لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 29-12-2005, 09:07 AM  
#1
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي






أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

طيبة والغذائية تعقدان جمعيتان عموميتان



دعا مجلس إدارة شركة المنتجات الغذائية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية العامة غير العادية للمساهمين (الاجتماع الثاني)، المقرر عقده في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم السبت بتاريخ 29/11/1426ه الموافق 31/12/2005م، بمقر الغرفة التجارية بالرياض للتصويت على طلب تخفيض رأس المال من (200) مليون ريال الى (100) مليون ريال، وبالتالي تخفيض عدد الاسهم من (4) ملايين سهم الى (2) مليون سهم وذلك لاطفاء الخسائر المتراكمة واعادة تقييم المصنع والخطوط المتوقفة عن العمل.. وسوف يتم سريان التخفيض في حالة الموافقة في نهاية تداول يوم الجمعة.
من جهة اخرى دعت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية السادسة عشرة وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم السبت 29/11/1426ه الموافق 31/12/2005م في المقر الرئيسي لطيبة بالمدينة المنورة وذلك للنظر في جدول الاعمال المتمثل في انتخاب مجلس ادارة جديد لمدة ثلاث سنوات تبدأ من 1/1/2006م.
___________-

المراعي تعلن شراء المزارع الخضراء للألبان ب 17 مليون ريال



الرياض - عبد العزيز الربعي:
أعلنت شركة المراعي أمس عن شرائها لشركة المزارع الخضراء للألبان بمبلغ 17 مليون ريال وذلك في خطوة تهدف إلى دعم توجهات الشركة التي سبق أن أعلنتها عنها في وقت سابق والتي تشير إلى قيام الشركة بشراء الشركات المتعثرة والصغيرة في قطاع الألبان.
ولم يكشف البيان عن تفاصيل الصفقة بشكل دقيق حيث أكتفي بذكر القيمة دون التطرق إلى طبيعة الشراء ، حيث سبق أن أفصحت الشركة خلال أول جمعية عمومية عقدت لها أنها تنوى شراء العديد من الشركات القائمة والمتعثرة في نفس القطاع بدلاً من تأسيس شركات جديدة.

مما يذكر أن شركة المراعي سبق أن أعلنت عن نتائج اجتماع الجمعية العامه غير العادية الذي عُقد هذا الأسبوع على الموافقة لرفع رأس مال الشركة من 750 مليون (سبعمائة وخمسون مليون ريال) إلى 1000 مليون (ألف مليون ريال)وذلك بمنح سهم لكل ثلاثة أسهم لمالكي الأسهم بنهاية تداول يوم الأحد 23 ذو القعدة 1426 ه (الموافق 25/12/2005). تمت الموافقة على تعديل المادة (6) من النظام الأساسي للشركة ليصبح نصها بعد التعديل، حُدد رأس مال الشركة بمبلغ (1000) مليون ريال سعودي مقسم إلى (20,000,000) سهماً اسمياً متساوية القيمة تبلغ القيمة الاسمية لكل منها (50) ريالاً سعودياً وكلها أسهم اسمية عادية، ممثلة في رأسمال الشركة.
_________________-

