وجود أي نقص في امدادات النفط الخام, مشيرا إلى أن منظمة أوبك تفي بالتزاماتها كاملة وتعمل بعض دولها الرئيسية وخصوصا السعودية والإمارات والكويت على زيادة الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لمواجهة أية زيادات في الطلب العالمي على النفط.
وقال علي عبيد اليبهوني رئيس قسم البحوث والتحاليل التسويقية في دائرة التسويق والتكرير في شركة أدنوك التي تمتلك قطاع النفط في ابوظبي إن أسعار البترول مازالت مرتفعة رغم أن الدول المصدرة للبترول (أوبك) تنتج أكثر ما تطلبه الأسواق وانه بينما يستمر إنتاج المنظمة في الصعود فإنه لايزال أقل من المطلوب توفره في عامي 2004 و2005 حسب تقرير وكالة الطاقة الدولي.
فشل الزيادات
واضاف ان هذه الزيادات فشلت في تهدئة الأسعار بشكل ملحوظ مشيرا إلى ان الطلب العالمي على البترول بدأ في التنامي بشكل كبير في عام 2003 لكن وكالة الطاقة الدولية والآخرين في صناعة النفط لم ينتبهوا إلى هذا الأمر إلا أن منظمة أوبك استجابت سريعا للأوضاع الجديدة ووصلت طاقتها الإنتاجية في الربع الأخير من العام الماضي إلى مستوى غير مسبوق إلا أن عمليات التكرير والاختناقات اللوجستية استمرت في دفع أسعار البترول إلى الصعود.
واوضح أن أوبك تنتج حاليا أكثر من 29,5 مليون برميل يوميا أي 2,5 مليون برميل يوميا زيادة عن معدل إنتاجها في عام 2003 وذلك على الرغم من أن إنتاج دول غير أوبك قد ارتفع أكثر بقليل من 1,8 مليون برميل يوميا فقط في الفترة نفسها.




ارتفاع المؤشر بنسبة 4,94% الاسبوع الماضي
تطورات النفط والمضاربة العشوائية وراء تراجع سوق الاسهم

