لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 28-12-2005, 11:09 AM  
#1
asds
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,358

التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات






الخطوط الحديدية تنبه رجال الأعمال إلى أخذ الحيطة منها
التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات لمشروع القطارات
حبيب الشمري - الرياض - 26/11/1426هـ
حذرت المؤسسة العامة للسكك الحديدية من التعامل مع شركة وهمية تدعي أنها شراكة سعودية – فرنسية وتزعم حصولها على امتيازات تنفيذ مشاريع توسعة شبكة الخطوط الحديدية في السعودية، وأنها في طريقها للاكتتاب لاستغلال رجال الأعمال للمساهمة فيها.
ووفق مصادر مطلعة، وجهت المؤسسة خطابات تحذيرية لرجال الأعمال ردا على استفسارات منهم، تبين لهم أنه لا صحة لحصول الشركة (تحتفظ الجريدة باسمها) على أي مشاريع وغير مكلفة من وزارة النقل بدراسة وتصميم ربط شرق السعودية بغربها.
وتحاول الشركة الوهمية استغلال اسم الشركة الفرنسية التي فازت مع اتحاد مجموعة من الشركات بالإشراف على تنفيذ سكة حديد (الشمال – الجنوب) وهي Systra, حيث تدعي الشركة الوهمية أن اسمها Saudi Systra. ويرمي هذا الاستغلال إلى جمع ثلاثة مليارات ريال بزعم تأسيس شركة مساهمة لتنفيذ مشروع السكك الحديدية في السعودية.
وورد في الخطاب الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه, إن Systra (الشريك الفرنسي في الشركة) سبق أن استفسرت من بنك Ubs المستشار المالي لمشروع الجسر البري (الشرق – الغرب) وشبكة الخطوط الغربية ( مكة – المدينة)، عن إمكانية الدخول كون الفائز بهما الرئيسي هو Sncfi التي تقوم بتقديم خدمات المستشار الفني لمشروعي "الجسر البري والخطوط الغربية". وأجاب المستشار– وفق خطاب المؤسسة – بأن النظام يمنع ذلك بالنظر لأن من غير المسموح مشاركتها في المنافسة وذلك لما تمثله تلك المشاركة من تعارض واضح في الدور والمصلحة "إذ ليس من المقبول قانونيا ولا مهنيا دخول شركة لها مثل هذه العلاقة بالمستشار الفني للمشروع في المنافسة.
ويتضح من ذلك أن دخول شركة Systra الفرنسية بشكل فردي كمستثمر أجنبي أو عن طريق الشراكة في المنافسة على التنفيذ غير متاح قانونيا باعتبارها شريكة في الإشراف, وهذا الجانب يؤكد الاحتيال والتدليس في الشركة الوهمية Saudi Systra التي تزعم في خطاباتها أنها تنوي المنافسة في تنفيذ مشاريع القطارات.

