لتبليغ الإدارة عن موضوع أو رد مخالف يرجى الضغط على هذه الأيقونة الموجودة على يمين المشاركة لتطبيق قوانين المنتدى

العودة   هوامير البورصة السعودية > >


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 30-12-2005, 03:45 PM  
#1
اخت رجال
كاتبة قديرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 789

(((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))






بسم الله الرحم الرحيم

لنا وقفه

ويجب ان تكون للجميع وقفة

فغدا هو 31 /12 / 2005 م وعند الساعه الثانية عشرة ليلا تتبدل الارقام
ويعلن مولد يوم جديد وشهر جديد وسنة ميلادية جديده
وهذا ليس بجديد فهذه سنة الحياة

ولكن؟

هناك فئاة كثيرة تنتظر هذا الوقت من كل عام
( وأكثرها من فئات المراهقين وقلة من المراهقات::وعذرا على المسمى)
تنتظره على أحر من الجمر
تنتظره بلهفة أكثر من انتظارها لليالي أعياد المسلمين
( وللاسف قد نجده ايام أعياد المسلمين يغط بسبات كبير)

ينتظرون ليلة رأس السنه للاحتفال بها
وقد تزايدت هذه الظاهره من عام لعام

( نعلم انه ليس ايمانا بها ولكن ماذا عن المستقبل )

نحن مسلمون بأرض الحرمين الشريفين
ليس لنا الا عيدين عيد الفطر وعيد الاضحى

وبما أن المتواجدون هنا والحمد لله
من خيرة شباب وبنات هذا البلد
فئة متعلمة تخاف الله في صغائر الامور

أجدها فرصه ليس لنصحكم فأنتم على نصحي أولى

ولكن لكل منا اخوة واخوات بعمر الزهور (المراهقة)
تلتقفهم القنوات الفضائية بأبصارهم ومن ثم الى عقولهم

يشاركون بليالي رأس السنة عام بالمشاهده
والعام التالي بالهدايا والاتصالات
والعام الذي يليه باقامة الحفلات

خاتمه:

منذ اسبوع نفكر ببداية العام الجديد وكيف سيكون اتجاه
السوق خوفا منا على اموالنا والاموال من فتن الدنيا

اما لنا ان نلتفت قليلا لاخواتنا واخواننا هذه الايام
ومراقبتهم ونصحهم ان وجب النصح
فهم مستقبل أمّة ولا تفيد الأموال بإصلاحهم لو .... لاسمح الله


رؤية ووقفة من اختكم عسى ان تجد القبول


نسأل الله التوفيق



اخت رجال



ك

الموضوع الأصلي : اضغط هنا    ||   المصدر : منتدى هوامير البورصة السعودية
اخت رجال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
 

قديم 30-12-2005, 03:48 PM   #2
al.rain
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 187

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

كلااااااااااام سليم ويعطيك العافيه



al.rain غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 03:50 PM   #3
قلـ %ـب
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
العمر: 45
المشاركات: 3,129

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

اسجّل حضوري

ولي عودة للتعقيب

دمتي رابحة





قلـ %ـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 03:51 PM   #4
الهيكل
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 115

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

جزاك الله خير



الهيكل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 03:51 PM   #5
د / اقتصاد
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 373

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

جزااااااااااااااااااك الله خير

والله يزيدنا في هذه الليله جهل والاحتفال فيها




د / اقتصاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 03:52 PM   #6
ديحاني
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 372

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

الاحتفال بالكريسماس



السؤال :
ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا بها ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهـذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد ؟وإنما فعله إما مجامـلة أو حياء أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟


المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:

تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه ( أحكام أهـل الذمـة ) ، حيث قال : ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو : تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله ، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم ، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر ، ورضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحـرم على المسلم ان يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى: { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } ( الزمر: 7 ) وقال تعـالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( سورة المائدة: 3 ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ، لانها ليست بأعياد لنا ، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في لك من مشاركتهم فيها وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم". قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه - رحمه الله - .

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة أو توددًا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
مشاركات في عيد الميلاد
عبدالوهاب بن ناصر الطريري
أضيفت بتاريخ : 26 - 11 - 2004 نقلا عن : موقع الإسلام اليوم

ليس عجيباً أن سَرَبت إلى المسلمين كثيرٌ من أنماط السلوك لدى المجتمعات الغربية، ولكن الأعجب تسرّب ما هو من شعائرهم الدينية، ومعتقداتهم النصرانية، ويتشربها المسلمون عن جهل أحياناً، وعن تساهل أحياناً أخرى.