ارتفع المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الاسبوع الماضي بنسبة 4,94 في المائة, مقارنة بالاسبوع السابق ليصل الى 11816 نقطة, وقد حقق المؤشر أعلى نقطة يوم الاربعاء بقدار 11914 نقطة فيما وصل يوم السبت الى ادنى نقطة بمقدار 11255 نقطة, وارتفعت قيمة الاسهم المتداولة بنسبة 49,8 في المائة حتى بلغت 79 مليار ريال بمتوسط يومي بنحو 13,17 مليار ريال.
هناك العديد من الاسباب التي ادت الى تراجع المؤشر العام للسوق في نهاية الاسبوع الماضي وفي مقدمتها تطورات اسعار النفط, فكثير من المضاربين اتخذوا قراراتهم الفورية بالبيع او بالشراء بناء على آخر اسعار النفط حيث سجل برنت 47,5 دولاراً ونايمكس بمقدار 48 دولاراً للبرميل الواحد, الى جانب العامل الثاني وهو سبب بعض المضاربات العشوائية والمبنية على تسرب اشاعات او اخبار غير صحيحة, وارتفاع اسعار بعض الاسهم الى اسعار مبالغ فيها لايمثل واقع وحقيقة الشركة.
ولكن يظل العامل الاول هو الابرز فاسعار النفط العالمية اصبح من ادوات المضاربين الهامة, فهو السبب الرئيسي في تذبذب المؤشر ولعبة المضاربين في الوقت الحالي.
نتوقع ان يكون للثلاثة اسهم الرئيسية في السوق وهم (سابك والاتصالات والكهرباء) دوراً مهماً في تحديد اتجاه السوق, فسابك مؤهلة ان تقود السوق مع نهاية شهر مايو الحالي وان تصعد بالمؤشر الى 13 الف نقطة وربما يرتفع الى 13,700 الف نقطة خلال فصل الصيف القادم, ومازال سعر الشراء مناسباً والسهم يتراوح بين 1170-1200 ريال, ونتوقع ان تكون القيادة من نصيب الكهرباء خلال اليوم وغداً وتشاركها الاتصالات بعد ان اعطت اشارة صعود من المحتمل ان تنطلق الى اسعار جديدة تصل الى 900 ريال.
لايزال سهم بنك البلاد يشهد ضغطاً ملحوظاً بهدف التجميع وبالاسعار الحالية, ونتوقع ان يكون لخبر تشغيل اول فرع له دور في اتجاه السهم الى جانب عدد من الاسهم الاخرى مثل اللجين التي نتوقع ان تصل الى سعر فوق 250 ريالاً في اليومين الاولين ونماء والاتصالات والبحري وهي ذات محفزات.
ننصح بالاحتفاظ بجزء من السيولة لان معظم ما يدور في السوق حالياً عبارة عن مضاربات وفي اوقات اخرى تجميع وثالثة تصريف بسبب عمليات التنقل من قطاع الى آخر ومن شركة الى اخرى.
وبنظرة سريعة الى القطاعات بشكل عام نجد القطاع الصناعي تشهد معظم شركاته تجميعاً احترافياً في حين هناك بعض الشركات لم ترتفع مثل سيسكو ونرى ان أي نزول عن سعر 800 ريال لسهم سافكو هو فرصة جيدة للشراء.
اما قطاع الخدمات حدث على معظم شركاته مضاربات من النوع السريع ولكنه مازال بشكل عام يغط في سبات عميق وان كانت اسهم العقارية والتعمير ومكة تحركت بشكل ايجابي.
وجاء قطاع التأمين كأبرز القطاعات وارتفع بشكل واضح نتيجة الاعلان الاخير وهو عموماً ارتفاع مبرر, شاركه قطاع الاتصالات حيث لامس سهم اتحاد اتصالات سعر 600 ريال بينما اخترق سهم الاتصالات السعودية 800 بكل سهولة وانسيابية, واخيراً القطاع الزراعي حيث ارتفعت معظم شركات هذا القطاع وتأقلمت مع ارتفاع السوق.
جاء سهم اللجين في الفترة الماضية لافتاً للانتباه وذلك نتيجة توفر محفز دمج مشروعي الفاصل وتلدين في مشروع واحد ومفاوضاتها مع سابك لشراء 15-30 في المائة من هذا المشروع, فانني اعتقد ان هذه المحفزات كفيلة بدفع السعر الى اعلى وبحدود 220-250 ريالاً.
اجمالاً يقوم حالياً المؤشر العام للسوق بتكوين علامتي العلم والراية وهذا النموذج يوحي بالارتفاع ومن المنتظر ومن ناحية فنية ان يواصل ارتفاعه الى 13,500 نقطة مع حدوث انحسار للتذبذب بين خطي الدعم والمقاومة وفي أي ارتفاع لاختبار المقاومة خاصة وان القائد الرئيسي للسوق (سابك) كون نموذجا ايجابيا يدعى (نجمة الصبح) وهو هبوط لنقطة سوداء ثم نجمة (دوجي) وهي النقطة الايجابية.



لقاء شراكة استراتيجية للكهرباء وقطاع المقاولات بالرياض غداً

(شراكة استراتيجية لعمل مثمر) تحت هذا الشعار تنطلق يوم غد الاحد فعاليات لقاء الشراكة السعودية للكهرباء مع قطاع المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بحضور سليمان بن عبدالله القاضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء وعبدالعزيز بن محمد العذل نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة. واوضح عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان هذا اللقاء يأتي انطلاقاً من حرص الغرفة ممثلة بالادارة العامة لقطاع المقاولين لتنظيم اللقاءات مع الجهات ذات العلاقة بالقطاع ليتم من خلالها التعرف على المشروعات المستقبلية لتلك الجهات مما يشكل فرصاً ممتازة لقطاع المقاولين للحصول على مشاريع تزيد من تنشيط امكانات وطاقات المقاولين وشركاتهم, كما تعرفهم بالمشكلات المشتركة التي تواجه قطاع الكهرباء والمقاولين.
من جانبه نوه المهندس صباح بن محمد المطلق نائب رئيس لجنة المقاولين ورئيس لجنة الاعمال الكهربائية بحرص المقاولين السعوديين على خدمة شركاتنا الوطنية العملاقة.