تمديد فترة الاكتتاب في صناديق "البلاد" الاستثمارية إلى المحرم

أكد لـ "الاقتصادية" مصدر مسؤول في بنك البلاد أن فترة الاكتتاب في الصناديق الاستثمارية التي طرحها البنك وكان من المقرر لها أن تنتهي أمس، مستمرة حتى نهاية العام الهجري الجاري. وتوقع المصدر أن يتم تمديد الفترة إلى المحرم المقبل في حال استمرار الإقبال على الاكتتاب فيه، مشيرا إلى توجه البنك للتوسع في صناديق الاستثمار مع المحافظة على العوامل التي أدت إلى الإقبال الكبير على الصناديق المطروحة للاكتتاب حاليا من موافقتها للشريعة الإسلامية وانخفاض قيمة الاكتتاب فيها.
وتشهد فروع بنك البلاد في السعودية ازدحاما شديدا من المواطنين الذين توافدوا إلى الفروع للاكتتاب في الصناديق الاستثمارية التي أعلن عنها البنك، خصوصا أنها تزامنت مع توافر السيولة النقدية، والانتعاش الاقتصادي في المملكة.
وشهد فرعا بنك البلاد في الدمام والخبر خلال الأسبوعين الماضيين إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين الذين تزاحموا على أبواب البنك يوميا من بعد صلاة الفجر مباشرة وحتى الثامنة مساء، من أجل المساهمة في صناديق الاستثمار التي طرحها البنك في 17 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
وقال لـ "الاقتصادية" أمس الدكتور محمد العوض مدير التسويق أن تجمهر وتزاحم المواطنين والمقيمين على ***** البنك الخارجية في فرع الدمام يوميا أدى إلى تعطيل العمل وإرباك الموظفين، ما أجبر إدارة فرع البنك على استدعاء رجال الأمن لفك الاختناق والازدحام وتنظيم عملية توزيع الأرقام التسلسلية المخصصة للمراجعين.
وأضاف العوض أن التجمهر والتدافع يوميا على ***** البنك أدى إلى كسر أحد أبواب البنك الداخلية وتعطيل العمل لأكثر من ساعتين وتوقيف عملية توزيع الأرقام المقررة على المراجعين لعدم التقيد بها حتى وصول رجال الأمن.
وطرح بنك البلاد مجموعة صناديق استثمارية منها: صندوق أصايل للاستثمار في الأسهم السعودية، صندوق السِيف للأسهم الكويتية، وصندوق المُرابحة. ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في "أصايل" ثمانية آلاف ريال، ويتم تقويمه كل خميس، ويبلغ سعر الوحدة عند التأسيس ريال واحد فقط.
أما صندوق السِيف للأسهم الكويتية فيبلغ الحد الأدنى للاكتتاب فيه 800 دينار (‎9600 ريال سعودي تقريباً‎)، ويتم تقويمه كل خميس، وسعر الوحدة عند التأسيس دينار كويتي فقط. ويبلغ الحد الأدنى في صندوق المُرابحة ثمانية آلاف ريال، ويتم تقويمه في نهاية كل يوم عمل، أما سعر الوحدة عند التـأسيس فتبلغ ريال واحد فقط.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 29-12-2005, 09:33 AM   #2
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

د الاطلاع على الاحصائية ما قبل الاخيرة والتي نشرت على موقع سامبا هذا اليوم الاربعاء 28/12/2005م والتي اشارت الى ان عدد المكتتبين زاد عن 7 ملايين مكتتب ... اتوقع والله اعلم :

اذا افترضنا بأن عدد المكتتبين حتى نهاية اليوم الاربعاء قد بلغ 8 ملايين مكتتب

عدد الاسهم 39375000 ÷ عدد المكتتبين 8.000.000= 4.92 سهم لكل مكتتب
عندها سوف يكون تخصيص الاسهم بالشكل التالي :
المكتتب الرئيسي 5 اسهم
المكتتب الفرعي (التابع) 4 اسهم
وتقسيمها على عدد افراد الاسر هكذا يكون :



فرد واحد 5 اسهم
فردين 9 اسهم
3 افراد 13 سهم
4افراد 17 سهم
5 افراد 21 سهم
6 افرد 25 سهم

7 افراد 29 سهم
8 افراد 33 سهم
9 افراد 37سهم
10 افراد 41 سهم




عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2006, 01:18 PM   #3
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

الطراز المكي تطرح 112مليون سهم للاكتتاب في سبتمبر اي بعد حوالي 6أشهر

يعني سيكون التخصيص فيها مثل ينساب 3أضعــاف -بإذن اللـه-..

http://www.alriyadh.com/2006/01/14/article122727.html




عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2006, 09:03 AM   #4
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

شركة الراجحي المصرفية للاستثمار تغير مسماها إلى (مصرف الراجحي)




