لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 30-12-2005, 01:54 AM  
#1
ابو مها 11
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,423

تحليل للسوق السعودي






أصدر مركز بخيت للاستشارات المالية [WWW.BFASaudi.COM] تقريره التالي عن نشاط سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع المنتهي يوم الخميس 29 ديسمـبر 2005:
اتجه أداء مؤشر سوق الأسهم السعودية نحو الاستقرار النسبي مع نهاية العام وفي ظل ترقب المستثمرين لإعلان الشركات لنتائجها المالية خلال الأسابيع القليلة القادمة بالرغم من عمليات المضاربة المكثفة على أسهم القطاع الزراعي التي ليس لها تأثير جوهري على قيمة المؤشر العام للسوق (يمثل قطاع الزراعة ما يقارب من 1% من إجمالي حجم السوق) إذ ارتفع مؤشر القطاع بنسبة 9.3% من دون وجود أخبار محفزة لشركات القطاع. كما انخفض سعر سهم "المصافي" هذا الأسبوع بنسبة 29% بعد الارتفاع الكبير عبر المضاربة العشوائية الذي شهده السهم بنسبة 77% الأسبوع الماضي. الجدير بالذكر أن إقبال المستثمرين على شراء الأسهم وخاصة أسهم الشركات الصغيرة أو التي لا تحقق أرباحاً قوية بناءً على الشائعات يؤدي في كثير من الأحيان إلى خسائر لهؤلاء المستثمرين مما يؤثر سلباُ على صحة السوق. من جهة أخرى، يُغلق الاكتتاب في أسهم شركة "ينساب" اليوم الخميس 29 ديسمبر حيث تم تغطية الاكتتاب بمقدار 2.6 مرة حتى يوم الثلاثاء 27 ديسمبر من خلال 7.9 مليون طلب اكتتاب. هذا وقد ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بتوقعات انخفاض مخزون الولايات المتحدة من النفط الخام والمواد البترولية المكررة بالإضافة إلى توقعات خفض أوبك لإنتاجها خلال شهر يناير القادم حيث تجاوز سعر برميل نفط غرب تكساس 60 دولار يوم الأربعاء 28 ديسمبر إلا أنه أغلق متراجعاً دون ذلك المستوى مرتفعاً بنسبة 2.1% عن سعره قبل أسبوع. هذا وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس 29 ديسمـبر 2005 مسجلاً 16749.95 نقطة بانخفاض طفيف نسبته 0.3% عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 104.1% منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت هذا الأسبوع حيث بلغت 143.7 بليون ريال مقابل 160.0 بليون ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم "السعودية للكهرباء" لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 8%، تلاها أسهم "شركة القصيم الزراعية" بنسبة 5% ثم أسهم "مجموعة صافولا" بنسبة 4%.
هذا وقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 42 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 33 شركة، واستقرت أسعار أسهم شركتين. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي "الشركة السعودية للكهرباء" و "البنك السعودي البريطاني" بنسبة 2.8% و 2.6% على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي "الاتصالات السعودية" و "البنك العربي الوطني" بنسبة 2.5% و 1.5% على التوالي.

توقعات الأسبوع المقبل:يظل التذبذب السمة الرئيسة التي تغلب على أداء سوق الأسهم السعودي في نهاية العام وقبل صدور النتائج المالية للشركات المساهمة, وبشكل خاص الشركات القيادية وشركات البتروكيماويات والتي سيكون لها الأثر الأكبر في تحديد اتجاه السوق.

منقول من المركز

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
ابو مها 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للسوق , السعودي , تحليل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




02:38 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.