وصول اول شحنة مواش استرالية الى المملكة نهاية مايو الجاري

اول شحنة من المواشي الاسترالية ستصل الى الاراضي السعودية نهاية شهر مايو الجاري عن طريق ميناء جدة الاسلامي, بعد الاتفاق الذي توصل اليه وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم مع وزير الزراعة الاسترالي وارن تراس, ونصت على خضوع الارساليات الحيوانية عند وصولها الى المملكة للاجراءات المحجرية من قبل ادارة الحجر الحيواني والنباتي التابع لوزارة الزراعة وحجرها للفحص اكلينيكياً واجراء التحاليل المخبرية اللازمة عليها للتأكد من وضعها الصحي وخلوها من الامراض التي تنتقل الى الحيوان او الانسان, كما ان من الاجراءات التنظيمية التي سيتم العمل بها وفقاً للاتفاقية الموقعة, ضرورة حصول التجار الراغبين في استيراد الاغنام من استراليا, على اذونات للاستيراد من وزارة الزراعة, والرفع بطلب الى الجهات المختصة في استراليا للحصول على تصريح بالتصدير وضمان ان الاغنام التي ستصدر للمملكة تقع ضمن المواصفات التي وضعتها السلطات المعنية في البلاد.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2005, 01:45 PM   #3
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت 6-4-1426...برعاية هوامير

(الــــــــــــيوم)


مساهمو "نماء" يستوضحون اليوم عن مشروعها الجديد..وسهم "اميانتيت" تحت الاختبار بعد النتائج المخيبة

