لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 30-12-2005, 08:31 AM  
#1
المجهـر
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
العمر: 40
المشاركات: 7,308

الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005






نتمنى وضع جميع الاخبار الاقتصاديه هنا بدون تكرار
الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
المجهـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 30-12-2005, 08:32 AM   #2
المجهـر
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
العمر: 40
المشاركات: 7,308

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

تراجع معدلات التخصيص في "ينساب" إلى دون 5 أسهم
"الاقتصادية" - الرياض - 28/11/1426هـ


تراجعت معدلات التخصيص المحتمل في شركة ينساب التي اختتم الاكتتاب فيها أمس, إلى دون خمسة أسهم لكل فرد, حيث بلغ عدد الأسهم الافتراضية المكتتب فيها 110 ملايين سهم, في حين أن المطروح هو 39.375 مليون سهم تمثل 35 في المائة من رأسمال الشركة.
وشهد أمس الأول إقبالا كثيفا سجل نحو مليون مكتتب، ضخّوا ما يقرب من نصف مليار ريال، لترتفع حصيلة المبالغ المستثمرة في أسهم الشركة الجديدة حتى مساء الأربعاء إلى 5.581 مليار ريال. وتم ضخّ المبالغ من خلال 8.8 مليون مكتتب بما يزيد على نصف مواطني المملكة، محققين نسبة تغطية للاكتتاب بلغت 284 في المائة من قيمة الأسهم المطروحة.
وفي الوقت ذاته, أشارت "سامبا" في بيانها اليومي إلى أن المواطنين واصلوا عمليات الاكتتاب عبر فروع البنوك العاملة في المملكة، ووسائل الاتصال المصرفية، حيث تم تقديم ما يزيد على 2.25 مليون طلب اكتتاب خلال 12 يوماً من مدته، سجل فيه الاكتتاب عبر الوسائل الإلكترونية للبنوك السعودية تقدماً ملموساً، حيث بلغت نسبة العمليات المنفذة عبر تلك الوسائل نحو 40 في المائة من إجمالي عمليات الاكتتاب، استحوذت فيه أجهزة الصرف الآلي على 20 في المائة، الهاتف المصرفي 13 في المائة، والإنترنت 7 في المائة من مجموع تلك العمليات.
على صعيد ذي صلة، أجمع عدد من المواطنين على أن الاكتتاب في "ينساب" مر بسلاسة ومرونة، ما يؤكد حرص القائمين عليه على تسهيل العملية على المواطنين وإبعادهم عن كل مشقة من زحام أو رفض فتح الحسابات الجارية.
في المقابل أكد مصدر مسؤول في أحد البنوك السعودية أن الاكتتاب في أسهم "ينساب"، يعد من أنجح الاكتتابات التي تمت في السنوات الأخيرة على مستوى المملكة.
وأضاف أن معظم الاكتتابات التي تمت أمس وأمس الأول كانت بأحجام كبيرة من قبل كبار المستثمرين الذين حرصوا على عدم تجميد أموالهم لفترة طويلة قبل رد الأموال الفائضة بعد التخصيص.
وكشف عدد من الشباب لـ "الاقتصادية" أنهم فضلوا الاكتتاب في اللحظات الأخيرة عبر القنوات الإلكترونية، مشيرين إلى أنهم يرغبون في الكسب السريع بعد تخصيص الأسهم.
وألمح بدر المديفر الموظف في إحدى الشركات الخاصة أنه فضل الاكتتاب في آخر الأيام بعد أن كان مترددا بسبب بعض الفتاوى المتعلقة بعدم جواز الاكتتاب، كاشفا أنه استقر في وجدانه جواز الاكتتاب بعد صدور فتاوى من علماء مشهود لهم.
وفي جدة، شهدت فروع البنوك السعودية في اليومين الأخيرين ازدحاما كبيراً تزامن مع صرف الرواتب للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص وتوافر السيولة النقدية لدى المواطنين.
وذكر مكتتبون أن حضورهم متأخرين للاكتتاب جاء رغبة في اغتنام الفرصة الأخيرة في الاكتتاب، فيما أشار آخرون إلى أن الانشغال بالفتاوى التي صدرت مع طرح الأسهم للاكتتاب جعلهم مترددين وغير قادرين على اتخاذ قرار حتى اللحظات الأخيرة.
إلى ذلك، سجلت البنوك المحلية العاملة في مختلف محافظات ومدن المنطقة الشرقية تفاوتا ملحوظاً في نسبة إقبال المكتتبين على الرغم من افتتاح بعض البنوك أبوابها خصيصاً لاستقبال المكتتبين في الشركة. وبيّن مصرفي في أحد البنوك في الدمام أن نسبة المكتتبين في اليوم الأخير كانت قليلة مقارنة بالأيام السابقة.
وأوضح أن أفرع البنوك العاملة في الدمام وخصوصاً تلك التي تقدم خدماتها لعملائها من النساء شهدت أمس الأول إقبالا منقطع النظير لاعتقاد الغالبية من المكتتبين أن دوام البنوك والاكتتاب مستمران فقط حتى الأربعاء.
وأكد أن القنوات المصرفية الإلكترونية المستحدثة للاكتتاب حدت بشكل لافت للنظر من أعداد المكتتبين المستخدمين للبنوك للاكتتاب بالطرق التقليدية، متوقعاً أن يتقلص بشكل أكبر حجم المكتتبين الراغبين في الاكتتابات مستقبلا عبر البنوك.
وخالفه الرأي، مدير العمليات في أحد البنوك الرئيسية في الخبر، إذ أوضح أن نسبة المكتتبين في اليوم الأخير عالية جداً، وعزا نسبة الزيادة لدى البنك دون غيره من البنوك إلى أن البنك معروف بفتح أبوابه يوم الخميس فلذلك تدافع المكتتبون لاقتناص الفرصة الأخيرة من الاكتتاب. وكشفت جولة ميدانية لـ "الاقتصادية" في الأحساء أمس إقبالا متباينا أيضا.




المجهـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:36 AM   #3
المجهـر
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
العمر: 40
المشاركات: 7,308

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

2005 كانت سنة النفط والذهب بامتياز
الفرنسية - لندن - 28/11/1426هـ



سنة 2005 كانت سنة النفط والمعادن ولا سيما الذهب والنحاس اللذان
حطمت أسعارهما كل الأرقام القياسية في أسواق المواد الأولية في حين بقيت أسعار
المنتجات الزراعية أكثر اعتدالا. وأصبحت المواد الأولية آخر "موضة" استثمارية في الأسواق المالية حيث لم تتوقف الأسعار عن الارتفاع. وقد سجل مؤشر مكتب الأبحاث حول أسعار السلع، وهو معدل أسعار 17مادة أولية، ارتفاعا بنسبة 15 في المائة ليلامس حدود رقم قياسي تاريخي في أيلول (سبتمبر) من 337 نقطة.
وحطمت أسعار النفط رقما قياسيا تلو آخر تدعمها المخاوف من شح العرض والناجمة
عن أكثر مواسم الأعاصير غزارة على الإطلاق في المحيط الأطلسي. وقفزت أسعار الذهب الأسود بنسبة 70 في المائة بين كانون الثاني (يناير) وآب (أغسطس) الماضي ليصل سعر البرميل إلى 85.70 دولارا في نيويورك في غمرة الإرباك الذي خلفه الإعصار كاترينا نتيجة الأضرار التي ألحقها في منشآت النفط في خليج المكسيك.
وعاد النمو في الطلب العالمي إلى طبيعته إلى حد ما ليبلغ 4.1 في المائة بعدما سجل 4.3 في المائة في 2004، لكنه سيرتفع إلى 2 في المائة في عام 2006، لذلك ستبقى أسعار النفط الخام فوق عتبة الخمسين دولارا للبرميل في العام المقبل، بحسب المحللين.
ولجهة المعادن، شهدت أسعار الذهب أكبر ارتفاع هذا العام (+27 في المائة) مسجلة سعرا لم تشهده منذ 25 عاما وهو 541 دولارا للأونصة في كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
وقد أسهمت الأجواء الجيوسياسية المضطربة بفعل استمرار التهديد الإرهابي وارتفاع أسعار النفط وعودة التضخم في تعزيز دوره كقيمة مضمونة، في حين تراجع حجم
الإمدادات. وشهدت حركة طلب صناعة المجوهرات ارتفاعا خصوصا في الهند، بينما بقي الإنتاج مستقرا مما يعكس نفاد احتياطي الذهب في جنوب إفريقيا تدريجيا.
وفي رأي كل المحللين، فإن سعر الذهب سيرتفع أكثر في عام 2006 وقد يبلغ سعر
الأونصة 600 دولار. والمعدن الثمين الآخر الذي شق طريق السوق هذا العام هو الذهب الأبيض الذي ارتفع سعره إلى أعلى مستوى له منذ 25 عاما ليتجاوز عتبة الألف دولار للأونصة.
وسجل إنتاج هذا المعدن الذي يستخدم في صناعة المجوهرات والأواني الناقلة للحرارة عجزا للسنة السابعة على التوالي بسبب الطلب القياسي من جانب صناعة السيارات الأوروبية.
من جهة أخرى، برزت الفضة بدورها وسجلت أسعارها أعلى مستوى لها منذ 18 سنة في كانون الأول (ديسمبر) حيث بلغ سعر الأونصة أكثر من تسعة دولارات، لكن أسعار البلاديوم (أحد عناصر الذهب الأبيض) بقيت متراجعة.
أما في المعادن غير الحديدية، فقد قفز سعر طن النحاس ليلامس 4500 دولار في لندن في كانون الأول (ديسمبر) وهو رقم قياسي تاريخي وذلك بسبب مشاكل إنتاج في التشيلي أدت إلى إفراغ المخزون لتلبية الطلب الصيني المستمر في الارتفاع.
وفي نهاية العام، بلغ سعر الألومنيوم أعلى مستوياته منذ 16 عاما ليصل إلى ما يقارب 2300 دولار. كما بلغ سعر الزنك أعلى مستوياته هو الآخر منذ 15 سنة، واستعاد سعر الرصاص المستوى الذي كان عليه في 1980. وقد تشهد أسعار هذه المعادن تراجعا طفيفا في عام 2006 لكنها لن تتدهور بحسب المحللين.
وبين المواد الأولية الزراعية، لم يجر الحديث سوى عن السكر والكاوتشوك في حين
لم تتغير كثيرا أسعار الكاكاو والبن والحبوب أو حتى القطن. وقد بلغت أسعار المطاط أعلى مستوياتها منذ 17 سنة في طوكيو بسبب عرض آسيوي حد منه الإعصار كاترينا وإعصار دامري الذي وقع قبل ذلك هذا العام، وبسبب استهلاك في أوج نموه وخصوصا في الصين.
أما بالنسبة إلى أسعار السكر، فقد تجاوزت الضعف لتصل إلى مستويات لا سابق لها
منذ عشرة أعوام، أي أكثر من 14 سنتا لكل 500 جرام في نيويورك في كانون الأول (ديسمبر) وسط توقعات كبيرة بارتفاع الطلب على الايثانول البرازيلي الوقود البديل للبنزين.