الرياض : حبيب عبدالله
عقدت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار اليوم اجتماعا خاصا بإدارة الشركة في الرياض، وذلك بشأن تغيير مسمى الشركة إلى مصرف الراجحي.
وعلمت (الوفاق) أن هذا التغيير يأتي بعد أن أصبحت الشركة صاحبة المركز الأول بين المصارف العربية لجهة القيمة السوقية، وهو المركز الذي تحققه للسنة الثانية على التوالي، حسب تقرير الفايننشال تايمز السنوي عن أكبر 500 شركة في العالم لجهة القيمة السوقية، واحتلت الشركة المركز 79 خلال العام 2005م.
يذكر أن شركة الراجحي المصرفية للاستثمار تأسست كشركة مساهمة سعودية عام 1987م لتحل محل شركة الراجحي للصرافة والتجارة، أحد أعرق المنشآت المصرفية في الوطن العربي، وحالياً يتم تغيير المسمى إلى (مصرف الراجحي)، وهي تعتبر من البنوك الرائدة والمتقدمة في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية التقليدية والجديدة عبر القنوات الإلكترونية، وهي صاحبة الحصة الأكبر في السوق السعودية، وتمتلك أكبر شبكة فروع مصرفية في العالم العربي.
وقد تم اختيارها العام الماضي كأفضل مصرف إسلامي في العالم من قبل مجلة (اليورومني) كما نالت العديد من الجوائز في القطاع المصرفي نتيجة دورها الرائد والمتميز في هذا المجال.




عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2006, 08:55 AM   #5
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

مكرمة ملكية بتخفيض ( سعر لتر البنزين للمستهلك ليكون / 60 / ستين هلله للتر)
صدر اليوم أمر ملكي في ما يلي نصه..
بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 وتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبعد الاطلاع على تنظيم المجلس الاقتصادي الأعلى الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 111 وتاريخ 17 / 5 / 1420 هـ.
وبعد الاطلاع على تنظيم المجلس الأعلى للبترول والثروة المعدنية الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 212 وتاريخ 27 / 9 / 1420 هـ.
ورغبة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.
وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.
أمرنا بما هو آت:
أولاً : يعدل سعر لتر البنزين للمستهلك ليكون / 60 / ستين هلله للتر الواحد بدلاً من تسعين هلله للتر حتى تاريخ 10 / 12 / 1427 هـ ويشمل ذلك الرسم المقرر.
ثانياً : يعدل سعر لتر البنزين / أوكتين 91 / للمستهلك ليكون / 60 / ستين هلله للتر الواحد بدلاً من أثنين وثمانين هلله للتر ، ويعدل سعر لتر البنزين / أوكتين 95 / للمستهلك ليكون / 75 / خمسة وسبعين هلله للتر الواحد بدلاً من ريال واحد وهللتين للتر وذلك إبتداءً من 11 / 12 / 1427هـ ويشمل ذلك الرسم المقرر.
ثالثاً : يخفض الرسم المقرر على لتر الديزل بحيث يكون سعر اللتر للمستهلك / 25 / خمسة وعشرين هلله بدلاً من / 37 / سبعة وثلاثين هلله.
رابعاً : يبدأ العمل بأمرنا هذا إعتباراً من صباح اليوم التالي لإعلانه ، وتبلغ الجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه ، واستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
عبدالله بن عبدالعزيز
من جهة أخرى صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود حفظه الله على خطة وزارة الشؤون الاجتماعية في تنفيذ مشاريع الإسكان الشعبي باعتماد إنشاء 16 ألف وحدة سكنية في مناطق المملكة بـ 2.4 مليار للعام المالي الحالي كمرحلة أولى .
أعلن ذلك وزير الشؤون الاجتماعية الاستاذ عبدالمحسن بن عبد العزيز العكاس .
وقال: "إن الوزارة منذ أن أنيط بها مهمة الإسكان الشعبي قامت بالتنسيق مع القطاعات ذات الصلة للبدء في هذه المهمة"، مشيراً في هذا الصدد إلى انه تم التنسيق مع إمارات المناطق لمعرفة احتياجاتها الأولية من المساكن الشعبية ثم جرى على ضوء ذلك توقيع محضر بين كل من وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد لتحديد أعداد الوحدات السكنية والمبالغ المخصصة لإنشاء تلك المساكن في كل منطقة لكل مرحلة من مراحل التنفيذ ومن ثم رفعت توصيات هذا المحضر لمقام خادم الحرمين الشريفين وصدرت الموافقة السامية الكريمة عليه .
وأوضح العكاس حرص الوزارة على جعل هذه المشروعات الإسكانية إسكانات شعبية تنموية تتضافر الجهود من قبل القطاعات الحكومية والخاصة من أجل إقامتها وتمويلها بالإضافة إلى توفير العناصر الضرورية في الإسكان مثل مراكز التدريب والشؤون الاجتماعية والأمنية والترفيهية.
من جهته رحب مسؤول رفيع في شركة أرامكو السعودية بالقرار، وقال:" إنه (القرار الملكي) يصب في مصلحة المواطن والوطن".
وزاد محمد ملا مدير العلاقات العامة في أرامكو مبينا أن "أرامكو جهة تنفيذية.."، مؤملا تفاعل المواطنين والمقيمين على حد سواء للحفاظ على المكتسبات، وحث على الترشيد في استهلاك المنتجات البترولية.