سوق الأسهم تطوي أسبوعها بزخم شرائي مرتفع وتترقب أسبوعا مهما

طوت سوق الاسهم المحلية اسبوعها الماضي الذي حصد فيه المؤشر العام 556.48 نقطة توازي 4.94 بالمائة ليغلق عند 11816.37 نقطة وارتفعت فيه اجماليات السوق ووصلت الى 272.4 مليون سهم نفذت في 915.7 الف صفقة بقيمة 79.07 مليار ريال وذلك من نحو 150.7 مليون سهم نفذت في 737.7 الف صفقة بقيمة 52.7 مليار ريال للاسبوع الماضي .
وجاء ذلك التحسن في الاجماليات كنتيجة طبيعية لتخلص السوق من التزاحم الذي كان قد حل بها في اسبوع سابق جراء ادراج البلاد للتداول فيما تقيس الزيادة في القيمة الاجمالية المدورة وبنحو 27 مليار ريال حجم تدفق السيولة المرتفع الذي عاشته السوق خلال اسبوعها المنصرم وبزخم شرائي مرتفع.
ودفع تحسن مستويات الاسعار الى رفع قيمة اسعار غالبية الاسهم وفي جميع القطاعات. وجاءت قطاعات الصناعة و الاتصالات والاسمنت والزراعة والخدمات الاكثر تحسنا واستجاب قطاع الاسمنت لرفع وزارة التجارة تسعيرة الاسمنت وسجلت اسهم الصحراء وفيبكو واللجين والكابلات والمتطورة افضل نسبة ارتفاع على مستوى شركات السوق فيما طال التراجع اسهم عدد محدود من الشركات كان وبنسب محدودة بعد عمليات بيع لجني الارباح وكان أكثرها 5.72 بالمائة لسهم صافولا ويليه سهم جرير 3.68 بالمائة وتهامة 3.10 بالمائة.
وعلى صعيد الانباء المعلنة لشركات السوق أعلنت اميانتيت تسجيلها خسائر صافية عن الربع الأول من العام الجاري بلغت حوالي 18 مليون ريال مقابل أرباح قدرها 2.6 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي قبل احتساب الزكاة الشرعية. وبررت الشركة ارتفاع خسائرها في سياق اعلانها استمرار بعض العوامل التي أثرت على نتائجها في العام الماضي مثل ارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة في تنفيذ بعض المشاريع التي كانت الشركة قد تعاقدت عليها خلال عام 2003م اضافة الى تدني أرباح بعض المصانع في القطاعين المحلي والدولي. وسيكون سعر سهم الشركة تحت اختبار السوق بعد نتائجها المخيبة والتطمينات التي تضمنها اعلانها.
واوضحت الشرقية الزراعية انها خفضت خسائرالربع الأول بنسبة 47 بالمائة وتراجعت خسائرها للربع الأول من العام الجاري الى نحو821.7 الف ريال وذلك من نحو 1.55 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي. وتعقد الشركة الاجتماع الثاني لجمعيتها العادية غدا الأحد. وقالت الكابلات السعودية: إنها حصلت على عدد من العقود التجارية بمبلغ 87.56 مليون ريال سعودي شملت عقد توريد كابلات ضغط عال مع إحدى الدول الإسلامية بقيمة 35.62 مليون ريال وآخر لتوريد كابلات ضغط متوسط مع دولة مجاورة بقيمة 18.75 مليون ريال وثالث لتوريد كابلات ضغظ متوسط/عال مع دولة في شمال إفريقيا بقيمة 33.19 مليون ريال.
وأعلنت التعاونية للتأمين عن بيع 116 الف سهم من محفظتها في بعض الشركات المحلية و هو ما يمثل حوالي 50 بالمائة من مجموع الاسهم المقرر بيعها خلال الفترة الحالية و نتج عن عملية البيع تحقيق الشركة ارباحا صافية بلغت نحو 2ر55 مليون ريال وقالت الشركة: ان هذة الارباح ستدرج ضمن بند ايرادات استثمار في قائمة الدخل للربع الثاني للسنة المالية 2005م وستعلن الشركة عن بيع باقي الاسهم و الارباح الناتجة عنها في فترة لاحقة .
وحددت القصيم الزراعية خطوات لمزادها اليوم السبت وتركزت على إصدار الشهادات الخاصة بالأسهم المشتراة فوراً لكل مشتر قام باستيفاء الاجرات النظامية وإلغاء أي عملية مزايدة لم تحقق الحد الأدنى من السعر المطلوب وعدم مطالبة المشتري الجديد لهذه الأسهم بأية مبالغ إضافية حيث إن الأسهم المباعة تكون مستوفاة لكامل الأقساط المطلوبة وامكانية قيام كل مشتري بإنهاء إجراءاته النظامية وإصدار شهادة الأسهم المشتراة قبل نهاية المزاد .وحصلت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) على 1.26 مليون ريال من ارباحها في المشاركة في شركة التصنيع وخدمات الطاقة عن العام المالي 2004م مقابل حصة الشركة في اسهمها التي تبلغ 360 الف سهم في شركة الطاقة.
وتعقد الشركة العربية للتنمية الصناعية ( نماء ) جمعيتها العامة العادية (للمرة الثانية) اليوم السبت 6ربيع الآخر وسيستوضح فيه مساهمو الشركة الى جانب جدول اعمالها عن مشروعها المقبل الذي تنوي الشركة القيام به والذي يعتبر من المشروعات الجديدة التي تنوي الشركة الشروع في تنفيذها.
ومن المتوقع ان تتجه السوق في تعاملاتها خلال اسبوعها الجديد نحو حاجز الـ 12000 نقطة لمؤشرها العام الذي اقترب من أعلى قيمة قياسية سجلت في التاسع من ابريل الماضي عند 11980.28 نقطة فيما سيكون لقناعة المستثمرين أهمية في رسم اتجاهها اذا صاحب سعر النفط نوع من الاستقرارو أوقف اتجاهه الهبوطي. وسيواجه مؤشرالسوق مقاومة عند 12050نقطة والذي ان تم اختراقها فان اتجاهه سيكون الى الـ 12500 نقطة خلال فترة قصيرة وان حدث العكس فان الاتجاه الاقرب هو تراجع المؤشر العام الى ما دون الـ 11300 نقطة في موجة تصحيح سعري جديدة.