ومن ذلك احتفالاتهم بأعيادهم، ومنها عيد الميلاد الذي ساهمت القنوات الفضائية -والتي يحتل النصارى فيها مواقع مؤثرة- في جعل هذه الأعياد مناسبات لهو وإلهاء، بحيث اندفع إلى الاحتفاء بها قطاع واسع من فتيان المسلمين وفتياتهم، مدفوعين بحب اللهو وتكثير مناسبات السرور (إن الشباب حجة التصابي) غافلين عن البعد الديني لهذا العيد، والموقف الشرعي من هذه المشاركات.

وتظهر هذه الحفاوة بعيد الميلاد لدى هؤلاء الفتيان والفتيات على صور منها:
1- تبادل التهاني.
2- إرسال بطاقات التهنئة.
3- تبادل الهدايا بهذه المناسبة.
4- إقامة الحفلات، سواء المآدب الساهرة، أو حفلات الشاي.
5- إعطاء الأطفال اللعب والحلوى بهذه المناسبة.
6- لعب الأطفال بالألعاب النارية.
7- تعطيل العمل في ذلك اليوم، وترك الدراسة.
8- الاتصال على البرامج المباشرة في القنوات، وإهداء الأغاني للأقارب والأصدقاء بهذه المناسبة.
9- السهر الصاخب ليلة عيد الميلاد.
10- حضور الاحتفالات التي تقام في الفنادق والنوادي وغيرها، وربما سافر البعض إلى البلدان التي تبالغ في هذه الاحتفالات للظفر بما يصاحبها من لهو ومتعة.
إلى غير ذلك من أنواع الحفاوة بهذا العيد ومظاهر الاحتفال به.

ويتفاوت قدر المشاركة وسعتها بين مجتمع وآخر، حتى وصل الأمر ببعض المجتمعات الإسلامية أن تعيش صخب أعياد الميلاد، وتتفاعل معها ثم تمرّ بها أعيادها الشرعية خافتة باهتة، لا يكاد يحسّ بها إلا زوّار المقابر.

ولقد حذّر من ذلك شيخ الإسلام ابن تيميّة قبل نحوٍ من سبعمائة سنة، ثم وصفه الأستاذ أحمد حسن الزيّات فقال في كلمة له في مجلة الرسالة بعنوان (أعيادنا): "الأعياد الأجنبية التي تشهدها مصر في عيد الميلاد ورأس السنة غاية في نعيم الروح والجسم، وآية في سلامة الذوق والطبع، وفرصة ترى فيها القاهرة وهي -متبرجة- كيف تفيض الكنائس بالجلال، وتزخر الفنادق بالجمال، وتشرق المنازل بالأنس، وتمسي الشوارع وبيوت التجارة مسرحاً للحسن، ومعرضاً للفن، ومهبطاً للسرور، وتصبح أعياد القلة القليلة مظهراً للفرح العام، ومصدراً للابتهاج المشترك".

لقد كان هذا وصف الأستاذ الزيات لأعياد الميلاد في مصر قبل نحوٍ من خمسين سنة، فكيف لو شهد ما استجدّ من المظاهر على القنوات الفضائية، والمحطات الإذاعية، ونوادي الانترنت؟!

ولذا فلابد من صيحة نذير تبيّن حقيقة هذا العيد وحكم المشاركة فيه؛ لتزيل الغشاوة عن أعين المندفعين وراء لهو هذه الأعياد ومتعها، وتكشف المنطلق العقدي لهذه المناسبات، والذي يغيب عن أذهان أكثر المسلمين المشاركين فيها، فعيد ميلاد المسـيح -عليه السلام- ويسمى (عيد الكريسماس) وهو اليوم الخامس والعشرون من ديسمبر عند عـامة النصارى، ومناسبة هذا العيد عند النصارى تجديد ذكرى مولد المسيح -عليه السلام- كل عام، ولهم فيه شعائر وعبادات، حيث يذهبون إلى الكنيسة ويقيمون الصلوات الخاصة، ويصل الاحتفال ذروته بإحياء قداس منتصف الليل، حيث تزيَّن الكنائس، ويغني الناس أغاني عيد الميلاد، وقد تأثر هذا العيد بالشعائر الوثنية، حيث كان الرومان يحتفلون بإله الضوء وإله الحصاد، ولما أصبحت الديانة الرسمية للرومان النصرانية صار الميلاد من أهم احتفالاتهم في أوربا، وأصبح القديس نيكولاس رمزاً لتقديم الهدايا في العيد، ثم حلَّ البابا نويل محل القديس نيكولاس رمزاً لتقديم الهدايا -خاصة للأطفال- (أعياد الكفار للشيخ إبراهيم الحقيل ص 41-42) .