واعتبرت المؤسسة أن الموجز التعريفي للاكتتاب الذي تروجه الشركة مليء بالمعلومات غير الصحيحة وتنقصه الشفافية، وبينت " في حين أنه قد يمكن أخذ إذن من الجهات المختصة بتأسيس شركة تزاول الاستثمار في الخطوط الحديدية إلا أن Systra تعلم جيدا أنه لا يمكن لها أن تدخل مستثمرا أو منفذا في المشاريع الثلاثة التي اعتدت الدولة تنفيذها في المستقبل المنظور وهي مشروع الشمال الجنوب (كون الشركة قامت بتصميمه والتوقيع معها على عقد الإشراف عليه)، ومشروعي الجسر البري والخطوط الغربية (لتضارب المصلحة الناشئ عن علاقتها بالشركة الفرنسية). وأشارت في خطابها "ليس من المسموح للشركة أن تشارك في أي من المجموعات المتقدمة لتنفيذ أي من مشاريع التوسعة المشار إليها".
وخلصت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلى أن موجز الاكتتاب الذي تسعى الشركة من خلاله إلى جمع ثلاثة مليارات يؤسس لدور لها في هذه المشاريع الثلاثة. وشددت على أنه بناء على المعلومات التي وردت في موجز الاكتتاب التعريفي يتضح وجوب أخذ الحيطة والحذر من الاكتتاب في الشركة، وأنها في طريقها لإخطار الجهات المختصة.
ويشير موجز الاكتتاب إلى أن الشركة الوهمية (التي لم تتضح ماهيتها حتى الآن) تنوي طرح 73 مليون سهم، بقيمة 50 ريالا للسهم، إضافة إلى عشرة ريالات لمدير الاكتتاب، والحد الأدنى للاكتتاب ستة آلاف سهم على أن يكون الحد الأعلى 600 ألف سهم.
وتدعي الشركة أنها شركة سعودية فرنسية مقفلة برأس مال يبلغ 3.6 مليار ريال وتتخصص في النقل. يشار إلى أن الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، وقع أخيرا عقدا مع ائتلاف مجموعة من الشركات العالمية والمحلية للإشراف على تنفيذ سكة حديد (الشمال ـ الجنوب)، مقابل 513 مليون ريال.
ووقع العقد مع العساف مجموعة لويس برجر الأمريكية بالتضامن مع شركة سيسترا الفرنسية للاستشارات الهندسية، شركة كاناريل الكندية للاستشارات، وشركة الاتحاد الهندسي السعودية (خطيب وعلمي). وتمتد سكة الحديد (الشمال - الجنوب) من مركز الحديثة الواقع على الحدود السعودية مع الأردن إلى مدينة الرياض مرورا بالجوف، حائل، القصيم، وسدير. كما ستربط السكك الحديدية المنطقة الشمالية (حزم الجلاميد)، منطقة حائل (الزبيرة)، لنقل الفوسفات والبوكسايت إلى رأس الزور في الشمال الشرقي من المملكة مع امتداد سكة الحديد إلى مدينة الجبيل، حيث تبلغ المسافة الطولية للسكة الحديدية نحو 2400 كيلومتر.
وأوضح العساف في حينه أن هذا العقد هو البداية الحقيقية لتنفيذ سكة حديد الشمال، حيث إنه مشروع مهم ويرتبط به مشاريع أخرى سواء في منطقة الجلاميد لاستخراج الفوسفات أو الزبيرة أو رأس الزور لمعالجة هذه المعادن، كما أنها البداية الجيدة للتركيز على قطاعات المعادن المصدر جريده الاقتصاديه

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
asds غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 30-12-2005, 04:10 AM   #2
asds
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,358

مشاركة: التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات

اتمنى اخذ الحيطه والحظر نظرا لكثره المساهمات الليومين هذا
خليك بعيد رزقك يزيد




asds غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 04:51 AM   #3
اسمنتي
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 924

مشاركة: التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات

إذا كان بعد كل الذي حدث من نصب واحتيالات ، غذا هناك من سيقدم على شيء من هذا أو يثق في أحد فأنا أعتبره فاقد الأهلية ، فالناس أصبحت سبحان الله لاتتعظ بالدروس ، بل كأن أولئك النصابون الجدد يستخدمون السحر أو التخدير في تمرير مخططاتهم ، رغم أنها بقناعة من أهلها لكن " قاتل الله الطمع " فهو الذي يورد للمهالك .

تحياتي لك لتحذيرك إخوانك .




اسمنتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2005, 11:48 AM   #4
kit_kat_111
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,788

مشاركة: التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات

بارك الله فيك اخوي asds



kit_kat_111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2005, 12:07 PM   #5
shass282
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 585

مشاركة: التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات

جزاك الله خيراً



shass282 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2005, 01:18 PM   #6
asds
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,358

مشاركة: التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shass282
جزاك الله خيراً
وارحم الله والديك




asds غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2005, 02:30 PM   #7
مافيا تداول
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 5

مشاركة: التحذير من مساهمة وهمية تخطط لجمع 3 مليارات

الله يكفينا شرهم ويبعدهم عن اخواننا المسلمين



مافيا تداول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
3 , لجمع , مليارات , من , مساهمة , وهمية , التحذير , تخطط

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




06:53 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.