إعلان قيام شركة الثروة الحيوانية في الربع الثالث من العام الحالي

تسعى اللجنة الزراعية والثروة السمكية بغرفة المنطقة الشرقية الى تسريع طرح شركة تنمية الثروة الحيوانية المساهمة والتي أقرت قيامها اللجنة وكونت لها لجنة تأسيسية تمهيدا لإنشائها بين العاملين في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية واقترح لها رأسمال مليار ريال.. حيث تنتظر الاعلان عن قيام الشركة في الأشهر القليلة القادمة من هذا العام.
وأشار رضي النغموش رئيس اللجنة الى أنه ينتظر أن يعلن قريبا عن الشكل القانوني للشركة بعد أن تطرح للمساهمة خاصة بعد أن أثبتت دراسات الجدوى نجاحا كبيرا لقيام الشركة حيث تعد المملكة من أكثر الدول استهلاكا للثروة الحيوانية.
وتنوي اللجنة اقامة ندوة موسعة قريبا تضم كافة المعنيين بتأسيس الشركة والمستثمرين، وذلك في ظل استعراض عدد من التجارب والأساليب العالمية الحديثة في تنمية الثروة الحيوانية والانتاج الزراعي.. ويتطلع القائمون على الشركة الجديدة والمهتمون بقطاع الثروة الحيوانية بالمملكة لأن يرتفع انتاج المملكة بإنشاء الشركة 7.5 مليون رأس سنويا وهو ما يقلل كثيرا الكميات المستوردة، وستعمل مستقبلا على الاكتفاء الذاتي تماما في الثروة الحيوانية.
وكان أعضاء اللجنة الزراعية والثروة السمكية قد اتفقوا على أن يكون المشروع شاملا لكافة مجالات انتاج وتنمية الثروة الحيوانية بحيث تقوم الشركة بتسويق وتوزيع الانتاج من لحوم المواشي ومنتجاتها المختلفة اضافة الى خطوط انتاج ومعامل للصوف والجلود والاستفادة من جميع المخلفات النباتية والحيوانية بكافة الطرق والأساليب الحديثة وإنشاء مصنع متكامل للأعلاف، والتعاون مع وزارة الزراعة والبنك الزراعي في تنمية الانتاج الحيواني.
وأشارت مصادر الى أن اللجنة التأسيسية للشركة يمكن أن تستعين بشركاء أجانب لدعم الجانب الفني والتكنولوجي في إنشاء الشركة وفي عمليات الانتاج التي ستكون على أعلى المستويات الموجودة في العالم.



المواطنون يساعدون في إزالة مخلفات الحديد في الحفر

زيادة الطلب على مخلفات الحديد ترفع سعر الطن إلى 1200

مع ازدياد الطلب الكبير على الحديد والطفرة الملحوظة في اسعاره دأب الكثير من الشركات وعلى رأسها شركة سابك على شراء مخلفات الحديد واعادة تكريرها مرة اخرى وتصفيتها ومن ثم تصنيعها من جديد وضخها الى الاسواق مرة اخرى وقد ساهم الاقبال الكبير على الحديد وبالذات حديد التسليح في كثرة زيادة كمية انتاج الشركات الصناعية والذي ساعد بدوره في ارتفاع ارباح العديد من تلك الشركات وقد ركزت تلك الشركات على استقطاب وجمع مخلفات الحديد واعادة تكريرها وصنعها وقد شهد سعر الطن قفزة كبيرة فبعد ما كان السعر يتراوح من 200 الى 300 ريال للطن الواحد اصبح سعره في الفترة الحالية 1200 ريال للطن.
وقد حرص تجار الخردة والتشليح على استغلال هذا الارتفاع من خلال تجميع كميات كبيرة من الحديد وشحنها لتلك الشركات وفي حفر الباطن قام عدد من المواطنين بجمع مخلفات الحديد وبيعها على تجار الخردة بسعر يتراوح ما بين 600 ـ 700 ريال للطن حيث تشهد اماكن وزن الحديد لتجار الخردة والتشليح اقبال العديد من المواطنين الذين امتهنوا هذه المهنة وهي جمع مخلفات الحديد وبيعها على تجار التشليح والتقت (اليوم) مع احد المواطنين (مطر عايد) والذي ذكر انه يقوم بجمع قطع الحديد التالفة ومخلفات المباني ومن ثم بيعها الى تجار التشليح بسعر 700 ريال للطن معللا بان الاسعار تعتبر جيدة بعكس السابق حيث كان السعر لا يتجاوز 200 ريال فقط. احد المواطنين تساءل عن دور البلدية في استغلال هذه الفرصة لجمع مخلفات السيارات التالفة والتي تسببت في مضايقة سكان المنطقة وشوهت المنظر العام للمحافظة ومن ثم بيعها على تجار التشليح كي تستفيد ماديا ومعنويا من هذا العمل كيف وهو من صميم عمل البلدية.
واضاف ان بعض المواطنين اخذ بزمام المبادرة وقام بجمع بعض السيارات التالفة ولكن بشكل عشوائي قد يتسبب في اضرار كبيرة وذلك للاستفادة ماديا بغض النظر عن طريقة نقلها.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2005, 01:46 PM   #4
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت 6-4-1426...برعاية هوامير

(الـــــــــــــــــــــوطن)