الأسهم السعودية: 5 قطاعات و47 شركة تسجل أداء سلبيا
طارق الماضي من الرياض - - 28/11/1426هـ


لم يحدث أمس في آخر أيام التداول الأسبوعية أي تغير على طبيعة التداول اليومية حيث استمرت حالة عدم الاستقرار والتذبذب حول محيط مستوى 16760 نقطة مع المحافظة على نفس نطاق التذبذب في نهاية التداول اليومي بغض النظر عن حالة الانخفاض أو الارتفاع التي تحدث بشكل مستمر خلال ساعات التداول اليومي، لعل المستفيد الأكبر من طبيعة التداولات بهذه الطريقة هو المضارب اليومي والذي يجد فرصة ارتداد قوية لا يمكن الحصول عليها خلال فترات أخري إلا خلال أيام وأحيانا أسابيع إلا أن ذلك يتطلب تحديدا دقيقا لتوقيت الدخول والخروج بشكل احترافي كما أن تحديد القطاعات والشركات التي يتم المضاربة اليومية عليها سوف يكون له دور كبير في النجاح في عمليات مضاربة سريعة تحتاج إلى اتخاذ قرارات فورية بناء على متغيرات السوق اللحظية أكثر من أي شيء آخر.
كان الافتتاح الصباحي غير مستقر وحذرا, مما أدى خلال 16 دقيقة إلى بدء عملية هبوط تدريجي على المؤشر العام للسوق ليصل إلى مستوى 16686 نقطة وذلك عند الساعة 10:33 صباحا، لتعكس السوق عند ذلك الاتجاه السلبي إلى منحي إيجابي وبشكل تدريجي كذلك وإن لم يكن بنفس سرعة عملية الانخفاض السابقة ليصل عند الساعة 11:10 صباحا إلى مستوى 16734 نقطة لعل الوصول إلى هذا المستوى واختراق المؤشر لنقطة المقاومة 16760 نقطة كان إشارة إلى دخول عمليات شراء على بعض الشركات المؤثرة في حركة المؤشر العام للسوق حيث كان ذلك كافيا لقفزة بمقدار 51 نقطة على المؤشر خلال أقل من ست دقائق حيث وصل إلى قمة 16785 وذلك عند الساعة 11:16 صباحا، وكان من الطبيعي بعد ذلك الارتفاع السريع حدوث عملية جني أرباح واستطاعت السوق والمؤشر استيعابه بشكل سريع، ليحدث بعد ذلك نوع من الاستقرار من الساعة 11:22 صباحا وذلك لمدة 15 دقيقة، عدم الوضوح على حركة المؤشر كان عاملا مساعدا على بدء عملية الانخفاض التالية لتنتهي هذه المرة عند مستوى 16723 نقطة وذلك عند الساعة 11:55 صباحا، الخمس دقائق الباقية قبل إغلاق السوق لم تعط فرصة لعملية الارتداد الإيجابي على المؤشر حيث أغلق بنهاية التداول على مستوى 16749.95 نقطة مرتفا بمقدار 12.65 نقطة وبنسبة 0.08 في المائة، وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق أمس 23.5 مليون سهم نفذت على 162 ألف صفقة بإجمالي قيمة 12.7 مليار ريال، ومن 77 شركة تم تداولها أمس ارتفعت أسعار 30 شركة وانخفضت 47 شركة. على مستوى القطاعات جميع القطاعات تسجل نتائج سلبية باستثناء قطاعات البنوك والصناعة والخدمات. على مستوى الشركات شركة الدوائية تتصدر قائمة أكثر الشركات ارتفاعا أمس وذلك بنسبة 7.96 في المائة تعادل 80 ريالا حيث أغلق سهم الشركة على سعر 1085 ريالا. على الجانب الآخر شركة تهامة تغلق على سعر 426.50 ريال بنسبة انخفاض 9.06 في المائة تعادل 42.50 ريال. شركة صدق تتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي القيمة المنفذة عليها والتي وصلت إلى 802 مليون ريال وأغلق سهم الشركة على سعر 441 ريالا. شركة القصيم الزراعية تتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب كميات الأسهم المنفذة عليها والتي بلغت نحو مليوني سهم في حين أغلق سهم الشركة على سعر 389 ريالا.




المجهـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:37 AM   #4
The BOMB
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,082

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

موبايلي" تطرح باقة "رحال" لضيوف الرحمن والزوار

الرياض - "الاقتصادية" - 28/11/1426هـ

طرحت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" عرضا خاصا بضيوف الرحمن، يستطيعون من خلاله الاشتراك بباقة "رِحال" وهي باقة خاصة بالحجاج والزوار والمعتمرين بقيمة 50ريالا سعوديا ويوجد فيها رصيد مكالمات بـ50 ريالا وقيمة 50 هللة للدقيقة الواحدة داخل المملكة، ومزودة بخاصية المكالمات الدولية. تتوافر هذه الشريحة في نقاط البيع المخصصة لتوفير هذه الشريحة في جميع المنافذ الحدودية والمطارات الدولية والموانئ والمواقيت وفي المشاعر المقدسة خصوصا في منطقة منى، أو في أي من مراكز "موبايلي" المنتشرة في المملكة. وينتهي هذا العرض في العشرين من كانون الثاني (يناير) المقبل.
ويستطيع مشتركو "موبايلي" في هذه الباقة أو في جميع الباقات الأخرى أو الذين يستخدمون هواتف متحركة من خارج المملكة الاستفادة من شبكة "موبايلي" في المشاعر المقدسة حيث تغطي الشبكة جميع المشاعر المقدسة بما فيها مزدلفة ومنى وعرفات ومنطقة الحرم المكي وكامل منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، من خلال شبكة حديثة ومتطورة صممت على أحدث التقنيات العالمية.
كما وفّرت الشركة نقاط بيع لحجاج بيت الله الحرام خارج المملكة في كل من مطارات القاهرة، الإسكندرية، طهران، جاكرتا، كوالالمبور، أضنا، إستنبول، وعمان، وذلك لبيع شرائح "رِحال"، والتوعية بخدمات الت**** الدولي، وتقديم الهدايا العينية للحجاج القادمين عن طريق هذه المطارات.




The BOMB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:42 AM   #5
The BOMB
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,082

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

سوق الأسهم ينهي تعاملاته الأسبوعية وسط نطاق متذبذب وترقب لنتائج الشركات المالية

الرياض - عبد العزيز الربعي:
أنهى سوق الأسهم السعودي تعاملاته الأسبوعية مرتفعاً 12 نقطة تقريبأ وذلك بعد أن استمر ضمن نظاق متذبذب منذ مطلع هذا الأسبوع حيث فقد المؤشر العام خلال بداية تعاملات الاسبوع أكثر من 170 نقطة، الأمر الذي عاود معه المؤشر ليرتفع خلال الأيام الأخيرة للتداول بنسب طفيفة معوضاً خسائرة التي لحقت به .
واستقر المؤشر العام للسوق أمس عند حاجز 16749,95 نقطة حيث لوحظ بشكل كبير الحذر من قبل المتعاملين خاصة في التعامل مع الشركات القيادية والتي لم تحقق أي نتائج متقدمة خلال هذا الأسبوع، وذلك بسبب ترقبهم لنتائج تلك الشركات والتي سوف تحدد اتجاهاتها المستقبلية .

وسيطرت أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة خاصة أسهم المضاربة على أعلى الكميات تداولاً خلال هذا الاسبوع حيث ارتفعت بشكل كبير، خاصة شركات القطاع الزراعي والتي حققت نسب ارتفاع كبيرة مدعومة بالاخبار الايجابية التي أعلنت عنها معظم الشركات خاصة خلال نهاية الاسبوع حيث أعلنت شركة جازان عن الموافقة من قبل الجهات المسئولة عن السوق لتحديد موعد الاكتتاب وذلك يوم السبت 05/01/1427ه الموافق 04/02/2006م إلى يوم الخميس 17/01/1427ه الموافق 16/02/2006م بالإضافة إلى تحديد يوم الأربعاء 23/01/1427ه الموافق 22/02/2006م كموعد نهائي لتخصيص الأسهم فيما أعلنت شركة حائل الرزاعية أن الاشاعة الخاصة باندماجها مع شركة العثمان للإنتاج والتصنيع الزراعي (ندى) لا يزال في مراحله الأولية، وأعلنت شركة الجوف للتنمية الزراعية عن اقرار توسعة جديدة بمقدار 35 محور لتغطية زيادة حصتها من القمح لدى المؤسسة العامة لصوامع الغلال من62000طن إلى 83000 طن للعام 1427 ه، الأمر الذي قاد القطاع الزراعي ليسجل أعلى نسبة ارتفاع خلال تعاملات السوق لهذا الاسبوع حيث ارتفع بنسبة قاربت من 8٪ .

وتداول المتعاملون أمس أكثر من 23 مليون سهم تجاوزت قيمتها 12 مليار ريال وذلك من خلال أكثر من 162 ألف صفقة نفذها المتعاملون ارتفعت فيها اسهم 30 شركة مقابل تراجع أسهم 47 شركة أخرى من إجمالي 77 شركة تم التعامل في أسهمها أمس، وسيطر سهم القصيم الزراعية أمس على أعلى الكميات تداولاً حيث تداول أكثر من 2 مليون سهم تلاه سهم الذي تداول هو الآخر أكثر من 1,8 مليون سهم .