أما حكم الاحتفال بهذا العيد بأي صورة من صور المشاركة فقد دلَّ الكتاب والسنّة وأقوال الصحابة وإجماع الأمة على تحريمه، وتتابعت كلمات العلماء وكتبهم ورسائلهم وفتاواهم في بيان ذلك والتحذير منه، وبالغ في ذلك الشيخ الكبير أبو حفص البستي من علماء الحنفية فقال: من أهدى فيه -أي عيد الكفار- بيضة إلى مشرك تعظيماً لليوم فقد كفر بالله .

ومن أوسع الكلام في ذلك وأوفاه، ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في (كتابه اقتضاء الصراط المستقيم) والإمام ابن القيم في كتابه (أحكام أهل الذمة) وغيرهم، وللأخ الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل كتاب جامع، بعنوان أعياد الكفار وموقف المسلم منها.
وقد قمنا في هذه النافذة بتلخيص كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، واختيار بعض الفتاوى في هذا الموضوع؛ بياناً لحقيقة هذا العيد، وحكم الشرع فيه.

وإننا أمام هذا الإغراق الهائل من القنوات الفضائية، وتسويق هذه الشعائر النصرانية بين المسلمين، وترويجها مشوبة بأنواع الشهوات، حتى تسرى في المسلمين على حين غفلة، لنجد أن الأمر يحتاج إلى استنفار توعوي للناشئة، يستبق هذه المناسبات، ويقيم الحواجز النفسية في نفوس المسلمين دونها، ويستثير النفرة في القلوب من كل شعائر الكفر وعلاماته، ويبقى للمسلمين تميّزهم في مناسباتهم وأعيادهم وشعائرهم، ويحفظ نشء الأمة من الذوبان في سلوكيات غريبة وافدة من أديان الضالين، مشوبة بطقوسهم وشعائرهم، وأن تُعلى عند أهل الإسلام معاني الاعتزاز بالدين، والتميّز به، والمفاصلة الكاملة لشعائر الكفر ومناسباته أن يكون لها حضور في حياتهم. والمعلمون والإعلاميون هم رجال المواجهة الأول في هذه المعركة، ولغيرهم في ذلك مشاركتهم كل بحسبه. والله الموفق الهادي إلى سواء السبيل.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
خطبة للشيخ محمد صالح المنجد
حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesso...w&lesson_id=460
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
وهذه صفحة موقع صيد الفوائد
التحذير من أعياد الكفار
http://www.saaid.net/mktarat/aayadalkoffar/index.htm




ديحاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 03:55 PM   #7
المديني
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,050

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

يعطيكي العافيه

وصدقيني ما عرفنا رأس السنه أو ما يسمى بعيد الحب إلا من التعاميم الواردة للمدرسة فالنصيحة سلاح ذو حدين ان كان الامر واقع فلا بد من النصيحة وان كان الامر يدخل من باب التحذير فأنا من وجهة نظري ان السكوت أولى (وجهة نظري )
حتى لا نعطي الأمر أكبر من حجمه وحتى لا نقوم بعمل الدعاية له ربوعك على الفطرة الا من ...................




المديني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 03:56 PM   #8
selsal
ادارة اعمال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 243

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

جزاك الله خير على التنبيه



selsal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 04:05 PM   #9
سعد الجارالله
رحمة الله عليه
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 7,756

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

كلام رائع وفي وقته



سعد الجارالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 04:34 PM   #10
asa642
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 263

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

جزاكي الله خيرا وبورك فيكي



asa642 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 04:38 PM   #11
نور النفيعي
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 161

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

جزاك الله خير على التنبيه




نور النفيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2005, 04:43 PM   #12
زلزال
عضو هوامير المميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 333

مشاركة: (((((((((((غدا مساءا ( رأس السنه ) الكل مدعو )))))))))))))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asa642
جزاكي الله خيرا وبورك فيكي
وشكراااااااااااا على التنبية




زلزال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد







مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أدعو , مساءا , السنه , الكل , رأس , غدا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




03:00 AM



تشغيل وتطوير افاق الإقتصاد
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع المواضيع و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبها وقرار البيع والشراء مسؤليتك وحدك

بناء على نظام السوق المالية بالمرسوم الملكي م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ ولوائحه التنفيذية الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية: تعلن الهيئة للعموم بانه لا يجوز جمع الاموال بهدف استثمارها في اي من اعمال الاوراق المالية بما في ذلك ادارة محافظ الاستثمار او الترويج لاوراق مالية كالاسهم او الاستتشارات المالية او اصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالاوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.