الاتصالات السعودية تنشئ قاعدة معلومات جغرافية

أنهت شركة الاتصالات السعودية، بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إعداد قاعدة للمعلومات الجغرافية، تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، بهدف نقل التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات وتوطينها.
وقال رئيس شركة الاتصالات المهندس خالد الملحم، إن الشركة بدأت العمل في المرحلة الأولى من مشروع إنشاء قاعدة بيانات جغرافية غطت 9 مدن في السعودية بمساحة إجمالية 30 ألف كيلومتر مربع من المناطق الحضرية، فيما غطت المرحلة الثانية 9 مدن أخرى في السعودية بمساحة 100 ألف كيلومتر مربع ، بمصورات فضائية ذات دقة متر واحد، إضافة إلى البيانات ثلاثية الأبعاد وارتفاعات المباني في بعض المدن الرئيسة لتحديد مواقع أبراج الجوال.
وأكد أن المشروع يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات جغرافية متطورة، وبناء الخرائط الرقمية لتغطي معظم النطاق العمراني بالسعودية، إضافة إلى تطوير بيانات مكانية أخرى تدعم احتياجات وحدة الجوال في شركة الاتصالات.

المؤشر يرتفع 44% منذ بداية العام والنفط عامل دعم نفسي للتداولات
السوق تحافظ على اتجاه الصعود رغم مخاوف التصحيح

تستهل سوق الأسهم تعاملاتها الأسبوعية اليوم مدعومة بالارتفاع الذي حققه المؤشر الأسبوع الماضي ببلوغه 11816 نقطة بفارق 2% تقريبا عن أعلى رقم سجله في 9 أبريل الماضي.
وبلغت نسبة ارتفاع المؤشر الأسبوع الماضي 4.9 % عوض من خلاله الهبوط الذي منيت به السوق خلال الأسبوعين الماضيين.
وتظهر أرقام السوق أن الأسهم سجلت صعودا منذ بداية العام الجاري بنسبة 44% مقارنة بنموها 86% العام الماضي بأكمله و76%عام 2003.
ويتوقع مستثمرون أن تظل السوق مستقرة الأسبوع الجاري محافظة على اتجاهها الإيجابي لتوافر عدة عوامل محفزة للتداولات أبرزها الأثر النفسي لارتفاع أسعار النفط التي مازالت تناور قرب مستوى 50 دولارا للبرميل .
ورغم ارتفاع أسعار أسهم 68 شركة الأسبوع الماضي وانخفاض 6 أسهم شركات فقط إلا أن تعاملات السوق شهدت تقلبا الأسبوع الماضي مع تنقل المضاربين بين القطاعات وظهور نسبة ذبذبة عالية في الأسعار مما يعكس سيطرة مفهوم المضاربة الآنية على التعاملات.
ويخشى بعض المتعاملين من تصحيح منتظر للسوق في ظل بعض الأسعار التضخمية التي شهدتها بعض اسهم الشركات في الآونة الأخيرة .
وبرأينا فإن التصحيح عامل صحي للسوق كلما وصلت الأسعار ذروتها، إلا أن عدة عوامل تجعل من أي تصحيح جزئيا ومؤقتاً. ومن أبرز هذه العوامل بقاء الشركات القيادية المتحكم الرئيسي لاتجاهات المؤشر في ظل غياب آلية عادلة لاحتساب قيمة المؤشر، إضافة إلى قرب إدراج شركات جديدة للسوق سترفع القيمة السوقية للأسهم المدرجة فضلا عن قرب دخول المستثمرين الخليجيين لسوق الأسهم مما سيرفع الطلب مع قلة المعروض، فيما يتوقع أن تزيد الأسعار خصوصا في الفترة الأولى لدخولهم .




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2005, 01:47 PM   #5
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت 6-4-1426...برعاية هوامير

(الــــــــــــــــرياض)


«الرياض للتعمير» تكشف عن مشروعاتها الجديدة شمال شرق الرياض

شاركت شركة الرياض للتعمير بفعاليات مميزة ضمن معرض الرياض الثامن للعقارات والتطوير العمراني الذي افتتحه سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض مساء يوم الأحد الماضي.
وقد كشفت الشركة عن مشاريعها الجديدة شمال شرق مدينة الرياض من خلال الجناح الخاص بها بعرض مجسمات وتقديم عروض فيديو يومية حول مشروعاتها الجديدة شمال شرق الرياض.