وحل سهم الدوائية ضمن الأسهم الأكثر ارتفاعاً حيث ارتفع بنسبة 7 ٪ تلاه سهم جازان الزراعية وسهم صدق والفرنسي وفيبكو والكابلات، فيما حل سهم تهامة ضمن الأسهم الأكثر انخفاضاً حيث انخفض بنسبة كبيرة بلغت 9,7٪ وذلك مع نفي مجلس ادارة الشركة خلال اجتماعه لنية الشركة في زيادة رأس مالها الأمر الذي جعلها تهوى بهذا الحجم .




The BOMB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:44 AM   #6
The BOMB
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,082

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

تعاملات أمس تغيرت بأكثر من آلية لتحجم ارتفاع المؤشر
نسبة التغير السنوي 104% مع نهاية العام 2005م



* تحليل - أحمد حامد الحجيري:
تغيرت عملية الانتقال بأكثر من آلية خلال تعاملات اليوم الأخير من السنة 2005م حتى استقر أكثر المضاربين على رفع أغلب أسعار الشركات الصاعدة أمس الأول مع استغلال ما تبقى من مساحات قياسية في أسعارها، مؤدياً ذلك إلى رفع مستوى السوق قليلاً إلى 16750 نقطة عند إغلاقه أمس مقوداً بقطاع الصناعيات الذي مثله سهم الدوائية بنسبة 7.9% إلى 1084 ريالاً متأثراً بوضع التجميع السابق؛ مما أدى إلى عمليات سحب شرائية مع توقعات النتائج الجيدة للشركة بالإضافة للأداء الموجب والملاحظ على سهم سابك بمعدلات طفيفة بلغ بها سعر السهم 1579.75 ريالاً، كما كان للزراعيات نشاط ملحوظ مع التفاعل لبعض الأنباء المعلنة والمتوقعة لها؛ مما جعله يسيطر على السوق بقوة التنفيذ الذي تصدره القصيم بكمية تجاوزت مليوني سهم أغلقت على نزول 1.9% إلى 839 ريالاً، أيضاً سهم حائل بتعاملاته ل1.3 مليون سهم أغلق هو الآخر على انخفاض 2% إلى 430 ريالاً بعد أن أوضحت أن بحث الاندماج مع شركة العثمان لا يزال في مراحله الأولى. وساهمت البنوك بقيادة السعودي الفرنسي في تقدم مستوى السوق حيث قيد ارتفاعه بمعدل 3.5% بعد أن صحح سعره السوقية بهبوط بسيط خلال الحركة اليومية السابقة، وسجلت مكة للإنشاء أفضلية قطاع الخدمات بنسبة 3% رابحة 28 ريالاً إلى 933 ريالاً تحسنت مع تحول الطلب في آخر نصف ساعة من تعاملات أمس منفذة 169 ألف سهم.
كما لوحظ استمرار قطاعي الكهرباء والاتصالات في الضغط على أداء المؤشر لليوم الثاني على التوالي من خلال عمليات جني أرباح قربت السعر السوقي لشركات القطاعين من الحدود الدنيا لها؛ حيث أغلق سهم الكهرباء على 144.5 ريالاً بعد تداوله ل1.2 مليون سهم، والاتصالات السعودية عند 923 ريالاً، كذلك سهم موبايلي إلى 702 ريال، وذلك بعد القفزات المشاهدة على أسعار بعضها منذ منتصف الأسبوع الماضي حتى تعاملات اليومين الأولين من هذا الأسبوع.
وقد بلغ عدد الشركات المتراجعة أسهمها أمس 47 شركة قيدت أعلاها تهامة للدعاية والإعلان بمعدل 9% خاسرة 42.5 ريالاً إلى 426.5 ريالاً بسبب إعلان بيان مجلس إدارة الشركة المتضمن مناقشة ما أثير حول زيادة رأس مال الشركة، وتبين من خلال ذلك أن الشركة ليست بصدد اتخاذ قرار بهذا الخصوص مما رفع معدلات عروض المضاربين على السهم نتيجة التعريف السريع.
من ناحية أخرى، فقد بلغ حجم التغير السنوي حتى نهاية تعاملات السنة المالية 2005م مقدار 8544 نقطة بنسبة ارتفاع 104% مقارنة بـ85% مع نهاية 2004م، وذلك نتيجة المرونة الصاعدة بلا سقف سعري لمعظم أسهم السوق.