جريدة الإقتصادية 30-4-2006

كرمت يابو متعب ادامة الله نعمة وطال الله بعمرك ولاحرمناء
______________

تطرح شركة كيان 45%من رأس المال للاكتتاب العام بالقيمة الاسمية 10 ريال للسهم الواحد



تأسيس ( شركة كيان السعودية للبتروكيماويات) بطاقة سنوية تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية و طرح (45%) من أسهمها للاكتتاب العام روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-04-30 16:13:03

صرح سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بأن سابك دخلت اليوم شريكاً استراتيجياً في مشروع كيان وذلك بعد أن وقعت مع شركة الكيان للبتروكيماويات اتفاقيات المشاركة لتأسيس شركة مساهمة باسم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان) ، التي سيكون مقرها مدينة الجبيل الصناعية ، وتتجاوز طاقتها الإنتاجية السنوية أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية ، والكيماوية . وأوضح الماضي أن رأس مال الشركة الجديدة يبلغ (12) مليار ريال ، سوف يطرح للاكتتاب العام بمشيئة الله (45%) من رأس المال بالقيمة الإسميـــــة (10) ريال للسهم الواحد ، وتسهم (سابك) بنسبة (35%) منه ، وتشارك شركة الكيان للبتروكيماويات بنسبة (20%) . وتوقع الماضي أن تبدأ شركة كيان السعودية للبتروكيماويات ــ الشركة الجديدة ــ دخول مرحلة الإنتاج عام 2009م بمشيئة الله مضيفةً مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في المملكة ، مثل إيثانولات الأمين ، ميثيلات الأمين ، ثنائي ميثيل الفورماميد ، كلوريد الكولين ، ميثيل ثنائي الإيثانول ، ثنائي ميثيل إيثانول أمين ، الإيثوكسيلات ، الفينول والكيومين ، البولي كاربونيت ، إضافة إلى منتجات الإيثيلين ، والبروبيلين ، والبولي بروبيلين ، وجلايكول الإيثيلين ، والبيوتين ــ 1 ، وغيرها من المنتجات التي تيهيىء آفاقاً واسعةً أمام الصناعات التحويلية . وذكر الماضي أن الشركة الجديدة سوف تطبق أحدث التقنيات العالمية التي تعزز قدراتها التنافسية .. كما تعتزم إنشاء مركز للتطبيقات ، يعنى بتطوير المنتجات والتطبيقات الصناعية ، خاصة أبحاث البولي كاربونيت ، وصناعات تحويلية جديدة للمملكة وذات قيمة مضافة عالية . تجدر الإشارة إلى أن (سابك) وشركة (الكيان) وقعتا في شهر يناير الماضي مذكرة تفاهم مبدئية لغرض دخول (سابك) شريكاً في مشروع (الكيان) ، ونصت تلك المذكرة على قيامها في مدة لا تتجاوز شهرين بمراجعة كافة الأعمال والدراسات والاتفاقات ، وتحديث دراسة الجدوى الاقتصادية ، وفي حالة اتفاق الطرفين على النتائج يتم توقيع الاتفاق النهائي ، وهو ما جرى أخيراً




عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2006, 11:38 AM   #6
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت امس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على زيادة رأسمال شركة «معادن» ليصبح 8 مليارات ريال وتخصيص الشركة بنهاية العام وذلك بطرح 50 في المائة من اسهمها للاكتتاب



عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 08:36 AM   #7
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

«المصارف» تستعد لطرح خدمة الـ 800 لتداول الأسهم للحد من التلاعب بالعرض والطلب



الرياض - عبدالعزيز القراري:
تتجه المصارف السعودية لتقديم خدمات «تداول» الأسهم من طريق الهاتف المصرفي المعروف بخدمة «800» وتهدف الخدمة التي تم التنسيق لإطلاقها مع مؤسسة النقد إلى ضمان عدم تعثر الأوامر التي سببت كثيراً من المشكلات في الأوقات السابقة.
وتأتي هذه الخطوة لتسهيل التعامل في الأسهم الذي كان حكراً على صالات «التداول» أو من طريق «الانترنت» أو «الهاتف» المرتبط بوسيط والأخير محصور على عدد محدد من العملاء أصحاب الأرصدة الكبيرة.

وقال محمد الهوشان مدير صالة تداول أسهم، ان تقديم الخدمة في المستقبل القريب من شأنه تسهيل خدمات «التداول» للمتعاملين، مشيراً إلى أن المصارف عانت في أوقات سابقة من الزحام الشديد سواء من ناحية الحضور الشخصي للصالات أو الاتصال الهاتفي أو استخدام موقع المصرف وما نتج عنه من أعطال تقنية تسببت في خسائر للكثيرين.

وأوضح ان المصارف لم تخطط للزيادة الكبيرة والإقبال على المتاجرة في الأسهم بهذه الكثافة، مؤكداً أنها أدركت ذلك في وقت متأخر وبدأت بطرح البدائل التي تمكنها من خدمة عملائها بكل يسر وسهولة.

من جهة أخرى قال مصدر مطلع إن المقصود من هذه الخدمة هو رقابي للحد من عمليات التلاعب التي يمارسها كثير من كبار المستثمرين في عمليات العرض والطلب، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا مسبقا بين الأطراف الثلاثة وهي مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية والمصارف.

وأكد أن خدمة ال «800» على الرغم من أن غرضها زيادة معدل الرقابة على السوق إلا أنها ستخفف الضغط على الصالات وعلى مواقع التداول الإلكترونية التابعة للمصارف، لافتاً إلى أنها ستمكنهم من متابعة الأسهم في أي موقع يتوفر فيه خط هاتفي.

وقال إن المصارف اشترطت للحصول على هذه الخدمة أن يكون العميل صاحب حساب لا يقل عن مليوني ريال، متوقعاً أن يتم تخفيض هذا المبلغ في حال تجاوزت المصارف مشكلات تقنية مستقبلية.

من ناحية ثانية تصاعدت شكاوى كثيرمن عملاء بعض المصارف المتعاملين في سوق الأسهم من سوء خدمات مصارفهم، مؤكدين أنهم يعانون منذ وقت طويل من انقطاع متكرر في موقع «التداول» التابع للمصارف التي يتعاملون معها.

وقال أحد المتعاملين في الأسهم نايف الملحم انه شكى أكثر من مرة من سوء خدمات المصرف الذي يتعامل معه ولم يجد أي تجاوب، بل انهم لم يعيروا شكواه أي أهمية على رغم الضرر الذي تعرض له من جراء العطل وذلك في تفويت فرص بيع او شراء أسهم.

ومن جانبها، ذكرت مها البخيت، - متعاملة في سوق الأسهم انه عند قيامها بشراء أسهم وبيعها بنفس اليوم لا يمكن لها أن تشتري أسهما بنفس اليوم بل عليها الانتظار الى اليوم التالي، وهي تعلم أن ذلك غير منطقي، مشيرة الى ان بعض المصارف تسمح لعملائها بالشراء والبيع في اليوم الواحد أكثر من مرة.