وشملت العروض تقديم فكرة عن أرض الشركة في المنطقة المذكورة وإعطاء نبذة عن المشاريع المزمع إقامتها عليها وهي مشروع (مدن الشروق، ومدينة الخدمات الفنية ومشروع ومزاد الرياض الدولي للسيارات) التي تم الانتهاء من توقيع عقودها الإشرافية مؤخراً. واحتوى العرض على التصور النهائي للمشاريع بعد تطبيقه على الكمبيوتر، والوضع النهائي للمنطقة ككل بعد اكتمال المشروعات المذكورة عليها، إضافة إلى عرض لمجسمات المشاريع الجديدة لخلق تصور واضح عنها. وحظي جناح الشركة بحضور كبير خصوصاً بعد النجاحات العقارية الكبرى التي سبق أن حققتها في حي تلال الرياض شمال الرياض والذي تم تسويقه بالكامل قبل وقت طويل من الفترة المحددة لتسويقه، فضلاً عن التجارب الأخرى المتميزة التي خاضتها الشركة في تنفيذ مركز التعمير التجاري وسوق اللحوم والخضار بالبطحاء وسوق الرياض، وسوق الجملة بالرياض للخضار والفاكهة الذي تم تدشينه مؤخراً كواحد من أحدث مشروعات الشركة، وكذلك مشروعها الضخم المتمثل في مركز النقل العام بالرياض والذي أحال خدمة النقل البري في المملكة إلى صورة راقية تضاهي ما يتم تقديمه في المطارات.



رسوم الموانئ تشكل عائقاً في حالة إلغاء الجمارك
شركات الأسمنت تتجه إلى الاستيراد للقضاء على «مافيا» السوق السوداء

تتجه بعض شركات الأسمنت السعودية لاستيراده من الخارج في محاولة للقضاء على أزمة الطلب الحالية ونشوء سوق سوداء «مافيا» تجاوز فيها سعر الكيس الواحد عشرين ريالاً في جدة وخمسة وعشرين ريالا في بعض المناطق الأخرى.
وتنتظر الشركات وبعض التجار أيضاً صدور الموافقة السامية على إلغاء الجمارك على الأسمنت المستورد والتي تبلغ 5٪ في حين أن رسوم الموانئ تشكل عائقاً في طرح الكميات المستوردة بأسعار منافسة إلا في حالة استيراده سائباً أو استيراد المادة الأساسية لصنعه «الكيلينكر» ويتوقع أن تجارا سعوديين تشاوروا بالفعل مع مصدرين مصريين لتصدير الأسمنت المصري إلى السوق السعودي خلال وقت قريب حيث يعتقد أن سعر الطن في مصر منافس إذ يبلغ 45 دولاراً «169 ريالا» ولكن عند اضافة سعر الشحن ورسوم الموانئ والتكييس والورق سوف يصل سعر الكيس إلى 15 ريالاً في السوق السعودي أي 280 ريالاً للطن» وقد يكون سعرا منافسا لأسعار السوق السوداء السائدة حالياً ويساهم في التخفيف من أزمة الطلب الحالية.

في غضون ذلك قال المهندس منصور بن عبدالرحمن السحيمي المدير العام لشركة الأسمنت العربية أن نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالله بن محمد العيسى أكد خلال تعامل الشركة مع طلبات المستهلكين على أننا مواطنون وأننا جزء من المجتمع.