The BOMB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:47 AM   #7
المجهـر
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
العمر: 40
المشاركات: 7,308

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

مشكووووووووور The BOMB الله يرحم والديك



المجهـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:48 AM   #8
The BOMB
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,082

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

في تقرير اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا الاسكوا:
تراجع معدل التضخم في السعودية إلى 0.20% والناتج المحلي يرتفع إلى 225 مليار دولار


* القاهرة -مكتب الجزيرة - أحمد محمد:

أكد تقرير عن تطورات الناتج المحلي ونصيب الفرد ومعدلات التضخم في منطقة (الاسكوا) أن بلدان الإقليم ستحقق ارتفاعاً في مستويات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في نهاية هذا العام وأشار تقرير للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) إلى أن الناتج المحلي في السعودية سيصل إلى 225 ملياراً و125 مليون دولار، وفي مصر سيصل إلى 121 ملياراً و653 مليون دولار نهاية هذا العام وسيصل في لبنان إلى 18 ملياراً و887 مليون دولار من 16785 مليار دولار عام 2001 وأضاف التقرير أن معدل التضخم في السعودية سيبلغ هذا العام 0.20% في حين سيبلغ في مصر 14.5% وفي لبنان 2.16%.
وأورد التقرير توقعات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لبلدان الاسكوا للعام 2005 على النحو التالي: السعودية 225 مليار و125 مليون دولار، مصر 121 ملياراً و653 مليون دولار والأردن 10 مليارات و624 مليون دولار، اليمن 11 ملياراً و437 مليون دولار، العراق 27 ملياراً و343 مليون دولار، فلسطين 4 مليارات و323 مليون دولار، والإمارات 82 ملياراً و415 مليون، البحرين 9 مليارات و835 مليوناً، سلطنة عمان 24 ملياراً و68 مليوناً، قطر 23 ملياراً و271 مليوناً.
وقدرت (الاسكوا) متوسط الدخل السنوي للفرد عام 2005 من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في بلدان الاسكوا بقيمة 9161 دولاراً في السعودية و1643 دولاراً في مصر و5280 دولاراً في لبنان وبلغ هذا المعدل في الأردن 1863 واليمن 545 وسوريا 1212 والعراق 949 وفلسطين 1170 والإمارات 19431 والبحرين 14476 وعمان 9376 وقطر 28633 والكويت 15873.
وحول معدلات التضخم يوضح التقرير أن هذه المعدلات ارتفعت في لبنان إلى 2.16% عام 2004 وبلغت في مصر 14.50% و31.69% في العراق و10.82% في اليمن و9.47% في البحرين و6.80% في قطر وتراوحت في البلدان الأخرى بين 0.20% في السعودية و3.92% في فلسطين.




The BOMB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:49 AM   #9
The BOMB
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,082

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلو الكلام
مشكووووووووور The BOMB الله يرحم والديك
ووالديك اخي الغالي ...




The BOMB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 08:59 AM   #10
The BOMB
كاتب قدير
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,082

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

المكتتبون ودعوا( ينساب) وينتظرون( الدريس) ويخططون لـ (كيان)

* مشعل حسن الحربي (جدة)

اختتم امس الخميس الاكتتاب في شركة (ينساب), بعد أن استمر اسبوعين وفيما لم يحدد مدير الاكتتاب ''مجموعة سامبا المالية'' موعدا للتخصيص ورد الفائض إلا أن المكتتبين يتمنون ردها في اسرع وقت, إلا أنه وبالقياس على الاكتتابات السابقة فإن الاحتمال الاكبر أن يتم ذلك خلال الشهر القادم, وقد راجت عدة تواريخ كالخامس من شهر ذي الحجة, والخامس والعشرين من نفس الشهر ايضا, إلا أن هذه المواعيد تظل في دائرة التخمينات لحين صدور بيان رسمي من مدير الاكتتاب يوضح موعد رد الفائض, والمهم لدى المكتتبين هو عودة الفائض لديهم قبل بدء الاكتتاب في شركة ''الدريس'' للبتروكيمائيات في 21 شهر ذي الحجة القادم بحسب ما اعلنته هيئة السوق المالية, وجاء في اعلان الهيئة موافقتها على طرح 30% من أسهم شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات (الدريس) البالغة 1,200,000 سهم. وقد حدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل يوم السبت 21 ذو الحجة 1426هـ الموافق 21 يناير 2006م إلى نهاية عمل يوم الاثنين 30 ذو الحجة 1426هـ الموافق 30 يناير 2006 وسيتم الطرح بقيمة اسمية قدرها 50 ريالاً للسهم الواحد وعلاوة إصدار قدرها 135 ريال.

كما تدور الان مواعيد متوقعة لاكتتاب شركة كيان خلال شهر محرم القادم, وان كانت بعض التوقعات قد حددت الـ18 من شهر محرم موعدا للاكتتاب في (كيان), إلا أنه لا يمكن الجزم بهذا التاريخ حتى يصدر بيان توضيحي من الشركة أو من هيئة سوق المال. محمد سليمان عسيري, قال بأن ثقافة الاستثمار في سوق الاسهم بدأت تنمو وبشكل ملفت لدى المواطنين والمواطنات, وقد برز هذا من خلال الاقبال على الاكتتاب والتي كان آخرها ما نعيشه في الفترة الحالية في اكتتاب شركة (ينساب) وقال توقعي أن يكون العام القادم 2006 هو بالفعل عام الاسهم السعودية, حيث سنشهد اكتتابات لعشرات الشركات والتي توفرت فيها الشروط المطلوبة لطرح اسهمها للاكتتاب ووافقت عليها الهيئة المالية للسوق.