وتساءلت هل من المعقول ان يكون لكل مصرف نظام خاص فيه أم هي مزاجية موظفين لا يعيرون أهمية لمصالح الآخرين.
-------------------
هيئة السوق المالية توجه أصابع الاتهام لأربعة مصارف.. «مخالفة»



علمت «الرياض» من مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية تراقب أربعة مصارف ارتكبت عددا من المخالفات في الآونة الأخيرة التي تزامنت مع انهيار لمستويات متدنية، مشيراً إلى أن الهيئة لم تتمكن من التحقيق المباشر مع المصارف لعدم مرجعية الأخيرة وخضوعها لصلاحيات الهيئة.
وأكدت المصادر أن هناك إجراء فرضته مؤسسة النقد على المصارف بعد تصاعد وتيرة الأزمة ما بينها وبين المستثمرين الحاصلين على تسهيلات مالية للمتاجرة في الأسهم، يلزم المصارف بضرورة اخذ إذن مسبق من مؤسسة النقد عند تسييل أي من المحافظ الاستثمارية.

وفي حين رفض الناطق الرسمي باسم هيئة السوق المالية الدكتور عبد العزيز الزوم التعليق على هذا الموضوع»مكتفيا بالقول لاأعتقد أن تكون المصارف خلف نزول السوق من دون أن يفصح عن المتسبب الرئيسي الذي يقف خلف مسلسل النزول.

وعن لائحة تنظيم عمل الصناديق الاستثمارية قال الزوم أن هذه اللائحة ستمكن الهيئة من الإشراف المباشر على عملها ، نافياً نية الهيئة فصل الصناديق عن المصارف بشكل كامل، مشيراً إلى أن المصارف تم الترخيص لأن تكون شركات واسطة في المستقبل ، إلا أن الصناديق سيكون لها مبان خاصة

وقال رئيس هيئة السوق المالية السعودية جماز السحيمي ل «رويترز» إن السعودية ستطبق لوائح في غضون أسابيع تهدف الى جذب مزيد من المؤسسات الاستثمارية إلى سوق الأسهم. وانخفضت أكبر بورصة في العالم العربي نحو 50 بالمائة منذ نهاية فبراير شباط إثر خلافات بين الهيئة والمضاربين مما أدى لموجات من البيع نتيجة حالة من الفزع

. واللافت أن السحيمي حمل مستثمرين أثرياء من القطاع الخاص يهيمنون على البورصة مسؤولية الانهيار، ووصف البورصة السعودية بأنها سوق مضاربين في الوقت الحالي

يشار إلى أنه قبل أحداث الانهيار كان نصيب المؤسسات حوالي 40 مليار دولار في السوق البالغ حجمه آنذاك أكثر من 600 مليار دولار. وتعتمد السيولة إلى حد كبير على المضاربين الذين اتهمهم متعاملون باطلاق شرارة الاتجاه النزولي في فبراير شباط وابريل نيسان حين هددت الجهات الرقابية هيمنتهم على السوق. وفي الشهر الماضي.

وأعلن عن عزمه انتزاع الهيمنة على البورصة من المضاربين ووعد بإصدار لوائح خاصة بصناديق الاستثمار وإجراءات أخرى لجذب رأسمال المؤسسات مثل تشجيع الأبحاث الخاصة بنواحي البيع ونظام لاعتماد المحللين.

وعلى صعيد متصل، أكد السحيمي أن الهيئة قطعت مراحل متقدمة نحو إنشاء سوق مالية تكون شركة مساهمة مستقلة، مبيناً أنه سيتم البدء قريباً في الإجراءات النظامية لتأسيس الشركة، وأن العمل جار في الوقت الراهن على تقييم كافة أصول «تداول» والشركة السعودية لتسجيل الأسهم .

وقال في كلمة ألقاها على هامش ندوة «بناء المستقبل»،أن مجلس هيئة السوق المالية كان قد أصدر قراراً بتشكيل فريق عمل من المختصين لدراسة كافة جوانب إنشاء هذه الشركة خصوصاً ما يتعلق بتحديد مهام وواجبات وصلاحيات شركة السوق ومراحل تأسيسها في ظل نظام السوق المالية .

