لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 30-12-2005, 10:03 AM  
#1
هاجكم بها
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 1,385

تراجع معدلات التخصيص في "ينساب" إلى دون 5 أسهم







"الاقتصادية" - الرياض - 28/11/1426هـ
تراجعت معدلات التخصيص المحتمل في شركة ينساب التي اختتم الاكتتاب فيها أمس, إلى دون خمسة أسهم لكل فرد, حيث بلغ عدد الأسهم الافتراضية المكتتب فيها 110 ملايين سهم, في حين أن المطروح هو 39.375 مليون سهم تمثل 35 في المائة من رأسمال الشركة.
وشهد أمس الأول إقبالا كثيفا سجل نحو مليون مكتتب، ضخّوا ما يقرب من نصف مليار ريال، لترتفع حصيلة المبالغ المستثمرة في أسهم الشركة الجديدة حتى مساء الأربعاء إلى 5.581 مليار ريال. وتم ضخّ المبالغ من خلال 8.8 مليون مكتتب بما يزيد على نصف مواطني المملكة، محققين نسبة تغطية للاكتتاب بلغت 284 في المائة من قيمة الأسهم المطروحة.
وفي الوقت ذاته, أشارت "سامبا" في بيانها اليومي إلى أن المواطنين واصلوا عمليات الاكتتاب عبر فروع البنوك العاملة في المملكة، ووسائل الاتصال المصرفية، حيث تم تقديم ما يزيد على 2.25 مليون طلب اكتتاب خلال 12 يوماً من مدته، سجل فيه الاكتتاب عبر الوسائل الإلكترونية للبنوك السعودية تقدماً ملموساً، حيث بلغت نسبة العمليات المنفذة عبر تلك الوسائل نحو 40 في المائة من إجمالي عمليات الاكتتاب، استحوذت فيه أجهزة الصرف الآلي على 20 في المائة، الهاتف المصرفي 13 في المائة، والإنترنت 7 في المائة من مجموع تلك العمليات.
على صعيد ذي صلة، أجمع عدد من المواطنين على أن الاكتتاب في "ينساب" مر بسلاسة ومرونة، ما يؤكد حرص القائمين عليه على تسهيل العملية على المواطنين وإبعادهم عن كل مشقة من زحام أو رفض فتح الحسابات الجارية.
في المقابل أكد مصدر مسؤول في أحد البنوك السعودية أن الاكتتاب في أسهم "ينساب"، يعد من أنجح الاكتتابات التي تمت في السنوات الأخيرة على مستوى المملكة.
وأضاف أن معظم الاكتتابات التي تمت أمس وأمس الأول كانت بأحجام كبيرة من قبل كبار المستثمرين الذين حرصوا على عدم تجميد أموالهم لفترة طويلة قبل رد الأموال الفائضة بعد التخصيص.
وكشف عدد من الشباب لـ "الاقتصادية" أنهم فضلوا الاكتتاب في اللحظات الأخيرة عبر القنوات الإلكترونية، مشيرين إلى أنهم يرغبون في الكسب السريع بعد تخصيص الأسهم.
وألمح بدر المديفر الموظف في إحدى الشركات الخاصة أنه فضل الاكتتاب في آخر الأيام بعد أن كان مترددا بسبب بعض الفتاوى المتعلقة بعدم جواز الاكتتاب، كاشفا أنه استقر في وجدانه جواز الاكتتاب بعد صدور فتاوى من علماء مشهود لهم.
وفي جدة، شهدت فروع البنوك السعودية في اليومين الأخيرين ازدحاما كبيراً تزامن مع صرف الرواتب للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص وتوافر السيولة النقدية لدى المواطنين.
وذكر مكتتبون أن حضورهم متأخرين للاكتتاب جاء رغبة في اغتنام الفرصة الأخيرة في الاكتتاب، فيما أشار آخرون إلى أن الانشغال بالفتاوى التي صدرت مع طرح الأسهم للاكتتاب جعلهم مترددين وغير قادرين على اتخاذ قرار حتى اللحظات الأخيرة.
إلى ذلك، سجلت البنوك المحلية العاملة في مختلف محافظات ومدن المنطقة الشرقية تفاوتا ملحوظاً في نسبة إقبال المكتتبين على الرغم من افتتاح بعض البنوك أبوابها خصيصاً لاستقبال المكتتبين في الشركة. وبيّن مصرفي في أحد البنوك في الدمام أن نسبة المكتتبين في اليوم الأخير كانت قليلة مقارنة بالأيام السابقة.
وأوضح أن أفرع البنوك العاملة في الدمام وخصوصاً تلك التي تقدم خدماتها لعملائها من النساء شهدت أمس الأول إقبالا منقطع النظير لاعتقاد الغالبية من المكتتبين أن دوام البنوك والاكتتاب مستمران فقط حتى الأربعاء.
وأكد أن القنوات المصرفية الإلكترونية المستحدثة للاكتتاب حدت بشكل لافت للنظر من أعداد المكتتبين المستخدمين للبنوك للاكتتاب بالطرق التقليدية، متوقعاً أن يتقلص بشكل أكبر حجم المكتتبين الراغبين في الاكتتابات مستقبلا عبر البنوك.
وخالفه الرأي، مدير العمليات في أحد البنوك الرئيسية في الخبر، إذ أوضح أن نسبة المكتتبين في اليوم الأخير عالية جداً، وعزا نسبة الزيادة لدى البنك دون غيره من البنوك إلى أن البنك معروف بفتح أبوابه يوم الخميس فلذلك تدافع المكتتبون لاقتناص الفرصة الأخيرة من الاكتتاب. وكشفت جولة ميدانية لـ "الاقتصادية" في الأحساء أمس إقبالا متباينا أيضا.