واضاف حسب بيانات مجموعة سامبا وهي مدير الاكتتاب الحالي لشركة (ينساب) فإن اكثر من نصف المكتتبين قد اكتتبوا عن طرق الكترونية بديلة للاكتتاب عن طريق البنوك مباشرة, وهذا يعطي مؤشرا جيدا, لتعدد طرق الاكتتاب واستفادة المشاركون منها, وأتوقع أننا في عام 2006 وبعد مرور اكتتابات متتابعة سنجد أن هذا الرقم للمكتتبين عن طريق صالات البنوك يقل كثيرا وربما وصل الى 20 % من اجمالي اعداد المكتتبين.

أما عبدالعزيز الصحفي فقال ثقة المواطن السعودي في سوق الاسهم المحلي دفعته الى هذا الاقبال الكبير على الاكتتابات فنحن رأينا أن القيمة تتضاعف لعشر مرات واكثر عند بدء تداول اسهم بعض الشركات السابقة, وبالتالي حصول استفادة جيدة وعائد مادي متميز, وإن كان الامل بجعل النسبة المتاحة للاكتتاب اكبر من الوضع الحالي حتى تكون الاستفادة اكبر, وعن توقعه للمرحلة القادمة قال اتوقع أن تشهد الفترة القادمة اقبالا اكثر على الاكتتاب, لا سيما وأنه وخلال الشهرين القادمين يوجد اكتتابان, وان كان اكتتاب شركة ''كيان'' هو الاكثر انتظارا نظرا لحجم الاسهم التي قد تطرح لاكتتاب المواطنين والتي ستبغ اكثر من 32 مليون سهم.




The BOMB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 10:43 AM   #11
هاجكم بها
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 1,385

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

حسم قضية "إعمار" الإماراتية و"جداول" تحت مظلة الغرفة التجارية الدولية السعودية

مطلق البقمي - الرياض - 28/11/1426هـ
علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة أنه سيتم التقاضي بين شركات: إعمار الإماراتية من جهة وإعمار السعودية وجداول العالمية من جهة أخرى تحت مظلة الغرفة التجارية الدولية السعودية بدلا من الغرفة التجارية الصناعية في الرياض.
وأرجعت المصادر التوجه الأخير إلى أن القضية بين شركات مختلفة الجنسية إضافة إلى أن الغرفة التجارية الدولية السعودية بدأت تنشيط أعمالها أخيرا، حيث تم قبل أسابيع تنظيم أول ملتقى تحكيمي دولي في المملكة.
وكشفت المصادر أن الشركات اتفقت على اختيار الشيخ عبد الله بن سعد بن خنين قاضي محكمة التمييز السابق وعضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء، مرجحا. وسينضم بن خنين إلى لجنة التحكيم في النزاع القائم بين الشركة الإماراتية من جهة ونظيرتيها السعوديتين المنظور لدى الدائرتين التجاريتين الثانية والخامسة في ديوان المظالم.
وكانت الشركات قد اختارت في وقت سابق المستشار القانوني الأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز ممثلا للشركة الإماراتية والمستشار القانوني سعد بن غنيم، ممثلا لـ "جدول" السعودية. ("الاقتصادية" 18/10/2005).
وسيترافع طرفا النزاع أمام هذه اللجنة بعد عيد الأضحى التي ستحكم في القضيتين ومن ثم رفع الحكم النهائي إلى ديوان المظالم لاعتماده، وسيتم الأسبوع المقبل التوقيع على وثيقة التحكيم. وتتهم الشركة السعودية نظيرتها الإماراتية بالإخلال بعقد الشراكة المتفق عليه بين الطرفين وعدم تنفيذ أي مشاريع متفق عليها سلفا، الأمر الذي نفته "إعمار" الإماراتية بشدة.
وكانت الدائرة التجارية الخامسة قد تراجعت عن الحكم الصادر في وقت سابق ضد شركة إعمار الإماراتية بمنعها من الدخول في أي مشاريع عقارية مستقبلية أو تأسيس شركات جديدة مع مستثمرين آخرين داخل السعودية. وأهل هذا الحكم الشركة الإماراتية لأن تعقد شراكة مع مستثمرين سعوديين من بينهم شركات مساهمة لإقامة مدينة اقتصادية في رابغ غرب المملكة أطلق عليها مسمى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
وتطالب "جداول" شركة إعمار الإماراتية بجانب التعويض عن تأخير دفع مستحقاتها، بدفع ثمن مبيع وقيمة حصص آلت إلى المدعى عليها، وأن هذا الثمن جزء منه أسهم في الشركة الإماراتية قيّمت قيمتها الاسمية في أواخر كانون الأول (ديسمبر) عام 2003 بـ 30 درهماً في وقت كانت فيه قيمته الحقيقية 20 درهماً.
ووفقا لنظام التحكيم يترافع محاميا الطرفين أمام لجنة التحكيم والتي سيتم لاحقا تحديد مكان وتوقيت الجلسات وسيكون حكمها ملزما للطرفين وغير قابل للنقض، ولا يعني أن يتبنى المحكمان المعينان وجهة نظر الجهتين المعينتين لهما. إذ يتم رفع الحكم الذي يتم التوصل إليه إلى ديوان المظالم مرة أخرى للمصادقة عليه.
وفي حال الحكم للشركة الإماراتية التي تمتلك حكومة دبي 33 في المائة من أسهمها سيمكنها من ممارسة أي نشاط عقاري مستقبلي في السعودية عبر شركتها إعمار الشرق الأوسط التي دخلت فيها كشريك مؤسس مع شركة الأولى العقارية السعودية ويرأس مجلس إدارتها محمد بن علي العبار.
ووفقا لتصريحات صحافية سابقة لمحامي المدعين شركة جداول السعودية ذكر فيها: أن "شركة جداول" تملك 20 في المائة من حصة شركة إعمار السعودية التي تأسست بعد دخول "إعمار" الإماراتية شريكاً فيها بحصة تساوي 80 في المائة، وأن إقامة القضية ضد الشركة الإماراتية جاءت بعد أن أخّلت بعقد الشراكة المتفق عليه بين الطرفين, حيث لم تقم بأي مشاريع تدر أرباحاً لنظيرتها السعودية، بجانب دخولها شريكاً مع منافس لتكوين شركة في مجال الاستثمار ذاته في السعودية، تحت اسم شركة جديدة هي شركة إعمار الشرق الأوسط التي تأسست بالتحالف مع الشركة الأولى للعقار.