وذكر أن الفريق المكلف أعد دراسة قانونية وفنية شاملة ومفصلة حول الموضوع لاستشراف أفضل المعايير العالمية في هذا الجانب بالإضافة إلى التفصيل في المهام التي ستتولاها هذه الشركة بما في ذلك أهدافها وسلطاتها وتشكيل مجلس إداراتها .

وبينّ أن الدراسة شملت تصوراً عن ملكية الشركة وإمكانية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وأن فريق العمل وضع بناء على ذلك خطة لتنفيذ المشروع تم رفعها لمجلس الهيئة الذي أصدر قراراً بالمضي قدماً في تأسيس الشركة وفقاً للخطة والدراسة المقدمة وبالتنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة بالموضوع وعلى رأسها وزارة المالية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسة النقد العربي السعودي.

على صعيد متصل،أكد السحيمي أن الهيئة تسعى إلى تكثيف التنسيق مع مؤسسة النقد والبنوك التجارية من أجل مراجعة السياسات المتعلقة بالإقراض وتقديم التسهيلات بغرض الاستثمار في سوق الأسهم، دون أن يكشف مزيداً من التفاصيل في هذا الخصوص.

وقال، أن الهيئة لن تترد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في إتخاذ الإجراءات اللازمة التي تصب في مصلحة السوق والمتداولين فيه، موضحاً أن السوق المالية السعودية كانت تعاني من إختلالات جوهرية بعضها عائد إلى هيكلة السوق، والبعض الآخر إلى سلوك المستثمرين والشركات المدرجة .

وأوضح أنه فيما يخص الجوانب الهيكلية فقد عانت السوق من محدودية الأسهم والشركات المدرجة وكذلك المنتجات الاستثمارية المتاحة، حيث غابت المرونة والمحفزات من هيكل السوق لاستيعاب وتشجيع الشركات على الإدراج في السوق المالية أو التوسع في زيادة رؤوس أموالها، كما كانت السوق تعاني من غياب شبه كامل لقطاع الخدمات المالية كشركات الوساطة وبنوك الاستثمار وإدارة الأصول والتقييم الإئتماني وغيرها .

وبين أنه يضاف للاختلالات الهيكلية سيادة الاستثمارات الفردية على الاستثمارات المؤسساتية التي تديرها شركات إدارة الأصول حيث يسيطر الأفراد على نحو 95 في المائة من تداولات السوق، أما جوانب الخلل في السلوك فهي متعددة فقد ظل السوق يعاني نقصاً ملحوظا في الشفافية، وضعفا مشاهدا في آليات الإفصاح من الشركات وتراجعت عدالة التداولات بانحيازها لسيطرة كبار المتداولين والأشخاص المطلعين في الشركات المساهمة .

وقال أنه ضمن إطار منظومة إصلاح الخلل الهيكلي للسوق فإن الهيئة بصدد إصدار لائحة لتنظيم الصناديق الاستثمارية من شأنها أن تمهد لنقل السيادة في التداولات السوقية إلى المؤسسات الاستثمارية بدلا مما هي عليه الآن والتي يحكم السيطرة عليها الأفراد، متوقعاً أن تصدر هذه اللائحة خلال الأسابيع القادمة وأن توفر هذه الخطوة اتجاهاً أكبر نحو مزيد من الاستقرار لمؤشر السوق وأسعار الشركات المساهمة .

ولفت السحيمي إلى أن الهيئة تعتزم إطلاق موقع تعليمي عن الاستثمار في سوق الأسهم على شبكة الانترنت يوفر خدمات تفاعلية تساعد المستثمر في اتخاذ قراراته وتبعده عن الشائعات، مشدداً على أن الموقع سيدشن خلال الثلاثة أشهر المقبلة .