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
هاجكم بها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 30-12-2005, 10:31 AM   #2
هاجكم بها
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 1,385

مشاركة: تراجع معدلات التخصيص في "ينساب" إلى دون 5 أسهم

بنوك تستنجد بالدوريات الأمنية بعد عبث بعض المكتتبين بمرافقها
8.8 ملايين مواطن يكتتبون في"ينساب"والتخصيص الأسبوع المقبل


الرياض: أحمد بن حمدان
تجاوز عدد المكتتبين في شركة ينبع للبتروكيماويات "ينساب" 8.8 ملايين مكتتب حتى يوم أول من أمس ضخوا أكثر من 5.5 مليارات ريال تغطي 284% من إجمالي قيمة أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب.
وذكرت مجموعة "سامبا" المالية في بيان صدر أمس أن معدل إقبال المواطنين اشتد مع اللحظات الأخيرة من اكتتاب "ينساب" الذي انتهى ظهر أمس.
وذكرت أن أكثر من نصف السكان قاموا خلال 12 يوما من مدة الاكتتاب بتقديم أكثر من 2.25 مليون طلب، وبلغت نسبة العمليات المنفذة عبر الوسائل الإلكترونية 40% من إجمالي عمليات الاكتتاب، استحوذت فيها أجهزة الصرف الآلي على 20%، والهاتف المصرفي 13%، والإنترنت 7% من مجموع العمليات المنفذة عبر الوسائل الإلكترونية.
وأوضحت "سامبا" أن الإحصائيات النهائية للاكتتاب وكذلك الحصص المتوقعة لكل مكتتب ستعلن خلال الأسبوع المقبل.
من جهة أخرى شهد آخر يوم من أيام اكتتاب "ينساب" تجمهر عدد كبير من المواطنين أمام بنوك العاصمة منذ الصباح الباكر لاغتنام الفرصة الأخيرة للمساهمة.
وقام بعض المكتتبين بالعبث بمرافق البنوك مع نهاية دوام أمس، حيث مزق البعض الاستمارات، وقذفوا الكراسي، وطرقوا أبواب البنوك بشدة.
كما استعانت بنوك بالدوريات الأمنية لتفريق المكتتبين الذين رفضوا الخروج من الصالات البنكية احتجاجا على عدم قبول اكتتابهم في "ينساب".
ولم يختلف الوضع أمام أجهزة الصرف الآلي كثيرا عما بداخل صالات البنوك، حيث ازدحم المكتتبون منذ ساعات الصباح الأولى لليوم الأخير من اكتتاب "ينساب" للاكتتاب عبر تلك الأجهزة، رافق هذا الزحام عشوائية وفوضى من قبل المكتتبين أنفسهم، مع حدوث مشادات كلامية بين المكتتبين
ورجال الأمن المكلفين بتنظيم سير المركبات بالشوارع المحيطة بأجهزة الصرف الآلي.
من جهة أخرى دخل كثير من المكتتبين في حالة نفسية عصيبة بعد تأكدهم من إغلاق نظام الاكتتاب، وألقى بعضهم باللائمة على إدارات البنوك التي لم توفر أعداداً كافية من الموظفين لتغطية الاكتتاب، كما أنها لم تتح الاكتتاب في جميع فروعها، ولم تطور الاكتتاب عبر أجهزة الصرف الآلي ليساعدهم على الاكتتاب بكل سهولة.




هاجكم بها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 10:37 AM   #3
هاجكم بها
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 1,385

مشاركة: تراجع معدلات التخصيص في "ينساب" إلى دون 5 أسهم

وعرفنا عدد المكتتبين 8800000 مكتتب .

وحسب نشرة الاكتتاب أنه في حالة تجاوز عدد المكتتبين لـ3975000مكتتب فسوف تقسم عدد الاسهم على المكتتبين بالتساوي :



39375000


تقسيم

8800000




=4.5 سهم لكل مكتتب


أي أنه سيعطى للفرد خمسة أسهم وللأفراد في بطاقة العائلة أربعة أسهم




هاجكم بها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
5 , أسهم , معدلات , إلى , التخصيص , تراجع , ينساب , دون , في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




12:27 PM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.