هاجكم بها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 10:45 AM   #12
هاجكم بها
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 1,385

مشاركة: الاخبــــار الاقتصــــادية ليوم الجمعــــة 30/12/2005

يختتم غدا السبت قطاع الجوّال في شركة الاتصالات السعودية حملة "ببلاش وأكثر" التي بدأت منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي واستمرت نحو شهرين حققت خلالها نجاحا كبيرا، حيث تجاوز عدد العملاء الجدد 2.6 مليون عميل وتزامنت الحملة مع حلول شهر رمضان وعيد الفطر المبارك وشهدت نمواً ملحوظاً في الخدمات وأداء مميزا للشبكة.
ومع نهاية الحملة يجري الإعداد حالياً للاحتفال وتكريم عملاء "الاتصالات السعودية" بمناسبة وصول الجوّال إلى 11 مليون عميل، حيث سيتم السحب على جوائز مختلفة وإقامة فعاليات تتخللها مفاجآت عديدة.
وأوضح المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس الجوّال نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية، أن الحملة شهدت نجاحا وتفاعلا غير مسبوق في المنطقة، وتخللها تقديم خدمات متطورة ومفيدة لعملاء الجوّال، ومما يثلج الصدر أن الفترة الماضية شهدت تكاتف وتعاون العديد من الشباب السعوديين الطموحين للخروج بنتائج مرضية كان ثمرتها تقديم أكثر من عشر خدمات متنوعة خلال الربع الأخير فقط من 2005.
يشار إلى أن الجوّال طرح خدمات عديدة على رأسها خدمة "الأهل والأصدقاء" لعملاء الجوّال و"سوا" حيث وصل عدد المشتركين في الخدمة حتى الآن نحو مليون عميل. وتم كذلك طرح خدمة تحويل الرصيد لعملاء "سوا" واشترك فيها أكثر من 1.4 مليون مواطن ومقيم، إضافة إلى خدمة "اتصل بي" التي تعطي الفرصة للعميل للتواصل إذا كان جوّاله في حالة استقبال.
وتفاعل قطاع الأعمال كذلك مع الحملة وكانت له إضافات مميزة بتقديم خدمة "الفاتورة المقسمة" للشركات بحيث تسهل العمليات المحاسبية ومعرفة المكالمات الشخصية وتفريقها عن المكالمات الخاصة بالعمل، كما شهدت هذه الخدمة إقبالاً شديدا، إضافة إلى خدمتي "الشبكة الافتراضية" و "الجوّال المصرفي" ويتوقع لهما تطور مذهل خلال عام 2006.
ويتم العمل حالياً على تطوير أدوات تسهّل تنفيذ العديد من الخدمات للعميل، ففي جهة يستطيع العميل معرفة رصيد النقاط في برنامج مكافأة العملاء "قطاف" باستخدام كود 1860 و إرساله إلى الرقم 902 واستفاد من هذه الخدمة أكثر من 100 ألف عميل خلال أيام قليلة أعقبت طرحها خلال الأسبوع الماضي، ويستطيع العميل استخدام أحد البرامج التي طورها الجوّال لتسهيل التعامل مع الخدمات مثل برنامج 902 لتشغيل وتعطيل الخدمات آلياً أو برنامج (موجود) ليقوم بعرض الأسماء الواردة من خدمة (موجود) والمتوافرة في موقع الشركة. وكان الجوّال قد قدم خلال حملة "ببلاش وأكثر" شريحة "سوا" بـ 130 ريالا ورصيد 200 ريال، وشريحة "الجوّال" مجاناً ورصيد 50 ريالا هدية




هاجكم بها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لحوم , الاخبــــار , الاقتصــــادية , الجمعــــة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




02:27 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.