إلى ذلك، أكد السحيمي أن مركز الملك عبدالله المالي يعتبر الأكبر على منطقة الشرق الأوسط، حيث سيتم بناؤه على قطعة أرض مساحتها تصل إلى نحو مليون وستمائة ألف متر مربع في شمال مدينة الرياض، متوقعاً أن يتم الانتهاء من وضع كامل المخططات للحي بحلول نهاية العام الحالي فيما ستبدأ عمليات البناء مع مطلع العام القادم 2007 . وقال أن المركز سيكون المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية وشركة السوق المالية بالإضافة إلى ما يرتبط بهما من شركات خدمات كالمحاسبين والمحامين والمحللين والمستشارين الماليين وشركات الوساطة وإدارة الأصول ومؤسسات التقييم . وقال أن عددا من البنوك العالمية الكبرى وشركات الاستثمار والمؤسسات المهنية والخدمية العاملة حالياً في المملكة قد أبدت الرغبة في الانتقال للحي وذلك للمساهمة بشكل فعال في تنويع نشاطات اقتصادنا المحلي




عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 09:02 AM   #8
Harlem
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,121

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

الله يعطيك العافية



Harlem غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 09:23 AM   #9
saary
خبير برامج التحليل الفني
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 11,339

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

الله يعطيك العافية



saary غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 09:30 AM   #10
سحوب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 729

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

انتباه......انتباه....انتباه

مواضيع قديمه قديمه ياناس خفو الله مالها داعي قديمه

وينكم يامشرفين




سحوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2006, 10:22 AM   #11
عمر عوض
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 540

مشاركة: أخبار اقتصادية لمتتابعى الاقتصاد السعودي

هيئة سوق المال تدرس فتح الاستثمار للأجانب غير المقيمين


علمت "المدينة" بأن هيئة سوق المال تدرس نظاماً جديداً يسمح للمستثمرين الأجانب غير المقيمين في المملكة بالاستثمار في سوق الاسهم السعودية عبر آليات وأنظمة مالية يجري حاليا الترتيب لها .. وقالت المصادر : إن تلك الخطوة ستتم عبر شركات الوساطة المالية التي سيبدأ عمل أول شركة بها الشهر الحالي.

وأشارت المصادر الى انتهاء الدراسة الخاصة بتلك الخطوة .. متوقعة ان تساهم في احداث نقلة نوعية كبيرة في السوق السعودي ستدخله في مصاف الأسواق العالمية التي تشهد اً مالياً كبيراً في التداولات اليومية .. قد يعيدها الى عصرها الذهبي الذي وصل فيه حجم التداول الى ما يقارب 40 مليار ريال.

عدد من المحللين الماليين في السوق رحبوا باحداث مثل هذه الخطوة .. لاخراج السوق السعودي من غرفة الانعاش التي يرقد بها حاليا (على حد وصف بعضهم) .. نتيجة الكبوات التي تعرض لها في الفترة الماضية وكبدت العديد من صغار ومتوسطي المستثمرين السعوديين الكثير من الخسائر وصل البعض منها لأكثر من 85% من رأس المال المستثمر في السوق.

واشارت نفس المصادر الى ان تفعيل هذه الخطوة قد يتأخر نوعا ما رغم جاهزيتها للتنفيذ ..

وتم تسريب معلومات عنها لجس الشارع الاستثماري السعودي وكيفية تقبله لها .. قبل أتخاذ القرار الرسمي ..

لا سيما في ظل ضبابية الصورة حول احوال السوق السعودي وما شهده من خسائر طوال العامين الماضيين .. ما يجعل هذه الخطوة مهددة بعدم القبول من قبل المستثمرين الأجانب.

وطالب متداولون في حال إقرار هذه الخطوة بايجاد المزيد من العوامل الجاذبة للمستثمرين الأجانب للسوق السعودي، لا سيما وان بعضهم يملكون خبرات كبيرة في إدارة محافظهم الاستثمارية أكثر تأهيلاً من الكثير من العاملين بشركات الوساطة، والبعض منهم قال :

إن تجربة السوق الفاشلة في السماح للأجانب المقيمين بالتداول قد تهدد بفشل الخطوة الجديدة. لا سيما وان الاحصائيات تشير الى ان أكثر من 75 في المائة من المقيمين الذين دخلوا الى السوق السعودي خرجوا من السوق فعليا.

التعليق

فكرة جهنمية لتوريط الغير المقمين بالاسهم السعودية ماذا جنينا من المقيمن ؟




عمر عوض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمتتابعى , أخبار , الاقتصاد , السعودي , اقتصادية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




02:54 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.