وأوضح أن الشركة قامت بتأجيل الكثير من عمليات الصيانة خلال شهر فبراير ومارس وابريل وزادت الإنتاج اليومي الذي يبلغ 8400 طن إلى 11 ألف طن في بعض الفترات للوفاء بالتزامات الشركة تجاه عملائها وأشار إلى أن هناك علاقة مباشرة لتصريف حوالي 70٪ من الإنتاج لحوالي 11 شركة من كبرى شركات الخرسانة التي يتراوح حجم الطلب اليومي لديها من 100 إلى 1500 طن بالإضافة إلى موزعين آخرين لديهم شركات خرسانية صغيرة يستعينون في تصريف مخزوناتهم بوسائل نقل غير تابعة لهم وأفاد أنه تم استعمال النسبة والتناسب في الإنتاج بين السائب والمكيس حيث تمت زيادة إنتاج المكيس بنسبة تصل إلى 40٪ بعد أن طرأت زيادة في الطلب من شركات عقارية لم تكن ضمن دراسات الجدوى المتوقعة لزيادة الطلب وأصبحنا نطرح ما بين 60 - 80 ألف كيس يومياً موزعة بين الطائف ومكة وجدة وبعض القرى وكنا نعتقد أن السوق السوداء المفتعلة في الغربية فقط ولكننا وجدنا أنها شملت مناطق المملكة الأخرى وهذا يدل على وجود استغلال غير مبرر لزيادة الطلب خاصة وأن جميع الشركات تعمل بأقصى طاقة ولذلك تم التنسيق مع وزارة التجارة في جدة على أساس تعهد الموزعين الرئيسيين بالبيع للتجار بالسعر الذي تحدده الوزارة وهو 14 ريالاً مع العلم أن شركة الأسمنت العربية ما زالت ملتزمة بالبيع بسعر 11,5 للكيس الواحد و215ريالا للطن للأسمنت السائب، وقال إن التجار لهم الحق في الاستيراد ولكن الاستيراد لن يكون مجديا بوجود رسوم الموانئ في حالة رفع الرسوم الجمركية وسيكون قرار الاستيراد لشركات الأسمنت صعبا في حالة حدوثه لأنها ستبيع بسعر مخفض للإنتاج المحلي وسعر مرتفع للمستورد ليغطي رسوم الاستيراد بالاضافة إلى ضرورة المحافظة على المواصفات السعودية فيما سيتم استيراده.

إلى ذلك طلب الدكتور سعود بن صالح اسلام عضو مجلس الإدارة المدير العام لشركة أسمنت ينبع ضرورة مواجهة زيادة الطلب بشيء من الحكمة من قبل المستهلكين وقال إن الاستيراد بالنسبة للتجار في الوقت الراهن ليس فيه أي إغراء في ظل قيام المصانع السعودية بالبيع بأسعار منافسة وأشار إلى أن التوسعات المتوقع الانتهاء منها في النصف الثاني من العام الجاري ومنها توسعة أسمنت ينبع ستضيف مليون طن لإجمالي الإنتاج المطروح في الأسواق بالإضافة إلى توسعة اسمنت القصيم وأسمنت اليمامة والجنوب والعربية.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2005, 07:50 PM   #6
القائد
صحفي المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 1,203

مشاركة: الأخبار الأقتصاديه ليوم السبت 6-4-1426...برعاية هوامير

«الرياض للتعمير» تكشف عن مشروعاتها الجديدة شمال شرق الرياض

شاركت شركة الرياض للتعمير بفعاليات مميزة ضمن معرض الرياض الثامن للعقارات والتطوير العمراني الذي افتتحه سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض مساء يوم الأحد الماضي.
وقد كشفت الشركة عن مشاريعها الجديدة شمال شرق مدينة الرياض من خلال الجناح الخاص بها بعرض مجسمات وتقديم عروض فيديو يومية حول مشروعاتها الجديدة شمال شرق الرياض.

وشملت العروض تقديم فكرة عن أرض الشركة في المنطقة المذكورة وإعطاء نبذة عن المشاريع المزمع إقامتها عليها وهي مشروع (مدن الشروق، ومدينة الخدمات الفنية ومشروع ومزاد الرياض الدولي للسيارات) التي تم الانتهاء من توقيع عقودها الإشرافية مؤخراً. واحتوى العرض على التصور النهائي للمشاريع بعد تطبيقه على الكمبيوتر، والوضع النهائي للمنطقة ككل بعد اكتمال المشروعات المذكورة عليها، إضافة إلى عرض لمجسمات المشاريع الجديدة لخلق تصور واضح عنها. وحظي جناح الشركة بحضور كبير خصوصاً بعد النجاحات العقارية الكبرى التي سبق أن حققتها في حي تلال الرياض شمال الرياض والذي تم تسويقه بالكامل قبل وقت طويل من الفترة المحددة لتسويقه، فضلاً عن التجارب الأخرى المتميزة التي خاضتها الشركة في تنفيذ مركز التعمير التجاري وسوق اللحوم والخضار بالبطحاء وسوق الرياض، وسوق الجملة بالرياض للخضار والفاكهة الذي تم تدشينه مؤخراً كواحد من أحدث مشروعات الشركة، وكذلك مشروعها الضخم المتمثل في مركز النقل العام بالرياض والذي أحال خدمة النقل البري في المملكة إلى صورة راقية تضاهي ما يتم تقديمه في المطارات.




القائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليوم, هوامير, الأخبار, الأقتصاديه, السبت, برعاية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




11:52 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.